الخميس ١٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٩
بقلم وفاء شهاب الدين

أسلوب إدارة الأزمات في كتاب جديد

صدر حديثاً عن مجموعة النيل العربية طبعة جديدة لكتاب "إدارة الأزمات والكوارث" للدكتورة مبروكة محيريق.

ويتناول الكتاب علم إدارة الأزمات، وهو العلم الإداري الذي يختص بدراسة الأزمات على تنوع تصنيفاتها ويختص بكيفية التعامل مع الأزمات وكيفية التغلب عليها وتخطيها أيضا وتجنب آثارها.

وشهدت السنوات الأخيرة عددًا متزايدًا من الكوارث الطبيعية، وأخرى من صنع الإنسان، التي ضربت أنحاء متفرقة من العالم بما في ذلك زلزال تسونامي الذي ضرب جنوب شرق القارة الآسيوية والذي أودى بحياة الآلاف، وزلزال هاييتي، وإعصار كاترينا في القارة الأمريكية، وأيضا مظاهر الجفاف والمجاعات في إفريقيا.

وكذلك الأمراض والأوبئة التي انتشرت في جميع أنحاء العالم مثل: السارس، والأنثراكس، وجنون البقر، وأنفلونزا الطيور والخنازير، وغيرها، فضلًا على المخاطر التي سببتها الأزمات والمتغيرات المناخية والكوارث البيئية، مثلما حدث في اليابان من انفجار المفاعلات النووية، وانتقال خطرها الإشعاعي إلى مساحات شاسعة امتدت إلى الدول المجاورة، وما نشأ عنه من انعكاسات مدمرة على الطبيعة والمناخ البيئي.

وكذلك الصحة البدنية والنفسية للإنسان، الأمر الذي يحتاج إلى منظومة استعدادات متكاملة من حيث إعداد الخطط ورسم السيناريوهات المناسبة لدرء الأزمات ومواجهة تلك الكوارث، وكذلك ضرورة الإلمام بمواطن الخطورة المحتملة، لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع تفاقمها، وتقديم حلول فاعلة تحد من الخسائر وتسهم في حماية الأرواح والممتلكات.

من خلال استخدام علم دراسات المستقبل، وتسخير العلوم والمعارف في ذات الشأن لخدمة الإنسان والبيئة، والخروج بالتوصيات التي من الممكن أن تقدم حلولًا فاعلة لتحقيق أعلى درجات الأمن والاستقرار للمجتمعات العربية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى