السبت ١٦ تموز (يوليو) ٢٠١١
بقلم زينب خليل عودة

«غزة تعيش» يفوز بالجائزة الأولى

حصد فيلم «غزة تعيش» للمخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي الجائزة الأولى في مهرجان الأيام السينمائية الجزائرية الذي اختتم أمس فعاليته بالعاصمة الجزائرية الجزائر بمشاركة عالمية وعربية مميزة.

وتنافس «غزة تعيش» مع 32 عملاً فنياً عرضت في المهرجان لكبار المخرجين في العالم، ومشاركة 17 دولة أوروبية وعربية هي فلسطين، فرنسا، سوريا، منغوليا، مصر، المغرب، تونس، قطر، الإمارات العربية، سويسرا، بلجيكا، كندا، تركيا، اليونان، بوركينا فاسو ولبنان إضافة إلى البلد المستضيف الجزائر.

واستحوذ الفيلم الفلسطيني على اهتمام الحاضرين وكبار النقاد العالميين الذين شاركوا في المهرجان مثل المخرج اليوناني نيوكس ميرجلاس، والمخرج التركي ساريبكاك نادر، ومخرج السينما المصري عبد الجليل مصطفى، و الناقد المصري مصطفى كيلاني، والمخرج السوري محمد عبد العزيز.

وفيلم «غزة تعيش» الذي أنتج لصالح قناة الجزيرة واعتبر أفضل انتاجات الجزيرة الوثائقية للعام الحالي، أخرج بطريقة مغايرة عن المألوف، و تناول روح الإرادة لدى السكان الغزيين الذين يعانون ألم الحصار والحرب المستمرة، حيث عايش الفيلم 8 قصص لنماذج مختلفة لغزيين شكلوا بمجموعهم إرادة الحياة لديهم.

وأكد المخرج الجزائري ورئيس المهرجان سليم عقار أن «غزة تعيش» كان عيناً لفلسطين على الشعوب المغربية خلال المهرجان، مشيراً إلى ال تأثر الكبير الذي تركه فيلم غزة تعيش على الحضور، معرباً عن أسفه الشديد لعدم تمكن المخرج اشرف المشهراوي من الحضور للمشاركة في المهرجان بسبب الحصار المفروض على غزة وظروف معبر رفح، رغم عديد المحاولات التي بذلتها العديد من الجهات.

ويعد مهرجان الأيام السينمائية الجزائرية من أهم المهرجانات السينمائية في المغرب العربي، وتنظم النسخة الثانية من الأيام السينمائية الجزائرية جمعية المخرجين المستقلين.

وإلى جانب غزة تعيش حصدت عدد من الأفلام الوثائقية الأخرى عدداً من الجوائز منها فيلم «نادي زنجبار» للمخرج الفرنسي فليب كاسني، وفيلم «الجزائر صورة لمعركة» للمخرج جيروم لا فونت.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى