الأحد ١٠ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٦
الروائية الفلسطينية سحر خليفة تفوز بجائزة نجيب محفوظ للرواية
بقلم مهند عدنان صلاحات

صورة وأيقونة وعهد قديم

فازت الروائية الفلسطينية سحر خليفة بجائزة نجيب محفوظ للرواية التي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة كل عام لروائي عربي عن إحدى رواياته الجديدة التي تكون قد نشرت خلال السنوات الخمس الأخيرة، عن روايتها "صورة وأيقونة وعهد قديم" التي نشرتها دار الآداب اللبنانية عام 2002.

ورواية "صورة وأيقونة وعهد قديم" تَحكي قصة حبّ جنوني، وعلاقات إنسانية، وارتباطات هي أقرب إلى الخيال منها إلى الواقع، ليس في الزمن الفلسطيني المعيش، وإنّما في كلّ زمن من أزمنتنا. فهي حكاية الحب الفلسطيني المستحيل بين مسلم وفلسطينية مسيحية، مع تشابك الحدث الغرامي وحكاية الحب المستحيل مع تفاصيل الاحتلال الصهيوني لأرض فلسطين، حيث تسعى من خلالها لتوصيل رؤية مفزعة من داخل الحياة اليومية للمرأة الفلسطينية، فهى تكافح من ناحية ضد عنت الاحتلال الإسرائيلي ومن ناحية أخرى ضد التركيب الأبوي داخل المجتمع الفلسطيني.

ويذكر أنه قد صدر لسحر خليفة قبل هذه الرواية: " ربيع حار "(2004)، " الصبار "(1976)، "عباد الشمس "(1980)، "باب الساحة "(1990)، " الميراث "(1997)، "مذكرات امرأة غير واقعية" (1986).

هذا وقد تشكلت لجنة التحكيم لهذا العام من عدد من النخب الثقافية العربية، حيث رئست اللجنة د.سامية محرز، الأستاذة في الجامعة الأمريكية، وعضوية كل من: د.هدى وصفي، ود.عبدالمنعم تليمة، والأستاذ إبراهيم فتحي، ورئيس تحرير الصفحات الثقافية في جريدة الدستور الأردنية الناقد فخري صالح.

حيث سيتم ترجم الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، ويتم نشرها عن دار نشر الجامعة الأمريكية التي نشرت معظم أعمال نجيب محفوظ باللغة الإنجليزية، لتصبح الوكيل الحصري لترجمة أعماله للغات العالمية المختلفة.

ويقام غداً الاثنين، وهو اليوم الذي يصادف عيد ميلاد الروائي الراحل نجيب محفوظ الخامس والتسعين، حفل منح الجائزة، ويتضمن الحفل كلمة لجنة التحكيم، وكلمة للروائية الفائزة.

وسبق أن فاز بهذه الجائزة عدد من الروائيين، كان أبرزهم: إدوار الخراط، الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، وإبراهيم عبدالمجيد، وهدى بركات، والكاتب الفلسطيني مريد البرغوثي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى