الاثنين ٨ شباط (فبراير) ٢٠١٠
بقلم مهدي ممتحن

الوصف أساس النظم فی الأدب الأندلسي

الملخص

ان الاندلس متعددة الاوصاف فی شبه جزیرة مترامیة الاطراف ومتعددة المناخات من سواحل البحر الابیض المتوسط حتی الاقیانوس الاطلسی، وهذا یعنی بان الادب الاندلسی ملون بالوان الطبیعة، و قدابدع فی وادیه شعراء کثیرون.

فشبه جزیرة ایبریا تتآلف من عناصر جبلیة وسهلیة وتشغل الهضبة الکبری حیزاً واسعاً، ففیها من السهول والجبال والشلالات المتفاوتة وثلوج کثیرة من غرناطة حتی سفوحة، فالوصف فی أدب الأندلس من الأمور الأساسیة فی شعر الشعراء، من بدایة القرن الثانی حتی التاسع المیلادی.

الکلمات الدلیلیة : الشعراء – الأندلس – الوصف – المدن – البحار ، والأنهار.

المقدمة

إن الأندلس بلاد غزیرة عند العرب، والمسلمین و هی جنة الغرب، لأن فیها حضارة غنیة، ورفیعة، و قد نشأت فی مدنها، و ربوعها فکانت حضارة المسلمین کالکواکب اللامعة المضیئة فی سماء امتلأت بالظلمة، فکانت أوروبا تلک السماء المظلمة حیث یحترق فیها الفلاسفة، و المفکرون.

فمن الذین کانوا یعیشون فی الاندلس و هم فلاسفه کابن رشد و ابن باجه و ابن طفیل ، کان بجانبهم اطباء و ریاضیون و فلکیون و مهندسون خلقوا منهاجنة للفکر و واحةً للعقل و کان الی جانب هولاء المفکرین فنانون و ادباء و شعراء و لغویون ، قدملاوا رحابها سحراً و غردوا اناشید الحیاة . لقداسست المکتبات الخاصه للشباب تزود بالکتب العربیة و اخذ کل منهم یلتحق فی منتدیات الادب و یدخل الجامعات العربیة، حتی اصبحت اللغة العربیة هی لغة الثقاقة ، و اضطر أکثر الأساتذة فی تلک الدیار یلقون محاضراتهم باللغة العربیة.

لقد وصف الشعراء الأندلسیون العرب تلک البلاد وصفاً نستنبط منها أنها کانت أهلاً لذلک، لأن الأندلس علی مدی ثمانیة قرون أصبحت مرکزاً حضاریاً لامعاً، ومنارة علمیة و ثقافیة وأدبیة.

لما کانت الأندلس بلاد الطبیعة الساحرة، والمناظر الخلابة و الأزهار و الورود و النوار و الریاحین و الجداول و الغدران و الافیاء و الاغصان .لقد کان من الطبیعی ان یحفل شعراوها بوصف هذه الطبیعة الخلابه متمثلین فیها کل المعانی ، و لذلک ترکوا فیها تراثاً فی وصف الروضیات و ما یلحق بها و لایوجد عند امة اخری من تلک التی مارست الأدب الرفیع.

فالمسعودی یصف تلک البلاد بقوله فی مروج الذهب : (والعنبر کثیر بارض الاندلس یجهز الی مصر و غیرها و یحمل الی قرطبه من ساحل لهایقال له شنترین و شذونه وتبلغ الاوقیه منه بالاندلس ثلاثة مثاقیل ذهباً

و قال الشیخ أحمد بن محمدبن موسی الرازی: (بلد الأندلس هو آخر الإقلیم الرابع إلی المغرب و هو عند الحکماء بلد کریم البقعة ، طیب الشربه،کثیر الأنهار الغزیرة و العیون العذبة. (المسعودی،مروج الذهب ج1 ،162)
و کما قیل حول غرناطة وصف الشعراء الاف البیت من أشعارهم فی وصف الأندلس لکل مدینة قصائد خاصة ذی بحور متنوعة منها:

غرناطة مالها نظیر
ما مصر؟ ما الشام؟ ما العراق
ما هی الا العروس تجلی
وتلک من جملة الصداق

 [1]

و لقد فتنت جمال تلک البلاد شعراءها و استهوتهم،فابدعوافی وصفها وغنوا بجمالها و حنوا الیها کما یقول ابن خفاجه فی وصف الاندلس:

یا اهل اندلس لله درکم
ماء و ظل و انهار و اشجار
ما جنة الخلد الا فی دیارکم
ولو تخیرت ،هذا کنت اختار
لا تختشوا ،بعدذا،ان تدخلوا سقراً
فلیس تدخل ،بعدالجنة النار

 [2]

فالوصف له معان متنوعة و هو احد اغراض الشعر من العصر الجاهلی حتی العصر الحدیث و استوضح فی المعجم بهذا المعنی:(استو صفت الطبیب لدائی ،اذا سالته ان یصف لی ما اعالج به،و و صف الشی ای حلاه و اصل الوصف الکشف و الاظهار کماقال ابن الرومی:

اذا وصفت ما فوق مجری و شاحها

غلائلها ردت شهادتها الازر

(ابن الرومی،دیوان،ج3،ص448)

یقول شوقی ضیف حول القصیدة الجاهلیه: ما اشبه القصیده عندهم بفضائهم الواسع الذی یضم اشیاء متباعده لاتتلاصق، فهذا الفضاء الرحب الطلیق هو الذی املی علیهم صورة قصیدتهم ( شوقی ضیف، الادب الجاهلی،68)
فلذلک اخذ الشعراء فی العصر الجاهلی یصفون الحیاة الصامتة و الحیة مع ان وصف الریاض لم یکن بینهم شیئاً متداولا لان اراضیهم کانت خالیه عن ذلک خلافاً للاندلس فلذلک یقول المرقش الاکبر:

هل تعرف الدارعفا رسمها
الا الاثافی و مبنی الخیم
امست خلاءً بعد سکانها
مغفرة ماان بها من ارم

 [3]

ولکن الوصف فی الادب العباسی یتزاید شیئا فشیئاً و اخذت الریاض تکثر فی ارض العراق و نری ابن الرومی یصف ،ریاضاً کثیرة ویصف ناعورة جمیله تدور بالمیاه:

وناعورة شبهتها حین البست
من الشمس ثوباً فوق اثوابها الخضر
بطاووس بستان یدور و ینجلی
و ینفض عن اریاشه بلل القطر

 [4]

و من الشعراء الوصافین للادب الاندلسی ابن حمدیس یصف التماثیل السود و هی تقذف المیاه من افواهها بقوله وصفاً رائعا:

وضراغم سکنت عرین ریاسة
ترکت خریر الماء فیه زئیرا
و تخالها والشمس تجلولونها
ناراً والسنها اللواحس نورا
فکانما سلت سیوف جداول
ذابت بلانارٍ فعدن غدیرا

 [5]

و هذا شاعر آخر متذوق بالشعر اللطیف و هو ابوبکر محمدبن سیرین السسبتی و کان یعیش فی غرناطه و یحیها ، فلما نزل بها الثلج،ضاق بها بعض اصدقانه و انشد ابوبکر ابیاتاً رقیقه موشیةً بالتوریة و الجناس و حسن التعلیل دون غلو و مبالغة قائلاً: [6]

رعی الله من غرناطه متبوءاً
یسر حزیناً اویجیر طریداً
تبرم منها صاحبی عند مارای
مسارحا بالثلج عدن جلیدا
هی الثغر صان الله من اهلت به
و ماخیرثغر لایکون برودا

فی وصف الازهار:

هناک شعراء آخرون خصصوا شعرهم بوصف الازهار منها شقائق النعمان و النیلوفر والنرجس و الورد و وصفوما وصفوا فیها حتی احسن وصفهم فالشقائق لونها احمر القانی وقد عمد الشعراء الی الاکثار من الاضفاء علیها شکل الحروب و هو ابوالفضل العیاض یصف الشقیق بقوله:

غیر بعید عن بیت الخالدی

انظر الی الزرع و خاماته

کتائباً تحفل مهزومه

شقائق النعمان فیها جراح
 [7]

و هذا ابن الزقاق له ابیات فی الشقیق من ارق ماقاله الاندلسیون حول هذه الزهرة البهیجه و ان کان قد اقام علیها حد السرقه علی حسب التعبیر الفقهی حسین جعلها مذنبه فی نظر الغمام سارقةً حمرة الخدود:

و ریاض من الشقائق اضحی
یتهادی بها نسیم الریاح
زرتها و الغمام یجلد منها
زهرات تروق لون الراح
قلت ماذنبها؟فقال مجیباً
سرقت حمرة الخدود الملاح [8]

والمعتمد بن عباد یصف النیلوفر باحسن وجه بقوله: [9]

یا ناظرین ندی النیلوفر البهیج
و طیب مخبره فی الفوح والارج
کانه جام در فی تالقه
قد احکموا وسطه فصاً من التسبیح

و هناک ابی زمرک یصف الورد و القرتفل توصیفاً جمیلاً لیس له مثیل بقوله:

اتونی بنوار یروق نضارةً
کخد الذی اهوی و طیب تنفسه
و ما ابصرت عینی کزهرقرنفل
حکی خد من یسبی الفواد و عرفه
اقر بعینی ان اری الزهر یانعاً
و قد نازع المحبوب فی الحسن وصفه
 [10]

اما ابن خفاجة و هو شاعر القرن الخامس فی الاندلس وعرف بشاعر الوصف فی عصر ملوک الطوائف یصف الورود والریاض باجمل شکل ممکن بقوله:

فیابرد ذاک الماء هل منک قطرة
فها انا استسقی غمامک صادیا
وقف حیث سال النهر ینساب ارقما
وهب نسیم الایک ینفث راقیا
 
ویصف من جهة اخری مدینه بلنسیة کانها بنت کاعب و البستها ورود بقوله:
 
کان بلنسیة کاعب
وملبسها السندس الاخضر
اذا جئتها سترت وجهها
با کمامها، فهی لاتظهر
وفی ابیات اخری قائلاً:
 
بلنسیة جنة عالیة
ظلال القطوف بهادانیة
عیون الرحیق مع السلبی
ل و عین الحیاة بهاجاریة
 [11]

و أرجو فی الختام ان اکون قدوضحت بعض النقاط للوصف وسوف أبین فی المستقبل القادم وصفاً خاصاً فی مقال آخر والسلام علی من اتبع الهدی.

المصادر والمراجع

  1. الإحاطه فی أخبار غرناطه / لسان الدین الخطیب / تحقیق محمد عبدلله – مکتبة الخانچی / 1977 م
  2. ازهار الریاض فی اخبار عیاض / المقری التلمسانی / اللجنة المشترکه / الامارات/ 1987 م
  3. البیان المغرب فی اخبار اندلس و المغرب / ابن عذاری المراکشی / دار الکتاب العربی لبیا / 1973 م
  4. تاریخ ابن خلدون / منشورات الکتاب اللبنانی / بیروت / 1968 م
  5. دیوان ابن حمدیس الصقلی / تحقیق احسان عباس / دار صادر بیروت / د ت.
  6. دیوان ابن خفاجه /تحقیق عمرفاروق الطباع / دارالقلم / 1988 م
  7. دیوان ابن رومی / تحقیق حسین نصار / دارالکتاب / القاهرة / 1973 م
  8. دیوان ابن دراج / تحقیق محمود مکی / المکتب الاسلامی / دمشق / 1989 م
  9. دیوان ابن الزقاق / تحقیق عفیقه دیوانی / دارالتقافة / بیروت 1989 م
  10. الشعر و الشعراء / ابن قتیبه / دار التقافة / بیروت 1980 م
  11. فلائد العقیان / فتح بن خاقان / مطبقة التقدم العلمیه / 1320 ه
  12. ابن زمرک الاندلسی / حیاته و ادبه / صالح عبدالسلام البغدادی / منشورات الجانعه /1988 م
  13. نفح الطیب / المقری التلمسانی / إحسان عباس / دار صادر / 1968 م

[1(نفح الطیب،ج1، 173)

[2(الخفاجی،دیوان،113)

[3(المجانی،ج1،229)

[4(ابن رومی،دیوان،ج3، 449)

[5(نفح الطیب، ج3، ص32)

[6(نفح الطیب،ج1، 166)

[7(نفح الطیب،ج3)

[8(نفح الطیب،ج4)

[9(قلائد العقیان،ص275)

[10(نفح الطیب،ج4، 684)

[11(ابن خفاجه،دیوان6)


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى