احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة صمود غزة

الصفحة الأساسية > أقلام الديوان > محافظة الغربية

محافظة الغربية

٦ نيسان (أبريل) ٢٠١٠بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

محافظة الغربية هى إحدى محافظات الوجه البحرى وقلعة صناعية هامة حيث تضم مصانع الغزل والنسيج .

الموقع:

تقع محافظة الغربية فى وسط الدلتا ويحدها من الشمال كفر الشيخ ومن الجنوب المنوفية ومن الشرق نهر النيل (فرع دمياط) ومن الغرب نهر النيل (فرع رشيد).

المساحة:
مساحة محافظة الغربية تبلغ 648 و 462 فدانا

شعار المحافظة:

شعار محافظة الغربية عبارة عن ترس ذهبى يرمز للصناعة وبداخله قبة ومئذنة مسجد إشارة إلى مسجد سيدى أحمد البدوى.

_المراكز الإدارية:

تضم محافظة الغربية ثمانية مراكز إدارية هى:

_مركز ومدينة طنطا:

تقع مدينة طنطا على بعد حوالي 92 كم شمال القاهرة و120 كم جنوب الإسكندرية واسماها العرب القدامى (طَنتُدا).

ذكرها ابن حوقل باسم (طنتـتا) و ذكرها الإدريسي باسم (طنطة) وقال أنها مدينة صغيرة متحضرة وذكرها ابن مماتي باسم (طنـدتا ) وذكرها ابن جبير الأندلسي المتوفى عام 614 هـ باسم (طندته) وذكرها ياقوت الحموي باسم (طنتـثـنا) وجاءت عند ابن دقماق باسم (طننـتا ) وعرفها الفرنسيون باسم (طنطه ) و تعرف عند البعض باسم (مدينة شيخ العرب) و (مدينة البدوي).

مدينة طنطا هى عاصمة محافظة الغربية .. ومساحة مركز طنطا تمثل 17.05% من مساحة المحافظة ويأتى فى المرتبة الثانية من حيث المساحة على مستوى مراكز المحافظة .. وتبعد طنطا عن القاهرة بحوالى 93 كيلو بالسيارة .. ويضم المركز 9 وحدات محلية قروية بالإضافة إلى حيين ( أول وثان) و 50 قرية و 215 تابعا .

وهناك مقولة الشهيرة هى (حسبة برما) وترجع لإحدى القرى التابعة لمركز طنطا وهى قرية (برما) التى تبعد عن طنطا بحوالى 12 كيلو واسمها نسبة إلى بئر الماء الموجود بالقرية والذى يعتمد عليه الأهالى فى الشرب وسقيا الزرع.. وهذه المقولة الشهيرة (حسبة برما) جاءت عندما اصطدم أحد الأشخاص بسيدة كانت تحمل قفصا محملا بالبيض فأرادوا تعويضها عما فقدته من البيض وقالوا لها:

كم بيضة كانت بالقفص؟

فقالت:

لو أحصيتم البيض بالثلاثة لتبقى بيضة وبالأربعة تبقى بيضة وبالخمسة تبقى بيضة وبالستة تبقى بيضة ولو أحصيتموه بالسبعة فلا تبقى شيئا!

وهنا عرفوا انه كان بالقفص 301 بيضة .. ومن هنا جاءت مقولة (حسبة برما).

_ مركز ومدينة المحلة الكبري:

عرفت مدينة المحلة الكبرى فى عهد الفراعنة باسم (ديدوسيا) أى: نبات التيل .. وكانت مركز حضاريا فى قلب الدلتا حتى العصر القبطى والرومانى فقد تسمت (محلة دقلا) وهو نفس الاسم الفرعونى ولكن باللغة اللاتينية وتعد المركز لصناعة النسيج والملابس حتى الفتح العربى لمصر حين أقاموا على تل ديدوسيا القريب من المدينة وأسموها (محلة الكبراء) وكانت تعرف بالوزارة الصغرى لأن فيها من النفوذ والحكم وإقامة الأمراء والشيوخ وعدلت بعد ذلك إلى محلة الكبرى وفى عهد الناصر قلاوون أصبحت عاصمة لإقليم الغربية سنة 715هـ الذى كان يضم وقتها محافظة كفر الشيخ والأجزاء الغربية من محافظة الدقهلية وفى عهد محمد على ضمت إليها محافظة المنوفية وسميت مديرية روضة البحرين وأصبحت عاصمة لهذه المديرية الكبيرة التى كانت وقتها كامل الدلتا ماعدا محافظة دمياط وظلت هكذا حتى سنة 1836 م ونقلت العاصمة بعد أكثر من 515 سنة إلى طنطا وكانت المحلة مدينة ليس لها زمام أى ليس لها أراضى زراعية وكانت مدينة قائمة بذاتها حتى سنة 1260 هـ _ 1844م ثم أضيف إليها الزمام الحالى.

عن المحلة ورد فى كتاب نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق للشريف الأدريسي 1160 م (أنها مدينة كبيرة ذات أسواق عامرة وتجارات قائمة وخبرات شاملة ) وورد فى كتاب تحفة النظار فى عجائب الأسفار لابن بطوطة 1354 م (أنها مدينة جليلة المقدار حسنة الآثار كثير أهلها جامع بالمحاسن شملها ولها قاضى قضاة ووالى ولاه).

وورد فى كتاب صبح الأعشى للقلقشندي 1411 م (أنها مدينة عظيمة الشأن جليلة المقدار رائعة المنظر حسنة البناء كثيرة المساكن ذات جوامع وأسواق وحمامات)

كانت المحلة عاصمة للمحافظة حتي عام 1836 ويعد هذا المركز أكبر مراكز المحافظة من حيث المساحة فهو يمثل 86 . 22 % من مساحة المحافظة ويضم 10 وحدات محلية قروية و 54 قرية و 396 تابعا بالإضافة إلى حيين ويبعد عن القاهرة 123 كيلو بالسيارة.

ـ مركز ومدينة كفر الزيات:

مساحة هذا المركز 47 . 10 % من مساحة المحافظة ويضم 6 وحدات محلية قروية و 37 قرية و 132 تابعا ويبعد عن القاهرة 111 كيلو بالسيارة.

_مركز ومدينة زفتى:

قيل أن اسم زفتى يعود إلى (زفس) آلهة الجمال عند الرومان .. وقيل أن عالما جليلا استوطن المكان ولم يعرف الناس اسمه وكان له فتى يعاونه ولذا أطلقوا على المكان (ذو الفتى) ومع مرور

الوقت تحور الاسم إلى زفتى.

وتبلغ مساحة المركز 81 . 10 % من مساحة المحافظة ويضم 8 وحدات محلية قروية و 54 قرية و82 تابعا .

ـ مركز ومدينة السنطة:

أسمها الأصلى (سمنت) كما ورد بقوانين ابن مماتى والقاموس الجغرافى لمحمد رمزى .. وإستقرت في مدينة السنطة و قرى المركز العديد من القبائل العربية

مساحة هذا المركز 25 . 11 % من مساحة المحافظة ويضم 6 وحدات محلية قروية و 11 تابعا .

ـ مركز ومدينة سمنود:

كانت عاصمة الأسرة الثالثة لمصر القديمة وكان اسمها (نب ننر) وأهلها ساعدوا أهالى المنصورة فى الكفاح ضد الحملة الفرنسية .. وهذا المركز والقرى التابعة له قدم لمصر نخبة من المشاهير ونذكر منهم : مصطفى النحاس رئيس وزراء مصر الأسبق والدكتور نصر فريد واصل مفتى مصر الأسبق والفنانة أمينة رزق والفنان عبد المنعم إبراهيم ابن قرية ميت بدر حلاوة والفنانة سهير المرشدى ابنة قريبة ينا أبو صير والصحفى جلال دويدار رئيس تحرير جريدة الأخبار.

مساحة هذا المركز 44 . 7 % من مساحة المحافظة وهو أقل مراكز المحافظة من حيث المساحة والقرى ويضم 5 وحدات محلية قروية و 21 قرية و 32 تابعا.

- مركز ومدينة بسيون:

كلمة بسيون كلمة هيلوغريفية قديمة وتعنى الحمام.

مساحته 28 . 8 % من مساحة المحافظة ويضم 4 وحدات محلية قروية و 27 قرية و 108 تابعا.

ـ مركز ومدينة قطور:

مساحة هذا المركز 85 . 11 % من مساحة المحافظة ويأتي الثالث من حيث مساحة مراكز المحافظة ويضم 5 وحدات محلية قروية و 30 قرية و 226 تابعا.

العيد القومي:

تحتفل محافظة الغربية بعيدها القومي في السابع من شهر أكتوبر كل عام تخليدا لانتصار شعب المحافظة على القوات الفرنسية عام 1798.

الآثار والمعالم :

تضم محافظة الغربية العديد من الأماكن الأثرية والسياحية والتاريخية ونذكر منها: بهبيت الحجارة التى كانت تسمى في الهيروغليفية (برهبيت) أي : بيت الأعياد أو معبد الأعياد وحرف الاسم إلى (بهبيت) وكانت إحدى مدن الولاية الثانية عشرة من ولايات الوجه البحري ومركز لعبادة الآلهة إيزيس .. والعائلة المقدسة عبرت النيل إلى سمنود ولذلك أقيمت بها كنيسة السيدة العذراء كما أقيمت كنيسة جديدة هى كنيسة أبانوب .. ومن سمنود واصلت العائلة المقدسة رحلتها . وبالمحلة الكبرى توجد كنيسة مارى جرجس وبحي الصاغة بطنطا توجد كنيسة الأقباط الكبرى وتحتضن مدينة طنطا ضريح ومسجد العارف بالله أحمد البدوي الذي نزل طنطا عام 637 هجريا وتوفى بها عام 675 هجريا وفي المحلة الكبري يوجد مسجد أبو الفضل الوزيري والمسجد العمري.

ـ جامعة طنطا:

تضم محافظة الغربية جامعة طنطا التي أنشئت عام 1962 كفرع لجامعة الإسكندرية وفي عام 1972أصبحت جامعة مستقلة وسميت جامعة وسط الدلتا وفي عام 1973 سميت جامعة طنطا.

_ إذاعة وسط الدلتا والقناة السادسة:

تحتضن طنطا إذاعة وسط الدلتا التي بدأ إرسالها في عام 1982 هذا بالإضافة إلى القناة التليفزيونية السادسة وقد قمت بتسجيل مجموعة من البرامج لإذاعة وسط الدلتا وأيضا القناة السادسة.

ـ شهرة المحافظة:

تشتهر محافظة الغربية بالزراعة والانتاج الحيواني والصناعة.

من أعلام المحافظة:

سجل محافظة الغربية حافل بالأعلام ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:

محمود الفلكي:

ولد عام 1815 بالحصة وهو أشهر علماء الفلك العرب وأشادت الدول الأوروبية بعلمه وأقامت له ألمانيا تمثالا في شتوتجارت وأطلق اسمه على أحد الشوارع بالد نمارك ويوجد متحف لآثاره العلمية ببلجيكا وهو أيضا مكتشف مقياس النيل القديم.

محمود مختار:

ولد عام 1891 بطنبارة وفي عام 1908 التحق في أول دفعة بكلية الفنون الجميلة ويعد مؤسس مدرسة فن النحت المصرية والعربية في العصر الحديث وأقام مجموعة من التماثيل من أشهرها تمثال نهضة مصر وفي عام 1934 أنتقل إلى رحمة الله.

السيد نصير:

ولد في شهر أغسطس عام 1905 بطنطا وأحرز بطولة العالم في رفع الأثقال لوزن الخفيف في دورة أمستردام بهولندا عام 1928 ويعد أول بطل مصري يقف جمهور دورة اوليمبية تحية له ولعلم بلاده وسلامها الوطني وفي عام 1930 أحرز بطولة العالم للمرة الثانية في ميونخ وفي عام 1931 سجل مجموعة أرقام قياسية لم يحطمها أحد طوال 15 سنة وحصل على العديد من الأوسمة والنياشين.

سميرة موسى:

ولدت في الثالث عشر من شهر مارس عام 1917 بقرية سنبو الكبرى مركز زفتى وحصلت على المركز الأول في البكالوريا ودخلت كلية العلوم وتخرجت عام 1939 بامتياز وحصلت على الدكتوراه وتعد أول امرأة عربية تحصل على الدكتوراه وكانت أبحاثها في مجال الذرة محل الإعجاب وفي الخامس من شهر أغسطس عام 1952 توفيت في حادث سيارة غامض بأمريكا وكان عمرها 35 سنة .

الشيخ محمود خليل الحصرى:

ولد الشيخ محمود خليل الحصرى في السابع والعشرين من شهر سبتمبر عام 1917 بشبرا النملة مركز طنطا بمحافظة الغربية وحفظ القرآن الكريم في المعهد الأحمدي بطنطا وعمره لم يتجاوز الثامنة وحضر إلى القاهرة والتحق بالأزهر الشريف وأتقن علوم القراءات العشر الكبرى وعلوم القرآن وفي عام 1944 تقدم لاختبارات الإذاعة وجاء ترتيبه الأول على كل المتقدمين وقرأ القرآن الكريم على مدار عشر سنوات في المسجد الأحمدي بطنطا.

في عام 1945 اختارته المملكة العربية السعودية لقراءة القرآن الكريم في الأحتفال بإضأة مكة المكرمة بالكهرباء وفي عام 1955 اختير لقراءة القرآن الكريم في مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه.

في عام 1957 عين مفتشا للمقارئ ثم وكيلا في 1958 وفي العام التالي عين مراجعا ومصححا للمصاحف بالأزهر وأيضا خبيرا للجنة القرآن والحديث بمجمع البحوث الإسلامية ثم شيخا لعموم المقارئ المصرية.

في عام 1961 اختارته وزارة الأوقاف المصرية مستشارا فنيا لشئون القرآن الكريم وخلال انعقاد المؤتمر الأول لإتحاد قراء العالم الإسلامي للقرآن الكريم بكراتشي والمعروف باقرأ أجمع ممثلوا 16 دولة عربية وإسلامية على انتخاب مصر ممثلة في الشيخ محمود خليل الحصرى لرئاسة الإتحاد على أن تكون القاهرة مقرا وباكستان للسكرتارية العامة.

سجل الشيخ محمود خليل الحصرى المصحف مرتلا لروايات ورش عن نافع وحفص عن عاصم وقالون والدروى كما سجل القرآن بطريقة التعليم بالإضافة إلى التسجيلات الخاصة بتعليم الصلاة

يعد الشيخ محمود خليل الحصرى أول من رتل القرآن في الكونجرس الأمريكي كما أذن هناك لصلاة الظهر التي أم فيها الإمام الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر جموع المصلين ولأول مرة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

للشيخ محمود خليل الحصرى فضل السبق في قراءة القرآن الكريم بقاعة الملوك والرؤساء بلندن وصاحب الرئيس جمال عبد الناصر في زيارته بالهند وباكستان وخلال زيارته إلى باريس عاصمة فرنسا في عام 1965 ودخل الإسلام على يديه عشرة من الفرنسيين بعد أن استمعوا منه ترتيل آيات الذكر الحكيم وفي سان فرانسيسكو وبعد أن فرغ من ترتيل القرآن تقدمت منه سيدة أمريكية وأشهرت إسلامها وقالت له : قراءتك لمست وجداني.

في عام 1966 منحه الرئيس جمال عبد الناصر وسام الفنون والعلوم من الدرجة الأولى

وفي عام 1975 زار دولة الكويت وقدمت له الحكومة الكويتية مصحفا أنيقا فتناول بعض السور فإذا به يجد تحريفات في العديد من الآيات مثل : حذف أداة النهي (لا) في قوله تعالى ( ياأيها الذين امنوا لايحل لكم أن ترثوا النساء كرها) سورة النساء الآية رقم 19

وفي قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى) سورة النساء الآية رقم 43

وأيضا استبدال كلمة ( لعنوا) بكلمة ( أمنو) في قوله تعالى (وقال اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا) سورة المائدة الآية رقم 64

وعلى الفور أخبر الحكومة الكويتية بذلك .

في عام 1977 وخلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية قام بتلقين الشهادة لثمانية عشر رجلا وامرأة أشهروا إسلامهم على يديه .

قدم الشيخ محمود خليل الحصرى للمكتبة الإسلامية العديد من المؤلفات النافعة ومنها على سبيل المثال : رواية ورش ورواية الدروى عن أبي عمرو العلاء البصري وأحكام قراءة القرآن الكريم ومع القرآن الكريم والقراءات العشر ومعالم الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتداء ورحلاتي في الإسلام.

قام الشيخ محمود خليل الحصرى ببناء مسجد ومعهد ديني ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم بقريته ومثلهم بجوار بيته بالعجوزة وتبرع بثلث تركته لأعمال الخير والبر وتحفيظ القرآن وبذلك يعد أول مقرئ يتبرع بثلث تركته

في يوم الاثنين الموافق للرابع والعشرين من شهر نوفمبر عام 1980 وبعد أن فرغ من صلاة العشاء صعدت روحه إلى بارئها.

الموسيقار محمد فوزي:

ولد محمد فوزي في قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية في الثامن و العشرين من أغسطس عام 1918م وحصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة طنطا عام 1931م و كان قد تعلم أصول الموسيقى في ذلك الوقت على يد عسكري المطافي محمد الخربتلي الذى كان يصحبه للغناء في الموالد و الليالي و الأفراح.

حضر محمد فوزى إلى القاهرة عام 1938م واضطربت حياته فيها لفترة قبل العمل في فرقة بديعة مصابني ثم فرقة فاطمة رشدي ثم الفرقة القومية للمسرح.

تزوج محمد فوزي عام 1943م بزوجته الأولى السيدة هداية و أنجب منها المهندس نبيل عام 1944 و المهندس سمير عام1946 والدكتور منير عام 1948 وفى عام 1952 أنفصل عنها.

فى عام 1952 تزوج بالفنانة مديحه يسري وأنجب منها عمرو عام 1955 و انفصل عنها عام 1959م ثم تزوج عام 1960 بزوجته الثالثة كريمة و ظلت معه حتى وفاته.

فى عام 1944م دخل محمد فوزى عالم السينما لأول مرة وذلك من خلال دوره في فيلم سيف الجلاد.

خلال ثلاث سنوات استطاع محمد فوزي التربع على عرش السينما الغنائية و الاستعراضية طيلة الأربعينيات و الخمسينيات وفي عام 1958م قام بتأسيس شركة مصرفون لإنتاج الاسطوانات وفرغ نفسه لإدارتها حيث كانت تعتبر ضربة قاصمة لشركات الاسطوانات الأجنبية التي كانت تبيع الاسطوانة بتسعين قرشاً بينما كانت شركته تبيعها بخمسة و ثلاثين قرشاً وأنتجت شركته أيضا أغاني كبار المطربين والمطربات في ذلك العصر مثل أم كلثوم و محمد عبد الوهاب وغيرهما.

دفع تفوق شركة محمد فوزي و جودة إنتاجها الحكومة إلي تأميمها سنة 1961م وتعيينه مديراً لها بمرتب 100جنيه الأمر الذى أصابه باكتئاب حاد كان مقدمة رحلة مرضه الطويلة التى انتهت برحيله بمرض سرطان العظام في 20 أكتوبر 1966م.

محمد فوزى هو صاحب لحن النشيد الوطني للجزائر قسما الذي نظمه شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا .. وقدم محمد فوزى للسينما مجموعة من الأفلام أشهرها : سيف الجلاد عام 1944 وقبلة في لبنان عام 1945 مع مديحة يسري ومجد و دموع عام 1946 مع نور الهدى وبنت حظ 1948 وحب وجنون عام 1948 وفاطمة و ماريكا وراشيل عام 1949 والانسة ماما 1950 والحب في خطر عام 1951 ونهاية قصة عام 1951 مع مديحة يسري وشحات الغرام عام1952 مع ليلى مراد ويا حلاوة الحب 1952 مع نعيمه عاكف ومعجزة السماء عام 1956 وليلى بنت الشاطئ عام 1959 مع ليلى فوزي و فايزة أحمد.

بلغ رصيد محمد فوزي من الأغنيات 400 أغنية منها حوالي 300 في الأفلام ومن أشهرها حبيبي وعينيه وشحات الغرام وتملي في قلبي ووحشونا الحبايب واللي يهواك أهواه ومجموعة من أجمل أغنيات الأطفال التي اشهرها ماما زمانها جايه وذهب الليل طلع الفجر وغيرها من الأغاني الخالدة.

البطل عبد المنعم رياض:

ديننا الحنيف جعل للشهيد مكانة سامية فمن يتأمل آيات الذكر الحكيم يجد الكثير من الآيات التى تتحدث عن الشهداء ومكانتهم السامية ..

قال تعالى :

(ولاتقولوا لمن يقتل فى سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لاتشعرون)
سورة البقرة الآية 154

وقال تعالى :

( ولاتحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما أتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولاهم يحزنون يستبشرون بنعمة من الله وفضل وان الله لايضيع أجر المؤمنين) سورة آل عمران 196/ 171

وقال تعالى :

( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقتلون فى سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا فى التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذى بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم ) الآية 111 من سورة التوبة

ويعد البطل الفريق أول (عبد المنعم رياض) واحدا من أشهر العسكريين العرب فى النصف الثانى من القرن العشرين .. شارك فى الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين التى جرت بين عامى 1941 و 1942 و فى حرب فلسطين عام 1948 والعدوان الثلاثى عام 1965 والذى قامت به بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر وأيضا حزن لنكسة الخامس من يونيو عام1967 فقد نالت إسرائيل نصرا لاتستحقه ونالت مصر هزيمة لاتستحقها لأن الجندى المصرى لم يشترك فى الحرب .. كما شارك البطل الفريق الأول فى معارك الاستنزاف التى بدأت بمعركة رأس العش بعد نكسة يونيو مباشرة بعشرين يوما فقط واستمرت حتى عام 1970 ومهدت الطريق لمعارك أكتوبر عام 1973.

والبطل الفريق أول محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله ولد فى قرية سبرباى إحدى ضواحى مدينة طنطا بمحافظة الغربية فى الثانى والعشرين من شهر أكتوبر عام 1919 و نزح مع أسرته إلى الفيوم

كان جده عبد الله طه على الرزيقى _ رحمه الله _ من أعيان الفيوم .. أما والده فهو القائمقام العقيدمحمد رياض عبد الله قائد بلوكات الطلبة بالكلية الحربية والتى تخرجت على يديه الكثيرين من قادة المؤسسة العسكرية.

درس عبد المنعم رياض فى كتاب القرية وتدرج فى التعليم وبعد حصوله على الثانوية العامة إلتحق بكلية الطب بناء على رغبة أسرته ولكنه بعد عامين من الدراسة فضل الالتحاق بالكلية الحربية التى كان متعلقا بها

انتهى من دراسته في عام 1938 م برتبة ملازم ثان ونال شهادة الماجستير فى العلوم العسكرية عام 1944 وكان ترتيبه الأول وأتم دراسته كمعلم مدفعية مضادة للطائرات بإمتياز فى إنجلترا عامى 1945 و 1946 وقد أطلق عليه السوفيت ( الجنرال الذهبى) برغم انه كان برتية عميد وقتئذ .

أجاد عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية وانتسب وهو برتبة فريق إلى كلية التجارة لإيمانه بأن الإستراتيجية هى الاقتصاد.

فى عام 1941 عين بعد تخرجه فى سلاح المدفعية وألحق بإحدى البطاريات المضادة للطائرات فى المنطقة الغربية و اشترك فى الحرب العالمية الثانية ضد ألمانيا وإيطاليا.

وخلال عامي 1947 – 1948 عمل في إدارة العمليات والخطط في القاهرة وكان همزة الوصل والتنسيق بينها وبين قيادة الميدان في فلسطين ومنح وسام الجدارة الذهبي لقدراته العسكرية التي ظهرت آنذاك.

في عام 1951 تولى قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات وكان وقتها برتبة مقدم.

فى عام 1953 عين قائدا للواء الأول المضاد للطائرات في الإسكندرية.

من يوليو 1954 وحتى ابريل 1958 تولى قيادة الدفاع المضاد للطائرات في سلاح المدفعية.

فى التاسع من شهر أبريل عام 1958 سافر في بعثة تعليمية إلى الاتحاد السوفيتي لإتمام دورة تكتيكية تعبوية في الأكاديمية العسكرية العليا وأتمها في عام 1959 بتقدير امتياز وقد لقب هناك بالجنرال الذهبي وبعد عودته فى عام 1960 شغل منصب رئيس أركان سلاح المدفعية.

فى عام 1961 كان نائبا رئيس شعبة العمليات برئاسة أركان حرب القوات المسلحة وأسند إليه منصب مستشار قيادة القوات الجوية لشؤون الدفاع الجوي.

فى عامى 1962 و 1963 اشترك وهو برتبة لواء في دورة خاصة بالصواريخ بمدرسة المدفعية المضادة للطائرات حصل فى نهايتها على تقدير الامتياز وفى عام 1964 عين رئيسا لأركان القيادة العربية الموحدة.

في عام 1966 تمت ترقيته إلى رتبة فريق وأتم في السنة نفسها دراسته بأكاديمية ناصر العسكرية العليا وحصل على زمالة كلية الحرب العليا.

حصل على العديد من الأنواط والأوسمة ومنها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة ونوط الجدارة الذهبية ووسام الأرز الوطني بدرجة ضابط كبير من لبنان ووسام الكوكب الأردني طبقة أولى ووسام نجمة الشرق.

فى مايو 1967 وبعد سفر الملك حسين للقاهرة للتوقيع على اتفاقية الدفاع المشترك عين الفريق عبد المنعم رياض قائدا لمركز القيادة المتقدم في عمان .. وصل إليها في الأول من يونيو 1967 مع هيئة أركان صغيرة من الضباط العرب لتأسيس مركز القيادة وحينما اندلعت حرب 1967 عين الفريق عبد المنعم رياض قائدا عاما للجبهة الأردنية.
فى الحادى عشر من شهر يونيو 1967 اختير رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية فبدأ مع وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة الجديد الفريق أول محمد فوزي إعادة بنائها وتنظيمها.

وفي عام 1968 عين أمينا عاما مساعدا لجامعة الدول العربية.

حقق عبد المنعم رياض انتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف مثل معركة رأس العش التي جرت بين مجموعة من أبطال الصاعقة ضد القوات الإسرائيلية ومنعتها من احتلال مدينة بورفؤاد المصرية الواقعة على قناة السويس .. وهذه المعركة جرت بعد عشرين يوما فقط من نكسة يونيو 1967
كما شارك فى تدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات فى 21 أكتوبر 1967 وإسقاط بعض الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال عامي 1967 و 1968.

كان عبد المنعم رياض يؤمن بحتمية الحرب ضد إسرائيل ويعتقد أن العرب لن يحققوا نصرا عليها إلا في إطار استراتيجية شاملة تأخذ البعد الاقتصادي في الحسبان وليس مجرد استراتيجية عسكرية. وكان يؤمن أيضا بأنه إذا وفرنا للمعركة القدرات القتالية المناسبة واتحنا لها الوقت الكافي للإعداد والتجهيز وهيأنا لها الظروف المواتية فليس ثمة شك في النصر الذي وعدنا الله إياه.

كما كانت له وجهة نظر في القادة وأنهم يصنعون ولا يولدون فكان يقول:

لا أصدق أن القادة يولدون .. إن الذي يولد قائدا هو فلتة من الفلتات التي لا يقاس عليها كخالد بن الوليد مثلا ولكن العسكريين يصنعون ..يصنعهم العلم والتجربة والفرصة والثقة... إن ما نحتاج إليه هو بناء القادة وصنعهم والقائد الذي يقود هو الذي يملك القدرة على إصدار القرار في الوقت المناسب وليس مجرد القائد الذي يملك سلطة إصدار القرار.

تنبأ البطل الفريق أول عبد المنعم رياض بحرب العراق وأمريكا حيث قال:

إن بترول أمريكا سوف يبدأ في النفاذ وستتطوق إلى بترول العراق خلال 30 عام تقريبا.

ومن أقوال البطل الفريق أول عبد المنعم رياض والتى حفظها التاريخ نذكر قوله : أن تبين أوجه النقص لديك .. تلك هى الأمانة .. وأن تجاهد أقصى ما يكون الجهد بما هو متوفر لديك .. تلك هى المهارة.

أشرف البطل الفريق أول عبد المنعم رياض على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف خلال حرب الاستنزاف ورأى أن يشرف على تنفيذها بنفسه وتحدد يوم السبت الثامن من شهر مارس عام 1969 م موعداً لبدء تنفيذ الخطة .. وفي التوقيت المحدد انطلقت نيران المصريين على طول خط الجبهة لتكبد الإسرائيليين أكبر قدر من الخسائر في ساعات قليلة وتدمير جزء من مواقع خط بارليف وإسكات بعض مواقع مدفعيته في أعنف اشتباك شهدته الجبهة قبل معارك 1973.

قبل أسبوعين من قيام البطل عبد المنعم رياض من زيارته إلى جبهة القتال طلب من سكرتيره استمارة المعاش الخاصة به من شئون الضباط التى بمقتضاها يصرف الورثة معاشه ومنحة الثلاثة شهور بالإضافة إلى مصاريف الجنازة فقد تذكر أنه لم يملأ الاستمارة فى ملفه العسكرى وبالطبع الدهشة عقدت لسان سكرتيره وتساءل : أبعد 31 سنة خدمة فى القوات المسلحة هل يعقل أن سيادة الفريق قد نسى أن يملأ استمارة معاشه ؟ فالضابط عادة يملأ هذه الاستمارة فور تثبيته فى رتبة الملازم .. ثم لماذا لم تخطر مسألة الاستمارة فى باله إلا الآن؟

ذهب السكرتير والحيرة والتشاؤم يتملكانه غلى شئون الضباط لتنفيذ الأوامر ويندهش الضابط المسئول عندما يكتشف أثناء مراجعته لملف رئيس الأركان أنه لم يملأ استمارة معاشه بالفعل وتملأ الاستمارة ويحدد فيها اسم شقيقته وريث لكل مستحقاته حال استشهاده قبيل استشهاده بحوالى 72 ساعة أى يوم الخميس السادس من شهر مارس.

في صبيحة يوم الأحد التاسع من شهر مارس 1969 قرر أن يتوجه البطل عبد المنعم رياض بنفسه إلى الجبهة ليرى عن كثب نتائج المعركة ويشارك جنوده في مواجهة الموقف .. كما قرر أن يزور أكثر المواقع تقدماً التي لم تكن تبعد عن مرمى النيران الإسرائيلية سوى 250 مترا ووقع اختياره على الموقع رقم 6 وكان أول موقع يفتح نيرانه بتركيز شديد على دشم العدو في اليوم السابق.

ويشهد هذا الموقع الدقائق الأخيرة في حياة البطل الفريق أول عبد المنعم رياض حيث انهالت نيران العدو فجأة على المنطقة التي كان يقف فيها وسط جنوده واستمرت المعركة التي كان يقودها البطل الفريق أول عبد المنعم بنفسه حوالي ساعة ونصف الساعة إلى أن انفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب من الحفرة التي كان يقود المعركة منها ونتيجة للشظايا القاتلة وتفريغ الهواء أستشهد متأثرا بجراحه.

وفى جنازة عسكرية مهيبة خرجت جموع الشعب المصرى لتودع بطلها إلى مثواه الأخير
وقالت عنه وكالة اليونايتدبرس:

إن الفريق عبد المنعم رياض ختم حياته على العهد به رجلا مخلصا لجنديته فى الخطوط الأمامية .. إن الفريق عبد المنعم رياض شارك فى عمل بدا شبه مستحيل وهو إعادة بناء القوات المسلحة المصرية .
وقالت صحيفة الجرديان البريطانية :

إن وفاة عبد المنعم رياض قد رفعت الروح المعنوية للشعب المصرى حيث عبر حادث أستشهاده بين جنوده عن الروح المعنوية الجديدة التى سادت القوات المسلحة المصرية بعد عام 1967 .

وقد نعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر وأعتبر يوم التاسع من شهر مارس من كل عام هو يوم الشهيد والمحارب تخليدا لذكراه.

وهذا هو بيان رئاسة الجمهورية الذى نعى فيه الرئيس جمال عبد الناصر .. البطل الفريق أول عبد المنعم رياض فى التاسع من شهر مارس عام 1969:

فقدت الجمهورية العربية المتحدة أمس جندياً من أشجع جنودها وأكثرهم بسالة وهو الفريق عبد المنعم رياض رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة... وكان الفريق عبد المنعم رياض فى جبهة القتال وأبت عليه شجاعته إلا أن يتقدم إلى الخط الأول بينما كانت معارك المدفعية على أشدها وسقطت إحدى قنابل المدفعية المعادية على الموقع الذى كان الفريق عبد المنعم رياض يقف فيه وشاء قضاء الله وقدره أن يصاب،وأن تكون إصابته قاتلة ... أننى أنعى للأمة العربية رجلاً كانت له همة الأبطال، تمثلت فيه كل خصال شعبه وقدراته واصالته ... إن الجمهورية العربية المتحدة تقدم عبد المنعم رياض إلى رحاب الشهادة من أجل الوطن راضية مؤمنة واثقة أن طريق النصر هو طريق التضحيات .. ولقد كان من دواعى الشرف أن قدم عبد المنعم رياض حياته للفداء وللواجب فى يوم مجيد استطاعت فيه القوات المسلحة أن تلحق بالعدو خسائر تعتبر من أشد ما تعرض له ... لقد وقع الجندى الباسل فى ساحة المعركة ومن حوله جنود من رجال وطنه يقومون بالواجب أعظم وأكرم ما يكون .. من أجل يوم اجتمعت عليه إرادة أمتهم العربية والتقى عليه تصميمها، قسماً على التحرير كاملاً وعهداً بالنصرعزيزاً مهما يكن الثمن، ومهما غلت التضحيات.
وفى مساء الثانى عشر من شهر مارس عام 1969 قال سليمان العيسى عبر أثير محطة الإذاعة والتليفزيون من سوريا:

بيضاءٌ شامخة الأسى سيناءُ
تٌسقى بجرحكَ روعةٌ وتضاءُ
بيضاءُ تغسلُ أَرضها وسماءَها
بسنا الرجولةِ دفقةٌ حمراءُ
بيضاءُ تنفضُ في العراءِ قبورَنا
فإذا الطريقُ شهادةٌ وفداءُ
وأجسُّ عارَ الدهرِ يجلدُ جبهتي
بالنَّار .. يسحقُ رأسي الإغضاءُ
عامان .. أمضغُ زفرتي مخنوقة
عامان .. قصة ذلنا الأنباءُ
وأُفيقُ أَمس .. يُفيقُ كلُّ مجللٍ
بالموت .. تُتلعُ جيدها الصحراءُ
نصحو على نبأِ الشهيدِ : جباهنا
زهو يُضيءُ ودمعنا خُيلاءُ
مسح الدمُ البطلُ الهوان وغُيبتْ
في قاع نعشك نكسةٌ سوداءُ
يا رافعاً علم التحدي .. بعدما
مات التحدي .. فالعرينُ إماءُ
يا ناثراً مِزقَ الشظايا حوله
والموتُ تحت جراحهِ استخذاءُ
يا صارخاً بالخانعينَ على الذُّرا
حُفرُ القتال ذُوراكمُ الشَّماءُ
أنزلتَ عن صدرِ العروبةِ صخرةٌ
وتزحزحت عن دربنا غَمَّاءُ
صُلبت أمانينا .. وديسَ وجودنا
وتشامخت أسطورةٌ نكراءُ
هُزمت ملاييني .. سُحِقْتُ بضربةٍ
فتراثنا وفتوحنا أشلاءُ
القهقهات على دمي محمومةٌ
ودمي يدٌ مغلولةٌ خرساءُ
قالوا: ذرونا أمة مشلولةً
في الريح .. قالوا : وحدنا الأحياءُ
رَكِبت أساطيرَ البطولةِ حفنةٌ
عن كل ساحةِ نخوةٍ غُرباءُ
وزهت صيارفةُ القرون ببأسها
وتململت غُصصٌ وعَزَّ بكاءُ
عشرون .. برقعتِ الجريمةُ وجهها
وخيامنا ما تعرفُ الأنواءُ
عشرون .. نُلفظُ في الدروبِ فلا لقى
أجسادنا حُسبت ولا أشياءُ
عشرون .. يلهوعالمٌ بجنازتي
والحشرجات على الرمال هباءُ
عشرون .. يُغمضُ عينه عن جثتي
ويمرُّ .. لا خجلٌ ولا استحياءُ
وأدق تابوتي .. بكفي مرةً
وبكفه .. وتلفني رقطاءُ
عشرون .. عشت على الطريق جُزازةً
بَيعٌ مصيري كلهُ وشراءُ
قالوا : ذروناهم فتلك قبورهم
لا نأمةٌ خلجت ولا إيماء
كَذَبت مزاميرُ الجريمةِ كلُّها
كَذَبت طبولُ جَنَازتي الزهراءُ
لم ننزل الميدان .. كانت أمتي
في القيدِ .. في رئتيَّ كان الداءُ
ما حاربت سُمرُ الرمال ولا مشى
للموتِ إلا الريحُ والضوضاءٌ
نمنا على الفيدِ الهجينِ ومَزقت
قيدي الهجينِ شظيةٌ بكماءُ
ألقمتها صدر الرجالِ فزغردت
حطين. وافتتحَ الكتابَ (حراءُ)
اِقرأ على المتسكعين رسالتي
بدماك فليطَّهَرِ الجبناءُ
اِقرأ عليهم سورة الفتحِ التي
بيعت فدفقةُ وهجِها ظَلماءُ
اِقرأ على المتراكضين إلى الدجى
يتخبؤون وتخجلُ الأضواءُ
اِقرأ علينا من دمائك آيةٌ
تهدر بغير دمارنا الأصداءُ
اِقرأ علينا باسم ربك باسمنا
باسم العروبةِ .. كلُّنا إصغاءُ
عَرَفت ملاييني بصدرك جسرها
فليعبروا جسرُ الخلودِ مُضاءُ
جسرُ الحياةِ تمورُ في أعماقنا
لهباً وتُطفِئها يدٌ شلاءُ
حملت شعار الفاتحين وهَدَّها
تحت النعال رخيصةٌ إغراءُ
يا فارسَ الصحراءِ .. يقتلها الظمأ
والتبرُ رواحٌ بها غَداءُ
يا فارسَ الصحراءِ .. يُطعِمُ رملها
دمهُ فحرُّ جحيمها أنداءُ
ما ماتَ تاريخي العظيمُ ولا أنطفا
وهجُ الشهادةِ فيهِ والشهداءُ
ما ماتَ، يا صقر السويس وإنما
سَرقَت نهاري ليلة ليلاءُ
غَطَّت وجودي في الوجود سحابةٌ
سوداءُ كالحةُ الدجى عمياءُ
وتهشمَ الصرحُ المجيدُ .. مروءةٌ
تاريخُه مِلءَ الدُّنى وعطاءُ
ووقفتُ أمضغُ كاليتيمِ مرارتي
إرثي يُباعُ ولقمتي استجداءُ
وحملتُ كنزي في لهاتي غُصةٌ
والسارقون خناجرٌ وعِداءُ
زرعوا الجريمةَ فوقَ قبري مَرَّةٌ
بَدءُ النُّشورِ جريمةٌ شنعاءُ
زرعوا على الأشلاءِ إسرائيلهم
وتحركت لتقاتل الأشلاءُ
الميْتُ ينهضُ والقبورُ قصيدةٌ
والمنشدون إلى النزالِ ظِماءُ
والفريةُ الكبرى التي سلخوا لها
جلدي ليستر ما أفتروهُ غِطاءُ
الفريةُ الكبرى تصدعَ ليلُها
وتناقلت بُهتانَها الأرجاءُ
ما ماتَ تاريخي العظيمُ .. ستنتهي
إذ نستفيقُ القصةُ الصفراءُ
يمحو دمٌ صبغَ القتاةَ برشة
ما زورته حِقبةٌ شوهاءُ
يمحو دمٌ صبغَ القناة هزيمتي
ويُطلُّ وجهُ حقيقتي الوضاءُ
الآن افتتحُ النزالَ بأمتي
وتُشعُّ دنيا كالضُّحى عرباءُ
دقَّ الفدائيون بابَ نشورنا
وكألف بُشرى بالرسالة جاؤوا
يا فارسَ الرملِ الخضيبِ ... تمزقت
بفمي السلاسلُ فالصريرُ غِناءُ
افتح جراحَكَ ينغمس في وهجها
جيلٌ وينبضُ في الصخورِ إباءُ
بدأ الربيعُ يدبُّ فوق دمارنا
اَلمٌ يُجددُ أُمةٌ ونداءُ
أتموتُ ؟ ينبُتُ ألفُ ألفِ مُقاتلٍ
من دفقِ جرحك تعشبُ البيداءُ
تَلقى بصدركَ اُمةٌ مقبورةٌ
مَطَرَ القذائفِ أُمةٌ عزلاءُ
الآن نبتدىءُ النزالَ وساحةٌ
وطني الممزقُ ... ساحةٌ ولقاءُ
عَطِشَ التحدي في العروقِ ، ليحصدوا
عَطَشَ التحدي ... إنه نكباءُ
نكباءُ واعيةُ الخطى عربيةٌ
تَسَعُ الوجودَ يمينُها السمراءُ
من نارها (فتحٌ) ومن أسمائها
حطينُ لم تتبدلِ الأسماءُ
افتح جراحك وليصبوا نارهم
إني خُلودٌ هاهنا وبقاءُ
الآنَ ابتدىءُ النزالَ بأمتي
وطويلةٌ الياذتي عصماءُ
تسقي شهيدا كل حبةِ رملةٍ
حتى يموجَ العِطرُ والأفياءُ
حتى يَرِفََّ على القبورِ ربيعها
حتى تعودَ ثَرىً لنا وسماءُ
وتزولُ أقدامُ الغُزاةِ وتَمّحِي
ونقولُ : مرَّ بأرضنا دخلاءُ
وفى ذكرى البطل الشهيد (عبد المنعم رياض) قال الشاعر الكبير نزار قبانى :
لو يُقتَلونَ مثلما قُتلتْ..
لو يعرفونَ أن يموتوا .. مثلما فعلتْ
لو مدمنو الكلامِ في بلادنا
قد بذلوا نصفَ الذي بذلتْ
لو أنهم من خلفِ طاولاتهمْ
قد خرجوا .. كما خرجتَ أنتْ..
واحترقوا في لهبِ المجدِ كما احترقتْ
لم يسقطِ المسيحُ مذبوحاً على ترابِ الناصرهْ
ولا استُبيحتْ تغلبٌ
وانكسرَ المناذرهْ…
لو قرأوا – يا سيّدي القائدَ – ما كتبتْ
لكنَّ من عرفتهمْ..
ظلّوا على الحالِ الذي عرفتْ..
يدخّنون .. يسكرونَ .. يقتلونَ الوقتْ
ويطعمونَ الشعبَ أوراقَ البلاغاتِ كما علِمتْ
وبعضهمْ .. يغوصُ في وحولهِ..
وبعضهمْ..
يغصُّ في بترولهِ..
وبعضهمْ..
قد أغلقَ البابَ على حريمهِ..
ومنتهى نضالهِ..
جاريةٌ في التختْ..
يا أشرفَ القتلى على أجفاننا أزهرتْ
الخطوةُ الأولى إلى تحريرنا..
أنتَ بها بدأتْ..
يا أيّها الغارقُ في دمائهِ
جميعهم قد كذبوا .. وأنتَ قد صدقتْ
جميعهم قد هُزموا..
ووحدكَ انتصرتْ.

الفريق سعد الدين الشاذلى:

من مواليد عام 1922 بقرية شبرتنا مركز بسيون بمحافظة الغربية ووالده من الأعيان وابن عم والده هو عبد السلام باشا الشاذلى مدير مديرية البحيرة.

ينتمى الفريق سعد الدين الشاذلى لعائلة عسكرية فجده قد أستشهد فى حروب إسماعيل باشا فى السودان وشاركت عائلته فى الثورة العرابية التى تزعهما البطل أحمد عرابى وثورة 1919 بزعامة سعد زغلول.

ألتحق البطل سعد الدين الشاذلى بالكلية الحربية وحصل على رتبة ملازم وعندما كانت القوات المصرية و البريطانية تواجه القوات الألمانية في الصحراء الغربية صدرت الأوامر للقوات المصرية و البريطانية بالانسحاب وبقى البطل الملازم سعد الدين الشاذلي ليدمر المعدات المتبقية في وجه القوات الألمانية المتقدمة.

ترأس البطل سعد الدين الشاذلى أول كتيبة لقوات المظلات فى الجيش المصرى وذلك فى عام 1954 وفى عام 1960 ترأس القوات العربية المتحدة فى الكونغو ضمن قوات الأمم المتحدة وفى عام 1961 تم تعيينه عين ملحقاً عسكرياً فى لندن وظل حتى عام 1963.

فى عام 1965 تولى البطل سعد الدين الشاذلى قيادة لواء المشاة واستمر حتى عام 1966

وفى عام 1967 تم تعيينه قائداً للقوات الخاصة (الصاعقة) وقاد حملة مكونة من القوات الخاصة لحراسة منطقة وسط سيناء .. بين المحور الأوسط والمحور الجنوبي.. وأظهر مع رجاله التميز الوطنى الجميل فقبل غروب شمس يوم الخامس من يونيو عام 1967 فقد الاتصال مع قيادة الجيش فى سيناء وعلى الفور أتخذ قراره الجرىء وعبر بقواته الحدود الدولية وتمركزوا داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وبقى هناك يومين حتى تم الاتصال بالقيادة العامة المصرية فأمرته بالانسحاب ليلا وقبل غروب شمس يوم الثامن من شهر يونيو نجح في العودة بقواته غرب القناه وأستمر فى قيادته للقوات الخاصة (الصاعقة) حتى عام 1969.

فى عام 1970 تولى قيادة قيادة منطقة البحر الأحمر وفى السادس عشر من شهر مايو عام 1971 تولى رئاسة هيئة أركان القوات المسلحة المصرية

عندما جاء يوم السادس من شهر أكتوبر عام 1973 العاشر من شهر رمضان 1393 هـ شن الجيشان المصري والسوري هجومًا كاسحًا على إسرائيل بطول الجبهتين ونفذ الجيش المصري خطة (المآذن العالية) التي وضعها الفريق سعد الدين الشاذلي بنجاح مذهل .. وقد ذكر الفريق الشاذلى في كتابه حرب أكتوبر:

في أول 24 ساعة قتال لم يصدر من القيادة العامة أي أمر لأي وحدة فرعية .. قواتنا كانت تؤدي مهامها بمنتهى الكفاءة والسهولة واليسر كأنها تؤدي طابور تدريب تكتيكي .. نتيجة للموقف السيئ الذي تعرضت له القوات السورية في اليوم السادس للقتال أرسلت القيادة العسكرية السورية مندوبًا عن وزير الدفاع السوري للقيادة الموحدة للجبهتين بقيادة المشير أحمد إسماعيل على وطالبت القيادة السورية زيادة الضغط على القوات الإسرائيلية على جبهة قناة السويس لتخفيف الضغط على جبهة الجولان فطلب الرئيس محمد أنور السادات من المشير أحمد إسماعيل تطوير الهجوم شرقًا لتخفيف الضغط على الجبهة السورية فأصدر المشير أحمد إسماعيل أوامره بذلك على أن يتم التطوير صباح يوم الثانى عشر من أكتوبر وهو ما عارضه الفريق سعد الدين الشاذلي بشدة وأخبر الرئيس بأن أي تطوير خارج نطاق الـ 12 كيلو مترا و التي تقف القوات المصرية فيها و بحماية مظلة الدفاع الجوي معناه تقديم القوات المصرية هدية للطيران الإسرائيلي.

بناء على أوامر تطوير الهجوم شرقًا هاجمت القوات المصرية في قطاع الجيش الثالث الميداني .. في اتجه السويس .. باللواء الحادي عشر (مشاة ميكانيكي) في اتجاه ممر الجدي واللواء الثالث المدرع في اتجاه ممر متلا وفي قطاع الجيش الثاني الميداني (اتجاه الإسماعيلية) هاجمت الفرقة 21 المدرعة في اتجاه منطقة الطاسة وعلى المحور الشمالي لسيناء هاجم اللواء 15 مدرع في اتجاه رمانة .. ولم يحقق الهجوم النتائج كما توقع الفريق سعد الدين الشاذلي.

عندما حدثت ثغرة الدفرسوار رأى الفريق سعد الدين الشاذلي تصفية الثغرة وذلك بسحب عدد 4 لواءات مدرعة مصرية من الشرق إلى الغرب لزيادة الخناق على القوات الإسرائيلية الموجودة في الغرب والقضاء عليها نهائيًّا .. وكانت وجهة نظر الفريق الشاذلى فى ذلك تتمثل فى تطبيق أحد مبادىء الحرب الحديثة وهى ( المناورة بالقوات ) وأن سحب هذه الألوية لن يؤثر مطلقًا على أوضاع الفرق المشاة الخمس المتمركزة في الشرق .. و لكن الرئيس محمد أنور السادات والمشير أحمد إسماعيل رفضا هذا الأمر من منطلق الحفاظ على أرواح الجنود.

في قمة عمله العسكري بعد حرب أكتوبر 1973 تم تسريح الفريق سعد الدين الشاذلي من الجيش المصرى بقرار من الرئيس محمد أنور السادات وعينه سفيراً لمصر في بريطانيا عام 1974 فى البرتغال عام 1975 وحتى عام 1978 .

في عام 1978 انتقد الفريق سعد الدين الشاذلي و بشدة معاهدة كامب ديفيد وعارضها علانية مما جعل الرئيس محمد أنور السادات يأمر بنفيه من جمهورية مصر العربية ولذا استضافته الجزائر وفى عام 1992 عاد الفريق سعد الدين الشاذلى الشاذلى إلى مصر.

الدكتور زغلول النجار:

وُلد الدكتور زغلول راغب محمد النجار في قرية مشاري مركز بسيون بمحافظة الغربية في السابع عشر من شهر نوفمبر عام 1933 وحفظ القرآن الكريم منذ الصغر على يد والده الذي كان يعمل مدرسا بإحدى مدارس المركز.

تدرج في مراحل التعليم حتى التحق بكلية العلوم بجامعة القاهرة في عام 1951 وتخرج في قسم الجيولوجيا في عام 1955 بمرتبة الشرف وكان أول دفعته.

التحق بعدة وظائف في الفترة ما بين 1955 إلى 1963 حيث التحق بشركة صحارى للبترول لمدة 5 أشهر ثم بالمركز القومي للبحوث 5 أشهر أخرى كما انضم إلى مناجم الفوسفات في وادي النيل (من إسنا إلى إدفو) لمدة 5 أعوام حيث أثبت تفوقا ملحوظا.

التحق الدكتور زغلول بمناجم الذهب بالبرامية حتى لاحت له الفرصة للالتحاق بجامعة عين شمس معيدا بقسم الجيولوجيا فانتقل للعمل بمشروع للفحم بشبه جزيرة سيناء.

في عام 1959 لاحت أول انطلاقة حقيقية للدكتور زغلول النجار في إثبات ذاته حيث دعى من جامعة آل سعود بالرياض إلى المشاركة في تأسيس قسم الجيولوجيا هناك ومن المملكة السعودية استطاع السفر إلى إنجلترا .. وحصل هناك على درجة الدكتوراه في فلسفة الجيولوجيا من جامعة ويلز ببريطانيا عام 1963 ثم رشحته الجامعة لاستكمال أبحاث ما بعد الدكتوراه من خلال منحة علمية من جامعته.

عمل كأستاذ للجيولوجيا في جامعات عربية وعالمية عديدة ومن أهمها جامعة عين شمس وجامعة الملك سعود وجامعة قطر وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة ويلز في بريطانيا وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس .

الدكتور عبد الغفار حامد محمد هلال:

ولد الدكتور عبد الغفار حامد هلال فى الخامس عشر من شهر سبتمبر عام 1936 ببرما مركز طنطا وفى عام 1971حصل على درجة الدكتوراه في علم اللغة العربية من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر .

شارك في لجان المجلس الأعلى للشئون الإسلامية فعمل عضوًا بثلاث من لجان المجلس إحداها لجنة الدراسات الفقهية المقارنة وقدم لها بعض البحوث الفقهية مثل بحث إحياء الأرض الموات بين الشريعة والقانون (بحث مقارن) واللجنة الثانية هى لجنة التعريف بالإسلام واللجنة الثالثة هى لجنة القرآن وعلومه كما شارك الدكتور عبد الغفار حامد هلال في كثير من المؤتمرات العلمية والإسلامية واللغوية والتعريب والترجمة ممثلاً للجامعات التي عمل بها.

فى شهر أكتوبر عام 1996 عين عميدًا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بمدينة السادات.

وفى شهر أكتوبر عام 1999 عين عميدًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالقاهرة.

له تفسير للقرآن الكريم يعتمد على النواحي اللغوية وكيفية الإفادة منها في استنباط الأحكام الشرعية من كتاب الله تعالى وأذيع هذا التفسير في الإذاعات العربية والإسلامية كإذاعة القرآن الكريم في القاهرة والبرنامج العام وصوت العرب وإذاعة الشباب والرياضة وإذاعة القاهرة الكبرى وإذاعة القرآن الكريم في مصر والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والإمارات وغيرها ويقدر عدد صفحات هذا التفسير بخمسة مجلدات.

الدكتور عبد الغفار حامد هلال عضو لجنة القرآن والسنة بمركز الشيخ صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر وعضو برابطة الأدب الإسلامي العالمية وعضو مجلس إدارة المركز العام لجمعيات الشبان المسلمين العالمية بمصر ومستشار التحرير لمجلة رسالة الإسلام التي يصدرها المركز العام لجمعيات الشبان المسلمين العالمية وعضو باتحاد كتاب مصر.

الأديب الإعلامى حمدى الكنيسى:

ولد الأديب الإعلامى حمدى محمد الكنيسى فى التاسع عشر من شهر مارس عام 1941 بطنطا .

حصل على ليسانس اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة القاهرة ودراسات في الترجمة الفورية من الجامعة الأمريكية عام 1966 ثم عمل خبيرا دوليا لدى اليونسكو من عام 1975 وحتى 1978 وتم اختياره مستشارا إعلاميا لمصر في لندن ونيودلهي 1980 – 1985 وتولى الأمانة العامة لمهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون الذى تغير أسمه فيما بعد إلى مهرجان القاهرة للإعلام العربي من عام 1997 وحتى 2001 وأمانة مهرجان الأغنية العربية السادس وعضو اللجنة العليا للمهرجان الدولى للأغنية ورئيس اللجنة العليا للمهرجان من عام 1998 وحتى 2001

له مجموعة من مؤلفات الجميلة ونذكر منها :

حينما يتوقف اللعب (مجموعة قصصية) وقالوا فى عبد الناصر ويوميات مذيع فى جبهة القتال (عن حرب أكتوبر) والطوفان (عن حرب أكتوبر) _ روما 90 ( عن كأس العالم) والبطولة السمراء (عن الرياضة فى أفريقيا) و( العودة من الأسرة (رواية قصيرة) وعاشر العشرة والحرب طريق السلام.

الأديب والإعلامى الكبير حمدى الكنيسى .. عضو مجلس إدارة كتاب مصر ورئيس اللجنة الثقافية والإعلامية وعضو المجالس القومية المتخصصة وله مقالات تنشر في عدد من الصحف والمجلات المصرية والعربية وكان عضوا بمجلس الشعب من عام 2000 حتى عام 2005.

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة فقد منحه الرئيس محمد حسنى مبارك وسام الجمهورية تقديرا لأدائه كمستشار إعلامى لمصر في نيودلهي كما نال درع التفوق من وزير الإعلام عندما تطوع للعمل مراسلا حربيا للإذاعة أثناء حرب أكتوبر 1973 وقدم أنجح البرامج الإذاعية ومنها (صوت المعركة) و (يوميات مراسل حربي).

نال كتابه الحرب طريق السلام جائزة أفضل كتاب عام 1997 في الدراسات الاستراتيجية ونال وسام الدولة للعلوم والفنون من الطبقة الأولى تقديرا لأدائه كقيادة فى مجال الإعلام.

الشاعر فؤاد حجـــــــاج:

ولد الشاعر الكبير فؤاد إبراهيم علي حجاج بالمحلة الكبرى وفى عام 1985 حصل على شهادة إعداد الفنيين ودبلوم الإعلام من الجامعة العمالية

ترأس القسم الأدبي بجريدة العمال الأسبوعية وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات ونذكر منها:

جائزة العيد الأول للفن والثقافة عام 1979 من وزارة الثقافة وجائزة الميكروفون الذهبي عام 2001 من مهرجان الإذاعة والتلفزيون هذا بالإضافة إلى مجموعة من شهادات التقدير والتكريم من الجامعات المصرية ومديريات الثقافة بالأقاليم والمحافظات المصرية.

فى السادس والعشرين من شهر مارس عام 2008 كرمته الهيئة العامة لقصور الثقافة حيث أقام إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد .. فرع ثقافة القليوبية احتفالية كبرى حضرها المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية ونخبة من القيادات والمثقفين والمبدعين وصدر عنه كتاب بعنوان (فؤاد حجاج أغنية للإنسان).

قدم الشاعر والسيناريست الكبير فؤاد حجاج للمكتبة المصرية والعربية مجموعة من مؤلفاته الرائعة ومنها:

وادي الخوف (ديوان بالعامية) وفي المحكمة (ديوان بالعامية) والعمال والمسرح (دراسة مشتركة) وغناوي القلب (ديوان مشترك ) وغنوة المطر (ديوان بالعامية) ومحاكمة شخصيات نجيب محفوظ (قصيدة درامية) وبتهوفن معزوفة التحدي (دراسة) ويوميات عبد العال (قصيدة درامية) ونور النار (ديوان بالعامية) وفتافيت الجمر (ديوان بالعامية)

من شعر الشاعر الكبير فؤاد حجاج نذكر:

يابكره كون صاحبى وكون خلى
خلينى أمسك فى النهار الضى
واشوف الدنيا _ لو فى السر _ بتقولى
بكره اللى تحلم به _ ضرورى _ جى

الكابتن أحمد شوبير:

أحمد شوبير حارس مرمى النادي الأهلى المصري و منتخب مصر السابق وعضو مجلس الشعب عن مدينة طنطا بعد أن اعتزل أحمد شوبير كرة القدم اتجه للتعليق على مباريات كرة القدم وأصبح من أبرز المعلقين الرياضيين على كرة القدم والبرامج الرياضية كما تولى إنابة رئاسة اتحاد الكرة المصرى.

الجدير بالذكر أن الكابتن أحمد شوبير ساهم فى الفوز بالعديد من البطولات بلغت 17 بطولة محلية وأفريقية وعربية بداية منذ انضمامه للفريق الأول بالنادى الأهلى عام 1984 وحتى اعتزاله اللعبة فى عام 1996 ويعتبر موسم 1985 هو جواز مرور أحمد شوبير إلى قلوب الجماهير العاشقة للأهلى حيث نال شرف حراسة المرمى كلاعب اساسى رغم وجود اثنين من أفضل حراس المرمى فى تاريخ الأهلى فى ذلك الوقت و هما ثابت البطل وإكرامى وفى نفس العام تألق شوبير فى مباراة كاس مصر الشهيرة أمام الزمالك حيث لعب الأهلى بفريق من الناشئين وفاز الفريق يومها 3/2 بعد أن نجح أحمد شوبير فى التصدى لضربة جزاء فى الوقت الإضافى للمباراة.

يعتبر الموسم الأخير للكابتن شوبير هو الأشهر له طوال مشواره مع الفريق حيث جمع الأهلى بين بطولتى الدورى والكأس والبطولة العربية كما يحتفظ شوبير برقم قياسى فى حراسة مرمى الأهلى على مدار تسع سنوات متتالية بالإضافة إلى أنه الحارس الوحيد الذى نجح خلال 13 عاما فى الحفاظ على نظافة شباكه خلال مباريات الكأس التى شارك فيها.

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.