احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة مجازر الاحتلال الصهيوني في غزة ٢٠١٤

الصفحة الأساسية > أقلام الديوان > المرأة عند الاسماعيليين النزاريين

المرأة عند الاسماعيليين النزاريين

١ تموز (يوليو) ٢٠٠٥بقلم هشام محمد الحرك

إسلاميا نجد ان مكانة المرأة دون مكانة الرجل وكذلك حياتيا ، بعض حركات الدين تجاهد في ابعاد المرأة عن الفكر الديني بحجة زواجها من خارج دينها مستندين ببعض قناعاتهم على حديث منسوب للإمام علي ( كرم الله وجهه ) بأن المرأة ناقصة عقل ودين . وبعضها تجاهد في إبعاد المرأة عن الارث المالي بحجة ميراث زوجها بينما في الفكر الاسماعيلي النزاري فالوضع مختلف تماما إذ أنه من حيث الدين فأنا أعلّم بناتي - وزوجتي تساعدني - على تلقيمهم اصول الفكر الاسماعيلي النزاري وأجيد تربيتهم على قيمه وادبياته وكثيرا ماتدور النقاشات بيننا حول الكثير من معطيات هذا الفكر الخلاق وللإمام علي ( كرم الله وجهه ) مكانة مميزة في فكرنا كأول فارس في منبر الدعوة الى الله في بيت النبوة صلوات الله عليهم اجمعين ومنه ينحدر الائمة الاسماعيليون اما من حيث الارث المالي فللأنثى عند الاسماعيليين النزاريين حق كما للذكر وميراثها محفوظ وتستلمه بكامله سواء ورث زوجها أم لم يرث والاسماعيلي لايحرم ابنته من الميراث بالمطلق وإلا يطرد من الدعوة –هكذا تعلمنا وهكذا نتصرف - مضافا الى ذلك إرثها الفكري الاعتقادي وهو الأهم من أي ميراث لغاية امتداد الدعوة الى الله ، ويتبين ان هذا الفكر يمنح المرأة مكانة مميزة ايضا فهذه حواء زوجة آدم كانت حجته وامرأة لوط كانت اساسه وامينة سره وامرأة ايوب ايضا كانت امينة سره ومريم حجة زكريا وناطقة الدين وأكرمها الله بأن جعل ابنها اماما وخديجة مستودع سر محمد ( ص) وأروى الصليحية مؤسسة الدعوة الحقانية العرفانية في اليمن وزينب شقيقة الحسين ( ع ) وغيرهن ... وهذا منذ البدايات يدل على ان المرأة لها مكرماتها في الفكر الاسماعيلي النزاري الذي ينفرد عن غيره بمساواة المرأة مع الرجل من حيث العمل الى جانبه في مختلف مناحي الحياة والثقافة والانتاج .

هذه الحرية دعت كثير من المغرضين الى تفسيرها بالتجني على انها الاباحة الجنسية سيما وان صورة المرأة المسلمة كما يفهمها الغلاة بأنها محجبة بسند قوله تعالى : " واذا سألتوهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب " بينما لديها سند ومرتكز من امام الزمان الراحل سلطان محمد شاه " ان الحجاب يتعارض مع العقائد الاسماعيلية واني اهيب بكل اسماعيلية ان تنزع نقابها وتنزل الى معترك الحياة لتساهم في بناء الهيكل الاجتماعي والديني للطائفة خاصة وللعالم الاسلامي عامة اسوة بجميع النساء الاسماعيليات بالعالم " اما الاصوليين فتسول لهم نفوسهم اعتبار ان اختلاطها بالرجل وخروجها معه خروج عن الاسلام ، وللعلم ليس إلا ... فالمرأة عند الاسماعيلية النزارية ترفض بالمطلق أي نوع من انواع الاباحات الجنسية لكن الاصولي يصعب عليه الجمع بين الأخلاق والتحرر سيما وانه يعتبر ان صوت المرأة هاتفيا (( عورة )) متناسيا خلواته مع الفاضحات الفضائية والمنكر المعلّب .. من سي دي الى غيره ... فاصلا بين المعتقد والممارسة بعبارته المشهورة – شودخل هي بهي ؟ أدي فرضك وقضي غرضك ...

اما عن شخص الانسان في فكرنا الاسماعيلي النزاري فهو مثقف محب للعلم رافض للعنف رغم ما ألصقه به جناة التاريخ الحاقدون على اصطفائه عند الله واختصاصه بمكرمات التوحيد وترفّعه عن الترابيات وهو الأكثر تمازجا بالثقافة العرفانية ، احب الحرية وعشقها ودافع عنها بالكلمة وبما ملكت يداه ، احترم الحوار ومارسه في مسكنه بين اسرته ومكتبه ومعمله وهو عصري يؤمن بالتجديد يتفاعل مع العصرنة مخلص في عمله لدرجة التطرف حافظ لحقوقه مؤد لواجبه يربي اسرته على الديمقراطية والمعرفة ويحثهم على الشريعة والطريقة والحقيقة كل في حينها ، شوه التاريخ حقيقتنا لغايات وضيعة وهي اسقاطنا من المراتب التي ارتقينا اليها وتكاتف الظالمون علينا لثقتهم ان فكرنا هو توليف ديني محوره الاساسي الفكر الاسلامي الشيعي الهادف لاتحاد يجمع الاديان وإخاء يجمع بني الانسان تحت مظلة الولاية الشريفة لآل بيت النبوة سلام الله على صاحبها

مشكلة المذابح الاسماعيلية :

بداية اقول : فخار الاسماعيلييون ان وجودهم حتى قيام الساعة عائد لتضحياتهم المادية والمعنوية وشجاعة الاسماعيلي ضد خصومه مضرب أمثال التاريخ الاسلامي اذ كان يقدم نفسه الى الحرب الدفاعية حرا فذلك بسبب نجاح القيادة الاسماعيلية ( مصدر الحلال والحرام ) روحيا ودينيا امثال الامام إلكيا محمد سنان راشد الدين القائد الاسماعيلي الفذ الذي حافظ على جماعته الاسماعيلية في مصياف ضد الغزو الصليبي الأحمق والغاشم .

وفي 1200 هجرية ابيد ذكور الاسماعيليين من سكان مصياف بالكامل على يد مجزرة تاريخية سميت ( دوكة بيت ... ) أتحاشى ذكره تلافيا للمشاعر ... ماعدا رجلا كان في تجارة عاد ذات يوم ليرى الويل والثبور في الطائفة المظلومة ابدا وكان اسمه الشيخ علي شنوَرْ رحمه الله وله مزار في مصياف بجانب الحاج غانم رحمهما الله ..

وبعد ان فهم مرامي المذبحة عقد العزم على استجلاب شمل الاسماعيليين من بقاع حلب ( الباب وتادف وسرمين وكفرنبودة واعزاز وشيزر) وأسكنهم في مصياف ليعيد مجد الطائفة الباقية ابدا .. وقبل ذلك تعرضت الطائفة الى مذابح متعددة منها 290 هجرية ابيد سكان سلمية بالكامل ثم أعمال العنف في مكة المكرمة 315 هجرية وفي 505 هجرية ابيد الاسماعيليون في مذبحة حلب من قبل الصليبيين والسلاجقة خزى الله فلولهم ، ثم تغيرت نوعية المذابح حسب متغيرات العصور ففي هذه الايام تتعرض هذه الطائفة الى مذابح الكتّاب والمؤرخين البعيدين كل البعد عن نيل الحقيقة وسنذكر بعضا من احقادهم عما قريب بإذن الله .............راجع الرابط :

www.yamsyaf.com/fkr1.htm

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

٢٢ مشاركة منتدى

  • يا أسفاه على هذا الجهل عند الشعوب الاسلامية ان تعدد المذاهب والطرق في عبادة الخالق لهو شيء جميل وبركة ان الظلم الذي لاقاه الاسماعييلين وغيرهم من الاقليات وما ذال لهو خذي للاسلام و المسلمين في المستقبل القريب

  • شكرا جزيلا لهذا المقال و أحب ان اذكر بمجازر نهر الخوابي عام ١٩١٩ او حول ذلك و المجازر مستمرة ثقافيا و ادبيا اذا صح التعبير

  • شكرا على هذه المقالة فعلا الاسماعيلية فكر عظيم قل نظيره على الأقل هي فرقة تعتمد على العلم ونشرت العلم و أعادت للاسلام وجهه الحقيقي كما انها تجادل بالعلم لا بالغيبيات لاقناع الناس بفكر الاسلام شكرا لكم

  • شكرا على هذا المقال الرائع ... ان مكانة المرأة عند الاسماعيليون مكانة مرموقة وهي محترمة
    مثلها مثل الرجل من حيث التعليم والاحترام والارث وكل شيء تقريبا...

  • تعريف بفرقة الإسماعيلية

    ويُطلق عليها : الباطنية ، وإن كان هذا إلى الوصف أقرب منه إلى الاسم ، ويشتركون مع الرافضة في هذا الوصف ، كما يشترك معهم غيرهم في هذا الوصف .
    وإنما وُصفوا بذلك أعني بـ " الباطنية " لأنهم يقولون : إن لكل ظاهر باطناً .
    ويقولون ذلك حتى في القرآن ، فله عندهم ظاهر وباطن ، فالباطن لا يفهمه سواهم !
    وهذه وسيلة من وسائل أهل الضلال لهدم الإسلام .

    ويُطلق عليهم " التعليمية " ، نظراً لإبطالهم النظر والاستدلال ، اعتماداً على سلطة الإمام المعصوم !
    كما يُطلق عليهم " السبعية " نسبة إلى إمامهم السابع محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق .
    وكانوا يُعرفون :
    بالعراق بـ " القرامطة " و " المزدكية "
    وفي مصر بـ " العبيدية "
    وفي خراسان بـ " الميمونية "
    وفي الشام بـ " النصيرية " و " الدروز " و " التيامنة " و " النزارية " و " السنانية "
    وفي فلسطين بـ " البهائية "
    وفي الهند بـ " البهرة "
    وفي بلاد الأعاجم بـ " البابية "
    وتُسمى في بلاد الأعاجم أيضا " الأغاخانية " ، وهم " الحشاشين "
    ويُطلق عليها " الخطابية "
    وفي اليمن بـ " اليامية "
    على أنه ليس كل " يامي " إسماعيلياً .

    تاريخ نشأتها : بعد وفاة جعفر الصادق سنة ١٤٨ هـ حصل انشقاق بين الشيعة :
    فريق ساق الإمامة إلى موسى بن جعفر الصادق ، وهو المعروف بالكاظم . وهؤلاء أُطلق عليهم الموسوية ، والإمامية ، والاثنا عشرية .
    وفريق آخر ساق الإمامة إلى إسماعيل بن جعفر الصادق ، فسُمّوا " الإسماعيلية " .
    وهؤلاء قد زعموا أن جعفر الصادق نصّ على إمامة إسماعيل .
    وقد وقع الخلاف بينهم : هل مات إسماعيل في حياة أبيه أولا ؟
    والأشهر أنه مات في حياة أبيه سنة ١٤٥ هـ .
    والذين قالوا بوفاة إسماعيل في حياة أبيه ساقوا الإمامة إلى ابنه محمد بن إسماعيل .
    ومحمد هذا هو الذي يُسمونه : " الفاتح " و " صاحب الزمان " .


    جذور الإسماعيلية :
    تنتسب كالرافضة إلى عبد الله بن سبأ اليهودي ، فهم يشتركون في كونهم " صنيعة يهودية " !
    وذلك لأنهم كانوا يشتركون مع الرافضة حتى وفة جعفر الصادق – رحمه الله – .


    رؤوس هذه الفرقة وأعمدتها الذين نظروا وقعدوا لها.
    تعد الإسماعيلية إسماعيل بن جعفر هو أساسها ، وإليه تنتسب .
    وكان إسماعيل هذا أكبر إخوته ، وأحبهم إلى أبيه .
    وكان جعفر الصادق – رحمه الله – ينقم على أبي الخطاب ، وعلى المفضل بن عمر ، والأخير هذا من أتباع أبي الخطاب .

    ومن أشهر رؤوس هذه الفرقة : أبو الخطاب .
    وهو محمد بن مقلاص الأسدي الكوفي . يُكنى بـ " أبي الخطاب " و " أبي الضبيان " و " أبي سماعيل " .
    وقد سار هذا الضال في أفكار الغلو حتى قُتل على يد عيسى بن موسى والي الكوفة سنة ١٤٣ هـ .

    وكان أبو الخطاب أستاذاً للمفضل الجعفي الذي كان وراء محمد بن نصير مؤسس " النصيرية "

    وكان وميلا مخلصاً لميمون القدّاح ولابنه عبد الله بن ميمون .
    وهذان ممن عمل بشكل فعال على انطلاقة " الإسماعيلية " ، ثم انبثقت منها الحركات الأخرى كالقرامطة والدروز وغيرها .

    ومن رؤوس هذه الفرقة :
    الحسن بن حوشب
    وعلي بن الفضل
    وهما اللذان نشرا الدعوة الإسماعيلية في اليمن .
    وقد ادعى علي بن الفضل هذا النبوة ، وأحلّ لأصحابه المحرمات ، فأحلّ شرب الخمر ونكاح البنات والأخوات ، وأظهر عقائده الإلحادية في اليمن ، وخرب الكثير من المساجد .
    وهذا الخبيث لما احتل مدينة الجند باليمن سنة ٢٩٢ هـ صعد المنبر وقال هذه الأبيات :
    خذي الدفّ يا هذه واضربي *** وغنّي هزارك ثم اطربي
    تولـّـى نبيّ بني هاشــم *** وجاء نبي بني يعرب
    احـلّ البنات مع الأمهـات *** ومن فضله زاد حلّ الصبيّ
    لكل نبيّ مضى شرعــه *** وهذي شريعة هذا النبيّ
    فقد حط عنا فروض الصلاة *** وحط الصيام ولم يتعب
    ....
    وما الخمر إلا كماء السماء *** حلال فقدّست من مذهب

    وبقي يعيث باليمن فسادا حتى مات مسموماً سنة ٣٠٣ هـ .

    وأبو عبد الله الشيعي الذي نشر الدعوة في المغرب .

    وميمون القدّاح وابنه عبد الله بن ميمون ، وان ابنه أحمد بن عبد الله الذين نشروا الدعوة في مصر وغيرها .

    والفرج بن عثمان القاشاني الذي أظهر الدعوة في البحرين ، وقد استمال شخصاً يُدعى : حمدان بن قرمط الأشعث .
    وهذا الأخير " حمدان " هو مؤسس فرقة القرامطة الإسماعيلية .
    ثم جاء من بعده داعية إسماعيلي هو الحسن بن بهرام المعروف بـ " أبي سعيد الجنّـابي "
    وقد هاجم هذا " هجر " سنة ٢٨٧ هـ واحتلها ، وجعلها عاصمة له .
    وهو الذي تعرض للحجاج في طريقهم وقتلهم على مدى سنوات ، حتى كان من شأنه أن قتل الحجاج في الحرم ، وردم بئر زمزم بالقتلى ، وقد أمر بعد ذلك بقلع الحجر الأسود .
    ولتفاصيل هذه الحوادث تُراجع البداية والنهاية لابن كثير . حوادث سنة ٣١٧ هـ وما قبلها بسنوات قليلة .

    ومن أشهر أئمتهم عبيد الله المهدي ، وهو سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن ميمون القداح .
    وقد انتسب إلى آل البيت وتستر بذلك ، وادعى أنه علويّ .
    وإليه تُنسب الدولة العبيدية .
    ومن هنا سُمّيت الدولة العبيدية بـ " الفاطمية " نسبة إلى فاطمة الزهراء رضي الله عنها ، وهم منها براء .
    ومن هنا فإن من أراد رواج باطله فلا بد أن يُزيّنه ويُلبسه لبوس الحق .

    وقد أرسلوا جيوشهم إلى مصر بقيادة " جوهر الصقلي " فاقتحمها واتخذ القاهرة عاصمة له .

    بعد وفاة المستنصر بالله سنة ٤٨٧ هـ انقسمت الإسماعيلية إلى :
    مستعلية . نسبة إلى المستعلي بن المستنصر . وهي التي عُرفت بعد ذلك بـ " البهرة "
    و نزارية . نسبة إلى نزار بن المستنصر .
    والنزارية تُسمى في بلاد الأعاجم " الأغاخانية " ، ومن أشهر مؤسسيها الحسن بن الصباح .
    وهو الذي استولى على قلعة آلموت .
    وقد عُرف أنصاره بـ " الحشاشين "
    ومنهم " شيخ الجبل " وهو راشد بن سنان ، الذي كوّن فرعاً للحركة في بلاد الشام ، وعُرفوا بـ " السنانية " ، وهؤلاء قد حاولوا قتل صلاح الدين الأيوبي أكثر من مرة .
    ولا تزال جذورهم باقية في الشام في سلمية والخوابي والقدموس ومصياف وبانياس والكهف .

    ثم كان تقويض دولة الإسماعيلية على يد القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي – رحمه الله – سنة ٥٦٧ هـ .
    ومن هنا فإن الرافضة عموما ، والإسماعيلية خصوصاً يكرهون بل ويحقدون على صلاح الدين – رحمه الله – ويُحاولون تشويه سمعته .


    المسائل التي خالفت فيها أهل السنة والجماعة والبدع التي ابتدعتها .
    ولو كانت هذه النقطة اقتصرت على " المسائل التي وافقوا فيها أهل السنة والجماعة " لكان أولى ؛ لأنه أسهل في الحصر ، هذا إن وُجـد ! لأن ما خالفوا فيه أكثر .

    استمدت الإسماعيلية فكرها ومعتقدها من مذاهب فلسفية وديانات مُحرّفة ، فتأثرت باليهودية نظرا لجذورها السابق ذكرها .
    كما تأثرت بالنصارى .
    وتأثرت بالفرس المجوس ، كحال الرافضة تماماً !
    كما تأثروا بالفلسفة اليونانية .

    ولذا فقد استفاد فيلسوفهم الكبير حميد الدين الكرماني استفاد من التوراة والإنجيل في صياغة أفكاره .

    من أشهر اعتقادات الإسماعيلية :
    تعتقد الإسماعيلية اعتقادات باطلة منها :
    تشبيه الله بخلقه ، والقول بالتجسيم .
    وأشد منه التعطيل ، فقد عطلوا الله من كل وصف .
    وهم نفاة للأسماء والصفات .
    كما ينفون أن الله خلق العالَم خلقا مباشرا ، وإنما أبدع الكاف واخترع النون ( كُن ) .
    كما يعتقدون أن الله لم يخلق الخلق ، وأنه لا يُدبر شؤونهم ولا يرزقهم ولا يُحييهم ولا يُميتهم ، وإنما الذي يقوم بذلك كله هو العقل الأول الذي أبدعه الله – بزعمهم – .

    ومن عقائدهم : القول بأن لهذا الكون إلهين ! ويُعبر عنه عندهم بـ " السابق والتالي " ، وهذا معتقد مجوسي ! وهو موجود حتى عند المعاصرين ، بل عند الكتّاب والمثقفين منهم !
    وهم يقولون بالحلول .
    وبِـقِـدَم العالَم .
    والقول بتناسخ الأرواح .
    والقول بالوصية والرجعة .
    وقد ادعى بعض دعاتهم النبوة – كما تقدم – .
    بل ادعى سلطانهم طاهر سيف الدين أنه إله حقيقة ، وكان ذلك سنة ١٩١٧ م .
    وهذا الداعي المطلق للبهرة " محمد برهان الدين " لما زار أتباعه باليمن وُضع له عرش له ثمانية مقابض ! وكان الناس يسجدون له !
    كما ادعى " محمد شاه الحسيني " الألوهية ، ورضي لأتباعه أن يعبدوه .
    والأغاخانية يدّعون ألوهية إمامهم الحالي " كريم خان " .

    والنبوّة عند الإسماعيلية مكتسبة ، فباستطاعة الإنسان أن يُصبح نبيّـاً !

    كما أنهم يعتقدون أن علياً بمنزلة محمد صلى الله عليه وسلم .
    وأنكروا أن يكون القرآن وحياً ، بل يعتقدون أنه من المعارف التي فاضت على قلب النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

    يغلون في أئمتهم حتى يرفعونهم إلى مرتبة الألوهية ، كحال الرافضة تماماً .

    تعتقد الإسماعيلية أن للإسلام سبع دعائم ، لا يكون الإنسان مسلما إلا بها ، وهي :
    الولاية
    الطهارة
    الصلاة
    الزكاة
    الصوم
    الحج
    الجهاد

    على أنهم يقولون بالمعاني الباطنية لهذه الدعائم ، لا كما يقوله أهل الإسلام .

    تُنكر الإسماعيلية كثيراً من الغيبيات ، ويلوون نصوص الوحي لتوافق مذهبهم .
    فقد جاءوا بمفاهيم مغايرة تماما لما جاء به الإسلام ، خاصة فيما يتعلق بالمبدأ والمعاد وعذاب القبر ونعيمه والجنة والنار ، وغيرها من الأمور الغيبية .
    وهم مع ذلك لا يؤمنون ببعث ولا نشور ، ويُنكرون المعاد والحساب .

    واعتقادهم في الصحابة كاعتقاد إخوانهم من الرافضة !
    بل أشد فقد نعتوا الصحابة بالصفات القبيحة كإبليس ! وفرعون وهامان والطاغوت وهُبل وغير ذلك .
    وإن كانت الرافضة تشترك معهم في نعت الشيخين بـ " الجبت والطاغوت " !

    يحرصون على مخالفة أهل الإسلام .
    يدّعون نسخ الشريعة الإسلامية على أيدي أئمتهم .

    يدعون إلى وحدة الأديان .


    مراتب الدعــاة عند الإسماعيلية :
    الإمام
    الحجة أو الباب
    داعي الدعاة
    داعي البلاغ
    الداعي المطلق
    الداعي المأذون
    الداعي المحصور
    الجناح اليمن
    الجناح الأيسر
    المكاسر
    المكالب
    المستجيب


    بعض المراجع التي يمكن أن يستفاد منها أكثر عن هذه الفرقة .
    الإسماعيلية تاريخ وعقائد للشيخ إحسان إلهي ظهير – رحمه الله – والذي قُتِل على أيدي الباطنية .
    الإسماعيلية المعاصرة للدكتور محمد بن أحمد الجوير .

    من أشهر كتاب الإسماعيلية المعاصرين :
    مصطفى غالب ، صاحب كتاب : الحركات الباطنية في الإسلام .
    وعارف تامر ، صاحب كتاب : القرامطة . أصلهم . نشأتهم . تاريخهم . حروبهم .

    سائلا الله أن يجزي الأخ الفاضل التوحيد خير الجزاء ، فهو صاحب هذه الفكرة .
    وأن يكفينا شر الأشرار ، وأن يصرف عنا كيد الفجار .
    وأن يصرف عن الأمة شر أهل الباطل .

    • اشكر الكاتب على هذه المقالة ولكننا نسما اسلاما شيعا اسماعيلين لا يهودا ولا نصاراوتاريخنا يتناقض تماما عما قاله الشيخ فنحن اهل العقل والدين ولولا العقل لما عرف الانسان ربه فنحن لا نراه

    • بسم الله الرحمن الرحيم
      جميع الفرق الضالة المحسوبة على الاسلام تشترك في أربع صفات أساسية تظهر من خلالها مرتكزاتها الفكرية و تطورها عبر التاريخ و الأهداف التي تسعى لتحقيقها
      أولاً - أنها تؤله الأشخاص : في كل فرقة شخص أو أكثر يرفع إلى مرتبة الألوهية
      ثانياً - أنها تخفض التكاليف : ففرقة تلغي الصلاة أو تختصرها و فرقة تلغي حجاب المرأه و فرقة لاتصوم رمضان وفرقة تنكر يوم القيامةوالبعث لتتجنب تبعات ذلك... الى آخره
      ثالثاً - أنها تعتمد نصوص موضوعة : فلايوجد عند أية فرقة ضالة وسائل علمية لضمان صحة الخبر ( فلان عن فلان عن فلان ) فمن الممكن مثلاً أن يعلن مختار القرية أن أكل الحمام ذو اللون الأبيض حراماً لأنه يملك سرباً منها ولا يريد لأحد أن يسطو عليها فيأخذ أهل قريته كلامه على أنه أمر إلاهي ولا أحد يفكر إن كان هذا مراد الله حقاً أم لا . بعد فترة يظهر له معارض وهو شخص لديه سرب حمام ملون يخاف عليه فيلجأ الى رجل ذو مكانه ما (دينية أو إجتماعية أو إقتصادية ) ليستصدر منه ما يرد به قول المختار وبإمكان أي إنسان أن يتخيل الصورة بعد مائة عام مثلاً وهكذا يصبح الدين عند هذه الفرقة وسيلة لتبادل المنافع ولا علاقة له أبداً بمراد الله عز وجل
      رابعاً - أنها ذات نزعة عدوانية : فالآخر بالنسبة لكل فرقة يمثل خطراً يجب تجنبة وسبق لي أن تعاملت مع مختلف هذه الفرق فلم يدعوني أيه منها لأنضم إليها - وأظن أن هذا لم يحدث معي فقط - فإن كان ما تعتقده هو الخير فلم لاتنشره بين الناس إن العدوانية أو الإحساس بالخطر من الآخر هو العامل الأول في استمرار هذه الفرق حتى الآن لذا فإن قيام العدالة كما هي في شرع الله عز وجل هي الخطوة الأولى لعودتهاإلى صراط الله المستقيم

    • بناء على ما قرأت من المقالة عن المرأة فلكلام اكثر قربا للعقل و المنطق واكثر قربا لجوهر الاسلام
      على الرغم من كوني غير اسماعيلي و لكن الصواب واضح كنور الشمس
      وفقك الله

    • قل اللهم عالم الغيب والشهادة مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير وانت على كل شئ قدير اسائلك يامولاي ان كان كاتب هذه المشاركة تجنى علينا وكذب ان ترد كيده في نحرة وتجعله عبرة لمن يعتبر من الاعداء الحق اللهم بهم الدمار والبوار ومزق شملهم واجعل كيدهم بينهم يارب الكاف والنون ٠٠٠٠٠ وحسبنا الله وكفى

    • للاسف انك خلطت الحابل بالنابل .. واعتمدت النسخ واللصق كما هو الحال بالمنتديات العربيه علي الانترنيت
      اي انك اخذت مقالات مكتوبه وجمعتها وزجيتها بمشاركه واحده دون حتى قراءتها

      جمعت الرافضه مع الاسماعيليه مع العلويه مع الدروز مع البهره مع النزاريه مع الميمونيه مع ومع ومع ..... الخ دون ايه معرفه
      وادخلت الكثير من الشخصيات في نطاق الاسماعيليه ... الهدف الرئيسي من وراء الكلام هذا هو التشويه للفكر الاسماعيلي وللطائفه ككل
      فاي شخص بعيد عن الموضوع سوف يتوه بوصفك كما تهت انت فانت ادري بهذا الكلام العاري عن الصحه وانما هو للتشويه فقط

    • عندما تحب ان تعلق لاحقا فعلق دون موضوع النسخ واللصق ... ان ادرت هذا الموضوع فانسخ من مواقع ومقالات محايده لا تبحث عن التشويه وانما تبحث عن الحقيقه والمنطق
      فكلامك لا يقبله لا عقل ولا دين وانما هو افتراء بافتراء ولا يوجد اي ترابط بين كل ما ذكرت
      واي شخص ذو معرفه بالتاريخ سيستهجن ما ذكرت
      فرجائي الحار لك ابحث جيدا ومن ثم علق

    • استطيع ان اكتب الف صفحة شبيهة بما كتبت ولكن عقيدتنا علمتنا ان خير الكلام ماقل ودل.
      وماناقشت جاهلا الا غلبني.

    • إن من كتب التعريف بالإسماعيلية ليست لديه معلومات صحيحة عن الإسماعيلية ، وعن عقيدتها الفكرية التي تنهد للتطور والتسامح وتدعو للمحبة والإخاء بين جميع الأديان ، فما بالك بين الطوائف الإسلامية ، وكل الإدعاءات التي ذكرها هي محض إفتراء وتضليل للحقائق التي ربما يجهلها ، وقد خلط بشكل غريب ومقصود بين عقائد لاتمت للإسماعيلية بصلة ، كما أن آئمة الإسماعيلين ليسوا كما يدعي بل هم دعاة حضارة وتطور ودفاع عن الدين الإسلامي وسماحته وخاصة في الدول الغربية ، ولك من يتبنى الآحقاد والأفكار التكفيرية لا يمكن له أن يتبنى سواها فعقله المغلق لاينتج سوى أفكاراً سوداء .

  • المراه عند العرب لها شائن كبير . ....ولايقف مجد العرب وشرفهم وشرف نسائهم عند نزار او معد الجد الجامع ..فمجد قيدار ذكر حتى في التورات ...وابوهم الذبيح اسماعيل .وهذا شرف لم يناله غيرهم ... امهم هاجر وهاجر نزل عليها الوحي ولم ينزل على ساره .ومثلها مريم ابنت عمران التي اصطفاها الله
    ولايمكن ان ..ان نقول ان راحيل ام يوسف او ساره الضحوك ام اسحاق .لها نفس القدر .فهذي هند بنت عتبه تقول ..وهل تزني الحره .؟.وكلنا يعرف قصه هند بنت النعمان .

  • ...

    ...ولااعرف لماذا لانعبر من التاريخ ياعرب ...كل الدول التي قامت .اول ماقامت على فكره المهدي وان قائدهم هو المهدي والى اليوم هناك من يدعي .ا .اين عقولكم ياعرب .لماذا لاتكون فتره عثمان هي النموذج

    السياسي . الم يصعد بالانتخاب والتصويت ..لماذا نئمن بعلي وتوريثه للحسن .... ومعاويه وتوريثه ليزيد ...... ..ولانئمن بالانتخاب والتصويت .التي صنعها عمر ابن الخطاب وفاز بها عثمان .لقد قتلتم عثملن وقتلتم الدمقراطيه ؟

    • أية ديمقراطية تتحدث عنها يا ؟ . اجتمع عدد لايتجاوز أصابع اليد واختاروا عثمان وهم طبقة البرجوازية القرشية مع التلاعب بالألفاظ لإقصاء الإمام علي عن الخلافة ؟ إذا كنت لا تدري فتلك مصيبة .. وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم . ؟ كماأنّ عثمان , قتله تآمر مروان بن الحكم عليه وتزويره توقيعه لأهل مصر بتعيين طريد رسول الله عبد بن أبي سرح واليا عليها , وتركه بيت المال نهبا بأيدي أقربائه من بني أمية . إقرأ التاريخ بدون أن تتعصب مسبقا ..
      ( كلمة تؤمن : تكتب بهذا الشكل ..لا تتحدث بما قاله لك بعض الشيوخ من بتوع الفتوى بمليم ) وما تقصد بمخاصبين ؟ ربما تريد كمخلصين .

  • الله يعطيك العافية اخ هشام الحرك ويرحمك بواسع رحمتو.............
    كلامك حلو كتير وهوي الكلام الحقيقي اللي في كتير معادين للاسماعلية مالح يشوفو ولح يكذبو بس الحق والحقيقة
    دواضحين متل عين الشمس و الكل بيعرفهن بس بيتجاهلهن بس هدا نحنا اللي بدو يعجبو مليح واللي ما بدو احسن............

  • هداكم الله الا ترون انكم انحرفتم عن نهج الرسول الكريم وان اهل السنة والجماعة هم من يحمل لواء القرآن وتركة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الا ترون ان عقائدكم باطلة تحرفونها كما فعل النصارى واليهود بعقائدهم وانكم لم تبقوا من نبراس الاسلام شيئا الا نقضتموه؟ هداكم الله. اخوكم المخلص

    • عذرا منك يا اخ لكن اي عقائدنحرف ام اننا الفنا قران خاص بنا انت لاتعلم اننا نؤمن بكتاب الله وبرسوله اننا لانكفر احدا واننانحترم جميع العقائد الاخرى ام ان التحريف يتم عنما تعطي المرأة ما منحها اياه رب العالمين وليس منة منا او من احد ام ان المرأة خلقت زيادة عدد لتنجب وتطبخ فقط ونسيت انها بالدرجة الاولى انسانة لها الحق في ان تكون عضوا فاعلا في المجتمع وان تبرز شخصيتها ويكون لها اعتبارها وتبني مستقبلها بالشكل الانسب ام انها ينبغي ان تكون في ظل الرجل دائما نحن لانتحدث عن امور تمس الاخلاق لاسمح الله ولكن ينبغي لكل مواطن ان يشغل مكانه على اتم وجه

  • لماذا تتجاهلوا كل المسلمين وتقارنوا انفسكم بالذين يدعون بأن صوت المرأة عورة أهكذا تستطيعون أن تثبتوا تحرر ودور المرأة في المجتمع بحسب مذهبكم؟
    لماذا لا تقارنوا نساؤكم بالنساء المحجبات اللواتي دخلنا جميع نواحي الحياة وساهموا في تطور مجتمعاتهم ، أم أنكم تريدوا تقبيح المحجبات والحجاب بنظر اللمسلمين وغير المسلمين لتظهروا أنفسكن أنكم المنفتحون الوحيدون بين المسلمين، فأنا لم أرى امرأة اسماعيلية وصلت لدرجات عالية من العلم.