السبت ١ آذار (مارس) ٢٠٠٣
فرق مخابرات تتبعه فى محاولات يائسة لكشف سره..
بقلم أشرف شهاب

نبيل فاروق: أدهم صبرى بطل عربى 100%

الكثير من الشباب يعرفون من هو نبيل فاروق. ذلك الطبيب الشاب، الذى ترك مهنته، وتفرغ لهوايته فى الكتابة. وهم يعرفونه لأنه كاتب روايات "ملف المستقبل"، و "رجل المستحيل". استطاع نبيل فاروق خلال فترة قصيرة أن يفرض وجوده على الساحة بسبب تميز إنتاجه الأدبى فهو يكتب فى "أدب المغامرات"، حتى وصلت جملة أعماله إلى نحو 500 مابين مغامرات وقصص قصيرة وطويلة. مراسلنا فى القاهرة أشرف محمود التقاه، وأجرى معه الحوار التالى:

- ديوان العرب: نرحب بالكاتب الكبير نبيل فاروق على صفحات مجلتنا.. ونود فى البداية أن تشرح لنا مفهوم أدب المغامرات.. وهل له جذور فى أدبنا العربى؟
- نبيل فاروق: أدب المغامرات يعتبر نوعا من الأدب المتخصص. وهذا الأدب فى حد ذاته ليس جديدا فى الثقافة العربية. فهو موجود على سبيل المثال فى قصص المغامرات العربية. فهناك مثلا قصة أبو زيد الهلالى، والزناتى خليفة.. وغيرهم كثيرون. هذه القصص والملاحم الشعبية هى فى الأساس مغامرات قام بها أصحابها.. ولكن هذه الأعمال لم تكن مصنفة تحت بند أدب المغامرات. ولهذا فإن الجديد هو فقط تصنيف هذا النوع من الأدب. ومع تطور وسائل النشر من مجرد النقل الشفوى القديم إلى ظهور الطباعة، ظهر شكل من أشكال كتابة تلك السير أو المغامرات بشكل مسلسل. وربما لو كانت هناك مطبعة فى زمن الرواة لتحولت تلك المغامرات إلى مطبوعة ومسلسلة. وبالتالى، فتطور وسائل الطباعة أتاح ظهور "أرسين لوبين" و "شيرلوك هولمز" و غيرهما..

- ديوان العرب: ومتى بدأ التصنيف الحديث فى العالم العربى لهذا الأدب؟
- نبيل فاروق: بدأ هذا التصنيف فى مصر.. وأعتقد أنه مازال غير منتشر فى الدول العربية الأخرى. وأول من قدم أدب المغامرات فى مصر فى شكل سلاسل هو الأستاذ الكبير "محمود سالم" الذى كان يكتب فى الستينات سلسلة مغامرات بإسم "المغامرون الخمسة" وقد لقيت نجاحا منقطع النظير. وظل "محمود سالم" منفرداً بالساحة لسنوات، حيث كان "المغامرون الخمسة" هم أول فريق عربى يقوم بمغامرات بوليسية غير مترجمة. ولكن توقف تلك السلسلة عن الصدور فيما بعد أحدث فجوة غير عادية، وخلت الساحة مرة أخرى.

- ديوان العرب: وما سبب هذه الفجوة؟
- نبيل فاروق: ببساطة لأن كل المحاولات التى تلت "محمود سالم" كانت مجرد محاكاة و تقليد له. لم يكن هناك تجديد. وجميع التجارب التى ظهرت تؤكد أن المبتكر دائماً له السبق، وعلى كل من يليه؟ أن يبتكر شيئا جديدا، و إلا بقيت أعماله كنسخة مشوهة.. ويبقى فى الظل بلا قيمة.

- ديوان العرب: ولماذا اخترت أنت هذا النوع من الأدب أو هذا الشكل من الكتابة والإبداع؟
- نبيل فاروق: عندما بدأت كتابة المغامرات فى سلسلة "روايات مصرية للجيب"، كان ذلك طفرة على الأدب الموجود فى الساحة. فالساحة شبه خالية ليس فيها سوى مجموعة السلاسل المترجمة، التى يعاد طبعها كل فترة بعد أن مات مؤلفيها و لم يعد من الممكن أن تصدر منها أعداد جديدة مثل قصص "أجاثا كريستى" و "موريس لا بلان" و غيرهم. و كان "محمود سالم" قد توقف عن كتابة (المغامرون الخمسة) منذ فترة طويلة، و بدأ فى سلسلة "الشياطين ال 13" التى لم تلق نجاح سابقتها. هنا ظهرت "روايات مصرية للجيب". ولأول مرة فى مصر، بل فى العالم العربى كله تظهر سلسلة مغامرات مؤلفة، و ليست مترجمة بطلها فرد واحد، هو "أدهم صبرى: رجل المستحيل".

- ديوان العرب: هل أفهم من كلامك أنك خططت لكتابة أدب المغامرات لتضمن لنفسك النجاح بسبب خلو الساحة؟
- نبيل فاروق: أنا شخص عقلانى التفكير.. و أعتقد أن أى شيء يفعله الإنسان بدون وعى سيكون مصيره الفشل. العشوائية لا تحقق النجاح. ولكن هذا لا يعنى أن فن الكتابة والإبداع يمكن أن يتوافر للإنسان من خلال قرار. يمكننى أن أفعل أى شيء فى هذه الدنيا بقرار.. ولكننى لم أسمع إطلاقا أن شخصا ما اتخذ قرارا بالإبداع لمجرد تحقيق الشهرة، ونجح فعلا. ولولا وجود الموهبة وعشق هذا النوع من الكتابة لفشلت كما فشل آخرون. منذ كان عمرى عشرون عاما، وأنا أتساءل.. لماذا لا توجد شخصية مصرية تعمل من أجل مصر كما يعمل الآخرون من أجل التاج أو الملكة؟ ولكى أكون صريحا معك.. لم يكن يخطر فى بالى أن أكون أنا كاتبها أو مبتكرها، أو أننى سأحظى بهذا الشرف. لكن عندما سنحت أمامى الفرصة للكتابة، بدأت بسلسلة "ملف المستقبل".

- ديوان العرب: وكيف بدأت التفكير فى سلسلة "ملف المستقبل"؟
- نبيل فاروق: كانت المؤسسة العربية للدراسات والنشر قد أعلنت عن مسابقة لكتابة مجموعة قصص. وكان من ضمن الشروط أن تكون القصص المتقدمة للمسابقة مكتوبة للشباب بلغة راقية بدون ابتذال. وأن يقوم ببطولتها فريق علمى يهتم بالمغامرات، و بكشف الألغاز العلمية لتحقيق أهداف وطنية.. وكان إختيارى لفريق المغامرين جديدا غير تقليدى. فقد وضعت ضمن فريق العمل طبيبا نفسيا. وجعلت من وجود هذا الطبيب النفسى ركنا أساسيا فى القصص، حيث يقوم بتحليل نفسية المجرم مما يساعد فى الكشف عن غموض المعضلات العلمية التى تواجه فريق المغامرين. و هذا الشكل لم يكن معروفا. و كان من الغريب أن يضم فريق مخابرات علمية طبيبا نفسيا.. وبعد انضمامى إلى مجموعة كتاب المؤسسة اقترحت على الناشر فكرة سلسلة "رجل المستحيل"، فوافق عليها.

- ديوان العرب: البعض يزعم أن شخصية "أدهم صبرى" مأخوذة عن شخصية حقيقية، و البعض يؤكد أنها شخصية خيالية، فما هى الحقيقة؟ خاصة و أن مهاراته مبالغ فيها، كما أنه لا يموت أبداً؟
- نبيل فاروق: لن أكشف مسألة هل أدهم صبرى حقيقة أو خيال إطلاقا. لكن فكرة مهاراته المبالغ فيها، و تعرضه للموت ثم إكتشاف القارىء أنه مازال حيا فهذه مسألة حيوية، فعندما أكتب سلسلة لابد أن أملئها بالمفاجآت، والصدمات، والتغييرات كل فترة حتى لا يمل القارىء، وتموت السلسلة، فالسلسلة ليست رواية تنتهى أحداثها مع إنتهاء صفحاتها.

- ديوان العرب: لماذا انجذب الشباب العربى لسلسلة "رجل المستحيل"؟ قد يكون تقبل هذه السلسلة مصريا، مع وجود بطل مصرى للسلسلة.. لكن كيف نجحت عربيا؟
- نبيل فاروق: ببساطة، لأنه بطل عربى 100%. يطارد أجهزة مخابرات، وتطارده أجهزة مخابرات أخرى، ويحارب نفس العدو الذى يهددنا جميعاً، فكل العرب لهم حلم واحد وعدو واحد. و عندما يظهر بطل عربى أيا كانت جنسيته يحارب لصالح العرب، يجد صداه فى القلوب فورا. وأنا طوال عمرى أكتب من قلبى لأنى أحب ما أكتب. وهناك زملاء يعيبون على لأنى مازلت مستمرا فى كتابة أدب المغامرات. وأنا لا أستطيع أن أفهم هذا المنطق، لماذا يعتبرون "أجاثا كريستى"، و "أرثر كونان دويل" عظماء لمجرد كونهم أجانب، وعندما يكتب مصرى نفس ما يكتبونه يعتبرونه تافه! أنا أحب هذا النوع من الأدب و برعت فيه، و مهما كتبت فلن أصنع مجدا يفوق شخصية "أدهم صبرى"، ومهما قالوا، فكلامهم لن يغير حقيقة أنه أول بطل عربى معاصر ينجح من المحيط إلى الخليج. ومهما ظهرت بعد "أدهم صبرى" من شخصيات فسيبقى هو الأول.

- ديوان العرب: سمعنا أن لك مشكلة مع إتحاد الكتاب المصريين.. ما هى؟
- نبيل فاروق: لقد ظل إتحاد الكتاب يرفض ضمى إليه لفترة طويلة. وقد تقدمت للحصول على عضويته مرتين، وتم تجاهلى، فلا هم رفضوا، و لا هم وافقوا، فلو كانوا قد رفضوا كان بإمكانى رفع دعوى قضائية، و الحصول على العضوية بالقوة ، فتاريخى يقترب من ال 500 عمل مطبوع، ومنشور، والشهادات تؤكد أننى الأعلى توزيعا فى العالم العربى. ولكن الحمد لله المشكلة تم حلها مؤخرا، وتم قبول عضويتى بعد سنوات من المحاولة.

- ديوان العرب: ولماذا عاملك إتحاد الكتاب بهذا الشكل؟
- نبيل فاروق: مجرد نمطية ثقافية، ودكتاتورية فكرية. القضية تتلخص فى جملة واحدة هى "إن لم تكتب كما نكتب فأنت لا تكتب"، فنحن شعب يتصور أن هناك وسيلة واحدة لتقديم الفائدة للناس.

- ديوان العرب: هل تتدخل جهة ما فيما تكتبه على اعتبار أنك تكتب مغامرات مستمدة من ملفات المخابرات؟
- نبيل فاروق: إطلاقا. لا أحد يتدخل فيما أكتب، لكن لو كانت القصة التى أكتبها مأخوذة عن واقعة حقيقية، فإنه حسب القانون لابد من الرجوع إلى جهاز المخابرات وهذا إجراء عالمى متعارف عليه.


مشاركة منتدى

  • *********بسم الله الرحمن الرحيم********

    هل ادهم من وحى الخيال بنسبه 100%

    واذا كان به شىء من الصحه فما هو

    وبالنسبه لملف المستقبل من ايناستوحيت بداياته وبالمناسبه

    اخر اعداد رجل المستحيل اصبحت تصيب

    بالملل مع السطحيه

    • اعتقد من وجهة نظري ان ادهم صبري هو حقيقه 100%

      وان مافيه من مبالغه فانا رارها غير مبالغه خاصه اذا كان الشخص رجل عربي

      ابن الصحراء الشديد الصنديد

      وتواجهني مشكله وهي

      عدم معرفتي لاخر عدد ينزل لسلسله رجل المستحيل فلو تشرفتم بان تخبروننا بوقت نزوله للاسواق

      تحياتي

    • معلش يعنى انت مش بتقرا رجل المستحيل
      بكيانك انما انتا بتقراها كقصه زى بقيه القصص اقراها وعيش فى الدور وعلى فكره بقى القصص الاخيره من رجل المستحيل وملف المستقبل احلى من القصص الاولى بقه وبينفذو فيها المهام بصوره احلى وخاصه قصه المواجه الاخيره الى اسمها المواجه الاخير ابقى اقراهاوقلى رايك ةانت هتعجب بيها اوىجدا جدا
      والسلام عليك ورحمه الله وبركاته

    • اولا : اهلا بك اخ عزيز بس ممكن اعرف انت منين والقصص اول ماتنزل هبقى ابعتلك اقولت هيا نزلت امتى
      اوكى اتفقنا
      مع السلامه

    • انا بالطبع لا استطيع ان انكر ابداع استاذنا نبيل فارق او مهاراته الفائقة في مجال الكتابة واني مهما كنت لا اعطي نفسي حق نقد هذا الكاتب البارع ولكني إن سمح لي اريد ان اوضح راي في ادهم صبري ففي الحقيقة اري ان هذه السلسلة تحتوى علي قدر كبير من المبالغة ففي كل مرة يتصدى لادهم خمسة رجال مفتولى العضلات مدججون بالاسلحة و هو ككل مرة يبتسم ساخرا وفي اقل من ثانية واحدة يكون قد قضي عليهم ادهم صبري لا يخطئ ابدا ادهم صبري يفعل كل شئ ادهم صبري لا يواجه مواقف تردعه راي ان هذه السلسلة تفتقد المصداقية التي نحتاجها عند القراءة وان نقول نعم هذا من الممكن ان يحدث هذا راي بصراحة

    • بسم الله الرحمن الرحيم
      هل ادهم صبرى شخصية حقيقية ؟ وهل من الممكن ان يمتلك اى شخص هذه المواهب الفذة؟؟؟
      اننى اشكر المؤلف د/نبيل فاروق على اعماله الجميلة واتمنى ان يمتعنا بالمزيدوالمزيد

    • www.rewayatnet.net
      *****************************************************************

    • السلام عليك ايها الاخ الكديم انا اوفقك تماما لكن ان القصة اصلا بدات هكذا انا رجل المستحيل بطل لا يقهر و هذا لايعود للخرافة كما تزعم ولكن هناك سرعة الاعصاب والتركيز و الهدوء و كلها مجتمعة تعطيك القوة و اللتفوق لكن اريد ان انبه انك اذا راجعت بعض الروايات لرجل المستحيل ستجد ان\شاء الله انه لم يكن بالوصف غالذي وصفته

    • أعتقد أن أدهم صبري موجود داخل كل نفس عربية

    • اريد ان اسال الاستاذ نبيل فاروق لماذا يحب اطالة القصة على اجزاء ارجوا الرد عليها سريعا

    • اعتقد ان الدكتور نبيل فاروق رجل يجب ان يحظى بكل احترام وتقدير وانه حقا برع ف كتابة سلاسل الروايات البوليسية بشكل كبير وقد تأثر به عدد كبير من الشباب المصرى والعربى حتى ان معظم من يبدأون او يحاولون ف الكتابة يبدأون بتقليد اسلوب الدكتور فاروق انا اعتقد ان معظم(من الكبار) الذين يرفضون كتابات الدكتور نبيل فاروق انهم يقولون انها تفتقر الى البعد والعمق الفكرى ليس بالضرورة ان يكتب الدكتور نبيل فاروق ف (فلسفة الجمال ) حتى يعد كاتبا فماذا نسمى اذن الاخوان جريم أو والت ديزنى؟؟؟؟
      واخيرا (وهذا موجها للدكتور نبيل)لم أرى ف حياتى كلها احدا يملك هذا الكم من الافكار فان اصعب ما يواجه الكاتب هو الفكرة) وشكرا

    • لا أضن أن ادهم صبري شخصية مصرية حقيقية
      أنا لا أوافقك الرئي لأن الأعداد الأخيرة بها عديد من الإثارة
      و عديد من الحقائق العلمية التي ستفيدك فيما بعد ربما في دراستك

    • يا سيدي الفاضل ماتظنة سطحيا وممل هو في الحقيقة مستوى فوق العادي لذا يجب انا تمتلك عقلا مستوى ذكاء عالي لكي تتفهم عقلك هو الذي صنع فكرة الاعداد المملة السطحية لانة غير قادر على استوعابها افهمت ؟؟

    • سؤال هل نجح نبيل فاروق وشخصيته الرائعه ادهم

      صبري بفعل ما عجز عنه الاعلام المصري والعربي

      بشكل عام ؟

    • لانه يعتقد أن هنائ العديد من اللذين ليس لديهم شى يشغلون به أوقاتهم

      مثلك..................................

    • بسم الله الرحمن الرحيم
      لقد قرائت هذا المقال واود ان أعبر عن رأي انا ايضا
      من الممكن أن يكون رأيك في أدهم صبري حقيقيا لو انك لم تقراءجميع الرويات ولكني كنت اود ان تقراء كل الروايات الخاصه بأدهم صبري قبل الحكم عليها وثم من ناحية المصداقيه
      كيف يكون أدهم صبري رجل المستحيل لو أخطأ في أصابة الاهداف
      بالله عليك اتكون المصداقيه ان يخطأ كيف يكون بطلا أذن
      كيف ينمي عندنا روح العروبه والحماس أن لم يستطع القضاء علي خمسة رجال وهو المدرب منذ نعومة اظافره علي أعمال المخابرات
      بالله عليك أيهما أكثر مصداقيه أن يصيب الهدف أم يخطأ!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • الاخ نسيم لا اريد ان اتعب نفسي في ارغامك على ان تصدق ولكن
      والذي نفسة بغير جمالٍ لا يرى في الوجود شيً جميل
      وشكراً

    • ادهم صبرى طبعا شخصيه حقيقيه 100 % ومصريه خالصه وهى بكل تاكيد فى كل مصرى وعربى وكلنا ادهم صبرى
      rewch20004ot@yahoo.com

    • بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم / إن شخصية أدهم صبري هي أفضل شخصية قرأتها أنا وأصدقائي؛ لأنها تبث فينا الحماس والهمة وحب الوطن و الإخلاص له؛ فوالله غن القلم ليعجز عن وصف تلك الرواية العظيمة
      إلخ..................
      ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ((هل أدهم صبري شخصية حقيقية أم لا))

    • اولا انا من اشد المعجبين بالكاتب الكبير (نبيل فاروق) بل وحلم من احلام حياتى ان اقابل هذا القلم الرائع وكم اتمنى ان تزيد موسوعته الكتابيه لكى يمتعنا بهذا العقل الخطير الذى يروى عطشنا من الجهاد والعزه والاخلاق ومن الخيال ايضا من كل كيانى اتمنى لهذا الكاتب مزيد من التفوق والتقدم............... وشكرا لك يا (نبيل فاروق) لهذاالامتاع على ماتقدمه لهذا الشباب المتعطش___ معجب

    • انا ايضا اظن ان اغلب هذه الروايات غير حقيقية و كنت احب ان يكون
      ادهم صبري حقيقي يعمل من اجل مصر و العرب تحت علم مصر

    • انت بتقول ان ادهم صبرى لا يقع فى مخاطر
      كيف؟؟
      أليس هو الذى هو فقد الذاكره؟

      و تزوج من سونيا؟

      واصيب على الجليد فى موسكو؟

      وغير ذلك لمن يقرأ السلسله بانتظام

      انظر للعدد 150 لترى الوقعه الكبرى

      ألم يواجه الموت فى العدد رقم 100

      ثم انه يوجد بالفعل من يمكن ان يتصدى لخمس رجال دون ان يؤذى كما ان ادهم صبرى لا يؤذى الا عندما يواجه المدربين فهل عندما تقاتل مدرب ام تقاتل هاوى

      ان اعتراضى يكمن فى نقطه اخرى حيث انى ارى المبالغه فى اشياء اخرى كسذاجة من يقاتلهم و ما ضايقنى انه فى الاعداد التى تخص السنيورا جعل ادهم صبرى ينجو من الموت اكتر من10 مرات لسبب انهم لم يقتلوه عندما يرونه
      واذا اراد ان يتأكد من قولى اى من القراء فليقرأ من العدد 106 الى 121

      (المصرى)

    • السلام عليكم أريد ان أتعارف معكم أنا من قراء سلسلسة رجل المستحيل عنواني 63الحي الجديد البساتين مكناس المغرب راسلوني
      e mail: houssam09@yahoo.com
      et : houssam9@passport.net (msn hotmail)

    • انت مش بتقرا السلسلة بقلبك مش بتحسها حاول تقرا بقلبك
      بذمت ابوك مع ان القصة فيها حجات خيالية (علي حد قولك ) مبتعحبكش لو دققت في كل حاجة هطلع فيها مليون غلط مفيش اي حد معصوم من الخطا سوي الله سبحانة وتعالي

    • adham sbry is the best man i have ever heared about,,
      but i don’t know if he is a true person but
      he learned me what is the meaning of misr
      i hope to meet a man like him

    • ******بسم الله الرحمن الرحيم******
      احساسي و احساس الكثير من الشباب الذين يقرئون (ادهم صبري)هو ان أدهم لا يمكن ان يكون شخصية خيالية أو علي الأقل شخصيتة بها جزء حقيقي
      من وجهة نظري هو بالفعل أول بطل عربي 100% و أول قدوه حقيقية للشباب العربي وهو من أعظم أعمال د.نبيل فاروق

    • بسم الله الرحمن الرحيم لقد قرات الكثير من قصص ادهم صبرى و انه مما لاج

      %0

    • هل السلسله ح تنتهى ولا ايه الؤضع وهل فى سلسلة تانية

  • لدى احساس يقينى بأن ادهم هو شخصية حقيقية وان السيد نبيل فاروق قد استند على اشياء حقيقية بالرغم من بعض المبالغات التى يتطلبها الادب كذلك من يرجع الى اوراق بطل يتأكد من ذلك والله اعلم

    • نعم اننى ايضا اوقن بأن السيد(أ.ص)شخصية حقيقية ولقد أوضح الدكتور نبيل فاروق هذا من قبل .

    • بسم الله ابدا اردت ان اعبر عن راي فقط تحية او لا للدكتور والمؤلف المبدع د نبيل فاروق الذي نقل القا ريء العربي من التكرار والملل الي الا بداع والتجديد وهذا اسلو ب جديد يحسب له فقط اما بالنسبة لشخصية ادهم صبري سواء مستو حاه من خيال المؤلف او حقيقة فهي شخصية ممتعة تعلم القاريء الجديد والجديد مع رجل لا يعرف معني الياس والهزيمة رجل يعرف العزيمة والا صرار فقط رجل يتحلي بصفات رجل المخا برات النا جح الذي لا يشق له غبار رجل يمتلك امكا نيات قد تكون بالنسبة للبعض مستحيلة لكن بجهده واصراره الرهيب يتغلب علي كل شيء واتمني لو كان هذا الرجل حقيقي وينتمي الي جهاز المخا برات المصري جهاز المخا برات الذي يمتلك شخص قام بملحمات را ئعة قد لا تتكرر الا كل 500 عام او لاتتكرر اصلا وانا اعذر د نبيل لان هذا ينطلق تحت بند السرية لان عمل المخا برات ليس عمل اذاعي يتبا هي به الجميع انما عمل سري من اجل حما ية مصرنا الحبيبة من الا خطار التي تتعرض لها ومن اجل حما ية التقدم العلمي واحيي من كل قلبي جهاز المخا برات المصري سواء كان ادهم حقيقي او لا وتحية الي كل من يبذل جهده في خدمة الوطن احمد كامل 18 عام محا فظة بني سويف مصر

  • انا احترم كل كلمه خرجت من فم دكتور نبيل ويكفى انه بحديثه هذا زادنى اعجابا برواياته واحتراما لشخصه الذى يظهر من مؤلفاته ويكفى انه يساعد الشباب العربى على زيادة ثقافتهم اولا واثراء خيالهم بما يرقص به قلب كل منا فخرا واعتزازا بابطال هذة الروايات الناجحة اسلام هانى من اشد المعجبين

  • بسم الله

    اولا:ادهم صبرى شخصية مأخوذة من عالم الواقع ولكن بعد اضا فة بعض الزيادات الادبية الضرورية.
    ثانيا:معظم مهارات ادهم صبري واقعية ان لم يكن كلها.
    ثالثا:يتم اكتساب هذه المهارات بواسطة التدريب المستمر مع الارادة و بالطبع الموهبة تساعد على تقليل الوقت التدريبى.
    رابعا: >>>>>الارادة تصنع المستحيل<<<<<
    بريدى الالكترونى:shym812@yahoo.com

  • لو سمحتم أريد موقعاً أستطيع فيه قراءة قصص أدهم صبري

    • انا كمان عايزه موقع للاسطوري ادهم صبري....انا من عاشقات رجل المستحيل ..ومنذ ان كان عمري 7 سنين وانا بقرا رواياته ..يعني تقريبا كدا اول ماتعلمت القراءة اتعلمتها بروايات رجل المستحيل فنشائت ونشا حبه معي كما نشا حبه في قلوب الاف العرب ..وانا موقنه ان ادهم صبري شخصيه حقيقيه ( قلبي بيقولي كدا ) ..اعجابي بيه وصل لدرجة اني فكرت اني اسمي ابني في المستقبل ( ادهم صبري ) ومافتكرش ان دا شعوري لوحدي ..لا دا شعور كل العرب اللي حسو ان عندنا بطل بيعمل اللي نفسنا كلنا نعمله في اعداءنا ,, الشكر كل الشكر ل د. نبيل فاروق اللي عمل فينا جميل حيظل في قلوبنا العمر كله ,, علي فكره انا من السودان وافتكر ان لو في حد عمل احصائيه لعدد قراء رجل المستحيل حيلاقيي اكبر نسبه عندنا هنا في السودان لاننا بنحبه اوي وبنحب كل اعمال نبيل فاروق ..زي ملف المستقبل وكوكتيل 2000 ... لو قعدت اتكلم من هنا لبكره عن اعجابي الشديد مش حانتهي ..فعلشان كدا كل اللي اقدر اقوله جزاك الله خير عننا يادكتور ولناشر هذه المقال

    • كلنا هذا الرجل يااختى الملكه انا كمان من السودان

  • أنت أحد أعظم الكتاب المصريين فى العصر الحديث

  • السلام عليكم

    بصراحة ماتوقعت بيوم من الايام اني بكتب لكاتب اسطوري مثل الدكتور نبيل

    من اشد المعجبين برواياتك رجل المستقبل وملف المستقبل متعة لايضاهيها متعة

    الرواية انتهي منها خلال ساعة بالكثير واتمنى اني مانتهيت منها

    دكتور نبيل شهادتي فيك مجروحة فأنت الابداع بحد ذاته

    تقبل مروري المتواضع

    • فى الحقيقة انا لم اقرا ادهم صبرى انا احب جدااااااااااااااااااااااا البطل نور الدين واتمنى ان يكون به ولو جزء حقيقى . اتمنى الرد على رسالتى

  • لمن يريد مشاهدة روايات مصرية للجيب شاملة للعديد من سلاسل الروايات مثل ملف المستقبل و رجل المستحيل و كوكتيل و فارس الأندلس و ما وراء الطبيعة و غيرهم الكثير برجاء الدخول على هذا الرابط

    http://www.new7ob.com/vb/pro56855.htm

    و أخيرا تحية الاسلام و هى السلام

  • إن أدهم صبري في كل شاب يحب بلده ويعشقها وأعتقد أنه شخصيه حقيقية جداً

  • انا من عشاق ادهم صبري وعندي السلسلة كلها من العدد 1 حتى العدد 160 ، وانا متابع السلسلة دي من سن 10 سنوات لحد الان أنا عمري الان 27 سنة ، وكنت انا وصحابي بنعمل مسابقات في الثانوية العامة عن اللي يعرف معلومات اكتر من التاني عن ادهم صبري ونراجع القصص ونسأل ونفسر
    بجد هذه السلسلة نجحت في ان تبهر عقولنا وتنمي افكارنا

  • انا من اشد المتابعين للدكتور ورواياته في غاية الروعة والاثاره ومن الجميل ان نجد شخصا يحمل اكثر من ميول واكثر من مهنه ولكن ما السبب لتركه ممارسة مهنة الطب مع العلم اني طالبة طب سنه اولى واتمنى ان التقي به شخصيا لمناقشتة حول تلك الشخصيات التي اسرتني في رواياته

  • انا قرات سلسلة رجل المستحيل كلها من اول عدد الى اخر عدد بس ليه دكتور نبيل ترك النهاية مفتوحة انا زعلت اووووووووووووووووووى كان نفسى النهاية تبقى احسن من كدة

  • انا من محبي ادهم صبري واتفق على انه مصرييييييييييييييي ومخلص

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى