الخميس ٣ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٩
بقلم علي بدوان

أول فريق كرة قدم في مخيم اليرموك

(فلسطين عضو في الفيفا منذ العام 1929)

كانت فلسطين أول بلدٍ عربي شارك في الألعاب الأولمبية العالمية منذ قيامها في دورتها في استراليا. فقد كان للرياضة في فلسطين شأنٌ منذ فترة طويلة، وازدهرت الرياضة، وخاصة رياضة الكرات، في فلسطين، في بداية الثلاثينيات و‌الأربعينيات، ونشأت العديد من الفرق الفلسطينية. وقد أصبحت فلسطين عضوًا في (الفيفا) عام 1929.

فقد شهدت الفترة ذاتها في عشرينيات وثلاثينيات واربعينيات القرن الماضي، تطورًا ملحوظًا لألعاب الرياضة في فلسطين، ومنها لعبة الكرة الفلسطينية، حيث أقيمت المباريات الرسمية والودية على ملاعب القدس و‌يافا و‌حيفا و‌غزة و‌الخليل وغيرها من المدن الفلسطينية، وبعد أحداث النكبة عام 1948، ونتيجةً لتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، تشتت نجوم الرياضة من أبناء فلسطين في العديد من الدول العربية المجاورة والشتات.

في الصورة المرفقة، مباراة لمنتخب فلسطين لكرة القدم في ملعب حيفا مع فريق اجنبي زائر عام 1928. والصورة الثانية عام 1955 لأول فريق رياضي فلسطيني لكرة القدم، في مخيم اليرموك، وقد ظهر بالصورة بعض الرياضيين (المدربين) القدماء قبل النكبة، ومنهم المرحوم أبو هشام أحمد السلمان، والأستاذ المرحوم عبد الواحد خمرة (أبو مازن) الذي كان مُدرساً في مدرسة النقب التابعة لوكالة الأونروا، واعتقد أن عدداً كبيراً من أبناء اليرموك كانوا من تلاميذه. وأشير هنا بأن الشيخ (المعمّر) المرحوم أمين الخمرة ـــ واعرفه شخصياً ـــ وهو والد المرحوم الأستاذ عبد الواحد الخمرة، كان من أعيان مدينة حيفا قبل النكبة، وهو الشيخ الذي عقد قران والدي ووالدتي عام 1942 في حيفا عند تطلب يدها لوالدي، وقبل عدة أيام من تسجيله واقعة الزواج بدوائر النفوس في المدينة.

(ملاحظة : حصلت على صورة أول فريق رياضي لكرة القدم في اليرموك من الصديق مدرس الرياضيات عمر عللوه)


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى