الخميس ١ آب (أغسطس) ٢٠١٣
بقلم سهيل عيساوي

على ضفاف نهر الأدب

كتاب جديد للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

صدر كتاب «على ضفاف نهر الأدب» كتاب جديد للأديب سهيل ابراهيم عيساوي قراءة في عالم الكتب والكلمات، بصيغة وحلة الكترونية ، يقع الكتاب في 212 صفحة من الحجم المتوسط ، قدم الكتاب الأديب صالح الزيادنة، ورد في التقديم كتاب «على ضفاف نهر الأدب» لزميلنا الشاعر والأديب سهيل ابراهيم عيساوي، استوقفني في بداية الأمر عنوانه فهو يعرف كيف ينتقي أسماء جميلة ومعبرة لكلّ مولودٍ يضعه من هذه الكتب النفيسة، التي يُفرغ فيها وطابَ قريحته ويسكب فيها زبدة معرفته وتجاربه، وهو كاتبٌ متمرس سلخَ من عمره سنين طويلة في مجال الأدب كاتباً وشاعراً ومؤرخاً وناشطاً لا ينتهي من جيِّدٍ إلا صبا للأجودِ". الإهداء - إلى الأدباء والشعراء في كنف كلمة الحق - إلى عشاق الأدب بألوانه الزكية وقامته الشامخة - إلى أصدقاء الكتاب وأنصاره في كل مكان - إلى كل من يعرف طعم الحرف الحر - إلى روح الشاعر جمال قعوار - إلى روح الشاعر مصطفى مراد .

يقسم الكاتب كتابه الى اربعة ابواب .فكان الأول: "في محراب الشعراء"، والثاني: "الغوص في عالَم الكتب"، والثالث: "إطلالة على عالم أدب الأطفال"، والرابع: "الكاتب في عيون الصحافة".

الباب الاول: يتناول به عدة شعراء وهم : صالح زيادنة فارس من الصحراء ،د. سليم مخولي الحركة الأدبية تفقد احد فرسانها، د. جمال قعوار - دمعة حارة على رحيله، رحيل الشاعر مصطفى مراد وأيام من الذاكرة.

الباب الثاني: يتناول عدة كتب قيمة وهي: اليسار المصري والصراع العربي الاسرائيلي، للدكتور يوسي اميتاي ، وحنا ابراهيم شاعر مثقل في عروبته في ديوان صرخة في واد ،والعمق الفلسفي في ديوان العشق والادراك لمعين حاطوم للكاتب صالح أحمد ، والالم في شعر يعقوب احمد يعقوب.

الباب الثالث: يتناول دراسة 26 قصة للأطفال و مقدمة شاملة تحت عنوان "أدب الاطفال رسالة وأمانة " ثم يتناول القصص التالية العنزات الثلاث - قصة عالمية ،الحلزون الذي اضاع حلمه-هديل ناشف ،نهر المحبة - أمل زعبي ،السمكة التي ما أرادت الن تكون سمكة - باول كور ،أمي في بيت وابي في بيت - عواطف بصيص حية، الأسد والحطاب -د .نجيب نبواني ،الهدية السحرية -نبيهة راشد جبارين، اوزو وموزو من بلاد كاكاروزو- افريم سيدون، الارنب زرزور – الكتور احمد سليمان ،أجمل الأطفال - أحمد سليمان، الصوص الحكيم - مينا عليان حمود، الزرافة الظريفة - نادر ابو تامر ، الريشة السحرية - نادر ابو تامر، مسابقة الاخوة الاثني عشر -ميسون اسدي، كيف اصبحت ممثلة - ميسون اسدي، نطنط نهارك - ميسون اسدي، حسان صديق الحية - ميسون اسدي ،الصيصان السحرية - رافع يحيى ،مغني المطر - زكريا محمد ،شكرا - عليا صافية ،من هو صديق راني- جودت عيد ،تعال العب معي -صفا عمير ،حليب وشوكلاطة - سهيل كيوان ،الحلم - مجموعة من طلاب صف الثاني مدرسة ابن سينا كفرمندا،الظلم لا يدوم - زهير دعيم ،غفران وعاصي.أما الباب الرابع يتناول حوارات صحافية اجريت مع الكاتب ، لقاء صحفي اجراه الصحفي عبدالله زيدان لصالح موقع فلسطينيو 48 بمناسبة صدور كتاب الطريق الى كفرمندا ،ومقابلة صحفية اجراها الصحفي الليبي صابر الفيتوري لصالح صحيفة الجماهيرية الليبية ، وحوار صحفي اجراه الصحفي والاديب حاتم جوعية ونشر في عدة مواقع على الانترنت وصحف محلية اضافة لدراسة حول كتاب تصبحون على ثورة ايضا كتبها حاتم جوعية وتناقلتها عدة صحف ومواقع على الشبكة العنكبوتية . يشار الى ان الكاتب اصدر عدة كتب توزعت على النثر والشعر والبحث التاريخي والنقد وقصص الاطفال . للحصول على الكتاب عبر مكتبة نون الالكترونية على الرابط التالي : http://www.nooonbooks.com/catalog/product/view/id/42350/s/%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B6%D9%81%D8%A7%D9%81-%D9%86%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8/

كتاب جديد للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى