احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة مجازر الاحتلال الصهيوني في غزة ٢٠١٤

الصفحة الأساسية > مضافة الديوان > «سبيطلة» مدينة تعبق عروبة

في حوار مع عدنان الهلالي:

«سبيطلة» مدينة تعبق عروبة

١٢ نيسان (أبريل) ٢٠١٠بقلم حنان بديع

عدنان الهلالي هو أستاذ لغة الفرنسية وفنان مسرحي له تجارب مسرحية عديدة كما هو أيضا شاعر وصاحب المجموعة الشعرية (فرطيطو) التي صدرت مؤخرا ثم أخيرا هو مؤسس ومدير مهرجان ربيع سبيطله الدولي

كان لنا معه هذا الحوار حول ربيع سبيطلة الزاخر بالأدب والثقافة والفن ...

- تحت إشراف وزارة الثقافة التونسية تحتفل مدينة سَُـبَيْطلة بمهرجان ربيعها العاشر من 30 ابريل إلى 3 مايو 2010 وهو المهرجان الذي صار له مكانه دوليه، لماذا اخترتم القلعة التاريخية كموقع رسمي لهذه الاحتفالية وهل حقق المهرجان أهدافه ؟

الاختيار على المواقع الأثرية لسبيطلة لاحتضان احتفاليات الربيع تكريم لهذه الذاكرة الخصبة لمدينة أشعت كثيرا وكانت حاضرة عظمى من حواضر المتوسط. وفضلا عن المسرح الأثري الرائع الذي أبهر الزوار من كبار الفنانين، ثمة الحمامات الرومانية والساحة الكبرى والمعبد المجهول وكلها فضاءات تزيد العروض الفنية رونقا وبهاء،

وهذا هو الهدف الأساسي لمهرجان ربيع سبيطلة الذي أنشأه شباب سبيطلة احتفاء بمدينتهم وقد حقق المهرجان بعض أهدافه لكن الطريق لا يزال طويلا كي يتأكد إشعاع ربيع سبيطلة أكثر فأكثر وتشع سفيطلة مجددا وذلك بفضل الرعاية الخاصّة التي يلقاها المهرجان من طرف وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التي مهّدت له سبل النجاح فأضحى موعدا رسميا في المشهد الثقافي التونسي.

- من من نجوم الشعر والفن من خارج تونس اخترتم لهذه الاحتفالية؟

يكرّم ربيع سبيطلة هذه السنة الفنان الكبير سعيد صالح وهو نجم استثنائي نرى حقه مهضوما إذ تكرر تكريم أسماء أخرى فضفاضة وتناسى الجميع ديناصورا فارقا. كما يحتفي المهرجان بنجوم السينما والدراما وهم المخرجان السوريان ممدوح الأطرش وغسّان شميط والمغربي حسن بن جلّون والممثلة الأردنية ريم بوشناق وستكون بيننا الشاعرات حنان بديع من لبنان وغادة فؤاد السمان من سوريا وأسماء عربية أخرى سيما وأن سبيطلة هي بوابة تعريف شمال أفريقيا فمنها دخل الإسلام والعروب أرض إفريقية.

- ومن هم نجوم تونس المشاركين هذا العام؟

الإبداع التونسي كان دائما في واجهة المهرجان إذ يشارك المخرج محمد الزرن في ندوتنا حول «السينما العربية الجديد والراهن العربي: علاقة تماس، محاكاة أو لا مبالاة » كما يعرض مسرح الحمراء بإدارة عزّ الدين قنون آخر إنتاجاته «آخر ساعة» و تختتم المهرجان الفنانة الرقيقة سنية مبارك بعرضها عن «قارسيا لوركا»، ومن فناني سبيطلة العازفان اللافي وخليل خشناوي والشاعر مقداد صحراوي ومسرح الوسط.

-هناك اهتمام خاص وتحية خاصة هذا العام لفناني العراق ؟ هل تحدثنا عنها؟

رغم ظاهرها الروماني البيزنطي سبيطلة مدينة تعبق عروبة وقد احتفى المهرجان في الدورة الفارطة بالقدس عاصمة أبدية للثقافة العربية وهذه السنة نوجه تحية عطرة إلى فناني العراق الذين شردتهم الحرب والذين رابطوا بمسارحهم يواجهون الدمار بالفن الخالد، ومن الفنانين الذين سيحيون سهرة العراق مطرب المقامات العراقية عامر توفيق والشاعر عزيز الرسام والفنانة هند كامل والعازفون علي الإمام وكريم البنيان وزكي درويش.

- لماذا يرى البعض وخاصة من ضيوف المهرجان بأن سبيطلة مدينة تاريخية مظلومة من الناحية الإعلامية؟

فعلا، فقد فوجئت منى واصف بعظمة آثار سفيطلة (سفيطلة الاسم التاريخي لسبيطلة) وقارنتها بتدمر وسمّت نفسها «سفيرة سبيطلة في العالم» لأنها انبهرت بجمال المدينة وروعة معالمها، أما محمود ياسين فقال وهو يلقي كلمته أمام الجمهور» تركوني أتفرّج قليلا على هذه الدرر... قبل أن أتكلم" وسميحة أيوب غنّت وهي تتجول في المعالم العتيقة «ياسلام يا سلام قد إيه حلوة الآثار..» كلهم أجمعوا على أنهم زاروا تونس مرارا ولم يدر يخلدهم أنّ بهذه البلاد قلعة كهذه.

- ما هي نظرتكم المستقبلية لمهرجان ربيع سبيطلة في دوراته المقبلة؟

يحيي المهرجان هذه السنة عيد ميلاده العاشر ونحن نعتبرها الدورة الأولى لربيع سبيطلة الذي سيكبر ويكبر متشبثا بانفتاحه على الضفتين الجنوبية والشمالية للمتوسط لأن لنا تاريخنا وحضارتنا في صقلية وقرطبة وغرناطة أيضا كما سيبقى ربيع سبيطلة وفيا لتكريم الفن العربي والإنساني الراقي فالى جانب رموز الإبداع العربي احتفى مهرجاننا بجاك برال البلجيكي و يحتفي هذه السنة بلوركا الاسباني.

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.