الخميس ١٧ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٥
بقلم محمود سلامة الهايشة

ملتقى المرأة والمجتمع بجامعة المنصورة

تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور/ محمد حسن القناوي- رئيس جامعة المنصورة، والسيدة السفيرة/ ميرفت التلاوي- رئيس المجلس القومي للمرأة، نظمت إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع تنمية المجتمع وخدمة البيئة بالجامعة برئاسة د.مصطفى أمين جابر، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بالدقهلية برئاسة الأستاذة الدكتورة/ فرحة الشناوي، ملتقى المرأة والمجتمع، وذلك بقاعة المؤتمرات بإدارة الجامعة يوم الاثنين 14 ديسمبر 2015.

بدأت فعاليات الملتقى بالسلام الوطني، أتبعه القرآن الكريم، فكلمة أ.د./محمد القناوي- رئيس الجامعة، والذي رحب بجميع السادة الضيوف والحضور في رحاب جامعة المنصورة، وتطرق لقضايا وحقوق المرأة، وقد قرار سيادته بأن يتم إضافة فصلاً في كتاب "حقوق الإنسان" الذي يدرس على جميع طلاب الجامعة يكون بعنوان "حقوق المرأة". ثم جاءت كلمة أ.د.فرحة الشناوي – نائب رئيس جامعة المنصورة السابق، والتي قامت بالتعريف بجميع أنشطة المجلس القومي للمرأة بالدقهلية وبلجانه المختلفة وما تم من إنجازات خلال الفترة الماضية، كما أثنت على د.القناوي في قراره بإضافة فصل "حقوق وواجبات المرأة" في كتاب "حقوق الإنسان" بالجامعة.

علما بأن د.القناوي و د.الشناوي قد حيوا وهنئوا كلا من أ.د.ماجده نصر – ئاب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث، و أ.د.إيناس عبدالحليم – الأستاذ بكلية الطب جامعة المنصورة، على فوزهما بمعقدين بمجلس النواب المصري في الانتخابات التي أجريت هذا الشهر، وأصبحا نواباً عن مدينة المنصورة ومحافظة الدقهلية، فهما يمثلان المرأة المصرية وكذلك جامعة المنصورة.

وبعد انتهاء الدكتورة فرحة الشناوي من كلمتها جاء الدور للاستماع لكلمة السيد المحاسب/ حسام الدين إمام – محافظة الدقهلية، والذي أثنى على دور جامعة المنصورة ورئيسها والمجلس القومي للمرأة بالدقهلية في خدمة المجتمع والشعب الدقهلوي، واستعداد المحافظة لتقديم أي مساعدات وتسهيلات لخدمة قضايا وحقوق المرأة المصرية التي تعيش على أرض المحافظة.

وقد كرمت جامعة المنصورة ضيوف الملتقى، حيث قدم أ.د.محمد القناوي – رئيس الجامعة درع الجامعة للصحفية/ نشوى الحوفي، والدكتور/ جيهان محمود. كما قدمت عدة مدارس خاصة مدينة المنصورة درعها للأستاذ الدكتور/ محمد القناوي– رئيس جامعة المنصورة تقديرا له على ما تقدمه الجامعة من خدمات تعليمية وتربوية وثقافية لتلك المدارس.

تحدثت الكاتبة الصحفية/ نشوى الحوفي، بحديث ليس بالطويل الممل أو القصير المخلص، لم تتحدث من ورقة، بل تحدث من القلب، لذا وصل كلامها إلى قلوب جميع الحاضرين، قراءة التاريخ، التاريخ السياسي والاجتماعي للإنسان المصري عامة والمرأة المصرية خاصة، وقد اتخذت من نفسها نموذجاً، فقد تعرضت لتاريخ ميلادها، وأسرتها، وأبها وأمها، وكيف كانت تربي وتوجه وتعلم، إلى أن توفت، وكيف تعامل ابنها اليوم؟، ما هو دور المرأة في التاريخ المصري، تحدثت عن الحملة الفرنسية بقيادة لويس التاسع الذي أسر بدار ابن لقمان بالمنصورة لمدى تسعة شهور، وكيف أن بداية حروب الجيل الرابع بدأ من عند وصيته التي كتبها لويس التاسع أثناء أسره يوجهها لشعبه، بأن هذا الشعب لا يهزم بالسلاح.. بل يهزم بهدم قيمه ومبادئه، فحروب الجيل الرابع بدأ من الحملات الفرنسية على مصر وليست بتصريحات كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية في بداية القرن الواحد والعشرين وحديثها عن الفوضى الخلاقة والشرق الأوسط الجديد، شرحت مواقف الجيش المصري الموحد والوطني، وعن مراجعته بعد حادثة اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وكمان أن المرأة المصرية هي وتد وعمود الخيمة في الأسرة المصرية، أيضا الجيش المصري هو الوتد والعمود ليس لمصر وفقط بل للمنطقة العربية، كما تعرضت لإيران وأن كل ما يصنع داخلها منذ ما يسمى الثورة الإسلامية وحتى هذه اللحظة التي نعيشها صنيعه أمريكا، وربطت بين الاقتصاد والقيم والتعليم والثقافة، وأن الأمة تتعرض للهدم، وأول الهدم هو "هدم الست جوا البيت" ، وانتشار ثقافة الاستهلاك من خلال الإعلام وبالأخص الإعلانات التي بدأت مع عصر الانفتاح الاقتصادي في السبعينيات من القرن الماضي، نحن ننجرف، الإنسان المصري معرض ويتعرض لحالة من النحر... وتسألت: هل هنكمل كده؟!.. وماذا نريد أن نذهب؟!... ويجب علينا أن نرفض ثقافة الاستهلاك، وكذلك يجب أن نقول لا لأغاني المهرجانات. استقالت "نشوي الحوفي" عام 2012 من رئيسة قسم الملفات الخاصة بجريدة المصري اليوم، وهي من مواليد 1970، وقد تخرجت من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1991، وقد توفت والدتها وهي في الفرقة الأولى بالجامعة، وهي ابنة دمنهور الجديدة، ولها شقيقة واحدة. وأكدت "الحوفي" على أننا نحتاج الآن إلى ثقافة الإجادة، والقضاء على الفساد، لأن الفساد هو الذي سسجعل الإرهاب موجودا دائماً، فالفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة. ومش مهم نطلع في الصورة، المهم الصورة تطلع حلوة؛ (لا تقل مفيش فايدة)، والمثل الحي على ذلك "نوح" عليه السلام، ظل يدعو الناس لعبادة الله الحق سبحانه 950 سنة، وكان صابرا عليهم ولم يدعوا عليهم قط، وعلى النقيض من ذلك "يونس" عليه السلام الذي ألطقمه الحوت.

بالطبع كان لحديث الصحيفة/ نشوى الحوفي، واقع وتأثير كبير على الحضور، والتي رفضت وصفها بالإعلامية، وأكدت بأن بكلية الإعلام ثلاثة شعب رئيسية، هي الإذاعة، وصحافة، وعلاقات عامة، فهمي خريجة شعبة الإذاعة قسم راديو من آداب القاهرة، وقد صدر لها كتابان، وتعمل بالصحافة، لذا فهي تفصل أن يكون وصفها بالكاتبة الصحفية.

وكان مسك الختام، كلمة الأستاذة الدكتورة/ جيهان محمود عبدالواحد – رئيس النقابة العامة للإعلام الإلكتروني بالدقهلية، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة العقل الذهبي المعتمد من جهاز التنظيم والإدارة التابع لمجلس الوزراء المصري، وعضو لجنة التعليم ومقرر لجنة التدريب ببيت العيله لرئاسة الجمهورية، والتي ألقت الضوء وعرفت الحضور بأنشطة نقابة الإعلام الإلكتروني بمصر والدقهلية، ودور المرأة في ظل عصر المعلوماتية والثورة التكنولوجية، وأهم الصعوبات والعيوب التي توجد في الإعلام الإلكتروني، وأكدت على أنه من الضروري من الجميع أن يقرأ ويتلقى ما ينشر إلكترونيا بالعقل الواعي والبُعد كل البعد عن استخدام العقل اللاواعي حتى لا تدخل المعلومات الفاسدة والمغلوطة وغير الصحيحة إلى العقل الباطن ذو القدرات الهائلة. وأشارت في نبذة سريعة لعلم الإيحاء ومؤسسه، وأكدت على أن الإيحاء يتحول إلى عقيدة كما قال مؤسس هذا العلم. وعقبت على معظم ما جاء في كلمة الكاتبة الصحفية/ نشوى الحوفي، وأكدت أنها قد استخدمت الصور في كل حديثها، فالعقل لا يعمل إلا بالصور، فلا يوجد كلمة ليس لها صورة، حتى كلمة الكلمة لها صورة، فعندما يتلقى الإنسان أي كلمة ليس لها صورة في عقله يتوقف تماما عن التفكير. عندنا مشكلة كبيرة الآن ألا وهي مشكلة التمييز والتقييم، وأشارت إلى مشروع التدريب والتأهيل للشباب الجامعي بجامعة المنصورة والمقدم من سيادتها إلى مجلس الجامعة.

حضر الملتقى وكلاء الوزارات المختلفة بمحافظة الدقهلية، وطلاب جامعة المنصورة، واتحادات طلاب الجامعة، وطالبات العديد من المدارس العامة والخاصة بمرحلتين الإعدادية والثانوية بمدينة المنصورة، وأساتذة وأعضاء هيئة التدريس من معظم كليات الجامعة؛ بالإضافة لأعضاء مجلس إدارة والأعضاء المؤسسين للنقابة العامة للإعلام الإلكتروني بالدقهلية .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى