الأربعاء ١٢ أيار (مايو) ٢٠١٠
بقلم محمد بلمو

انطلاق العد العكسي للمهرجان الدولي للشعر والزجل

الاستعدادات جارية على قدم وساق للدورة الخامسة من المهرجان الدولي للشعر والزجل الذي تحتضنه العاصمة الاقتصادية للمملكة، أيام 27 28 29 30 ماي 2010.

وقد عقدت لحد الآن اللجنة المنظمة ثلاثة اجتماعات لتكون الدورة الجديدة أحسن تنظيما، وقد تم الاتفاق مع المطرب محمود الادريسي، فنان الملحون جمال الدين بنحدو، مجموعة لرفاك قصد إحياء حفل الاختتام الذي سيحتضنه المركب الثقافي مولاي رشيد بالبيضاء. بحضور شخصيات وازنة على رأسها الرئيس الشرفي للمهرجان الإعلامي الكبير كمال لحلو.
هذه الدورة تتميز بحضور كثيف للعنصر النسوي ويبلغ عمر أصغر مشاركة ثلاث سنوات ونصف، كما تعرف الدورة حضورا قويا للمناطق الجنوبية بالمغرب، وقد توصلت لحد الآن بما يزيد على الثلاثمائة مشارك، وفيما يخص الدول المشاركة فتحتل الصدارة موريطانيا ثم مصر فالكويت وليبيا وتونس والعراق والامارات والسعودية...

تحفل النسخة الخامسة من المهرجان بالعديد من الأنشطة الموازية من بينها معارض للتشكيل يرأسها التشكيلي المعروف يوسف بنجلون الذي أعد غلاف الديوان الثاني للمهرجان والذي يحمل عنوان "لمة لمعاني، الذي قدم له الدكتور عبد الكريم برشيد، وستعرف الدورة تنظيم معرض للكتب فضلا عن توقيع دواوين المهرجان التي صدرت «حلم هبالي» للزجال محمد بوخريص والاصدار الثاني الذي يحمل عنوان «لمة لمعاني» في ش، ظلت تشتغل في الخفاء، لكن المهرجان أخرجها عن صمتها. ستشتغل مع المهرجان في إطار فضاء جديد سيحمل إسم «فضاء الشعراء» وهوبمثابة تكثل لكل المشاركين في دورات المهرجان السابقة والحالية والذين يتجاوز عددهم الألف مشارك.

يعتبر المهرجان الدولي أول تظاهرة عالمية تجمع بين الشعر الفصيح والشعر العامي أوما يصطلح عليه " الزجل"، وقد حظيت بشرف الرئاسة الشرفية للإعلامي المتميز كمال لحلو.
سيتم تكريم سبع فرق غنائية أسهمت بشكل كبير في إثراء الخزانة الفنية بالمغرب، على رأسها: ناس الغيوان، جيل جيلالة، لمشاهب، تكدة، السهام، مسناوة ولرفاك. على غرار الدورة السابق التي كرمت الراحل قاسم الفيلالي رئيس خميس الشعر.

التباري بالمهرجان يكون على ثلاث محاور: الشعر الحر، المنظوم والزجل، ويتم منح ثلاث جوائز على كل محور إضافة إلى جائزتي أصغر وأكبر مشارك والذي تمثله لحد الآن كتكوتة عمرها عشر سنوات ابنة زجال صدر له ديوان ضمن منشورات المهرجان الدولي للشعر والزجل يحمل عنوان: «حلم هبالي»

تتكون لجنة تحكيم المهرجان من الدكتور عبد الكريم برشيد رئيسا وكل من: الفنان والزجال محمد الدرهم، الزجال والفنان محمد السوسدي، الموريطاني ادي ولد آدب الحاصل على إحدى جوائز المسابقة الدولية «أمير الشعرء»، فنلن الملحون جمال الدين بنحدو، الدكتور محمد فرح، الزجال محمد الراشق، الفنان عبد المجيد فنيش، المبدع مولود قنابي.

تهيب اللجنة بالراغبين في المشاركة الاتصال بالرقم: 109 609 0661

وقد تميزت الدورة السابقة من المهرجان بمشاركة ما يقارب الخمسمائة شاعر من مختلف انحاء المعمور، فضلا عن حضور وازن لشعراء مرموقين كالشاعر السعودي عبد الله العثيمين، أحمد فؤاد نجم جوهرة الصحراء الأميرة جوهرة محمد صالح، مدير مجلة زهرة الخليج بالمغرب العربي، فضلا عن تغطية إعلامية مباشرة لقناة الجزيرة مباشر، وقناة فضاء الصحراء السعودية وعدة وسائل إعلامية مرئية ومسموعة ومكتوبة.

لذا، تهيب الجمعية بكل الكفاءات الابداعية في ميادين الشعر الحر والمنظوم فضلا عن الشعر العامي إرسال

طلب خطي باسم مدير المهرجان الدولي للشعر والزجل

صورتان شمسيتان

سيرة ذاتية

نسخة من اليطاقة الوطنية أوجواز السفر

قصيدتان من كل واحدة نسختان

ظرف متنبر عليه اسم وعنوان المترشح

بالبريد العادي ولا تقبل المراسلات بالبريد المضون

عنوان المهرجان: بلوك 33 الرقم 7 سيدي عثمان الدار البيضاء

أوالاتصال بالسيد حسن الخباز على الرقم 661609109 0 في أقرب وقت أوعبر البريد
الالكتروني: elkhabbaz1@gmail.com

لازال المهرجان الدولي للشعر والزجل، يطرق الأبواب من أجل الحصول على دعم دورة الألف شاعر، لكن لحد الآن لم يتوصل بأي دعم مادي من أية جهة كيفما كان نوعها.

رغم حرمان مجلسي المدينة والجهة بالدار البيضاء لجمعية بادرة من الدعم المخصص للجمعيات لثلاث سنوات، فالأخيرة تقاوم وتصر على استمرار المهرجان بإمكانيانها الخاصة.رغم إكراهات ديون الدورات السابقة التي لازالت على عاتقها،فالمهرجان سيقام في وقته وبتنظيم أكثر إحكاما.

الجمعية المنظمة تتكلف بإيواء وتغدية المشاركين.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى