الخميس ١٦ نيسان (أبريل) ٢٠٠٩
بلاغ صحفي
بقلم محمد بلمو

بيت الشعر في المغرب

عقدت الهيئة التنفيذية لبيت الشعر في المغرب اجتماعها العادي بالرباط يوم 11 أبريل 2009. وقد خـُصّص هذا الاجتماع، من جهة، لتقييمِ برنامج العمل الثقافي والشعري الذي أنجزه بيتُ الشعر خلال الفترة المنصرمة. ومن جهة أخرى، للتحضير لبقية المبـادرات

واللقاءات الشعرية التي يعتزمُ البيت تنظيمَها خلال ماتبقّى من السنة.

بخُصوص النقطة الأولى، ثمـّنتِ الهيئةُ التنفيذية لبيت الشعر عقدَ أمسيات شعرية ناجحة لشعراء مغاربة وعرب ( سعدي يوسف، أحمد فؤاد نجم، عبد الرفيع جواهري، محمد الصابر)، وكذا تكريمَ الناقد والباحث عبد الفتاح كيليطووالشاعر والكاتب والمفكر الراحل عبد الكبير الخطيبي والشاعر العربي الكبير سعدي يوسف والناشرة اللبنانية لينا كريدية، مديرة دار النهضة ( التي نشرت 16 مجموعة شعرية مغربية في أقل من سنتين)، وذلك خلال الدورة الأخيرة من المعرض الدولي للنشر والكتاب المنظمة بنجاح من طرف وزارة الثقافة.

كذلك، نوّه الاجتماعُ بإصدار بيت الشعر في المغرب لعدد جديد من مجلة "البيت"، متضمنا لحوار هام مع الباحث المغربي عبد الفتاح كيليطو، وكذا إصدار ديوان جديد للشاعر المغربي المتميز أحمد بلبداوي: "حتى يورق ظل أظافره"، وإطلاق سلسلة شعرية جديدة تحمل اسم "عتبات" بشراكة مثمرة مع مؤسسة صندوق الايداع والتدبير، خاصة بالديوان الشعري الأول، حيث تمَّ طبع أربعة دواوين شعرية لكل من: لحسن العسبي، محمد الزهراوي، وعثمان بنعليلا، ولبنى المانوزي.

وبخصوص فعاليات اليوم العالمي للشعر 21 مارس 2009، التي صادفت هذه السنة الذكرى العاشرة لانطلاقِ الاحتفالات بهذا اليوم، الذي كان لبيت الشعر في المغرب شرفُ دعوة المنتظم الدولي إلى إقراره، نوّهت الهـيئةُ التنفيذية بكافـة المبادرات الثقافية

والشعرية التي مافتئت تتّسِع وتكبرُ، سنةً تلوالأخرى، للاحتفاء بالشعر وبدوره في المجتمع والحياة، بما هوالمحافظُ على الذاكرة الجمالية للشعوب، والمتغني بالقيم الإنسانية الكبرى للحرية والإبداع.

كما أشادت، الهيئةُ، بالمبادرة الرمزية والدالة التي قام بها بيتُ الشعر هذه السنة، والمتمثلةُ في تنظيم أمسية شعرية مركزية بمدينة السمارة، بالصحراء المغربية، بتعاون مع جمعية التقدم للتنمية، إضافة إلى أمسية شعرية مركزية أخرى بمدينة الرباط بالتعاون مع مركز طارق بن زياد، والتي ميّزتها مشاركةُ الشاعر العربي الكبير سعدي يوسف إلى جانب ثلة من الشعراء المغاربة والفائز بجائزة الديوان الشعري الأول برسم سنة 2008، الشاعر محمد أنورمحمد.

أما بخصوص النقطة الثانية المتعلقة بآفاق عمل بيت الشعر خلال المرحلة المقبلة، فقد تمَّ الاتفاق على البدء في التحضير للدورة الخامسة للمهرجان العالمي للشعر. ولهذه الغاية، تم تشكيل لجنة تحضيرية أسندت رئاستها إلى الشاعر حسن نجمي، من المنتظر أن تعقد اجتماعها الأول خلال الأيام المقبلة.

كما تم الاتفاق على مقترح تشكيل لجنة تحكيم جائزة الأركانة العالمية للشعر، التي يمنحها بيت الشعر في المغرب بشراكة مثمرة مع مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، والتأكيد على منحها يوم 24 أكتوبر 2009.

وفي باب الأنشطة الشعرية، تم الاتفاق على تنظيم أمسيات فاس الشعرية مرفقة بندوة نقدية عن "القصيدة الثمانينية في المغرب" خلال شهر ماي 2009. كما تقرر تنظيم احتفالية شعرية كبرى، في مدينة الرباط، بالتعاون مع وزارة الثقافة في إطار إحياء مئوية الشاعر العربي الكبير أبي القاسم الشابي.

وتم الاتفاق على إصدارعدد جديد من مجلة "البيت "متضمنا لملف عن الشاعر العربي الكبير محمود درويش، وآخر عن الشاعر والكاتب والمفكر المغربي الراحل عبد الكبير الخطيبي.

من جهة أخرى، تداولت الهيئة التنفيذية لبيت الشعر في الموقف الذي ينبغي اتخاذه بخصوص التصرف غير الأخلاقي الذي أبان عنه بعض الأفراد، من بينهم عضوان من بيت الشعر، والذين أعلنوا مؤخرا عن تنظيم مهرجان شعري عربي ـ إيبيري. وهوالمهرجان الذي سبق لبيت الشعر في المغرب أن أعلن عن تنظيمه، وفوض- كتابيا- للشعراء: المهدي أخريف، خالد الريسوني ومزوار الإدريسي، أمر متابعة التحضير لعقده بمدينة أصيلة منتصف شهر أكتوبر 2008، قبل أن يتم تأجيله لوقت لاحق. وقد راسل بيت الشعر في هذا الشأن عدة جهات: وزارة الثقافة، معهد الدراسات البرتغالية – الإسبانية ومؤسسة منتدى أصيلة. كما عُقد لقاءٌ، لنفس الغرض، مع بعض الملحقين الثقافين لسفارات معتمدة في الرباط ( البرتغال مثلا). إلى أن فوجئ بمبادرة هؤلاء الشعراء إلى تشكيل جمعية خاصة بالمهرجان، والتنصل من أي علاقة مع بيت الشعر، بكيفية تبعث على الاستغراب والاستنكار، وذلك في الوقت الذي كان البيت قد قام بتسجيل هذه التظاهرة قانونيا لدى الجهات الإدارية المختصة، وتحديدا لدى مصالح وزارة التجارة والصناعة (ملف عدد 34911 ) بتاريخ 22-8-2008، والمكتب المغربي لحقوق التأليف والحقوق المجاورة.

إن بيت الشعر في المغرب، إذ يثير الانتباه لهذا التصرف السافر الذي طال أحد أنشطته وبرامجه، عازم على اتخاذ كافة الإجراءات التي يخولها له القانون، بما في ذلك اللجوء إلى القضاء لحماية مصالحه الرمزية وصيانتها من كل اعتداء أوتطاول. كما يدعو، في نفس الوقت، الجهات المعنية بهذه التظاهرة الشعرية: وزارة الثقافة المغربية، وزارة الثقافة الإسبانية والمعهد الثقافي سيرفانتيس، المعهد الثقافي البرتغالي كامويش، مؤسسة منتدى أصيلة. . إلى التعامل بأخلاق المسؤولية تجاه هذه الواقعة بما يحفظ للممارسة الثقافية اعتبارها ومصداقيتها، ويصونها من العبث والاستهتار.


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى