الثلاثاء ٢٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٩
جامعة فلسطين تفتح
بقلم زينب خليل عودة

مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول بغزة

افتتحت جامعة فلسطين بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني، مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول. ومن المقرر أن يستمر المهرجان على مدار ثلاثة أيام اعتباراً بمشاركة نحو ثلاثين فيلماً من احد عشر دولة عربية بالإضافة إلى فلسطين.

وطالبت العديد من الشخصيات الوطنية والأكاديمية والفنية في الافتتاح، بضرورة التصدي للمخططات الإسرائيلية الهادفة لتهويد القدس وسرقة تاريخنا وتراثنا وهويتنا النابعة من انتمائها للعرب والمسلمين وكل أجدادنا على مدار التاريخ، مؤكدين أن مهرجان القدس هو بمثابة صرخة في وجه القبح والعدوان الإسرائيلي بان القدس لن تكون سوى عربية إسلامية ولن تفلح كل مخططاتهم لتهويدها وسرقتها.

وأكدت الشخصيات في كلماتها أن المهرجان جاء ليوحد الصوت الفلسطيني وليكون رسالة للمتخاصمين بان القدس اكبر من الخلافات، وقالت إن مهرجان القدس السينمائي الدولي الذي تقيمه جامعة فلسطين هو فرصة لتسليط الضوء على القدس ومعاناة أهلها وسكانها الذين يواجهون الويلات ولكنهم صامدون باقون رغم القمع والإرهاب الإسرائيلي.

وفي بداية حفل الافتتاح استعرضت الناطقة باسم المهرجان إيناس الطويل، جدول المهرجان في يومه الأول، فيما قدم الشاعر محمود الناطور عدة قصائد عن القدس.

تشجيعاُ للفن المبدع

وقال رئيس جامعة فلسطين د. سالم صباح في كلمته: تأتي هذه المناسبة تشجيعاً للفن المبدع والمبدعين، وتكريماً للفنانين الذين اثروا فلسطين بأعمال خلاقة، كما أن جامعة فلسطين من خلال رعايتها وتنظيمها لهذا العرس تؤكد تواصلها مع المجتمع وقضاياه.

وقال رئيس المهرجان د. حسين أبو شنب، إن القدس حاضرة الزمان والمكان والوجدان، فهي أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين، وبوصلة العارفين والمخلصين وضَالة الساعين إلى الحياة حًرة كريمة.. زيتونة الأرض وقمر السماء ورحاب التضحية والفداء والوفاء.
وأضاف (هي القدس في هذا اليوم وغداً.. في مواجهة ساخنة صارخة وحدها في المواجهة، نستصرخ الكَل الوطنى والقومى والإسلامي والمسيحى وكلَ الأحرار في العالم، هي في تحدٍ مع الظلم والظالمين منذ أن كانت وحتى قيام الساعة، وكما الأمس عنوان على الصمود والتحدي).

وأوضح د. أبو شنب أن الإعلام اليوم هو السلطة الأولى بعد أن كان أمس السلطة الرابعة، الإعلام اليوم الدم الذىي يسرى في العروق، ونبض شرايين الحياة.. والسينما عروس الإعلام وعنوانه الذي يسطع عبر الأزمان، وانتصب شامخاً في ميدان المنافسة والتحدي والازدهار.
وقال منسق عام المهرجان الناقد السينمائي عز الدين شلح، تنطلق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان القدس السينمائي الدولي الأول والذي يهدف إلى مواجهة مهرجان القدس السينمائي الإسرائيلي الذي أعلنت عنه الإسرائيلية ليا فان لير عام 1984، والذي تحاول إسرائيل من خلاله، قلب الحقائق أمام المجتمع الدولي في أن القدس مدينة إسرائيلية.

ملتقى الفيلم الفلسطيني

وأضاف شلح (يأتي مهرجان القدس السينمائي الدولي الفلسطيني لنظهر للمجتمع الدولي، من خلال السينما التي أعطت الكثير للقضية الفلسطينية بان القدس فلسطينية عربية إسلامية، كما يهدف المهرجان إلى تشجيع السينمائيين الفلسطينيين والعرب وكل المحبين للقضية الفلسطينية ليتناولوا في أفلامهم القدس أو يتعرضوا في أفلامهم لإحدى جوانب القضية الفلسطينية لتبقى حاضرة في وجدان الشعوب).

وقال رئيس ملتقي الفيلم الفلسطيني المخرج سعود مهنا، لقد أسس ملتقى الفيلم الفلسطيني هذا المهرجان وأتمنى أن يكون سنوياً ولكن بدون تعاون جامعة فلسطين لما كان هذا المهرجان سيرى النور، وعبر عن شكره وتقديره لكل المخرجين العرب والفلسطينيين ولجان التحكيم والمشاهدة على عملهم الدؤوب من اجل إنجاح المهرجان.

وقدم الفنان هيثم المغني، أغنية خاصة للمهرجان عن القدس من كلمات الشاعر محمود الناطور، فيما قدمت فرقة شمس الكرامة استعراض فلكلوري.

واتصل المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي هاتفيا وخاطب الحضور قائلاً: لقد سعدت بالمهرجان، لأن الفن هو غذاء الروح، والأماكن التي لا توجد فيها فن لا توجد فيها روح، وأشكر القائمين على المهرجان.

المهرجان بمثابة خطوة للإمام من اجل الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني

كما هاتف المهرجان المخرج الإماراتي سعيد سالمين المرى، معربا عن افتخاره بانطلاق المهرجان، فيما اعتبرت الفنانة المصرية سلوى خطاب في اتصالها عبر الهاتف، انطلاق أعمال المهرجان بمثابة خطوة للإمام من اجل الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، وتمنت حضور المهرجان في دورته المقبلة.

ووجه الناقد والكاتب البحريني (فريد رمضان) تحياته للشعب الفلسطيني بمناسبة انطلاق أعمال مهرجان القدس السينمائي الدولي، وشكر جامعة فلسطين وملتقى الفيلم على جهودهم في جعل الحلم حقيقة وواقع.

وقال المنسق العام للمهرجان الناقد السينمائي عز الدين شلح في تصريح صحفي، أنه وصل المهرجان أكثر من خمسين فيلماً من معظم الدول العربية، ولكن تم استبعاد عدد منها لعدم تطابقها مع شروط المهرجان، مؤكداً أن بعض من الأفلام المستبعدة جيدة ولكن شروط المهرجان أن تتحدث الأفلام عن قضايا وطنية أو قصص إنسانية ولذلك استبعدت لجان المشاهدة الأفلام التي لا تنطبق عليه تلك الشروط الرئيسية.

وأشار شلح أن فيلم (تذكرة إلى القدس) للمخرج السينمائي رشيد مشهراوي اختير ليكون فيلم الافتتاح.

وتابع بالرغم من أن الفيلم من إنتاج 2002 إلا أنه ما زال حاضراً بفكرته الرائعة وبموضوعه وبآليات تنفيذه، وهو فيلم أخاذ يأسرنا منذ البداية في التجوال وعمليات الالتفاف والاختراق لأسوار القدس، كي نتأمل ملامح المدينة المنكوبة بالاحتلال والمستوطنين.

لجنة أفلام القدس

وأعرب عن سروره أن لجان المشاهدة تمكنت من التغلب على كافة الصعاب وأنهت عملها بنجاح كبير، وقد اختارت ثماني وعشرون فيلماً لتكون في المسابقة الرسمية للمهرجان.
ومن ناحيته ذكر رئيس لجان التحكيم المخرج السينمائي سعود مهنا انه تم اختيار الكاتب والإعلامي الكبير حسن الكاشف رئيساً للجنة تحكيم أفلام القدس، والمخرج الأمريكي موريس جاكسون رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الروائية، والفنان التشكيلي فايز السرساوي رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الوثائقية.

وقد تشكلت لجنة أفلام القدس من حسن الكاشف رئيساً وعضوية كلاً من الدكتورة مي نايف والمنتج نبيل العريان والممثل أسامه مبارك والمصور نبال حجو
أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية فتشكلت من المخرج الأمريكي موريس جاكسون رئيساً وعضوية كلاً من السينارست علي عيسى والمخرج والمونتير تامر منصور والمخرج زاهر الكاشف والكاتب الروائي محمد نصار.

وقد تشكلت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية من الفنان التشكيلي فايز السرساوي رئيساً وعضوية كلاً من الكاتبة والصحفية بينيكا زاميت- مالطا والناقد عبدالله بكر والفنان جواد حرودة والكاتب أنس العقاد.

ودعا مهنا أبناء شعبنا لحضور فعاليات المهرجان، والتي ستكون بمثابة فرصة لمشاهدة أفلام راقية وذو معنى وهدف.


وفيما يلي قائمة باسماء الافلام المشاركة:

الرقم اسم الفيلم المخرج إنتاج نوع الفيلم
1 الطريق إلي القدس محمد الدالي مصر وثائقي طويل
2 غريبة في بيتي ساهرة درباس فلسطين- القدس وثائقي
3 تذكرة إلي القدس رشيد المشهراوي فلسطين- رام الله وثائقي
4 القدس عز الدين سعيد مصر وثائقي
5 القدس في يوم آخر هاني أبو اسعد فلسطين - هولندا وثائقي

الأفلام الوثائقية

الرقم اسم الفيلم المخرج إنتاج نوع الفيلم
1 يالا غزة سامي الحو فلسطين - غزة وثائقي قصير
2 لحظة حياة عز الدين سعيد مصر ديكو دراما
3 فتافيت ركام عبد الرحمن الحمران فلسطين - غزة وثائقي
4 بس أحلام أمل رمسيس مصر وثائقي
5 خذني إلى ارضي ميس دروزة الأردن وثائقي
6 زيتونات ليانا بدر فلسطين - رام الله وثائقي
7 شهد رائد داوود فلسطين - غزة وثائقي
8 إلي أين عبد السلام شحادة فلسطين - رام الله وثائقي
9 عدالة الشيطان قناة الرافدين العراق العراق وثائقي
10 علي وين محمد أبو سيدو فلسطين - غزة وثائقي
11 علي أجسادهم عرب لطفي مصر وثائقي
12 ظلال في الظلام جهاد الشرقاوي فلسطين - غزة وثائقي
13 جميلة حكمت المصري فلسطين - غزة وثائقي

الأفلام الروائية

الرقم اسم الفيلم المخرج إنتاج نوع الفيلم
1 بنت مريم سعيد المري الإمارات روائي
2 شوي شوي رياض دعيس فلسطين - حيفا روائي
3 اخوانيتا فريدة بن يزيد اسبانيا والمغرب روائي
4 وراء المرآة ناديا شرابي الجزائر روائي
5 عيد ميلاد ليلى رشيد المشهراوي فلسطين - رام الله روائي
6 غياب محمد راشد بوعلي البحرين روائي
7 إسكات فاتن الحفناوي تونس روائي
8 زهور تحترق محمد إبراهيم محمد البحرين روائي
9 ظلال الصمت عبد الله المحيسن السعودية روائي
10 مصطفي بو العيد احمد راشدي الجزائر روائي
11 بالأمس عمار الكهوجي البحرين روائي
12 الخبز المر حسن دحاني المغرب روائي
13 غير متاح سمير عشرة مصر روائي

أفلام علي شرف المهرجان

الرقم اسم الفيلم المخرج إنتاج نوع الفيلم
1 رؤى حالمة واحة الراهب سوريا روائي طويل
2 البشارة محمد راشد بو علي البحرين روائي قصير
3 بابا عزيز ناصر خيمر تونس روائي طويل
4 بقايا جرح محمد إبراهيم محمد البحرين/ مصر وثائقي قصير
5 ملح هذا البحر آن مريا جاسر فلسطين- رام الله روائي طويل

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى