الثلاثاء ٥ أيار (مايو) ٢٠٠٩
بقلم محمد بلمو

حفل توقيع (شهرزاد) لرشيد مشقاقة

ينظم نادي الصحافة بالمغرب في إطار لقاءاته الثقافية حفل قراءة وتوقيع رواية (شهرزار) للكاتب الأستاذ: رشيد مشقاقة، بمشاركة الأساتذة: نجيب العوفي وطالع سعود الأطلسي.

اللقاء يحتضنه مقر النادي بالرباط يوم الخميس 7 ماي 2009 في الساعة الخامسة بعد الزوال.

شهرزاد رواية جديدة لرشيد مشقاقة

عن دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع، صدرت في بداية هذه السنة رواية شهرزاد للكاتب رشيد مشقاقة. الرواية كما يبدو من العنوان تدور حول واقع المرأة المغربية وتطلعاتها للمساواة والعدل في أجواء صدور مدونة الأسرة. تتوزع الرواية على 230 صفحة من القطع المتوسط، والغلاف من تصميم مليكة مليح. يفتتح رشيد مشقاقة الرواية بفقرات من كتاب تطالعه بطلة الرواية أمل. "انتهى الاستعمار... كان يمثل أقوى تجسيد للفلسفة الذكورية... إن الفصل الرفيع بين حظوظ الأنثى والذكر من بني البشر هو العلم... تتذكر (أمل) مرحلة الطفولة حين كان الأستاذ يلقي سؤالا فترفع يدها للإجابة... لكنه يجوب أنحاء الفصل للبحث عن جواب ذكوري... وعندما يفشل يقول علنا: "لا أرى أحدا يستطيع الجواب... أجيبي أنت...".

يجد القارئ منذ السطر الأول متورطا في هذا المناخ المفعم بمأساة المرأة في مجتمع ذكوري قاهر ومتسلط، حيث تتواتر أحداث الرواية مغرية القارئ بقلب الصفحة بعد الصفحة بحثا عن أفق انتظاره وتطورات مغامرة الكاتب والبطلة أمل.

الرواية تستحق القراءة، خصوصا وأن الكاتب يحشد ذاكرته وتجربته في قطاع العدل كقاض مولع بالأدب، حيث صدر لرشيد مشقاقة عدة كتب منها ما هو مختص في القانون ومنها مجامع شعرية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى