جولة مع روغان الثعلب ١٠ آذار (مارس) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي ما أكثر ما ورد في الأمثال عن الثعلب وشدة مكره، وقوة حيلته ودهائه، فقد قالت العرب: أروغ من (...)
السُّوقة ٨ آذار (مارس) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي كنت أظن أن السُّوْقَة تعني الناس غير الحضاريين، أو غير المهذبين، وأن الكلمة نسبة إلى السوق*، (...)
الاكتفاء بالزوجة الواحدة ٦ آذار (مارس) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي كنت قد تناولت موضوع الزواج بأكثر من امرأة، وماذا قيل في ذلك شعرًا، وذكرت من أشعار الذين عانَوا (...)
اختلط الحابل بالنابل ٤ آذار (مارس) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي الحابل هو صاحب الحِبالة – أي المِصْيَـدة (أو المَصِـيدة) التي يصاد بها الوحش. النابل هو صاحب (...)
مجتمع كمجتمعنا ٣ آذار (مارس) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي الشريف الرضيّ يصف مجتمعًا فيه النَّجر متفق والرأي مختلف فالدار واحدة والدين أديان من (...)
ما هو البرق الخُـلَّـب؟ ١ آذار (مارس) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي يقول حافظ إبراهيم في قصيدة له بائيّة: إيه يا دنيا اعبسي أو فابسِمي لا أرى برقك إلا (...)
أبو العتاهية يصف مجتمع الفقر ٢٧ شباط (فبراير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي من الشعر القديم ما كان له وظيفة اجتماعية، وكان من النادر أن ينبّه الحاكم عن حال الرعية، حتى (...)
سيدتي= ستّــي! ٢٥ شباط (فبراير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي وردت كلمة (ستّ) بمعنى السيدة في أدب العرب قديمًا، ولا أرى اليوم حرجًا في تقبل الكلمة، فهي ليست (...)
لم يكن الجاهليون جهلة انطباعات من قراءات ٢٤ شباط (فبراير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي خاطب القرآن الكريم قومًا يفهمون ويتذوقون الآيات، وإلا فما المسوّغ لهذه المحاورات القرآنية مع (...)
الألف الفارقة ٢٢ شباط (فبراير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي .. الألف الفارقة (أو ألف الفصل) هي التي نكتبها بعد واو الجماعة في الأفعال- الماضية: سافروا، (...)