الخميس ١٢ تموز (يوليو) ٢٠٠٧
بقلم نبيل درغوث

"شعريات" مجلّة جديدة تعنى بالشعر

"بقاء الإنسان لن يتيسر إلا بالشعر"
(هلدرلين)

استقال الآباء وكانت المغامرة للأبناء للذهاب بالحلم إلى المدى مع مجلّة جديدة فصلية تعنى بالشعر يشرف عليها ثلة من الشباب العربي الذي ما زال يؤمن بالشعر ووقعه في الوجود.

فمجلة "شعريات" يرأس تحريرها: مهدي التمّامي ويديرها: صلاح عجينة وينسقها: محمد زيدان، أما هيئة التحرير فتتكون من: وليد الزييي - منال الشيخ - فاطمة ناعوت - رحاب ضاهر - كمال العيادي - محمد النجار - نور الدين بازين - فاطمة الشيدي - سوسن العريقي.

كانت افتتاحية العدد الأول صيف 2007 بقلم رئيس التحرير بعنوان "الشعر لا يشيخ!!!" ومن بين ما جاء فيها: "الشعر وحده وليس سواه هو العتبة المحتملة التي بوسعها أن تخلق حوارا بين مختلف الشعوب فيما يخص قضايا الإنسان المعاصر فالشعر هو الطريق الممهد الذي يصل إنسانا بإنسان آخر من هذا المنطلق جاءت أهمية إصدار مجلة تهتم بالشعر مجلة وقف على الشعر تحمل وجهين معا إضاءة الكشف كمبادرة ومغامرة يتطلبها التغير في مناخ يتطلب المواجهات وهي أيضا رهان لا يخيب في إقامة علاقات يربطها تفاعل الثقافات على اختلافها كما أن هذه المجلة تحمل أهدافا أخرى على قدر عال من الأهمية تتلخص في كونها تمثل مواكبة لما سبقها من المجلات المتخصصة في قضايا الشعر التي قدمت الكثير كمجلة شعر أو كالتي أسهمت في التذكير بالشأن الشعري كمجلة الحركة الشعرية...".

تتضمن المجلة على سبعة أبواب مع "عتبة دخول" سموها "شرفة" و "جهات" كعتبة للخروج.

1- الباب الأول معنون ب "فصوص" وهي مجموعة قصائد لكل من إدريس علوش (المغرب) - عاشور الطريبي (ليبيا) - فاطمة الشيدي (عمان) - محي الدين محجوب (ليبيا) - محمد تركي النصار (العراق) - نادية يقين (المغرب) - رجاء ناظور (فلسطين)، وقصيدة للشاعر التونسي وليد الزريبي بعنوان: "وجوه هذا المكان وأشيائه" تحتوي على سبعة مقاطع معنونة وكان المقطع الأول هو التالي:

الـذئبة حبلت من الكلب

(1) الذئبة: لم تكن تدري أنّها ستتعطّر عميقا في اللذّة

(2) حبلت:الأمر برمّته لم يكن سوى من ترويج العناية الربانية

(3) من: حرف جرو جرّهما معا إلى................./

(4) الكلب: ابن الكلب جاهل ولا يعرف العازل وغير معنيّ بقضية السلالات

ملحوظة 1: الذنب على الذئب الغائب.

ملحوظة 2: الجرو الرضيع سيعيش شيزوفرينيا فجدّه من الأم ذئب و جدّه من الأب كلب، وقد يعيش ممزق القوائم حيث قائمتاه الأماميتان في بلاد الكلاب و الخلفيتان في بلاد الذئاب وسيكشف بعد رحيل العمر أنه لم يغادر أمه قطّ.

ملحوظة 3: الذئبة حبلت من الكلب، فلا هي جاعت ولا أكلت من ثدييها.

2 - أما الباب الثاني بعنوان: "تحليق" وجاء فيه حوار مع الشاعر الكبير أدونيس خصّه بالمجلة وقد أجرى معه هذا الحوار كل من مهدي التمّامي وصلاح عجينة.

3 - "مدارسات" هو عنوان الباب الثالث وهي ثلاث مقالات:

المقال الأول: "القيم الشعرية والميراث الثقافي عن التفاعل بين الذاكرة الثقافية والحداثة" لبنعيسي بوحمالة (المغرب)

المقال الثاني: "الكتابة الذكورة والأنوثة" لمحمد اسليم (المغرب)

المقال الثالث: "بيان اليوم العالمي للشعر" للشاعر التونسي عادل معيزي

4- وقد جاء في الباب الرابع: "برزخ" نص لعبد المنع المحجوب وعلي الزويك بعنوان "شعرية النظر".

5- أما الباب الخامس: "أسئلة الشعر" قد تناول ملف عن اللحظة الشعرية الراهنة في مصر من إعداد عماد فؤاد - تقديم ومتابعة منال الشيخ.

6- "آنية زهر" هو عنوان الباب السادس وهو ترجمة لقصائد شعرية عالمية قصيدة للشاعرة الإنجليزية جوشا بكوت ترجمة: فاطمة ناعوت وقصيدة لشاعر مجهول ترجمها عن الإنجليزية فضل خلف جبر.

7-أما الباب السابع: "أثر/ أخبار" هو مجموعة أخبار ثقافية وإصدارات لكتب جديدة.

وتنتهي المجلة بكلمة للشاعر البحريني قاسم الحداد ومن بين ما جاء فيها: "حين يتصل بك شباب شعر جديد يدعونك لمرافقتهم مغامرة جديدة سوف لن أتردد وسأرمي بكياني كله في مهب هؤلاء الفتية الغامضين لكي تصقلني تجربتهم بلا شروط مسبقة من عندي فبعد شرط الشعر سوف يتوقف الأمر على أن يحسنوا وضعي تحت شروطهم الخاصة بحرية خلاّقة كفيلة بأن تمنحني المتعة والجمال".


مشاركة منتدى

  • البدايات والنهايات

    البدايات ربيع
    يُفنى أريجه
    عند النهايات
    يحلُ الخريف
    تنتفي الصلاحية
    لا مفعول رجعي
    ولا ولادة زهر
    يتجرد الكلام
    من معانيه
    يترهل الرحيق
    مضمون معدي
    بمرض انعدام التفاهم
    ونفاذ وقود الصبر
    والتراشق الأعمى
    بين تضارب المزاجيات
    وتقلُب الأولويات
    تتربص به
    نكهة الحزن
    في قلبه وأطرافه
    يغرق في إمعان الظلام
    التائه عن بيت القصيد
    لا يتلقف معاني الجمال
    تتساقط الأوراق
    من الروح
    تهب الرياح
    من حيث اعتقدنا
    إنه الحبِ
    رياح ساخنة
    تنثر نقاء العتمة
    ثم تسجن الربيع
    تحت سابع أرضٍ
    بعد ان تسلبه سحره
    وديمومة مجده
    تفرض فصل واحد
    من فصيل واحد
    من لون واحد
    قاتم جاهل
    يصبح فيه الحب
    طريح الفراش
    مجفف محنط
    يرتدي قبعة خفية
    تجعلنا لا نراه
    يعترينا العنف
    يلفنا الحقد
    يحل الجراد
    في بقعنا ومكامننا
    أنقرض الورد
    نقيض العنف
    ولم يبقى من الحب
    سوى أسمه
    للتنكر والغش
    لفرض الخداع
    وتعكير الصفاء
    سراً وعلناً
    ضاعت قبلة الحق
    تلاشت بوصلة الرحمة
    حلت مصطلحات الغباء
    في قواميس الحياة
    ومعاني والجمال
    كيف نعبر
    كيف نبادر
    إنه الطوفان
    أصبحت البدايات
    من الماضي
    وفرضت النهايات شروطها
    العقيمة المتنكرة
    انحدرت قيم المحبة
    أصبحنا نحب ذاتنا
    على حساب ذاتنا
    ولم نسأل أنفسنا يوماً
    هل يقبل الحب
    ان نستخدمه
    في غير الحب
    هل حب الشر
    من ركائز الحب
    الحب عرين وقلعة
    لا يقبل المزج والتمازح
    سوى مع خلاصة النقاء
    وزبدة العطاء
    خير مطلق
    طليق معافى
    لا يقبل التلوث
    جنة عرضها قلوب صافية
    وقلبها ينابيع تتدفق
    طهارة مطلقة
    تروي أصدق المشاعر
    أرقى نبات الجمال.

    محمد وهبه

  • التقدم العلمى
    يانهرا عزب المعارف سرى
    من نبع فكرا دافقا
    من حرم جمعا ناشطا
    وعقلا ثائيرا
    وشيخا هرم العلوم
    فقير الكلام زهيد الهوى
    قضى الشباب بحثا واكتوى
    بحثا وعلما واحتوى
    ووصل النوى
    اهدى امتة التقدم وارتقى
    بالعلم للفتح الجديد
    ياشيخنا زيدنى من فكرا خصيب
    خاصم ديارنا وحاربا
    يارحمة الله المجيد
    يادار ضجة بكل جديد
    كصباح العيد السعيد
    وحدائق الفل والورود
    ياشيخنا شروقك تحجب عننا
    وتكشف تبرجا من حولنا
    اما حان الصبح لنا
    والشمس تشرق مننا
    *** *** ***
    يا اياما تجرى علما
    وتكنلجة الاشياء
    وحاجات تكترنية
    اساسية وترفية
    اقيفى شوية
    عايشى واقعا فينا
    عسانا نلحق المشوار
    ارتمى عنا الامل
    ضاع الفكر عصب الجمال
    والابتكار عن دنيانا استحال
    تسيدنا معيار الضلال
    ام يكون التعرى فنا وجمال
    ام فتنة وضلال
    وترفا ودلال
    ام تمنى للأعمال
    عرق الحاجة والنضال
    ام ماذا ايرتقى فى الراس النعال
    فى دنيا معصيتها جمال
    والسفة نضال
    ياشمس العلوم شروقك احجب عننا
    هل نرضى الخنوع !!!
    ام نعيشها الدنيا السراب
    اوكالنعامه تدفن راسها تحت الرمال
    ياشمس العلوم شروقك تحجب عننا
    اما حان الصبح لنا
    والشمس تشرق مننا
    حاج حمد السماني

  • اوصيك ايها المحارب
    عبد اللطيف برادة
    لا تنبهر بزخارف الجدران ايها المحارب
    ان القصور مهما بلغت من رونق وزخارف لا تغدو أكثر من كوخ زائل
    اعلم ان لا شيء يوازي نبل الاعمال
    هيا استفق من سباتك العقيم ايها الرجل فلا تجعل من ثيابك عنوانك
    قد ترتدي اليوم الحرير المطرز بالذهب ثم تجد غدا نفسك أرخص مما كنت ترتدي بالأمس
    فلا تتصنع ايها المحارب
    كن انت كما انت
    ان ما يرتدي الناس ليس إلا سترا لعورتهم
    فلا تنبهر بالشجر والأغصان بل تأمل حيث الجذور تنغمس في العمق
    لا تكترث بالكلام بل اجعل من الصمت كلام من لا يتكلم
    اعرف صديقك مما لم ينطق به حتى في وحدته القاسية
    تعمق في الصمت ففي الصمت قد تجد روح المعنى
    أن الألفاظ كأمواج البحر الهائج
    ان أصغيت اليها قد تغريك ايها الغافل حتى تغرقك في سبات الجهل
    والصمت ان أصغيت الى دلالاته قد يقودك الى طريق الخلاص
    ان حقيقة الانسان ليست فيما يظهره لك بل بما يقبع بداخله في سر مبهم
    غص في العمق ايها الرجل
    ان الحكمة لتنبثق من عمق الإنسان
    فما جدوى ان تتظاهر بالتواضع وأنت تهفو الى الرفعة
    فلما اجدك اليوم انت الذي تبدي التعاطف مع الضعفاء تركض متجاوزا حتى من لا يستطيع المشي
    لا تنزوي ان كنت تدعي محبة الشعب
    السعادة لن تأتي تطرق بابك ان لم تدعها تفتح من عمق القلب كل الابواب
    شاطر الناس فرحتهم وأزل الحزن عنك
    ان القلب الذي ينشد الفرحة ولو طاردته الاحزان يعرف معنى الايمان
    فلا تندم حزنا عما فات من نبل الاعمال
    القلب المحب يرقص حتى وان كان مثقل بجبل من الاحزان
    القلب يتغنى ان كان يحمل حقا مشاعر الحب
    ادا خيرت بين السهل والشاق فلا تميل ايها الرجل الى السهل
    بل أدرك ان الصعاب تقوي العزم
    وان اقترفت ذنبا لا تبرره بما اقترفه الناس في حقك من ذنوب
    وان عجزت عن فعل شيء كان يبدو لك وضيعا فلا تتظاهر بقوة لا تدرك
    فلما تحتقر بشاعة الافعال وهي من صنيعك
    فلا تعتبر ايها الرجل الرذيلة فضيلة لمجرد ان الناس قد تعمدوها مسلكا للنجاح
    وان وددت ان تكون كريما فلا تتكرم من فتافيت مائدتك
    بل أغدق مما جنيته من حلمك
    اجعل من نفسك صديق لك ايها الرجل ان اردت ان لا تكون عدوا لأحد
    لا شيء يعزيك في اشد الايام إلا الروح ان قويت
    كن صديقا لنفسك لكي تحب من هم حولك أحب الناس لقلبك
    فمن لم يكن مؤنسا لذاته مات من شدة الالم
    أنك لن تكون عدوا للناس ما دمت تغد روحك بأنبل الافكار

  • قصيدة

    أوجديني

    أَوْجِدِينِي ...
    فِي الذِّهْنِ الشَّارِدِ ..
    في لَيْلَاتِ الأَمْسِ ..
    وَوَيْلَاتِ القَلْبِ الوَاجِدِ ..
    إذا ما عانقك الشوق ،
    أو عاندك الهمس ..
    أو عاودك الحنين ...

    أَوْ ، جِدِينِي ...
    حيث أغللتني ..
    وإيتيني ...
    حيث أوغلتني ..
    بالدم البارد ..
    في أيكات الطمس ..
    ومهدور السنين ...

    أَوْقِدِينِي ...
    في تبن التبغ ،
    جمرة كحمرة ،
    كجذوة وقبس ..
    في نار العابد ..
    أروي بالمذاق ،
    أنكه كل نفس ..
    تنشقين ...
    فلا تطفئيني ...

    أَوْ، قُدِّينُي ...
    نيرا وصورا ..
    وخطوطا ونورا ..
    كلما طرزت بالعدس ..
    أكمامك ومذيل الفساتين ...

    أوصليني ...
    إلى شطآن الفيروز ..
    حتى أنغب الشمس ..
    وألعب بالنيروز ..
    إني ظمآن للضوء ..
    فالنهار في دنياي رمس ..
    كما تعرفين ...
    والأقمار في دجاي نوء ..
    وأنا الآن ،
    في الظلماء محجوز ..
    فترفقي وأنت تقودين ...
    أو احذري من العفس ..
    على المطرز بالعدس ..
    وأنت في أقدام الكفيف ،
    تتعثرين ...

    أو ، صليني ...
    بمعسول اللسان ..
    ولا ترثيني ...
    ولا تضيفي إلى أكفاني ..
    ما لا أطيق ...
    بل انثريني ...
    فوق جاحظ المعاني ..
    حتى لا ألقى قبل أواني ..
    على قارعة الطريق ...

    . توفيق الشطي .
    . السواسي . تونس .

  • قصيدة

    أوجديني

    أَوْجِدِينِي ...
    فِي الذِّهْنِ الشَّارِدِ ..
    في لَيْلَاتِ الأَمْسِ ..
    وَوَيْلَاتِ القَلْبِ الوَاجِدِ ..
    إذا ما عانقك الشوق ،
    أو عاندك الهمس ..
    أو عاودك الحنين ...

    أَوْ ، جِدِينِي ...
    حيث أغللتني ..
    وإيتيني ...
    حيث أوغلتني ..
    بالدم البارد ..
    في أيكات الطمس ..
    ومهدور السنين ...

    أَوْقِدِينِي ...
    في تبن التبغ ،
    جمرة كحمرة ،
    كجذوة وقبس ..
    في نار العابد ..
    أروي بالمذاق ،
    أنكه كل نفس ..
    تنشقين ...
    فلا تطفئيني ...

    أَوْ، قُدِّينُي ...
    نيرا وصورا ..
    وخطوطا ونورا ..
    كلما طرزت بالعدس ..
    أكمامك ومذيل الفساتين ...

    أوصليني ...
    إلى شطآن الفيروز ..
    حتى أنغب الشمس ..
    وألعب بالنيروز ..
    إني ظمآن للضوء ..
    فالنهار في دنياي رمس ..
    كما تعرفين ...
    والأقمار في دجاي نوء ..
    وأنا الآن ،
    في الظلماء محجوز ..
    فترفقي وأنت تقودين ...
    أو احذري من العفس ..
    على المطرز بالعدس ..
    وأنت في أقدام الكفيف ،
    تتعثرين ...

    أو ، صليني ...
    بمعسول اللسان ..
    ولا ترثيني ...
    ولا تضيفي إلى أكفاني ..
    ما لا أطيق ...
    بل انثريني ...
    فوق جاحظ المعاني ..
    حتى لا ألقى قبل أواني ..
    على قارعة الطريق ...

    . توفيق الشطي .
    . السواسي . تونس .

  • عيد باية حال عدت يا عيد
    بما مضي ام بامر فيك تجديد
    فكم من مضنة ببالكم قد كتمت
    صنوفا من بنين الدهر والجيد
    لَولا العُلى لَم تَجُب بي ما أَجوبُ بِها
    وَجناءُ حَرفٌ وَلا جَرداءُ قَيدودُ
    لعلي جنيت بها ثمرا غير ذي بيدي
    غضابة شمرا لبس بعدها عيد
    وَكانَ أَطيَبَ مِن سَيفي مُضاجَعَةً
    أَشباهُ رَونَقِهِ الغيدُ الأَماليدُ
    ضاجع كما شأت فما سيدي وما جيد
    الاك غصنا مده الدهر بعد ترديد
    يا ساقِيَيَّ أَخَمرٌ في كُؤوسِكُما
    أَم في كُؤوسِكُما هَمٌّ وَتَسهيدُ
    عساه خمرا بعد سكر وتمديد
    سقاه المن يوما خوفا وتخليد
    أَصَخرَةٌ أَنا مالي لا تُحَرِّكُني
    هَذي المُدامُ وَلا هَذي الأَغاريدُ
    إن كان للصخر فيما تجود هدى
    فسكونك فيها مثواه العناقيد
    ماذا لَقيتُ مِنَ الدُنيا وَأَعجَبُهُ
    أَنّي بِما أَنا باكٍ مِنهُ مَحسودُ
    اخال الحسد منك مظلمة
    اتته المنقصة بعد السود والسيد
    أَمسَيتُ أَروَحَ مُثرٍ خازِناً وَيَداً
    أَنا الغَنِيُّ وَأَموالي المَواعيدُ
    ليس الغنى ما جادت به اناملك
    فكل امرء بالسيف ماضيه مشدود
    إِنّي نَزَلتُ بِكَذّابينَ ضَيفُهُمُ
    عَنِ القِرى وَعَنِ التَرحالِ مَحدودُ
    ضيف المذلة بالنكران جازوه
    كيسا من الخذلان و الحنق مقصود
    جودُ الرِجالِ مِنَ الأَيدي وَجودُهُمُ
    مِنَ اللِسانِ فَلا كانوا وَلا الجودُ
    ما يثلم الجود بالكريم تعلما ولكن
    كرم الخضارم بك غير موجود
    ما يَقبِضُ المَوتُ نَفساً مِن نُفوسِهِمُ
    إِلّا وَفي يَدِهِ مِن نَتنِها عودُ
    الموت خسف ليساه قمرا
    يعدو التشفي شيم الصناديد
    أَكُلَّما اِغتالَ عَبدُ السوءِ سَيِّدَهُ
    أَو خانَهُ فَلَهُ في مِصرَ تَمهيدُ
    طلبت السوء من مستقر دونك
    فلا تلم من كان سوؤه لك عيد
    صارَ الخَصِيُّ إِمامَ الآبِقينَ بِها
    فَالحُرُّ مُستَعبَدٌ وَالعَبدُ مَعبودُ
    اما قولك هذا فعليك مردود
    فانت صانع الخصي والدمع مشهود
    نامَت نَواطيرُ مِصرٍ عَن ثَعالِبِها
    فَقَد بَشِمنَ وَما تَفنى العَناقيدُ
    فالنوم خصلة العباد نحكمها
    مذ ضاجعتنا مجالس الاناشيد

  • قلبٌ على صعبِ المنى كَمِدُ

    لا رغبةٌ بقيت ولا رغدُ

    يا ليت في حبِّ الحبيبِ غداً

    يشتاقنا أملاً فنتَّحدُ

    لله كم يُمسي على أرقٍ

    بينَ الدّماءِ تائهاً بَرِدُ

    أين اللّقاء المرتضى قُبلاً

    في منتهى أبدٍ سنحتشدُ

    جودي بما يسعى له ولِهٌ

    يغزو نيام الليلِ يَرتمِدُ

    هانت بهم أرواحنا فنما
    بالوجد إيمانٌ ومعتقدُ

    صبراً على رأسين في كلمٍ

    سعدٍ شحيحٍ ، عابَهم صَدَدُ

    إن كان في هذا الزمان لهم

    ما يُقتضى هلا به يَعِدُ

    بالقفز عن جرحٍ غدا ألماً

    يجتاح ُرونقهم وينفردُ

    إن النوى بالرغمِ من كبرِ

    الإيمانِ كم للمشتهى يَرِدُ

  • قصيدتي : الثقة 🖤

    بالأمس عن جمع الأحباب والرَّفَقِ

    وسعت بنا ثقةٌ في شاسع الشفقِ

    طلع الصباح ويا نسمات ما فرحت

    مهج الصغار بما ينأى عن الخُلقِ

    فُقدَ العطاء عن المزروعِ متكأً

    كيف المضي ولا زرعٌ على الطرقِ

    أَهدَيت يابسهم ماسَ الوصال وقد

    أُهدِيت مختنقاً ماءً مع الغرقِ

    لا حبّذا كانت بالأمس مقربةٌ

    كان الطريق لها سراً من النفقِ

    لا حبذا قُرأتْ كتبُ الحياةِ وما

    علم الفقيه بما أصفى من الغدقِ

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى