السبت ٧ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٩
بقلم زينب خليل عودة

أفلام وثائقية في جامعة الأقصى

عرض في جامعة الأقصى بغزة، اليوم، أربعة أفلام وثائقية بالتعاون مع مؤسسة شاشات ضمن مشروع مسارات الذي أنتج بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.وقد حضر النشاط د. أيمن صبح رئيس المجلس الرئاسي في جامعة الأقصى النائب الأكاديمي وحشد من أساتذة الجامعة والطلبة.
وقال د. صبح إن عرض هذه الأفلام الوثائقية يأتي في إطار السياسة التي دأبت الجامعة على انتهاجها، والمتمثلة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية في كافة المجالات العلمية والفنية والأدبية التي تخدم جميع أبناء شعبنا خاصة شريحة الشباب والطلبة على وجه الخصوص.
وتعكس الأفلام الوثائقية الأربعة المترجمة للغة الانجليزية واقع المرأة الفلسطينية وتحدياتها اليومية من خلال عيون مخرجات فلسطينيات."

من جهته قال د. أحمد حماد عميد كلية الإعلام في الجامعة أن هذه الأفلام التي صبغت برؤية نسوية تتميز بأنها على مستوى جيد من المهنية، وتعكس واقع وطموح المرأة بطريقة فنية وطرح إبداعي جريء."
ويروي فيلم (فرط رمان الذهب) للمخرجة غادة الطيرواي "قصة شعبية عن فتاة فلسطينية عاشت الخوف والمعاناة واختارت الصمت طريقا لها، فانتهت نهاية سعيدة ككل القصص الشعبية وتركتنا مع نساء عشن الخوف وواقع مؤلم اخترن الصمت في البداية ولكنهن قررن الخروج عن صمتهن وتكلمن لكن قصصهن لم تنته بعد".

ويتناول الفيلم الثاني (بعيدا عن الوحدة) للمخرجة سوسن قاعود "الحياة الشاقة لثلاث نساء مزارعات (هن) خضرة، نعيمة، سعدية.. حياة شاء فيها القدر أن يجمع معاناتهن في مكان مشترك وهو العمل بالأرض التي هي المكان والمتنفس الوحيد الذي يمكن أن يبعدهن عن الوحدة بالرغم من الألم والتعب في سبيل لقمة العيش."
وتعرض المخرجة محاسن ناصر الدين في فيلمها (سامية)، "قصة تحد ومثابرة لمربية مقدسية أصبحت من أهم عناوين التربية والتعليم في القدس، وهي سامية بركات في الحادية والسبعين من العمر لتقدم نموذجا نسائيا استثنائيا في العطاء والمثابرة وقوة الشخصية، تشاركنا مسيرتها الشخصية والمهنية في مجال التعليم والحياة."

وتناقش المخرجة الفلسطينية ديما أبو غوش في فيلمها (أول حب)، فكرة إنسانية وفترة عاطفية يمر فيها غالبية البشر، وهي حب المراهقة الذي يتبدد مع الوقت لكن مجرد تجربته يحفر عميقا في الشخصية ويبقى في الذاكرة."


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى