احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة مجازر الاحتلال الصهيوني في غزة ٢٠١٤

الصفحة الأساسية > أقلام الديوان > كلام في الليل

كلام في الليل

١ حزيران (يونيو) ٢٠٠٥بقلم تركي بني خالد

أيها الليل... من أين للقمر بهاؤه دونك أيها الزائر المهيب؟

في الليل سكون وفي الليل حركة. في الليل جمال وفي الليل رهبة. عندما يأتي المساء، و نجوم الليل تظهر. كل شيء جميل في الليل، فوجه الليل يخفي عيوب النهار! وعباءة الليل غطاء ناعم مزركش يلف في ثناياه الكثير من الأشياء الجميلة.

في الليل زينة السماء, وفي الليل يزدان القمر بأشكاله المختلفة، يعكس ضوء الشمس بخجل واضح، ويتلاشى تدريجياً تاركاً للنجوم مكانه.

أتأمل ظلام الليل وهدوئه، في كل مرة اكتشف الجمال في خلق الله.

في الليل يهجع الخلق، وفي الليل يسهر العشاق، وفي الليل مواعيد مع الجمال والسحر، في الليل عذوبة النسيم وفي الليل إطلالة البدر، وفي الليل تهجّد المؤمنين الباحثين عن السكينة. وفي الليل يتوقف عبث النهار، وفي الليل عبق الندى تعانق قطراته بتلات الأزهار وأوراق الشجر.

وفي الليل سكون، وفي السكون راحة، وفي الليل همسات الريح، وهمسات البشر ومواويل الشعر، وفي الليل احتفال المخلوقات ببهجة السكون الأسود.

في الليل نهرب من أذى النهار، وفي الليل فرصة لتأمل السماء. في الليل تتلألأ النجوم كما لو تبللت بقطر الندى. في الليل تنام المخلوقات بعد أعباء النهار، وفي الليل أحلام، وصور وتخيلات.

في الليل سيمفونية الخالق تعزف ألحانها مخلوقاته الجميلة. في الليل قمر يودع الدنيا خلف الجبال، ونجوم تحتفي بهندسة الكون.

في الليل تحلو المناجاة، وفي الليل حياة أخرى غير حياة النهار، انظر إلى وجه البدر في ليلة هادئة واجعل رأسك إلى أعلى و راقب حبات الألماس تتلألأ حُباً.

في هدأة الليل جمال سرمدي و تغريد عصافير الليل تعزف ألحان المساء، احتفالاً بمقدم القمر. تحت ضوء القمر تتألق الأشجار، فحين يطوي النهار أنفاسه، تتجلى بدائع الخالق وتدهشك هندسة السماء. حين تغيب الشمس تاركة المجال إلى الليل ، عالم مختلف يتبدى لعينيك عالم يخلو من تسارع النهار وزحمته، عالم من الهدوء و الروعة، يدعوك للتأمل و الصلاة شكراً للخالق المبدع. سواد الليل يختلط بأضواء المحبة في كل قلب.

في الليل أشعة الضوء تأتي من نوافذ البيوت الريفية، وفي الليل أحلام النائمون تتعلق بأعشاش العناكب. لماذا ينام الناس وتضيع منهم فرصة مشاهدة الكون في أروع صورة، وتتنفس الهواء العليل. في أعماق الليل، تتمنى لو أن بإمكانك أن تهمس في آذان جميع النيام، هلموا حيث هدوء الحياة، هلموا قبل أن تداهمكم جيوش النهار حيث الشقاء و المكابدة.

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.