احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة مجازر الاحتلال الصهيوني في غزة ٢٠١٤

الصفحة الأساسية > أقلام الديوان > الجلوة والمصحف الأسود..

الجلوة والمصحف الأسود..

الشيخ علي الخطيب

٩ أيار (مايو) ٢٠٠٢

بجوار دجلة والفرات وبادية الشام، فئة من الناس لهم عقيدة خاصة ومنطق خاص بهم: أنهم اليزيدية الذين يصفهم البعض بعبدة الشيطان..

العقيدة اليزيدية مجموعة طقوس من الزرادشتية والمانوية واليهودية والمسيحية النسطورية وبعض من التعاليم الإسلامية. وهذه العقيدة لم تكن واضحة الجذور حتى لأتباعها.

من أشهر أوليائهم الشيخ عدي بن مسافر المولود في عام 1075م والمتوفى عام 1162م والذي ينتمي الى العائلة الأموية عن طريق مروان بن الحكم، ومن هنا كان ارتباطهم بيزيد بن معاوية. إلا أنهم كمجموعة وجدوا قبل هذا الارتباط. ومن مقدساتهم الطاووس أو ملك الطاووس الذي يعد على شكل طاووس مصنوع من البرونز أو الحديد. وهو حسب اعتقادهم يحكم الكون بمعية سبعة من الملائكة. وهذه الملائكة السبعة خاضعة للرب الأعلى.

واليزيديون ينكرون وجود الشر وجهنم، وإن انتهاك حرمة القوانين السماوية عندهم يكفر عنه بطريق التناسخ والذي يؤدي بالتدريج الى صفاء الروح. ويدعون أن إبليس تاب عن تكبره أمام الله وقبل الله توبته وعاد الى منزلته السابقة كرئيس للملائكة.

يتواجد اليزيديون في مدينة الموصل العراقية وديار بكر وحلب في سورية وفي جزء من إيران. ومركز عبادتهم وموضع الحج السنوي هو ضريح الشيخ عدي الذي يقع في مدينة الشيخ عدي في الموصل. لهم كتابان مقدسان هما كتاب الجلوة والمصحف الأسود والترانيم العربية في مدح الشيخ عدي.

أما رأي أهل السنة فيهم فهو مأخوذ من كتاب الله سبحانه الذي ينفي تعدد الآلهة. أما عن توبة إبليس فلم تصح في كتاب الله، بل أنه استمر في غيه وتكبره وطلب من الله أن يمهله فأمهله. قال تعالى:

<< وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من صلصال من حمأ مسنون، فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين، فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين. قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون، قال فاخرج منها فإنك رجيم، وإن عليك اللعنة الى يوم الدين، قال رب فانظرني الى يوم يبعثون، قال فإنك من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم، قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين، قال هذا صراط علي مستقيم، إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين >> (الحجر: 41).

إننا باسم الإسلام ندعوهم الى التحرر من عبادة المخلوقات والرجوع الى عبادة الله الخالق القدير الذي بعث أنبياءه مبشرين وأدلة لما فيه خير البشرية في الدنيا والآخرة.

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

١٢ مشاركة منتدى

  • اخي الكريم انا من اتباع هذه الديانة وقد قرات مقالك عنهم رغم الكثير من الشوائب والاشاعات التي لحقت بهذه الديانة
    اخي الكريم بادئ ذي بدأ ساوضح لك او ساصحح بعض ما ذكرته من أخطاء اولها اننا لا نعبد الشيطان الصحيح هو اننا نعبد الله الواحد الاحد وليس هناك عندنا ما يسمى بـ تعدد الآلهة فنحن نعبد الله والذي نسميه بـ خوداه وذلك بلغتنا الكردية تترجم الى الله بالعربية أما ما ذكرته عن الطاووس فذلك صحيح هو مقدس ولكن ليس الطاووس اللذي تراه في حديقة الحيوان بل هو كما ذكرت برونزي الشكل ويشبه ايضا طائر الطاؤوس
    ولكن حسب ما تذكره الجلوة والمصحف الاسود فقد صمم هذا التمثال تيمنا بملك الملائكة جبرائيل عليه السلام
    كما اننا نحج نصلي ونصوم ولكن ليس في رمضان ويدوم ثلاثة ايام وليدينا اعيادنا ونحتفل ايضا بعيد الاضحى
    كما ان هذه الديانة و ما تمليه علينا هو الفرق بين الخير والشر فاكثر شي يلاحظه اي شخص عاشر اتباع هذه الديانة هو تمسكهم بمبدأالخير والاخوة المسلمون اللذين يعرفوننا جيدا ويعيشون معنا يشهدون بذلك
    وعلاقاتنا مع المسلمين جيدا جدا رغم انهم يعرفون بأننا لسنا مسلمين فهم يحترموننا ويحترمون خصوصيتنا ونحن كذلك وهذه العلاقة و المعاملة الطيبة من المسلمين دفعت ببعض اتباع هذه الديانة باعلان اسلامها
    وشكرا لك

  • مع الاسف الشديد نحن في القرن العشرين ولحد الان لايقبل بعض المسلمين دينا غير الاسلام اخواني المسلمين المؤمنين بالله سبحانه وتعالى خالق السموات والارض انا كأيزيدي من العراق أفتخر بديني كأيزيدي لانه ليس هنالك اي شيء صحيح فيما ذكرت يا صاحب المقالة فنحن الايزيدية من اقدم الديانات التي وجدت في الكون وأن نسبنا يصل الى النبي ابراهيم الخليل ولحد يومنا هذا يصوم الايزيدية اجمعين بثلاثة ايام اكراما باليوم الذي تعرف فيه نبينا اجمعين ابراهيم الخليل الى الله سبحانه وتعالى ونحن الايزيدية اناس مسالمون متقون يعبدون الله سبحانه وتعالى والذي يقراء كتبنا التي تحوي الطقوس الدينية والادعية سوف يلاحظ ذلك بوضوح وارجوامن اخوتنا واخواننا المسلمين الذين لديهم ادنى شك بأن الايزيدية لايؤمنون بالله ان يزوروا شمال العراق مناطق الايزيدية ليروا مدى أيمان اتباع هذه الديانة وفي الأخير كلنا ابناء ادم وحواء والحليم يكفيه اشارة وكل من يريد ان يعرف المزيد عن الايزيدية ارجوا ان يتصل بالأيميل التاليaxdlemin@yahoo.com .وشكرا لكم جميعا.

  • وردت عدة أخطاء إملائية فالآية المذكورة فيرجى التصحيح

    وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي [فَقَعُواْ] لَهُ سَاجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ [الْغَاوِينَ] وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ.

  • ياسيدي منو انت حتى تتحدث عن الايزيدية بهذه الطريقة وماذا تعرف عنهم من كلامك النحيف الذي يتبين انك لست ملم ولا تعرف شيئا عن الدين الايزيدي الدين الايزيدي قبل الدين الاسلامي بالاف السنين وشيخ عادي مجدد ليس الا وليس لنا اي علاقة بيزيد ابن معاوية المسلم اذا ونحن نعبد الله في المقدمة تعال الى العراق وسال ؟ ولا تظلم دين او طائفة بكلامك هذا لان هذا من الكبائر يارجل ونصيحة اخوية عندما تتحدث عن شي ابحث وتكلم وخصوصا اشياء تخص تاريخ دين وطائفة عظيمة كالايزيدية ؟فليسامحك الله
    ودمت بخير انت وامتك الاسلامية

  • صرت اشتبه في كون الموقع الذي كتبت فيه وأومن بكتاباته وكتابه منبر حر للثقافة والفكر والادب
    كيف له ان ينشر مقالا يسيء لدين ولا يمثل حقيقتها في ظل المواقع الايزيدية التي تنشروا ثقافتها وطقوسها الدينية والحقائق التي غابت عن الشعوب.