الخميس ١٠ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٨
بقلم عبدالوهاب محمد الجبوري

علم العراق أصالة وتاريخ مشرف

تردد في وسائل الأعلام أن بعض السياسيين العراقيين قد دعوا إلى تبديل العلم العراقي الحالي تحت حجج ومسوغات غير منطقية ولغرض إلقاء الضوء على هذا الموضوع نورد فيما يأتي ابرز الحقائق المتعلقة بالعلم العراقي رمز العراقيين وتاريخهم ووحدتهم ومستقبلهم فنقول:

عرفت الدول والأقوام والقبائل منذ القدم بوضع رمز لها يشتق إما من إرثها الحضاري والفكري أو من أحداثها التاريخية أو مما تميزت به من بيئية وجغرافية وزراعة ، ولا تغير الدول الرصينة أعلامها لأنها رمز الحضارة والمجتمع وليس رمزا لنظام حكم بعينه .. وقد تبنى العراق منذ تأسيس الدولة العراقية الجديدة عام 1921 علم الوحدة العربية الكبرى للشريف حسين والد الملك فيصل الأول رمزا لوحدة الولايات العربية المنــــحلة عن الدولة العثمانية .. فبعد تتويج الملك فيصل الأول اختارت الحكومة العراقية هذا العلم ، وكما ورد في مذكرات المجلس التأسيسي العراقي حيث دار نقاش حول شكل العلم وهل تقتضي الضرورة أن يشتمل على النص وعلى شكله وأوصافه في القانون الأساسي أو التمسك بالصيغة التي وضعتها لجنة تدوين القانون التي نصت أن يكون (علم الدولة العراقية وشعارها وشاراتها وأوسمتها تعين بمقتضى قانون خاص) .. ومن بين ما جاء في المناقشات أن العلم العراقي له مميزات عديدة أهمها المعنى التاريخي الجليل الذي يحمله ، ولا سيما ألوانه الأربعة التي يحملها .. وقد ورد في دليل الجمهورية العراقية لسنة 1960 للأستاذ محمود فهمي درويش والدكتورين مصطفى جواد واحمد سوسة : أن ألوان العلم العراقي ترمز إلى ما يأتي:

اللون الأسود : هي راية الرسول (محمد صلى الله عليه وسلم) وراية العرب في صدر الإسلام وراية العرب في العراق ..
اللون الأخضر: يرمز إلى راية العلويين ..
اللون الأبيض: يرمز إلى راية العرب في الشام ..
اللون الأحمر: يرمز إلى راية العرب في الأندلس ..

ولأجل تمييزه عن العلم الحجازي تم إضافة نجمتين إليه ، وأما شكله فعهد إلى لــــــــــجنة تضم (ياسين الهاشمي) و(ناجي السويدي) التي أقرت الشكل النهائي للعلم عام 1921.. ومع تأسيس الدولة العراقية الحديثة تم اعتماد هذا العلم ، وقد كان يحوي خطوطا أفقية هي بالترتيب(أسود ، أبيض ، أخضر) مع شبه منحرف احمر في الجانب ، ونجمتين سباعيتين بيضاوتين ترمزان للمحافظات أل( 14) التي كان يتكون منـها العراق آنذاك .. وألوان هذا العلم وتصميمه مشابهة لتصميم علم الثورة العربية الكبرى التي قام بها الهاشميون على الحكم العثماني بداية القرن العشرين ..
بعد 14 تموز عام 1958 اعتمد العراق علما يحتوي على خطوط عمودية هي بالترتيب (اسود ، ابيض ، اخضر) مع شمس ثمانية الأضلاع حمراء اللون وفي مركزها دائرة ضوء حيث ترمز إلى شمس الحرية..

وبعد قيام الوحدة بين مصر وسوريا عام 1958 وإعلان الجمهورية العربية المتحدة ضم العلم نجمتين خضرا وتين . .

وفي عــــــــام 1963 كان هناك مشروع لاتحاد الجمهوريات العـربية (مصر /سوريا /العراق) وطالب حينها الرئــيس عبدالسلام عارف أن يضم العلم نجمة ثالثــة خضراء تمثل العراق، ورغم أن هذا الاتحاد لم يكتب له النجاح، إلا أن العلم العراقي بقي بثـــــلاث نجمات، ونرى كذلك ألوان هذا العلم متشــــابهة في اليمن وفلسطين والأردن والأمارات والكويت والسودان وغيرها من الأقطار العربية .

وفي عام 1991 تم أجراء تحوير على علم العراق بإضافة عبارة الله أكبر واقر التعديل في 14 كانون الثاني من عام 1991، وتشير كل الوثائق والدلائل والأحداث أن هذا العلم لم يكن في يوم ما رمزا لحزب معين أو شخصية معينة.. وفي السياق نفسه فقد ورد في المادة ( 138) من نظام الجيش العراقي لسنة 1924 الحجوم الأصلية للأعلام الوطنية العراقية للجيش العراقي وهي:

1- الطول 1,5 قدم والعرض 9 عقدة : يرمز لآمر القوة في الميدان عندما يقتضي حمل علم خفيف باليد ..

2- الطول 3 قدم والعرض 1,5 قدم عند اقتضاء رفع علم صغير على سارية ..

3- الطول 6 قدم والعرض 3 أقدام : علم الخدمة العامة يرفع على سارية في الأوقات الاعتيادية فوق مباني الحكومة ومعسكرات الجيش جميعها ..

4- الطول 8 قدم والعرض 4 أقدام : علم الأعياد والعطل الرسمية والأفراح العامة لأبناء الشعب العراقي ..

وفي 26 نيسان 2004 ، أعلن مجلس الحكم المؤقت عن علم جديد للعراق كبديل للعلم الحالي وهو على هيئة العلم الإسرائيلي ، إلا أن الجماهير العراقية انتفضت من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وعمت المظاهرات البلاد بأسرها وأكدت الجماهير العراقية رفضها لهذا العلم المتهم بإبعاد العراق عن محيطه العربي وإلغاء هويته القومية ، وجددت تمسكها بالعلم الحالي وقامت برفعه في كل مكان من العراق ، وكان هذا ابلغ رد لكل من يحاول تغيير العلم العراقي بمعانيه التاريخية ودلالاته العربية والإسلامية ، وان أي محاولة لتغيير العلم رمز العراقيين الشامخ ستعتبر جزءا من مشروع صهيوني يستهدف إلغاء التاريخ العربي الناصع للعراقيين الشرفاء ونضالهم وتنكرا لاؤلئك الشهداء الأبرار الذين لفت بهذا العلم أجسادهم الطاهرة في معارك الدفاع عن الأمة ومعارك الدفاع عن سيادة العراق ووحدته وكرامته ..

ويتجلى الرمز القومي العربي الإسلامي للعلم في قصيدة (سلي الرماح العوالي) للشاعر العراقي العربي الكبير (صفي الدين الحلي ) حيث عبر عنه بقوله :

إنا لقوم أبتْ أخلاقنا شـــرفا
أن نبتديء بالأذى من ليس يؤذينا
بيضٌ صنائعنا سودٌ وقائعنا
خضـــرٌ مرابعنا حمرٌ مواضــــــينا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى