السبت ١٧ نيسان (أبريل) ٢٠١٠
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

الحلم العربي

أجيال ورا أجيال هتعيش على حلمنا
واللي نقوله اليوم محسوب على عمرنا
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم إنما
يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما
دا حلمنا طول عمرنا حضن يضمنا كلنا كلنا
الحلم ما هو مستحيل مادام تحقيقه مباح
والليل لو صار طويل أكيد من بعده صباح
قول أنت بكل مافيك إن كان لك والا عليك
حاول جرب وبتوصل شرف التجربه يكفيك
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم إنما
يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما
دا حلمنا طول عمرنا حضن يضمنا كلنا كلنا
عرف زمانك من تكون؟
إرضي طموحك اجتهد
افتح لمرآتك عيون يبصر بها من جا بعد
إتحدى الكون واتمرد وأتعلم تبقى جريء
مشوار الألف ميل خطوة تبدأ بطريق
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم أنما
يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما
دا حلمنا طول عمرنا حضن يضمنا كلنا كلنا
محتاج العدل للقوة علشان تقدر تحميه
ولا عمر بكلمة وشكوى حق بيرجع أراضيه
والحب كل ناره شرارة وعيون مليانة بشارة
بعيد تكوين العالم أطفال بإيدها حجارة
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم أنما
يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما
دا حلمنا طول عمرنا حضن يضمنا كلنا كلنا
من اي مكان في الأرض ناطق بلسان الضاد
وبأعلى الصوت والنبض بنقول الوحدة ميلاد
أطفالنا بكل مكان ضي عيون الأوطان
الحق الحب الخير رسالتنا في كل زمان
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم إنما
يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما
دا حلمنا طول عمرنا حضن يضمنا كلنا كلنا
و معانا غنوا و قولو الفن دا طوق و نجاة
من الحزن بنخلق فرحة من حرف طريق وحياة
كلمة صدق في أغنية تتقال و تعدي في ثانية
جايز من بعد سنين تتغير بيها الدنية
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم إنما
يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما
دا حلمنا طول عمرنا حضن يضمنا كلنا كلنا
خلي الأغاني حقيقة وأحسب لوقتك حساب
كل الدروب الغريقة يفتح لها الحب باب
و الغنوة في كل حدود ووطنها هو القلب
و مادام عايشين هنغني ومدام قادرين هنحب
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم إنما
يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما
دا حلمنا طول عمرنا حضن يضمنا كلنا كلنا
و الحب ماهوش بالكلمة بالفعل و بالإحساس
كن ضي و نجمة و بسمة ودليل في طريق الناس
حلمنا وفي كل زمان وحدة كل الأوطان
كل الخلافات حتزول وكفاية انك إنسان
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم إنما
يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما
دا حلمنا طول عمرنا حضن يضمنا كلنا كلنا
فنك وطنك في الغربة من منين ما تخطي دليل
غني للناس وللصحبة هتلاقي الكون جميل
بلغات العالم حبوا واختصره سنين بثواني
قدر العصفور طيران وقدرنا نغني أغاني
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم إنما
يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما
دا حلمنا طول عمرنا حضن يضمنا كلنا كلنا
الشجرة و كانت بذرة والقصة وكانت فكرة
ومدام بنحب ونحلم راح نوصل سكة بكرة
نتمنى الحلم يكون ونغير أي سكون
ما كثير الحق بيسطع ويقولوا عليه جنون
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم إنما
يقدر شعاع النور يوصل لأبعد سما
دا حلمنا طول عمرنا حضن يضمنا كلنا كلنا

هذا الأوبريت الغنائي العربي كان فى عام 1998 عقب انتفاضة الأقصى الثانية والتي اندلعت عقب قيام أرييل شارون رئيس وزراء إسرائيل السابق بتدنيس ساحة المسجد الأقصى.

هذا الأوبريت كتبه الشاعر الدكتور مدحت العدل ولحنه الموسيقار حلمي بكر وأنتجه أحمد العريان وأخرجه طارق العريان وتم عرضه في جميع الفضائيات العربية وقد شارك فيه عدد كبير من الفنانين العرب ونذكر منهم نبيل شعيل وأحلام واصالة نصري ووليدتوفيق وديانا حداد ولطفي بوشناق وسمية حسن وإيهاب توفيق ومحمد المازم ومحمد الحلو وأنوشكا وحميد الشاعري وذكرى.

الشاعر الدكتورمدحت العدل من مواليد المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية عام 1953 وتخرج من كلية الطب جامعة القاهرة عام 1981 وعمل بالطب لمدة عامين فقط ثم اتجه للفن حيث قام بتأليف الأغاني ثم اتجه للكتابة للسينما وهو شقيق الممثل والمنتج سامي العدل و محمد وجمال العدل

بدأت علاقة الشاعر الدكتور مدحت العدل بالفن عن طريق تأليف الأغاني وحقق نجاحاً وتميزاً جعله متعاوناً أساسياً في ألبومات أشهر المطربين وأكثرهم نجاحاً ومن أبرز نجاحاته أوبريت الحلم العربي

أما علاقته بالسينما فقد بدأت بكتابته الحوار والأغاني لفيلم أيس كريم في جليم الذي كتب قصته وحواره الروائي محمد المنسي قنديل وأخرجه خيري بشارة وحقق هذا الفيلم نجاحاً غير عادي عند عرضه في 1992وكان ثاني أكبر فيلم في هذا العام من ناحية عدد المشاهدين.

العمل السينمائي التالي لمدحت العدل هو أمريكا شيكا بيكا في 1993 الذي ناقش الهجرة لأمريكا التي يعتبرها الشباب الحلم الأكبر وقام ببطولته المطرب محمد فؤاد.وكان هذا الفيلم من إنتاجه

أما فيلم قشر البندق 1994 فيعد ثالث التجارب وبعده كان فيلم حرب الفراولة في 1994 ثم إشارة مرور 1996

كانت القنبلة التي فجرها مدحت العدل فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية 1998عندما غامر بتقديم الفنان محمد هنيدي كبطل مطلق لفيلم من إخراج مخرج فشل فيلمه الأول فشلا ذريعا أبعده عن السينما لمدة ست سنوات هو سعيد حامد وكان قد اتجه بعد فترة من الإكتئاب إلى العمل في الفضائيات وحقق هذا الفيلم إيرادات غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية وبعد ذلك توالت الأعمال الناجحة مثل همام في أمستردام وبلية ودماغه العالية

مع بدء انتفاضة الأقصى كان الشاعر الدكتور مدحت العدل سباقا في تأليف أوبريت غنائي بعنوان القدس هترجع لنا وقام بتلحينه رياض الهمشري ..أما توزيعه فكان لحميد الشاعري وشارك في هذا الأوبريت مجموعة من المطربين العرب.

تم إنجاز هذا الإوبريت في 48 ساعة فقط ولم يتقاض المشاركين فيه أجرا وتبرع الدكتور محمد العدل بتكاليف التسجيل والتصوير وقامت جميع القنوات العربية بعرضه مع الأيام الأولى للانتفاضة إلا أن عرضه لم يستمر بحجة عدم إثارة مشاعر الجماهير

أما الملحن حلمي عيد محمد بكر فهو من مواليد عام 1937 بحدائق القبة بمحافظة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية وهو أكبر سبعة أشقاء ثلاث بنات وأربعة أولاد.

حينما التحق بمدرسة الخديو عباس الإعدادية ثم مدرسة رقي المعارف الثانوية كان ملازما لحجرة الموسيقى ولكنه لم يحدد اتجاهه كملحن فقد كان حائراً بين التأليف والشعر والغناء، ولم تستقر الأمور عنده إلا بعد التحاقه بالمعهد العالي للموسيقى العربية فى عام 1961 وكان من أفراد دفعته في المعهد الموسيقار إبراهيم رأفت والدكتور هيكل (عميد المعهد العالي للموسيقى) والشيخ نصر الدين طوبار وقد تفوق في معهد الموسيقى وتخرج بتقدير جيد جداً بينما نجح في كلية التجارة بصعوبة وبدرجة مقبول

عمل مدرساً للتربية الموسيقية في ثلاث مدارس وأثناء وجوده في الجيش حضرت المطربة الكبيرة وردة لإحياء حفل غنائي للقوات المسلحة المصرية وكان حلمى بكر مشهوراً في كتيبته بالغناء وعشق الموسيقى وقبل أن تقدم وردة فقرتها استقبلت حلمى بكر بترحاب وحصلت له على إجازة وأخذته فى اليوم التالي وقدمته للإذاعى محمد حسن الشجاعى (مدير الإذاعة المصرية) فأعطاه كلمات أغنية (كل عام وأنتم بخير) ليلحنها .. وأعجبه اللحن وقال له:

أنك ستضيف الكثير للموسيقى العربية.. وأعطى اللحن للمطرب عبد اللطيف التلباني وحققت الأغنية نجاحاً طيباً ثم أعطى حلمى بكر نصاً غنائياً آخر هو (لا يا عيونى) وغناه المطرب ماهر العطار ثم كانت شهادة الميلاد الحقيقية لحلمى بكر بآخر أغنية تغنت بها المطربة الكبيرة ليلى مراد وهى (ما تهجرنيش وخلينى لحبك أعيش) تأليف عبد الوهاب محمد وكانت ليلى مراد وقتها اعتزلت الفن تماماً ومضى على اعتزالها بضعة أعوام ..وبعد أن وضع لحن هذه الأغنية لم يجد حلمى صوتاً يناسبه مثل صوت ليلى مراد فعرض الأمر على (الشجاعي) فاندهش بشدة لأن الأمر في غاية الصعوبة وأمام إصرار حلمى بكر قال له:

إذا نجحت في إعادة ليلى مراد للغناء سأعطيك 50 جنيهاً وهو نفس أجر محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي من الإذاعة فتوجه لها (بواسطة) من الموسيقار كمال الطويل بدعوى رغبته في أن تسمع صوته وألحانه فأعجبت به بشدة وعزف موسيقى الأغنية وطلب منها أن ترددها معه حتى حفظتها فطلب منها التوجه معه للإستوديو لتشجعه وهو يقوم بتسجيل أول أغنية له وفي الاستوديو أدعى الارتباك ونسيان اللحن والكلمات فراحت تشجعه وغنت هي الأغنية كاملة لتذكره وتزيل توتره ولم تكتشف أن الأغنية تم تسجيلها بصوتها وفوجئت بها تذاع عشرات المرات يومياً .. وحصل حلمى بكر على أجر ضخم جداً آنذاك وهو (50 جنيها) لم يحصل عليها أي ملحن من الإذاعة وقتها

قدم الموسيقار حلمى بكر نحو 1500 لحن و 48 مسرحية غنائية (تترات) 215 فيلماً غنائياً سواء موسيقى تصويرية وأغان في الأفلام

و تعد فوازير رمضان محطة هامة في مشاوره فقد قدمها لمدة 17 عاماً متواصلة بداية بثلاثي أضواء المسرح ومروراً بنيللي (الخاطبة وعروستي وأم العريف) وأبتكر شخصية (فطوطة) لسمير غانم فكانت فكرته في التنفيذ وأخذها من (ابن بطوطة) وكذلك فوازير (حول العالم) لشريهان و(المناسبات) ليحيى الفخراني وصابرين وهالة فؤاد وكذلك (قيما وسيما) للوسي وانتهاء بفرح فرح لمدحت صالح وغادة عبد الرازق .. هذا بالإضافة إلى (تيترات) نحو 55 مسلسلاً تليفزيونياً وعشرات المسلسلات الإذاعية


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى