احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة صمود غزة

الصفحة الأساسية > ديوان الثقافة والفن > التفاعل الايجابي مع البيئة والانطلاق الفكري وحضور الذات العربية

التفاعل الايجابي مع البيئة والانطلاق الفكري وحضور الذات العربية

١ نيسان (أبريل) ٢٠٠٥بقلم تيسير الناشف

البيئة العالمية الراهنة حافلة بالمستجدات والتحديات القومية والفكرية والثقافية والحضارية. ولا بد من ان يتفاعل الانسان مع هذه البيئة. ويمكن ان يكون التفاعل ايجابيا، اي انه يؤثر وهو يتفاعل، او سلبيا، اي انه يتعرض وهو يتفاعل لتأثير آخرين فيه. وبالتالي من السليم من منظور ممارسة التأثير ان يكون التفاعل ايجابيا. وكلما ازداد الانسان وعيا ارتفع احتمال ان يزداد تفاعله ايجابية. وكلما قل وعي الانسان ارتفع احتمال ان يتعزز حضور العنصر السلبي في تفاعله.
التفاعل الايجابي مع البيئة معناه الحضور السياسي والفكري والحضاري الفاعل على مستوى البيئة الاقليمية او الدولية. ونحن ابناء الشعب العربي ينبغي ان يكون لنا حضور سياسي وفكري وحضاري فاعل ويعتد به على هاتين الساحتين. وحتى يكون لنا هذا الحضور ينبغي لنا ان نكون متفاعلين تفاعلا ايجابيا قويا ومستمرا مع هذه البيئة.

وعن طريق تفاعلنا الايجابي تتجلى شخصيتنا الفردية والجماعية ونفصح عنها ونوكد عليها ونجعلها ملموسة مجسدة. تجلي شخصيتنا الجماعية من شأنه ان يعني تجلي ارادتنا الجماعية وتجلي خصائصنا وابداع المبدعين منا في مجالات العلم والفلسفة والفن. وتجلي شخصيتنا الفردية من شأنه ان يعني تحقيق الفرد لذاته وتكشف الابداع الفكري والفني ومحافظته على كيانه وكرامته.

وتجلي الشخصية الفردية والجماعية من شأنه بدوره ان يسهم في تحقيق التفاعل الايجابي على الساحة العالمية.

الحضور العربي على الساحة العالمية من شأنه ان يعني عدة اشياء. من شأن الحضور السياسي العربي ان يعني قدرة العرب على ممارسة التأثير على هذه الساحة لتحقيق اغراض ينشدونها. والمعنى المعتمد للسياسة في هذا المقال هو ايجاد القدرة على ممارسة التأثير ابتغاء تحقيق غرض معين. وبالتالي لا يوجد حضور سياسي دون توفر القدرة على ممارسة التأثير.

والحضور الفكري والثقافي والحضاري والسياسي العربي من شأنه ان يعني زيادة اشاعة استعمال اللغة العربية في شتى اصقاع العالم، واشاعة استعمالها من جانب المسلمين غير العرب، ونشوء الفلاسفة والعلماء العرب في مخنتلف ميادين المعرفة الذين يضعون مؤلفاتهم باللغة العربية والذين تترجم مؤلفاتهم الى لغات كثيرة، واجراء الباحثين العرب للبحوث الجادة المعتبرة وهم متحررون من الضغوط او القيود المالية والاجتماعية والنفسية.

ومن المنظور الطبيعي والانساني والاجتماعي والفكري والحضاري من السليم ان يحدث التطور الطبيعي لعملية الفكر والنقد والابداع وان يشجع الاندفاع او الزخم الفكري والنقدي والابداعي. وحتى يحدث هذا التطور وحتى يحقق هذا الزخم من الضروري توفير مناخ من حرية التعبير وحرية الانطلاق والابداع الفكريين.

والانطلاق والابداع الفكريان لا حدود لهما. هذه حقيقة يجب ادراكها وقبولها. ويمكن دائما ان يتجاوز المبدعون في كل المجالات ما بلغه الذين سبقوهم. ونبغ وينبغ في صفوف كل شعب المبدعون البارزون المتفوقون المتميزون في مجالات الفكر والفن والادب. وحتى تبقى امكانية ان يحقق كل امرئ امكانه الابداعي من الممكن تجاوز ما حققه آخرون من وجوه الابداع. ومن شأن عدم ادراك ذلك ان يكون عاملا هاما في تقييد الانطلاق الابداعي، اذ حتى تتهيأ للانسان دواعي الابداع وفورته واندفاعه ينبغي ان يكون محررا نفسيا من التفكير او الشعور بانه لا يستطيع ان يتجاوز ما بلغه آخرون في مجال الابداع. هذا التحرر النفسي يمد الانسان بقوة نفسية وفكرية وعاطفية دافعة الى الانطلاق الابداعي. والافراد المحررون نفسيا من هذا التفكير او الشعور هم الافراد الذين من الاسهل عليهم ان ينطلقوا فكريا ونفسيا وعاطفيا وان يرسموا آثارهم على سجلات الفكر والادب والفن العالمية، وهم الذين تقل لديهم القيود على نشاطهم الابداعي، وهم الذين حلقوا وابدعوا فكريا وفنيا، فجاء ابداعهم شعرا ونثرا وفلسفة وموسيقى ورسما ونقدا تشهد هي كلها على عظمة وتميز فن وفكر هؤلاء المبدعين.

والشعب والدولة اللذان يريدان تحقيق التقدم الفكري والانطلاق الفكري هما الشعب والدولة اللذان يكونان حريصين على امتطاء الفارس لصهوة الجواد. ينبغي ان يكون ذلك الهدف الامثل الذي يسعى المغني الى تحقيقه بغنائه ويسعى الشاعر الى تحقيقه بشعره ويسعى الفيلسوف الى تحقيقه بفلسفته وبسعى العالم الى تحقيقه بعلمه وتفعيل ملكة فكره. هذا السعي لتحقيق ذلك الغرض هو احد محفزات المرء على الابداع الفكري ليمتطي صهوة الجواد او ليصل الى ليلى الحبيبة او ليبلغ النجوم او ليقيم له منزلا فوق الغيوم او ليرافق الطيور في رحلاتها، يتنقل بين السحب وفي الفضاء الرحب وهو يسعى لارتياد المجهول.

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.