الثلاثاء ٢٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٩
دكتور حربي يمثل مصر في مؤتمر
بقلم علي عفيفي علي غازي

تاريخ العلوم عند العرب بجامعة حلب

مثل مصر في المؤتمر التاسع والعشرون لتاريخ العلوم عند العرب الدكتور خالد حربي خبير المخطوطات ومتخصص فلسفة تاريخ العلوم عند العرب، والذي ينظمه معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب بسوريا، بمشاركة باحثين متخصصين من العديد من الدول العربية والأجنبية، وناقش العديد من الأبحاث في تاريخ العلوم عند العرب، واحتفل بمرور ألف سنة على وفاة العالم العربي المسلم علي بن عيسى الكمال، في الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر 2009م، تحت رعاية الأستاذ الدكتور غياث بركات وزير التربية والتعليم بجمهورية سوريا، وبرئاسة محمد نزار عقيل رئيس جامعة حلب، وتنظيم الدكتور علاء الدين نولح عميد معهد التراث العلمي العربي.

وتناولت ورقة الدكتور حربي البحثية التي تحمل عنوان "دور الحاوي في الطب للرازي في حفظ ونقد تراث الأمم الأخرى، أبقراط نموذجًا، دراسة وتحقيق"، حيث ذكر حربي أنه انتهى من تحقيق موسوعة الحاوي في الطب لأبي بكر محمد بن زكريا الرازي على مدار خمس عشرة سنة، واستخلص منها فوائد جمة منها أن موسوعة الحاوي في الطب كأول وأضخم موسوعة طبية في تاريخ الطب الإنساني تحتوي على أوراق ومتون كتب من الحضارات السابقة على الحضارة الإسلامية كحضارة بلاد الرافدين، والحضارة الهندية، والفارسية، واليونانية، والسريانية، وأيضًا الحضارة العربية الإسلامية، وأصول بعض هذه الأوراق وتلك المتون مفقودة، ولا توجد إلا في الحاوي، ومن هنا تعد موسوعة الحاوي في الطب حلقة مهمة جدا من حلقات سلسلة الحضارة الإنسانية في عمومها، إذ تعد قاسمًا إنسانيا مشتركًا يخدم تلك الحضارة الإنسانية وتشكل حاليًا قاعدة معرفية للتواصل بين العرب والمسلمين وغيرهم من أصحاب الحضارات الأخرى.

ومن أبرز الحضارات التي تعامل معها الرازي وأفاد منها في موسوعته الحضارة اليونانية، ومن أشهر أطبائها أبقراط، فكيف اطلع الرازي على تراث أبقراط الطبي، وما الطريقة التي تعامل بها معه؟ ما الحجم الحقيقي لمؤلفات أبقراط الطبية في مؤلف الرازي؟ ما المنهج الذي اعتمده الرازي في فهم واستيعاب ونقل ما تحتويه المؤلفات الأبقراطية؟ هل بهره تراق أبقراط الطبي كما بهر غيره من أطباء القرنين الثاني والثالث من الهجرة فنقله كما نقلوه؟ وشعر معهم بنوع من التبعية الفكرية أم كان له موقفًا مغايرًا؟ ما القيمة المعرفية والعلمية والتاريخية والفلسفية لما دونه الرازي من أراء أبقراط في الحاوي؟

أسئلة منهجية وجوهرية دار حول إجابتها بحث الدكتور خالد حربي، خاصة أن أقوال أبقراط كانت لا تلقى أي نقد أو معارضة من أطباء إسلاميون في القرنين الثاني والثالث للهجرة جميعًا فجاء الرازي ولم يقبل بأقوال أبقراط إلا بعد التثبت منها بالتجربة ونقده في مواضع كثيرة، الأمر الذي أدى إلى تطور معهم في تاريخ الطب الإنساني عمومًا كشف عنه دكتور حربي من خلال ورقته البحثية في المؤتمر.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى