الأحد ١١ حزيران (يونيو) ٢٠١٧
بقلم مهند النابلسي

ومضات العقل البراقة

على هامش استمرارية التلسكوب «هابل» لعقدين ونصف:

(دعوة جديدة لانشاء "دماغ عربي مشترك")

عندما اطلق تلسكوب الفضاء الأمريكي منذ حوالي عقدين ونصف، توقع العلماء اكتشافات توازي اهمية اكتشافات كولومبس، فهل حقق "هابل" التوقعات المنتظرة منه، وخاصة مع كثرة مشاكل التي واكبت اطلاقه، ومنها: اللوحات الشمسية، وغطاء الحماية، وضعف التوجيه وتعطل منظارين، ومع حدوث رجات غير متوقعة وتعطل واحدا من هوائيي المركبة، مما أثر سلبا على توصيل المعلومات والمعطيات الفلكية، وبالفعل فقد نجح اخيرا بارسال بعضالصور الجيدة للأرض!

هكذا من معرفة كونية بالغة التعقيد لمعرفة داخلية بالغة القرب، فهل تم اكتشاف مجاهل "الدماغ البشري"؟ حيث يتحدث علماء الدماغ عن احتمال مستقبلي مذهل، عندما نتمكن من التحدث الى دماغ بشري غير متجسد عن طريق استئصاله بعد الوفاة والحفاظ عليه في سائل خاص.

لقد تمت أول تجربة بشرية لمحاكاة طريقة عمل "القشرة الدماغية" بواسطة الحاسوب المسمى "جحيم" الذي انجز عام 1959، والذي تمكن من كشف الملامح والتعرف على النماذج...ويؤكد العلماء ان ازدياد القشرة الدماغية حجما وتعقيدا هو العلامة الجوهرية على تطور الدماغ البشري، ولقد أثبت عالم اللسانيات "شومسكي" أن القواعد اللغوية العالمية موجودة مسبقا في الدماغ البشري بشكل وراثي مما يؤكد توفر آلية الابداع العقلي لدى جميع الشعوب دون تمييز.

ولو اندفعنا بالغوض في مجاهل الدماغ البشري لذهلنا من الفروقات المكتشفة لطبيعة عمل نصفي الدماغ الأيسر والأيمن: ان اهم رابط بين نصفي الكرة الدماغية هو حبل مسطح من الألياف العصبية يسمى "الجسم التقني"، تتلخص وظيفته في وصل الأجزاء المتوافقة للنصفين الأيمن والأيسر، ويستخدم اساسا لنقل المعلومات ولتنسيق النشاطات، وهو مؤلف من مليوني "ليفة عصبية". وقد لاحظ الباحث "روجيه سبري" أن البتر التام للنصف الأيسر المسيطر يمكن ان يترك المصاب في حالة من "الترقب والمسؤولية والذكاء"، وهذا يثبت أن النصف الأيمن ليس "عجلة احتياط" فقط، وانما تتوفر لديه الامكانيات لتوفير وعي ذكي بالرغم من أنه "أبكم"، وهاذا بمثابة احتمال وارد لاكتسابه وظيفة اللغة عندما يكون الدماغ بحالة نمو، وفيما تنحصر قدرته عادة بالتعابير التلقائية، بينما يتميز الشطر الأيسر بالكفاءة الفصحى الغير محدودة...ان النصف الأيمن من الدماغ هوالذي يتعرف على الوجود، كما يتفوق في الادراك الموسيقي، ولكن نجاحه العظيم يكمن في قدراته البصرية الفراغية، فقد لوحظ ان اصحاب الاصابات في النصف الأيمن تتكون لديهم صعوبات جمة في مجال الفكر البصري الفراغي، كما تصبح رسومهم ومخططاتهم غير منتظمة وعديمة الشكل، ويجدون عسرا في العثور على منازلهم، وفي ادراك الفراغ المتشكل من قبل أجسامهم.

ترتبط الأحلام مباشرة بتشكيل النصف الأيمن للدماغ، ولكن النصف الأيسر هو الوحيد القادر على التحدث عنها، ويمنعنا نشاطه النهاري من أن نكون واعين لأحلامنا. لقد تحدثت كتابات كثيرة عن التفاعل المتبادل بين العقل والبديهة بغرض انتاج الأفكار الخلاقة، وحتى فيما يختص بالفكر العلمي الأكثر موضوعية وبرودة فانه كثيرا ما يوصف على أنه يتضمن ومضات من البديهة النابعة من اعماق النفس، ويمكننا في هذا الصدد أن نذكر مثالا شهيرا من الحدس في مجال الكيمياء وهو اكتشاف البنية الكيميائية للبنزين، فبعد ان انكب العالم الكيماوي"فريدريك كيكول" لفترة طويلة من الوقت على حل هذه المشكلة، بدت له فجاة في حالة من الحلم "نصف الواعي" صورة بصرية لمجموعة من الثعابين، يعض كل واحد منها ذنب التالي بحيث تشكل في مجموعها حلقة، وعندما استيقظ شعر بأنه اكتشف اخيرا البنية الكيماوية "الحلقية" التي كان يبحث عنها طويلا.. ويفسر ذلك على ان العقل الذاتي يكون بصورة أفضل عند حافة النوم لأنه يكون متحررا من طغيان العقل الموضوعي، كذلك توصل العالم الفيزيائي "دوبروي" لنظرية "التيرموديناميك الخطي للجسيمات" او يسمى "الميكانيك التموجي" عن طريق الحلم، وأصر في معظم كتاباته على أن للاحساس والحدس دورا هاما في الاكتشاف والانتاج المعرفي.

ان استحواذ الشطر الأيسر من الدماغ على وجودنا العقلاني يجعلنا محصورين في عالم مادي بحت، وعندما نسترخي يبدأ الجزء الأيمن بالنشاط وتختفي عاداتنا بالتسارع اليومي الروتيني، ويحل شعور أكمل بالطواف "اللازماني"! وقد ثبت تجريبيا أنه حينما يكون الناس في حالة انتعاش فانهم يستطيعون التأثير على سقوط "زهر النرد"، وقد كان العالم "هلموت شميت" هو اول عالم يعرض حقيقة قدرات "الحاسة الادراكية الفائقة" والتأثير الروحي، كما اكد ما سبق وأن استنتجه عالم النفس "يونغ" عن وجود قوى خلاقة كامنة في العقل البشري مرتبطة بشكل ما ضمن نشاطات ذاكرة الجنس البشري الجماعية. يقول "كولن ولسن" بكتابه "ما بعد الحياة"(1989): ان استحواذ الشطر الأيسر على الحاضر وعلى الوجود يجعلنا محصورين في عالم من الأشياء المباشرة والتافهة كما لو أننا محاطون بحائط رقيق من الزجاج العازل للصوت، وبينما نسترخي في داخل الشطر الأيمن من المخ، تتزحزح الحوائط الزجاجية بصمت ونجد أنفسنا ونجد انفسنا فجأة على اتصال بالعالم الحقيقي، وتختفي عادة التسارع اليومي، وتتوقف الساعة عن الدق المستمر، ويحل محلها شعور "بالطواف اللازماني"!

في تشرين الأول لعام 1987 صمم العالم النفسي "راسيل تارغ" (من المختبر القومي للادراك الغير حسي في كاليفورنيا) تجربة رائدة غرضها جمع المعلومات عن الرؤية البعيدة ومعرفة الأشياء بالادراك الخارج عن الحس: ومن بين ال500 شخص اللذين استجابوا للدعوة لامتحان طاقاتهم النفسية، أحست امراة أن الهدف المقصود هو جسم "معدني"، وتوالت صور اخرى في ذهنها...الهدف ساطع، يحدث ضجيجا موسيقيا، ثم كتبت انه "بوق فرنسي" وكانت مصيبة تماما، وفي هذا الصدد أورد "كولن ولسن" النص التالي بنفس كتابه: "...ثم لعل أكثر العوامل أهمية في البحوث الانسانية هو الاعتراف بأننا نمتلك كل انواع القوى التي لا ندركها بوعينا العادي، بدءا من التخاطر والتسلط الروحي وانتهاء بالظهور النوراني والمعرفة المسبقة بالمستقبل..."!

لقد استند العرب للعقل منذ قديم الزمان، واعتمدوا على "ومضات البصائر"، فقد اوجز ابن المقفع في كتاب "الامتاع والموانسة" لأبي حيان التوحيدي، فقال واصفا العرب "أهل بلد قفر ووحشة من الانس، احتاج كل واحد منهم في وحدته الى فكره ونظره وعقله". وتكمن مشكلة البشر عموما في أنهم "ذاتيون للغاية"، وهم بحاجة ماسة لتحقيق ما يسمى "الوعي الموضوعي" الذي يمكنهم من النظر بحيادية ورصانة تجاه الأشياء، فعلى سبيل المثال سأل مشاهد سبعيني مثقف مخرجة الفيلم الوثائقي التسجيلي حول مدينة عكا الفلسطينية "ولكنك لم تصوري منزلنا ...ولا المساجد والكنائس القديمة"، وعلق استاذ سينما اردني على فيلم "فيم فيندرز" العالمي المدهش "أجنحة الرغبة" بأنه سبق وسكن لمدة 15 عاما في موقع برليني ظهر بالفيلم الشهير، متجاهلا الكثير من اللقطات التعبيرية الشاعرية الساحرة في الشريط!

يحذر "جورج طرابيشي" في مقال نشر بالعام 1994 قائلا: "من أن عذابات هائلة تنتظر شعوب هذه الامة اذا لم تحرك ساكنا..."، كما يصف أدونيس العودة للماضي بمقال آخر نشر في نفس العام "...كأن أصحابها يريدون الخروج من الحاضر ومن المستقبل"!

يقول ديكنز "اذا لم تحب حياتك فيمكنك ان تغيرها"، كما وضح ديكارت دور العقل المحوري بمقولته الشهيرة "أنا افكر اذن أنا موجود"، هكذا فتعرفنا على كيفية عمل دماغنا البشري يضعنا على الطريق الصحيح للاستخدام الأمثل للعقل، ويطرد من عقولنا مخزون قرون طارئة من الظلمات والجهل ويقودنا للتعود على الأساليب الكفؤة لاستغلال طاقات المنطق والحدس التي نتمتع بها ولا نحسن استخدامها...انها السلاح الأكثر فتكا الذي يجب ان نستهل به "الألفية الثالثة"، متخلين عن تخلفنا الفكري "السائد" وأساطيرنا وغيبياتنا الظلامية وشعوذاتنا المكررة، كذلك عن تقاعسنا وكسلنا العقلي المزمن، وكذلك اتكالنا "المخجل والمخيب" على انجازات غيرنا من الشعوب "النشطة الذكية الطموحة". ان عصرنا الحالي هوعصرالتكتلات والتجمعات الاقتصادية والصناعية والأجدى ان نبادر ونباشر في صنع ما أدعوه (كمبادرة غير مسبوقة) "دماغ عربي مشترك" تنحصر وظيفته الرئيسية بالتحكم الخلاق بكافة انشطتنا "العلمية والثقافية والاقتصادية وكذلك السياسية". فهل من احد جاهز لحمل هذه المسؤولية والخروج من نفقنا الجاهلي المزمن؟!

هامش :

إذا كان العالم حولنا مجهولاً، فالعقل البشري أيضاً لا تزال به الكثير من المناطق التي لا يعرف العلماء وظيفتها تحديداً، وحتى ينتهي العلماء من بحثهم، تعالوا نخبركم ببعض الحقائق "العقلية" المثيرة.

1- يتكون الدماغ البشري بنسبة 75% من الماء ويحتاج إلى طاقة كهربائية للعمل تقدر بـ10 واط، ويعمل العقل بأقصى طاقته أثناء النوم وهذا ما يفسر كثرة الأحلام خصوصاً لدى الأذكياء.

2- يبلغ وزن العقل البشري 3 باوند (الباوند= 454 غراماً) ويمثل 2% من الجسم، الأمر الذي يجعله أضخم عقل وسط الكائنات وفقاً لنسبته من الجسم. الجدير بالذكر أن الفيل هو صاحب أضخم عقل لكنه لا يمثل من جسده إلا 0.15%.

3- يزن جلد الإنسان ضعفي وزن العقل البشري.

4- يتكون العقل البشري من 100 ألف ميل من الأوعية الدموية، كما أنه يعتبر أبدن عضو في الجسم حيث تشكل الدهون 60% منه.

5- يتوقف نمو العقل لدى الإنسان وهو في الثامنة عشر من عمره.

6- نشوء الطفل في بيئة محفزة على التفكير يزيد قدرته على التعلم بنسبة 25%، أما إذا نشأ في بيئة خاملة وغير محفزة فقدرته على التعلم تقل بنسبة 25%.

7- الطفل الذي يتعلم التكلم بلغتين قبل سن الخامسة يحدث لديه تغيير في هيكل العقل.

8- أول حاسة يكتسبها الإنسان هي اللمس ويكتسبها وهو داخل الرحم.

9- إذا قمت بدغدغة نفسك فلن تضحك لأن عقلك يستطيع أن يفرق بين لمستك وأي شيء خارجي.

10- قلة النوم تضعف من قدرة العقل على الاحتفاظ بذكريات جديدة، وأيضاً عدم تذكرك أي حلم لا يعني أنك لم تحلم.

المصدر : ثقافة كافيه

http://www.tacafacafe.com/2015/04/The-human-mind.html#ixzz3yjrX9w73
معلومات خاطئة نرددها عن الدماغ البشري

الدماغ من أكثر أعضاء الجسم البشري تعقيداً في الطريقة التي يعمل بها، وهو المسؤول عن التفكير والتحكم في أفعالنا الإرادية وبعض الأفعال اللاإرادية، ويتكون من شبكة ضخمة من الخلايا العصبية التي تنسق العمل فيما بينها عصبياً عن طريق شحنات كهربائية ومواد كيميائية.

قد نسمع الكثير من الحقائق والمعلومات عن الدماغ وكيف يعمل وأشياء مثيرة عن طريقته في العمل، إلا أن ليس كل ما نسمعه صحيحاً، وهذه سبع معلومات غير حقيقية نسمعها عن عقولنا.

1- أننا لا نستعمل إلا 10% من أدمغتنا

الحقيقة أن الإنسان يستعمل دماغه بالكامل لكن ليس في وقت واحد، وقد روج لتلك المعلومة الخاطئة المعالجون الروحيون ليثبتوا أنهم يستعملون جزءاً من التسعين بالمائة غير المستخدمين في التواصل الماورائي أو الاتصال بالأشباح.

2- الكحول يقتل خلايا الدماغ

الكحول لا يقتل خلايا الدماغ، لكن الكثير منه قد يقود إلى نقص في فيتامين "ب" الذي يؤثر بدوره على الخلايا العصبية في الجسم ومن بينهم الدماغ، ويتسبب ذلك في تصرفات الشخص الغير متزنة وبطء ردود الفعل وطريقة الكلام غير العادية.

3- الدماغ يظل يعمل حتى بعد انفصال الرأس عن الجسد

وقد شاعت تلك النظرية لأن بعض اللذين تم إعدامهم بتلك الطريقة يشاهدون وهو يحركون جفونهم، إلا أن العلماء يعزون ذلك إلى انقباضات لا إرادية في العضلات، وليس تحركات إرادية من الدماغ، لأنه فور أن ينقطع الدم المحمل بالأكسجين إلى الرأس فإن الدماغ يدخل في حالة من الغيبوبة ويبدأ في الموت تدريجياً، ولا يمكن اعتبار الدماغ المفصول عن الجسد قادراً على إدراك أي شيء أو القيام بأي فعل أو تفكير.

4- الدماغ يتعامل مع المعلومات التي تأتيه من الحواس الخمس

الحقيقة أن الدماغ يتعامل مع المعلومات التي تأتيه من أكثر من حاسة من الحواس الخمس، فإذا كان اللمس والسمع والبصر والشم والتذوق هي الحواس الرئيسية فإن هناك حواساً أخرى قد تشمل اثنين منهما أو أكثر، فالألم قد يتضمن الإحساس باللمس والتذوق، وهناك حاسة إدراك الإنسان لوضعه في الفضاء مثلاً، وهي كلها حواس ثانوية يستخدم الدماغ كل البيانات الصادرة عنها ويعالجها.

5- لون الدماغ بالكامل رمادي

في الواقع يحتوي الدماغ على الألوان الأبيض والرمادي والأسود، والسبب في ذلك الاعتقاد أن من يرى الدماغ في عبوات المعامل والمتاحف لا يراه في حالته الطبيعية وإنما في حالته المحفوظة التي يكون لونه فيها رمادياً من الخارج، لكنه أيضاً يحتوي على ألوان أخرى من الداخل، لأن الدماغ مقسم إلى أجزاء مختلفة.

6- أن الدماغ يستجيب إلى الرسائل التي توجه إلى اللاوعي دون إدراك الشخص

في إحدى التجارب تم عرض إعلان مكتوب في دار عرض للسينما لمدة قصيرة جداً لا يدركها العقل - نحو 1/300 جزء من الثانية - تحث المشاهدين على شراء المياه الغازية والبوشار، وزعم صاحب التجربة أن ذلك حقق زيادة في المبيعات وصلت إلى 57%، وكان الاستنتاج أن العقل يستقبل رسائل اللاوعي ويعمل عليها دون أن يشعر الإنسان لكن صاحب التجربة اعترف بعد ذلك بأنها لم تكن نتائج صحيحة، ولم يثبت أي شيء من هذا القبيل.

7- الموسيقى الكلاسيكية تجعلنا أذكى

قامت جامعة كاليفورنيا في التسعينيات بعمل دراسات موسعة وأبحاث حول الموسيقى الكلاسيكية وتأثيرها على الذكاء، وسرى اعتقاد بأنها ترفع من مستوى الذكاء عند الأطفال ومن أجل ذلك لجأت بعض الأمهات إلى تشغيل الموسيقى الكلاسيكية باستمرار إلى جوار أبنائها، والحقيقة أن أياً من هذا لم يثبت علمياً أن له نتيجة على معدل الذكاء، وإنما يحسن من قدرة العقل على حل المشكلات بشكل لحظي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى