الأحد ١ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩
بقلم عبد المجيد رشيدي

الدار البيضاء تحتضن معرض «لوحة» للفن التشكيلي

يحتضن المركب الثقافي سيدي معروف بالدار البيضاء، بشراكة مع جمعية الفن للجميع، معرضا جماعيا تحت شعار "لوحة"، وذلك يوم السبت 30 نونبر الجاري، فى تمام الساعة السادسة والنصف مساءً، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى 7 دجنبر 2019.

معرض "لوحة" يأتي في إطار الأيام الثقافية والفنية والرياضية الكبرى لمقاطعة عين الشق، كما أن جمعية الفن للجميع تضع كل سنة برنامجا متنوعا للفنون التشكيلية يتضمن إقامة سلسلة من المعارض سواء الشخصية أو الجماعية للفنانين التشكيليين المغاربة، والتي من شأنها تحقيق التواجد والاستمرارية للفنان المغربي وفرصة للوقوف على إبداعاته الفنية عن قرب، والتعرف على أحدث الاتجاهات والتقنيات الفنية المعاصرة، إضافة أنه بادرة لإبراز دور الحركة الثقافية في إبراز الموروث الثقافي المغربي لتكون قيمة مضافة تاريخية وفنية وجمالية من خلال مبدعيها في مجال الفن التشكيلي المغربي المعاصر.

مجموعة من اللوحات الفنية تلك التي ستضمها أروقة معرض الفن التشكيلي في فضاء المركب الثقاقي سيدي معروف، لوحات يعبر رساموها عما يجول في خواطرهم من حب وألم، كما ثوثق وتجسد المراحل التي مرت بها طفولتهم.

ويرى رئيس جمعية الفن للجميع الفنان عبد الوافي عيسي، أن الجمع بين الألوان الزاهية والقاسية في اللوحات المعروضة تعكس إرادة الفنانين المشاركين في محاولة رسم مستقبل أفضل لمغرب جميل بثقافته وتاريخه العريق.

عبد الوافي، أبرز كذلك أن الفنان يجب أن يمتلك قدرة التغلغل في المجتمع الإنساني بتعمقه في ذاكرة المكان لتقدم أعماله بواقعية تعبر عن مواقف إنسانية، وهنا تكمن أهمية الفنان بأن يعكس الواقع بشفافية بعيداً عن التحيز فيقدمها بلغة ذات طابع إنساني للمتلقي.

ولفت عيسي، إلى مشاركة أكثر من 40 فنانا تشكيليا من مختلف المدارس الفنية، حيث يبقى للفن أهمية توثيقية بالدرجة الأولى وجمالية تغذي الروح، ونمط آخر للحياة من منظور الحب والإبداع، موضحا أن إقامة المعرض في مركب سيدي معروف، كان نتيجة جهود بتعاون مع إدارة المركب لإنجاح الفعالية وخدمة للفن والفنانين.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى