الاثنين ٣٠ حزيران (يونيو) ٢٠٠٨
بقلم محمد الأسدي

خراب سريالي

أوراق من مذكرات فزّاعة محفوظة في مكتبة القدر
الخامس السادس من كلا ونعم نعم وكلاّ
عام الدم المرح:
آباؤنا
زرعوا أسماءنا
في تراب آبائهم
فنبتت صبيرات مدهشةٌ
بوجوه بشرية
وأرواح سوداء!
باركتها عرافة الحي
برفاة طفل
وعظم هدهد
(ملاحظة:
عرافة الحي .....
سليلة الممالح القصية
أمها القعساء الوقبى
وأبوها من بني الظِّربى......)
في قدور المحنة
يستمر في الغليان
مع التحريك المتواصل
خليطٌ متجانسٌ
مواده الخام أفكارُنا
وجغرافياتنا
وفصائلنا
الآخذةُ في الإنقراض
أمام زحف الظلمات و الملح
......
تصبها العرافة في قارورة
لتداوي عقمها ...
 
* العاشر من الهيعة الثالثة , الرابعة الثامنة
 
عام الأحافير:
آباؤنا رحلوا
على أسرع جياد الموت
القادمة من جميع الجهات
الغازية في جميع الجهات
التي تحرث
بحوافرها الشيطانية
البلاد والعباد
 
آباؤنا أورثونا:
1 ــ قلائدَ الحكمة
المرصعة بدموع أمهاتنا
2 ــ جراراً ملأى بطوامير الوصايا:
إفعلوا...لا تفعلوا ...
 
• ملاحظة:
حين مرت جياد الموت السريعة
سخرت من كل ما فعلنا فعلْنا
وما لم نفعل !
آباؤنا
اجتمعوا
ذات رقصةٍ جماعية
على إيقاع سياط القدر
فأتوا بحركاتٍ مُذهلةٍ
 
في السقوط المتتابع
حتى لقد تفككت أجسادهم
في ضراوة الإيقاع
البعض
خرجَ من الرقصةِ
بلا رأس
يقالُ:
عندما وقع راسه
حين طارت الشظية براسه
سارَ الجسد
عدة خطوات
قبل أن يقع!
( الراوي
أصيب بالجنون! )
 
البعض خرج من المرقص الناريِّ
بلا أطراف
بينما
تحوَّلَ الباقون الى دخانٍ أحمر
ملاحظة
أفضلهم ...
أردؤهم أداءً
خرج على هيأة
فزّاعةٍ مُخرَّمة
إناثُهم سئمن الإنتظار
على بوابات العودة
فوأدنَ أنفسهنّ
في أتربةٍ بنفسجية
في انتظار
حلولٍ
إسرافيلية !
* السابع الثامن والعشرون من نزهة الشيِّنين
عام الهر الأفطس ذي الذؤابتين
الأقطع ذي الذوابة:
 
الظل العالي
صلى لمزرعتنا
ـ مزرعة الصخور والجماجم ـ
صلاة الإستسقاء
فجفت الأزمنة و الأمكنة
تضخم الصبير
وتناسَلَ حَسَكُ السّعدان
في مدٍّ صحراويٍِّ
أغرق برماله الدقيقة كلَّ شيء
ملحِقا كلَّ سعادةٍ بالذكريات
معَ انحسار الخُزامَى
 
غلظت السماء
بشكل غير مسبوق
فأصبح الدعاء
مهما كان ساخنا وصادقا
غير قادرٍ على اختراقها
 
انهمر مطرٌ أسود دبِقٌ
من غيوم حمراء ثقيلة
في خرابٍ سرياليٍّ حثيث
 
أيها الرب كن معنا
في هذه المزرعة الضارية
اجعل الأرض أقلّ عبوساً
وخلصنا من محاصيل الشيطان
....
مزرعتنا
تثمر بعد لأْيٍ
صخورا جديدة
مستطيلة ومربعة ومثلثة
و قوارض
.....
فرجار العاصفة القارية
مستمرٌّ في دوراناته الصوفية
......
يبحث بوّاب المزرعة
عن أصدقاء لقلائده العظمِيّة
فيما تتكاثرُ في بئر المزرعة الآسن
كائنات المياه الراكدة!
* الرابع من كُراع النمل،
عام الحبّار البرّي
يزرع وحيد القرن
ناطور المزرعة الامين
شجاراته الفلسفية
في جميع الحارات:
حارة الارنب الاسيوي الضاحك
حارة الغداف الابقع المتفائل
حارة الاسد المخنث
حارة المناطقة الفاصوليائيين
حارة الظّرابِيِّ الآيروسية
حارة الجُعْلان الإفلاطونية
حارة الدَّلَهْمَسِ الاستطيقي
حارة القنفذ الراجز
حارة مايكل الشيباني
حارة معديكرب اللندني
حارة الرخويات
حارة الإصطرلابيين
حارة الإسفنجيات
وأخيرا وليس آخراً
حارة الكرويين
ولنا
ـ نحن الثدييات اللابنة ـ
مهمة الحصاد
التاريخي التعبوي
لجهود وحيد القرن !
* ملاحظة:
يزودنا الخرتيت الكركدن
وحيد القرن الخرتيت
من حكمته
بما لا تجهله
ذبابة مراهِقة!
ملاحظة (2):
مُغرِضٌ..
وقِحٌ ..
لا مستنقعي
كل من يزعم
ان وحيد القرن
ثَلَمَ قرنه
او عقدَ هدنة !!
الثامن عشر من سوف،
عام الحلزون الاولمبي:
يا خيط النور النحيل
منذ متى تنقُرُ بوابة الظلمات؟
أسألك بمن تعبد
أتَـعْلَمُ أيَّ بابٍ تدُقّ؟.؟
أتعلم أي مزرعة شيطانيةٍ قصدْتَ؟؟
ابتعد
قبل ان يبتلِعَكَ بشدق حُسنِ نيتهِ
ظلامٌ متوازي الأضلاع !
* التاسع من سنمضي اليهم،
عام الكوبرا الشرقية:
أشرعت المدينة ابوابها لأبناء يعقوب
فدخلوها من ابواب متفرقة
مثنىً مثنى
تهامست المراهقات الشهوانيات
خلف الجدران
واتّقََدَتْ فضوليةُ النوافذ
وإذ نادى المنادي
خذَلَتْهم جموع القلة
وجدوا ثُؤْلُلاً لا يقبل الصرفَ
على وجه مستقبلهم
ساروا منتظمين
في صفٍّ واحدٍ من الخوف
حتى اذا ادركهم التعب
اتخذوا مجلسا
في مقهى الندم القديم
أنصتوا للمدينة
انصاتا مُخَطَّطاً
وجوهُهُم صفصافاتٌ وعوسج
وايامهم مفلوجة
ساوروا ندامتين
وسألوا عن درب الهارب
لو اطلعت عليهم
رأيت دائرةً سكرانةً
مركزُها نارجيلة
تدلّت اطرافهم من المقاعد
رقابَ طير مذبوحة
 
في تماثيلهم الخزفية
تَقْطُرُ الظُّلْمةُ
ويَرْسُبُ التبغُ الرخيص
في لحظات مجوفة
مارسوا عادة الجبن السرية
فاكهة ملأى بالدود
في سلال أيامهم
و .. حِطَّةٌ نرجِسية
..........
..........
عادوا الى ابيهم بالفجيعة
ورائحة الغائب الجميل !
آخر المستفلي،
عام شحوب القمر:
في ذلك الزمن السريالي
القى اللاأدريّون سنارات اسئلتهم
كان الآتي يتزحلق على امواج فضية
يدنو بابتسامته الخلابة
الاشد إشراقا من الشمس في قصائد طاغور
عالقاً بسناراتهم
 
يكاد يقد خيوط الأمل الأخيرة
في جعبة انتظارهم الوراثي
لكنه ..حين حاولوا سحبه
أخذ يعفط لهم
و يلبط
مبتعدا
عن عيونهم الجاحظية
التي نبت عليها عنكبوت الأيام
وتفاقمَ غبار العسكرتاريا
 
على صخور المزرعة النائية
ــ المزرعة التي سبقت عزلتها
واصلَ بن عطاء
وكانت عتمتها بغير لثغةٍ ــ
كتب الغامض حياتهم
بأزاميل الشقاء
وابتنت الأناقة المتأنقة
على خرابها الجميل
مقصورات دولية
لقضاء الحاجات
في بادرة تكتيكية
تؤكد الأناقة المتأنقة
انها ليست ستراتيجية !
مبدية استعدادها للقَسَم
على باخرة من المصاحف !
 
* الثلاثون من داحس ، عام الحصان العربي الهرِم
جسده الفولاذ
الذي كان يفرك كبرياء القارات
رمزا غابرا للدولة
الكتلة العضلية
التي طالما اقشعرت لكمالها
جلود انبل الأفراس
خرقةٌ بالية
تتدحرجُ باستسلام
بمشيئة خبط عشواء
الهيكل الذي كان قيد الأوابد
هو الآن صائدُ ليل
يُظهر في أقصر السباقات
حيلاً واطئةً !!
 
الخيل الأصيلة انقرضَتْ
تمتم الحصان الهرِم
وهو يسعلُ سعالا مسلولا
وأردَفَ:
الميدان الآن للبغال المترهلة
 
يتجمهر
في دلالة الفعل المضارع على الماضي!
جمهور من الكذب المفعم حيويةً
يمارس اليوغا
في انتظار
الإشاريات السيميائية
للحكم الدولي
النزيه بن النظيف
 
السباق ساخنٌ
بالرغم من جليد الضجر المتراكم
 
السباق آخِذٌ في التسارع
لعزاب و أصحاب عوائل
الفواتير تتطاير من الجيوب
 
تعليمات النزيه بن النظيف واضحة:
1 ــ يسمح بالمرور
فوق الحواجز وتحتها
2 ــ لا يسمح بإسقاطها
3 ــ يُسمحُ بالركض
على اثنتين وثلاث وأربع
4 ــ لا يُسمح بالتوقُّفِ
حتى وإن مات الحكم !
 
*ملحقٌ بتعليمات الحكم الدولي الأكبر:
( ايها المشاركون في هذا السباق المقدس
ابتداءً بالجبر وانتهاءً به، أنتم مطالبون ايضاً
بإيصال عربة الفحم الإمبراطورية الى الأعالي.......
الكل مشدود بحبل محكم وطويل مع الآخرين
لا بد من الروح الجماعية في السراء والضراء
أما نحن حكومة الظل المنظِّمة لهذا السباق
فنعدكم عهد الرجال الأوفياء
بتوفير العلف الصحي اللازم للركض الى المجهول
وبما يكفي من رصاصات الرحمة في اوقات الشدة
كما نؤكد لكم مشاركتنا القلبية لكم
في هذه التسلية للجماهيروهي باب من ابواب الكفاح
المجد للموتى والعار للجبناء
 
صدرَ عن
اللجنة المنظمة العليا
لمسابقة ما لا يأتي
في الثلاثين من داحس
عام الحصان الهرِم
 
*تعقيب الفزاعة :
 
الحصان العربي
الذي صار هزيلاً كان أصيلاً
وبقية الأحصنة
ذوو الملامح البشرية
مازالوا يجُرّونَ عربة الفحم الأزلية
صعوداً الى قمة الإنحطاط !
 
* التاسع من الغضبة المضَرية
عام الوشق البرجوازي:
 
ايها اللامنتمون
المتكئون الى اقفاص صدور نساءٍ وهميات
حتام تغرسون اشجار السعادة
و تسقونها دمعا ؟
حتّام تُصفِّفون جثث أطفالكم
متاريس
لحماية محاصيل المزرعة الحجرية
ؤينابيعها المالحة؟
إلام تنتظرون ما لا يأتي
وترسمون له وجها جميلا
معوِّلين على هدنة المكعّبات
 
تذكّروا هامةً
لم يحنها الا الموت
تذكّروا لاءاتٍ تقطُرُ دماً
و شموسَ حريةٍ
فككتها الابالسة
وارسلتها الى مصنع الظلمات
 
تذكروا نافورات القبور
وهي تتصاعد جماعيةً
في سماء العراق السوداء
 
* ـ ما رواه من دفن ابا عامر الأسدي ، في شعبان1412ه/آذار 1991:
ببذلة عمله السوداء، وسلاحه الكلاشن،
خرج للقتال مع القلة من الثابتين،
وجدناه مقتولا في بستان، مَصْلِيًّا من الرأس الى القدمين
مع طلقةٍ اخرى تحت الأذن، وقد أمطرت عليه السماء يوما وليلة،
كانت رائحة المكان زكية، وثمة شهيد آخر من أهل البصرة،
قالت امرأة تسكن قريبا: غطيتهما البارحة خوفا عليهما من الكلاب،
حملناهما بعربة يجرها حمار كانت تتحرك بالكاد في الطين الرطب،
دفنّاهما قرب الجدول على عجلةٍ وخوفٍ فقد سيطر الجيش على القاسم
، تمّ تأمين الجثمانين الارض شرعياً
على أمل إخراجهما لاحقا".
 
ـ ما رواه ابو محمد الأسدي الذي ذهب إلى أبي الخصيب
ليطمئنّ على ابن عمٍّ له في شعبان 1991:
( طوال الطريق الى مركز القضاء،
وُضِعت أكوامٌ من الجثث..
بين كل كوم و الاخر مسافة،
كانت الكلاب تنهش اوصالهم،
مسحت دمعي بالكوفية في كل نقطة تفتيش....)
 
* الفاشل من ديكل،
عام الهياج الإستطيقي الشامل:
 
السيد " هه هه هه "
ابن جحر الافعى
في حملته الأخيرة
على القبائل المتوحشة
المتجحفلة جنوبَ الزمن
ضرب الليل بالمنجنيق
من شرفة لها خراطيم
وطعن النهار
في عجيزته الدرماء
اعتصَرَ الأرض كالإسفنجة
فأخذت تصب دم الآبقين
 
حتى آخر قطرةِ شرٍّ !
 
السيد هه هه هه هذا
يعيش متوحِّداً
تغمره الإشراقات الربانية
في الجانب الكهرومغناطيسي
من شخصيته السادية
التي تتشظى بالحث
وتعود للإلتئام
بدعكِها بشئ من الرماد
متوحداً بإشراقاته
بين المعتلف والنثيل
 
هنالك
في الجانب المجهول
من شخصيته السادية
يتناسخ مع الضوء
حيث لا هو بالمادة
ولا هو بالموجة
 
وفي موضع
غير ملفت للنظر
من مختبره الفلسفي
عُثِرَ على عدة نظريات طازجة
لا يفصلها عن عالم الحِس
سوى
شبر ماء
وغطاء من البورسلان !
 
الثالث عشر من يا قوم ،
عام أبي المحاسن الماورائي :
 
كيس النهارات
أحنى أظهُرنا
ممتلئا بالخيبة
 
غربان أفكارهم
تحرس صبيرهم الباسل
ومحاصيل الصوان
من عبث الكائنات المنحرفة
 
يحدث ذلك
في .... مستنقعات محمية
حفاظاً على ...
.... بيئة تاريخية !!
 
• الثامن من أدلى سيدلي،
عام الناقور:
 
نحن الفزّاعات المخططة المخرّمة
السكان الاصليين
لهذه المتاهة
التي رأى فيها الإنسان
أكثرَ مما ينبغي
 
أننا ..
نرفض
نحتج
نشجب
نندد
ندين ايضا
ومقدماتنا .... خلدونية!
 
• السابع من ياما كان، عام الإراجيح:
 
على منحدرات ملامحنا الصخرية
تتدحرج
كتل التعبيرات المبهمة
 
تتشكل كرةٌ من الغموض
تكبر مع استمرار الدوران
تسحق ما يعترضها من تفسير
 
وجدت هذه المقولات في كتاب الفزاعات الأسود
فكتبتها بالزعفران على قبري:
*في ازمنة الصبيان
الصمت درع السلحفاة الوديعة
*من يقرأ الصمت
يجد أحسن الكلام !
 
المعنى يباركنا في معتَزَلِه
ويكنس براغماتية الابجديات
 
موائد بوحنا الاخرس مُشْرَعَةٌ
وأبواب خوفنا العملاقة
 
لخوفنا خمس ابواب
بل ستة
وقيل سبعة !!
يدخل من كل باب
الفُ خوفٍ
 
الخيبة
اسرع محاصيلنا نموا
 
ابتساماتنا المقتولة
اشهر من ابتسامة الموناليزا
 
نتكئ لقشة معرفتنا
كلما انحنت مآذن الاعماق
 
يا بواب مزرعة الصخور والطحالب
هل العقلُ إمامٌ ؟؟
هل يموت الموت ؟؟
من هو الزمن ؟؟
من ....
ماذا...
كيف ....
لماذا .....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
 
غرة تعلمون ،
عام الحنكليس الفضائي :
 
من يسدد
عن حي بن يقظان
فواتير جدوده
 
انه يرابط
في برج الميزان
منتظرا صديقه" غودو"
و " غودو " يدخن سيجارا كوبيا
في نايت كلوب الاعداء
 
ان ديون المعنى تبهظنا
نحن نزلة الحواشي
المطرودين من المتن
نحاول الانتصاب
في الزمن الاحدب
 
محاصيلنا الهندسية
تنجب اصفارا عملاقة
 
ينام ميت بن نعسان
على صفصافة التفاضلات
بين مستقيمات عسلية
فيما يُعرضُ شخيره الفاضح
على شاشات رقَمية
 
• الثاني من مُجيع الزنابير،
عام الإعلاء الديمقراطي :
 
نزعات حيوانية عارمة
تجتاح المستطيلات
المربعات افضل حالا
ثم المثلثات
 
الدوائرــ إخوانهم في المصيبةِ ــ
يُرثى لهم !
 
البواب المتساوي الساقين
مازال يبحث عن اصدقاء لقلائده العظمية
 
آباؤنا الذين زرعوا اسماءنا في إخطاء آبائهم
حصَدوا رمادا كثيرا وظلاما متورما
يقيح حروبا اخوانية
 
زوجاتهم مايزلن في مدافنهن البنفسجية
ينتظرن الحلولَ الإسرافيلية !
 
أيامنا في هذه الزنزانة المتجيفة
يومٌ واحدٌ طويل
 
قبائل من هوام
تتناحر على ذرات سكر
خلف جدران مزرعة الشيطان
 
وحدها ـ الكلمات العمياء ـ
تملك القدرة على الرؤيا !
 
عين الغياب
تقرأ
ما يكتبه الحضور !
 
( الكلمات تغادر رأسي ــ يقول ماياكوفسكي ــ
مثلَ بغايا تهرب من مبغىً يحترق ! )
 
عندما تهرب الكلمات
قد أضع رأس بودلير
على جسد المتنبي
أو رأس الحلاج
على جسد رامبو !
 
بالرؤوس
نلعب البولينغ
انا والشعر
على البياض
و الأجساد المرمى
لكل راس ان يلتحق باي جسد
 
أحياناً
أخطط لإغواء " بياتريس "
والهروب بها عن دانتي
بحصانٍ مِكَرٍّ مِفَرٍّ
من خيل امرئ القيس
الى عين ماء الحياة
او.. بسفينة من سفن معلقة طرفة
الى جزيرة من جزر مواطني البصري
" البحار الأعمى "
 
إنني أدخلُ مرحلة الهذيان
لإصلَ الى الحرف الأنقى
و أُغررُ بالمعنى
أُفتت العلامةَ
أمحوها
أعيد كتابة الأشياء
 
بالقرب مني ....
مَعِينٌ ...
يتجشّأ لوغارتيمات شريرة !
فيما تتناسل أعشابٌ شيطانية
تحت ناعورة الملح الأبدية !!
 
• التاسع من سيدلي أدلى ،
عام الصفير الدولي :
 
باسم زنزانة إخوتي اللامرئية
إخوتي القادرين على رؤية ما أرى
والعتمة
التي تلقي هيدبها على العالم
 
عتمة كونية
تمطر غربانا
تفتك بحمائم الضوء الاخير
 
باسم الوان الكلمات الشمعية والمائية والزيتية
وفحم الاحزان الصالح لرسم بورتريهات النصوص
 
باسم السباحة التفكيكية
في بحر الدوال العظيم
و الطيران التأويلي
الى المجرات القريبة
 
باسم الاسماء والافعال
الكلمات والاشياء
باسم كهرمان الحبيبة
وليالي شعرها الألف
وشمس روحها
 
باسم القرى المندثرة في السواد
والمدن المنافي / المدن المقابر /
المدن السجون /المدن الحدائق /
المدن الإناث الدنِسة / المدن العوالم السفلى /
المدن الفاضلة / المدن الجاهلية /
المدن المحنطة / المدن...المدن...
 
باسم فواكه السيمياء الشهية
وعلم الكلمات
باسم اخوتي في الرؤيا
المتأكسدين
المعتزلة
اللامرئيين
اللامتكيفين
اللامنتمين
المُنتَحين
زملائي
في (سجن
الأحاسيس
الشاقة
المؤبدة)
 
باسم الإشراقات
و التدهور/
العُصابات/احاسيس الدونية/تضخم الذوات /عقد الاضطهاد/
/ جلد الذات/ الفصامات المتشظية/الذهانات الخطرة/
العواطف المريضة ـ النبيلة/الفوبيا الاجتماعية/
فوبيا الاماكن المرتفعة والضيقة.../ فوبيا الآخر......
 
باسم الشعر والنثر والنص والايقاع والفوضى والقِدَم والحُدوث
باسم الحداثة وما بعد الحداثة وما بعد ما بعد الحداثة
باسم كتلة الكلام وكتلة الصمت وتداخل العوالم
باسم اوهام الشعراء السمعية والبصرية
باسم الحلم الانساني بطوله وارتفاعه وعرضه
 
باسمكم جميعا :
مات خرتيتٌ عمداً
تحت أقدام
نملةٍ وحشية !!
 
غرة الجرنبذ الثالث ،
عام المواعظ الإهليلجية :
 
ذكرياتِنا في درب اللبانة
نقوشنا الرعوية في اورانوس
مدافننا في نبتون و بلوتو
مآذننا في الثريا
مدارسَنا الابتدائيةَ في عطارد
والمتوسطة في زُحَلْ
نقائضَنا في حزام الكويكبات
 
لماذا ينزلق هذا كله
الى الثقب الاسود المبهم
في روح الوجود؟
 
ياخيلنا المعراجية
اين ذلك البهاء؟؟
 
يا قطعان الغزلان الجاهلية
صحارى الشعر البكر
ينابيع الكلمات الانقى
حكايا ابن ابي ربيعة
درعيات الرهين
عرائسه الكوكبية
افراحه المفقوءة
 
يا كأس الخيام امتلئي
اقرعي بلادة التماثيل
 
ياقلائد الكوفة
تلألئي مابدالك
حول عنق الإعجاز
 
ياكلمات لا تموت
سئمنا انتفاخ الجمل الميتة
الشعر الفقاعة
السرد الفقاعة
اين
الإشراقات الكبرى للعلامة
الكتل العلاماتية المضيئة
 
ايتها المكتبات
ايتها القوانين
ايتها الفلسفات
ايتها الأديان
إننا نمّحي ها هنا
بين قوسين من ذهبٍ
عيار 24 سكوتاً
ايها المرابطون
في خندق الرغيف
وفي آذانكم
التي أصمّتها الشعارات
أغاني الأفراخ الجائعة
في العش المنتظِر
 
يا ملائكة الرحمة
يا ملائكة النقمة
ايتها الورود
ايتها الصواريخ
ايها القادمون
من المستقبل المشرق
لمزرعة الصخور والطحالب
ترسل اليكم
فزاعات محاصرة
نداءات استغاثة
من انقاض العنف المتبادل
بين اجسادنا والحديد !
في مدن الوهم
حيث الكف يلطم ال
الخد يلطم الكف !
واللحم العاصي ..
يطعن الرصاص البرئ !
 
ايتها الحمائم الضارية
أنوفَ الفضائيات الطويلة
الديمقراطيات الداديّة
العسكرتاريات المستقلة
ايتها
الإقتصادات الصفرية
والاقتصادات التريليونية
 
ايتها الطائرات التي تلعب القمار
على مدننا
 
الأساطيل التي
لا تغتسل من الجنابة
الا في
مياهنا الاقليمية !
 
يا منظمة التجارة العالمية
صندوقَ النقدِ الدولي
مصانعَ الرقيق المعاصر
 
ايها القادمون من المستقبل
الى محطتنا القدرية
بعد ازمة الوجود
ورحيل القبائل
اعلموا ان قطيعةً مهول
سادت عصر الإنسان الفزاعة
 
كانت هنا دهاليز
تفضي الى دهاليز
تؤدي الى دهاليز
تنعطف نحوَ..
دهاليز أخرى!
.....
.....
حفيفنا متضاد
و ارواحنا خريفية
أما معرفتنا بشوارع القدر
فهي ضئيلة !!
أوراق من مذكرات فزّاعة محفوظة في مكتبة القدر

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى