السبت ١٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٩
الأرض الخراب، الجزء الثالث
بقلم عبد الهادي السائح

موعظة اللهب

ت.س إليوت
لقد تداعت خيمة النهر
تتشبث الأوراق بأطراف أصابعها الأخيرة
ثم تغرق في ثرى الضفة الندي
تعبر الريحُ الأرضَ الغبراء في صمت
قد رحلت الحوريات
فانسب، يا نهر التايمز العذب، حتى أكمل أغنيتي [1]
النهر لا يحمل
القوارير الفارغة، ولا أوراق الشطائر أو مناديل الحرير،
لا يحمل علب الورق أو أعقاب السجائر
أو شيئا من آثار ليالي الصيف. قد رحلت الحوريات،
رحل أصدقاؤهن، وبقية باقية تلكأت من أعيان المدينة
رحلوا..
دون أن يتركوا عنوانا.
وجلست على ضفة بحيرة ليمان أبكي
انسب أيها النهر العذب حتى أكمل أغنيتي
انسب فلن أطيل الكلام، و لن أحدثك إلا همسا
تهب الريح خلفي
و في عصفةٍ باردة
تحمل إلى أذني قعقعة العظام، وضحكة خافتة تتردد في الأرجاء.
تسلل جرذ بين الأعشاب
ساحبا بطنه اللزج على ثرى الضفة
بينما كنت أصطاد في مياه القناة الراكدة
ذات مساء شتوي خلف معمل الغاز
متأملا... حطام سفينة أخي الملك
ومصرع أبي الملك من قبله..
 
..أجساد بيضاءُ عارية تفترش الأرض الرطبة
وعظام ملقاة في حجيرة العلية الجافة
لا تقعقع إلا لدى مرور الجرذ بقوائمه عليها،
عاما بعد عام.
وخلفي أسمع بين الحين و الحين [2]
أصوات الأبواق والمحركات
في الربيع. [3] التي ستجلب سويتني إلى السيدة بوتر
غمر القمر بإشراقته الساطعة
السيدة بوتر و ابنتها
وهما تغسلان رجليهما في ماء الصودا [4]
وهذه الأصوات أصوات الأطفال التي تصدح في القبة
 
توت توت توت
زق زق زق
بكل فظاعته
تيريو
 
مدينة الوهم،
تحت الضباب الأغبر ذات ظهيرة في الشتاء
دعاني
السيد يوجونيد، التاجر الإزميري
، اللحية طليقة والجيب مليء بالزبيب
والوثائق اللازمة في يده،
دعاني
برطانة فرنسية إلى الغذاء في فندق شارع كانون
وإلى قضاء نهاية الأسبوع معه في الحاضرة
 
في الساعة البنفسجية، عندما تتملص الأعين و الظهر من المكتب
عندما
تنتظر الآلة الآدمية
كسيارة الأجرة تخفق منتظرةً
أنا، تيريزياس، على الرغم من أنني أعمى
أضطرب بين حياتين،
.أنا.. الرجل العجوز بنهدين متجعدين، أستطيع أن أرى في الساعة البنفسجية
ساعة المساء التي تكدح آئبة إلى المنزل،
التي تعيد الملاح إلى بيته
والراقنة إلى دارها وقتَ تناول الشاي
تنظف بقايا فطورها الصباحي، تشعل الموقد
و تضع على المائدة طعاما معبأ في علب القصدير.
وعلى الحبل خارج النافذة انتشرت ملابسها بلا وجل
لتجفف لمسات أشعة الشمس الغاربة بللها.
وعلى الأريكة – و هي سريرها في الليل-
. أكوامُ الجوارب و الخفاف و القمصان، و الألبسة النسوية
وأنا، تيريزياس، العجوز بنهدين متجعدين
أدركتُ القصة وتنبأت بالباقي.
كانت تترقب، وكنتُ أترقب أيضا، الضيفَ الموعود.
وها هو، ها قد وصل الشاب ذو القروح
مجرد موظف عند وكيل عقاري صغير، وله نظرة وقحة
أحد السفهاء ممن تكللهم الثقة
تكليل قبعةٍ حريريةٍ رأسَ مليونير من مدينة برادفورد
الوقت مناسب الآن في اعتقاده
فقد فرغا من الطعام وهي تعِبة يرهقها الضجر
يحاول ملاطفتها بلمسات لا تأباها إن لم ترضها
يهجم، وقد احمر وجهه واستقر قراره، مرة واحدة
بيدين تستكشفان فلا تلقيان دفاعا
لا يقتضي غروره تفاعلا
فالترحيب و التجاهل عنده سواء.
 
وأنا، تيريزياس عانيت، تنبأتُ بكل ما جرى على تلك الأريكة
أو السرير قبل حدوثه
أنا.. الذي جلستُ تحت أسوار مدينة طيبة
ومشيت بين أسفل السافلين في عالم الموتى
 
يمنحها قبلةَ متفضلٍ قبل أن ينصرف
. متلمسا طريقه أسفل السلم في الظلام
 
تلتفت فتنظر إلى نفسها لحظةً في المرآة
وهي لا تكاد تشعر برحيل عشيقها
: يدع ذهنها فكرة نصفَ مكتملة تمضي في سبيلها
". انتهى الأمر وأنا سعيدة أنه انتهى"
عندما تقع امرأة حسناءُ في الحماقة
ثم تخلو إلى نفسها فتتمشى وحيدة في غرفتها
تمسح على شعرها بحركة آلية
وتضع أسطوانة في الحاكي.
 
انساب ذاك اللحن فوق الماء، قربي
وعلى طول مجراه إلى شارع الملكة فكتوريا.
أيتها المدينة، أيتها المدينة
أحيانا أسمع، قرب حانة في شارع التايمز الأدنى
نحيبا دافئا لآلة المندولين
وقرعا وثرثرة في الداخل
حيث يتسكع الصيادون في الظهيرة،
حيث تحفظ جدران كنيسة الشهيد ماغنوس
سناءَ الذهب والبياض الأيوني المحيّرَ [5]
 
يعرقُ النهر زيتا و قارا. [6]
تنسابُ السفنُ والمدَّ المنسابَ
باتجاه الريح،
تنشّر أشرعتها حمراءَ عريضة
ترفرف على الصاري.
تكنس البوارجُ
الأخشابَ المنجرفة مع التيار
نحو شطآن غرينيتش
خلف جزيرة الكلاب
فويلا ويلا ويلا
ويلا ويلا ويلا
 
إليزابيث وليسستر
يجدفان في القارب
والكوثلُ محارة مذهّبة،
تختلط فيها الحمرة بلون الذهب
تموجات الماء الرشيقة تجتاح الشاطئين
رياحُ الجنوب
تحمل
إلى أسفل الجدول
رنين نواقيس
الأبراج البيضاء
فويلا ويلا ويلا
ويلا ويلا ويلا
 
حافلات وأشجار مغبرّة
هابري شهدت مولدي و أضاعتني ريشموند
وكيو،
قرب ريتشموند رفعت ركبتي
مستلقية على سطح قارب صغير
قدماي عند بوابة مور وقلبي تحت قدميّ
بكى بعد الحادث
ووعدني ببداية جديدة
لم أحر جوابا. ما الذي يمكن أن أستنكره؟
على رمال مارجيت
لا تستطيع أن تربط شيئا بشيء.
الأظافر المتكسرة في الأيدي المتسخة.
شعبي المتواضع، شعبي الذي لا يتوقع
شيئا..
 
ثم قدِمتُ إلى قرطاجة [7]
 
وهي تحترق و تحترق و تحترق
يا إلهي نجني منها
نجني يا إلهي
 
إنها تحترق
ت.س إليوت

أخذ هذا الجزء عنوانه «موعظة اللهب» من خطبة لبوذا يحث فيها على تجنب نيران الشغف و الأنانية
و كل ما يمنع ارتقاء الإنسان و انبعاثه الروحي. يفتتح بمشهد حزين للنهر الملوث حيث يصطاد المتحدث
الذي يعلن فيما بعد أنه تيريزياس،وهو حسب الميثولوجيا الإغريقية رجل حُوّل إلى امرأة سبع
سنين لأنه ضرب ثعبانين ثمّ صيّرته الآلهة أعمى و منحته ملَكة التنبؤ، يتنبأ،يتلو ذلك لحظة سكينة
دافئة ثم أغاني بنات النهر الثلاث.


[1هذه لازمة من أغنيّة للشاعر الإنجليزي سبنسر يذكر فيها نهر التايمز العذب النقي الجميل
يقتبسها إليوت لسياق مختلف جدا.

[2تحوير لأبيات الشاعر الإنكليزي أندرو مارفل
من قصيدته "إلى خليلته من كوي " التي يصب معناها في اغتنام اللحظة الراهنة
لأن الزمن لا ينتظر:

لكنني أسمع خلفي دائما
عربة الوقت المجنحة تدنو مسرعة
و هناك أمامنا في الأفق البعيد
صحارى الأبدية الشاسعة..

[3

من مجمع النحل للشاعر الإنكليزي جون داي:
وستسمع فجأة إن أنصَتَّ
ضجيج الأبواق و الصيد
الذي سيجلب أكتيون إلى ديانا في الربيع
و يومها سنرى بشرتها العارية.

تزعم الميثولوجيا الإغريقية أن أكتيون مُسخ إلى أيل،
ثم طورد حتى قتل لما رأى ديانا إلهة العفاف تستحم وحورياتها

[4مقطع من أغنية سوقية أسترالية

[5الأيوني نسبة إلى جزائر تقع غرب اليونان، يفتح إليوت في هذه
الأسطر نافذة نلمح فيها عالما جميلا متسقا على وشك الاختفاء.

[6تبدأ هنا أغنية بنات التايمز الثلاث اللواتي يتحدثن الواحدة تلو الأخرى،
يساويهن إليوت ببنات الراين في أوبرا فاغنر’ شفق الآلهة’ وفيها ينتحبن على
زوال جمال النهر

[7الاعترافات للقديس أوغسطين، أما السطر التالي فهو من موعظة اللهب لبوذا
يتلوه اقتباس آخر من الاعترافات للقديس أوغسطين. يتعمد إليوت المزاوجة
بين النسك الشرقي والغربي


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى