الخميس ٢٥ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٠
بقلم ندى مهري

المرأة العربية تسأل

ومنظمة المرأة العربية تجيب

تعقد منظمة المرأة العربية بمقرها في القاهرة ورشة عمل تمهيدية لمشروع ألف، ياء-حقوق المرأة في التشريعات العربية :(المرأة العربية تسأل ومنظمة المرأة العربية تجيب) وذلك في الفترة من 23-25 نوفمبر 2010 و بمشاركة خبراء قانونيين ممثلين للدول الأعضاء في المنظمة.

هذا ولقد صرحت الأستاذة الدكتورة ودودة بدران المديرة العامة للمنظمة: «إن المشروع يهدف الى توفير المعلومة القانونية للمرأةالعربية من خلال نشر المعرفة بالحقوق والواجبات كما يهدف الى إحداث تغيير في الثقافة وصولاإلى سياسة تشريعية قوامها المساواة بين الجنسين واحترام حقوق المرأة باعتبارها مواطنة كاملة الحقوق والواجبات ، وأيضا يساهم في ايجاد بيئة قانونية تمكن المرأة من التمتع بحقوقها وتنمي قدراتها على مواجهة الواقع.»

وتقوم فكرة هذا المشروع على انشاء قاعدة بيانات الكترونية تتضمن مجموعة واسعة ومرنة من الأسئلة المتداولة في مجالات قانونيةمختلفة ،كمجال الأحوال الشخصية وقوانين الأسرة ،ومجال قوانين العمل والضمان الاجتماعي ،ومجال الحقوق السياسية وغيرها من المجالات التي يمكن أن ترد حولها أسئلة مفيدة لتوعية المرأة وتمكينها من الناحية القانونية.

منظمة المرأة العربية تعقد دورة تدريبية في مهارات البحث والتحليل الاعلامي بالجمهورية التونسية

تعقد منظمة المرأة العربية بالجمهورية التونسية دورة تدريبية في موضوع "مهارات البحث والتحليل الإعلامي " في مجال الإعلام المرئي وذلك خلال الفترة من 29نوفمبر -2ديسمبر 2010 .

هذا ولقد صرحت الأستاذة الدكتورة ودودة بدران المديرة العامة للمنظمة :"ان فكرة الدورة التدريبية في مجال الإعلام المرئي تأتي في إطار برنامج عمل المنظمة لعام 2010 والمتضمن نشاطا يتعلق بتفعيل(برنامج الإحتراف الإعلامي) وهو أحد المشروعات الرئيسية التي تضمنتها (الاستراتيجية الإعلامية للمراة العربية) والتي تبنتها المنظمة وقام على وضعها نخبة من الإعلاميين والخبراء العرب في مجال الإعلام تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة المنظمة في دورتها الثالثة (2007-2009) حيث أطلقتها سموها في افتتاح أعمال المؤتمر الثاني للمنظمة بأبوظبي في 11نوفمبر 2008.

وتحمل الاستراتيجية هدفًا عاما يدور حول بناء ثقافة إعلامية إيجابية عن المرأة العربية وأدوارها فى المجتمع. أما الأهداف الاستراتيجية الفرعية لها فتتضمن: بناء المعرفة وتعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي للمؤسسة الإعلامية بما يخدم تقديم رسالة إعلامية تدعم صورة إيجابية عن المرأة العربية من حيث مكانتها ودورها في المجتمع. وبناء وتعزيز القدرات الفكرية والمهنية للإعلاميين والإعلاميات بما يمكنهم من التفاعل الايجابي مع قضايا المرأة. وبناء وتعزيز الشراكات بين المؤسسات الإعلامية بعضها البعض، وبينها وبين المؤسسات المختلفة لدعم دور ومكانة المرأة في المجتمع.
ويختص برنامج الإحتراف الإعلامي ببناء قدرات الإعلاميين، وتقوم فكرة البرنامج على عقد مجموعة من الدورات التدريبية رفيعة المستوى تستهدف الإعلاميين بوجه عام والإعلاميات بوجه

خاص لمساعدتهم على التعامل الإبداعي والرصين مع العمل الإعلامي المتعلق بشئون المرأة في عصر المعلومات.

يتلقى التدريب في هذه الدورة اثنتان وثلاثون من الإعلاميات في مجال الإعلام المرئي وذلك بواقع متدربتين اثنتين من كل دولة عربية عضو في المنظمة.

وجدير بالذكر أن منظمة المرأة العربية هي منظمة حكومية تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ومقرها جمهورية مصر العربية، وتضم عضويتها ستة عشرة دولة عربية هي: المملكة الأردنية الهاشمية، الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، جمهورية السودان، الجمهورية العربية السورية، جمهورية العراق، سلطنة عمان، دولة فلسطين، الجمهورية اللبنانية، الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الجمهورية اليمنية.

ومنظمة المرأة العربية تجيب

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى