ديوان العرب

  • الجاحظ ُ و الأسلوبيَّة

    ، بقلم رشيد سكري

    مع الحضارةِ العربيَّة الإسلاميَّة، في القرنين الثاني و الثالث الهجري، بزغت تياراتٌ فكرية تـُعنى بالكلام ومنطقه و إجادته. وفي هذا الصدد كان لها كبير الأثر في حياة العامة، باعتبارها مذهبا من مذاهب فلسفة التأثير المباشر في السَّامع واستمالته. لذا حُضي الفكر العربي باهتمام كبير من (...)

  • سؤال وجواب (٢) لاحظتك عيونها

    ، بقلم فاروق مواسي

    هل قال شوقي هذا البيت؟ وفي أية قصيدة:
    وإذا العناية لاحظتك عيونها نَـمْ فالمخاف كلهن أمانُ
    أسأل لأنني قرأت في المواقع أن الشعر لشوقي.
    أولاً أقول إن المواقع ليست هي القول الفصل، فمنها مواد تتحرى وتذكر المصادر وتكون موضع ثقة، ولكن معظمها ليست موثوقة ولا موثّقة.
    ثانيًا أقطع (...)

  • حركة متصاعدة

    ، بقلم محمد جمال صقر

    لقد اشتملت "نظرية النصية العروضية" مع مصطلحات البحث الكلي الذي نشأت فيه، على مصطلحات البحث الجزئي الذي لم تستغن عنه؛ فاستفادت من الأخفش وابن عبد ربه والمعري والتبريزي والدماميني والدمنهوري والهاشمي وغيرهم ما اشتملت عليه من مصطلحات قديمة باقية على مفاهيمها، ومن الجاحظ والجرجاني (...)

  • ومضات من الوجدان

    ، بقلم نوميديا جروفي

    لا تدع الحبّ
    بل دعهُ يسمو بكَ
    كل روح تنقلب ذهباً
    عندما يلامسها الحبيب
    الحضن أكثر الأماكن الضيّقة اتّساعا
    هل أتاك حديث الشوق؟
    يُهيمن على قلب موحشة أصداءه
    تسامر جمال الهوى
    على أحصنة الشوق و الحنين
    فلنركض بسرعة الريح
    لنلحق بهمسات (...)

  • تحليل قصِيدة أخي لميخائيل نُعيمة

    ، بقلم ضو سليم

    تمهيد:
    تُعدُّ الحرب من أكثر الظواهر الاجْتماعيَّة لفتا للأنظار لِهذا شغلت الإنسان قديما وحديثًا إلى درجة أنَّ التاريخ يُضبط من خلال الحروب مِمَّا يدفعُ إلى الاعتقادِ بأنَّ الحياة تقوم على الصِّراع وهي تُكرِّسُ ظاهرة العُنف من خلال أسبابها و آثارها و لئن تنوّعت أسبابها: (...)

  • كَمْ بِتُّ أَسْتَجْدِي مُحَالَكِ!

    ، بقلم آمال عواد رضوان

    وَتَتَوَغَّلِيـــــــــــــــــــنَ بِــــــــــــي!؟ يَا مَنْ بِلَوْنِ أَمَانِيكِ تَشَرْنَقَتْ دوَّامَةُ احْتِرَاقِي تَـــتَــــشَــــاكَــــى فِي قَطْرَةِ زَمَنٍ شَجِيٍّ! بشَجَنٍ مُشَاغِبٍ نَمَّشْتِ عَلَى صَلِيبِي نَمْنَمَاتِ رُوحِكِ وَفِي مَكَامِنِ جَنَّتِي! أَنَا مَنْ (...)

  • «ليل الضفّة الطويل» كاتبًا إشكاليًّا؟

    لعلّ الإشكاليّةَ الأولى التي تواجه القارئ في هذا المؤلّف هو الاسم الذي اختاره الكاتب، وهو "ليل الضفّة الطويل"، ثمّ تصنيفُه كنصّ قصصيّ رغم اعتباره روايةً برأي بعض الدارسين، والسؤال الذي يعنّ لنا هو: لماذا نُحمّل النصّ أكثرَ ممّا يحتمل؟ ولماذا ننأى بآرائنا عن مشيئة الكاتب ونعدّ (...)

  • وظيفة الفن!

    ، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي

    هل من وظيفة الفنّ التهذيب والإصلاح؟ حتمًا من وظيفة الفنّ التهذيب والإصلاح. أم تُرى من وظيفته التقبيح والإفساد؟ وأيّ فنّ لا يسعى إلى التهذيب والإصلاح- بطريقته الفنيَّة لا بطريقةٍ وعظيةٍ مباشرة- هو عدوان أخلاقيّ على المجتمع، ينبغي أن يقع تحت طائلة القانون.
    على أن أُفهوم "التهذيب (...)

  • الشاعرة السورية وفاء دلا في قراءات شعرية

    ، بقلم شاكر فريد حسن

    لبت الشاعرة السورية وفاء دلا دعوة كلية الآداب وعميدتها د. سمير الديوب، في جامعة البعث بحمص، وقدمت قراءات شعرية من قصائدها المخملية أمام جمهور كبير من الطلبة الجامعيين. وعبرت دلا عن سعادتها وغبطتها بهذا النشاط المميز.
    يشار إلى أن وفاء دلا شاعرة ملتزمة بالقضايا الوطنية والقومية (...)

  • قراءات أدبية في ندوة اليوم السابع

    ، بقلم جميل السلحوت

    خصصت ندوة اليوم السابع في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس أمسيتها لقراءات شعرية ونصوص أدبية كان عنوانها الأكبر (الوطن) بجراحه وآماله وجماله ومعاناته وتحديه وصموده.. نصوص غمست بمشاعر العنفوان والكبرياء.
    شارك في القراءات كل من د. عز الدين أبو ميزر بعدة قصائد: غزة والثمانون (...)

  • النشر المباشر في الديوان

    الكتاب الأعزاء بسبب كثرة الكتاب لدينا، وقلة المتطوعين للنشر لأنهم جميعا يعملون متطوعين لخدمة الأدب، والثقافة لذلك قررنا تحويل النشر (...)

  • «لي تسينون» أظلم في الحقيقة و الأساطير!

    ، بقلم ياسين عبد الكريم الرزوق

    كنت مع "لي تسينون" الأسطورة الذي عاش ما يقارب ٢٥٦ عاماً حيث ولد عام ١٦٧٧ و توفي عام ١٩٣٣ أتعلم أسرار البقاء و أتشرَّب كينونة الوجود الخالد بمقولته الشهيرة "لقد فعلت كلَّ شيءٍ كان عليَّ فعله في هذا العالم و الآن أنا ذاهبٌ إلى البيت!" لكنني مازلت دونما بيت مذ خلقت في هذا الوجود (...)

  • سمة «أسطوريّة» في «سيرة حمار» ل: حسن أوريد

    ، بقلم البشير البقالي

    «وكان من الأشياء الطريفة التي عشتها في بني سنوس أنهم كانوا يحجون كل سنة لمكان يتواعدون للالتقاء حوله، ويهيئون لذلك ويوفرون الأموال من أجله، شريفهم ووضيعهم، وكان عليَّ أن أتقدم موكب حجيجهم وسط الطبول والمزامير مسافة نصف يوم، حتى إذا بلغ الجمع موضعهم ضربوا الخيام ثم أخذوا في الأكل (...)

  • بعض حديث عن شؤون الكتب والمكتبات ٢/٢

    ، بقلم رواء الجصاني

    ... ويحل الان حديث (فلان) عن بعض شؤون الكتب والمكتبات في براغ، التي يعيش في رحابها منذ اربعين عاما، وفيها أسس مكتبته الجديدة مبتدئا من الصفر.. ثم وفر كتاب من هنا وآخر من هناك، واشترى عدد آخر من دمشق وغيرها من عواصم ومدن البلدان العربية التي زار الكثير منها بمهام سياسية وغيرها، (...)

  • إنسانية الفكر في اللغة والأدب

    تعقد جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ندوة علمية دولية بعنوان "إنسانية الفكر في اللغة والأدب: قراءات في أعمال العلامة الدكتور على القاسمي" يومي ٢٨ و٢٩ من الشهر الجاري، يشارك فيها حوالي أربعين من الأساتذة الجامعيين الإفاضل؛ لعل بعضكم يود الاطلاع على الموضوعات في البرنامج المرفق (...)

  • قصص قصيرة جدا للمغربي عبدالله المتقي

    عن دار بوهيما للنشر والتوزيع بالجزائر، صدرت مجموعة قصص قصيرة جدا اختار لها عبدالله المتقي"قبعة غريغوري"عنوانا، في طبعة أنيقة ومن الحجم المتوسط، وصمم غلافها الفنان الزبير فارس.
    هذه القبعة العجائبية يهديها الشاعر إلى روح القاص والروائي المغربي"محمد غرناط"
    يكتب فتحي بن معمر (...)

  • بيان اللجنة الوطنية لمقاومة التطبيع

    أصدرت الهيئة الوطنية الفلسطينية لمسيرة العودة وكسر الحصار بيانا تحت شعار "التطبيع خيانة" وفيه تدعو المقاومة الوطنية في العالم العربي إلى العمل على رفض التطبيع وملاحقة رموزه والضغط من أجل فرض قانون يجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني، وتأسيس لجان المقاطعة في مختلف البلدان العربية. (...)

  • تمارين تسخينية لترويض القلق

    عن "ناشروون وموزعون الآن" بعمان الأردنية، صدر للمغربي عبدالله المتقي ديوانا شعريا وبحلة أنيقة، وسمها ب "تمرينات تسخينية لترويض القلق"، يقع الديوان في ١٢٦ صفحة، وتزين غلافه صورة فوتوغرافية للسوري ستار نعمة، ويتضمن قصيدة تتراوح بين الومضة والقصائد الطوال، ويهدي تمريناته لروح (...)

  • مديرية ثقافة جرش تحتفي بالأديب علي طه النوباني‎

    تقيم مديرية ثقافة جرش احتفالا تحتفي فيه بالشاعر والقاص والروائي علي طه النوباني، يقدم فيه الناقد الدكتور يوسف حمدان ورقة عن رواية "دموع فينيس"، ويقدم الشاعر والناقد عبد الرحيم جداية ورقة نقدية عن المجموعة الشعرية " عندما نقمت علينا الريح"، ويدير الجلسة الدكتور إسماعيل القيام، (...)

  • في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

    انطلق مساء يوم الأربعاء ١٤ نوفمبر الجاري ٢٠١٨ في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الملتقى الموسع عن الشاعر العراقي الراحل محمد مهدي الجواهري (١٨٩٨ ـ ١٩٩٧) بعنوان (الجواهري معاصراً) بمشاركة نخبة من الكُتاب والمفكرين عبر جلسات عُقدت على يومين الأربعاء والخميس ١٤ و١٥ نوفمبر وذلك (...)

  • الدورة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح

    تكرم فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح، التي تستضيفها خريبكة من ٢١ الى ٢٤ نونبر الجاري خمسة اسماء ونجوم مسرحية وازنة، قدمت للركح، عطاءات فرجوية لا تنسى.
    ويتعلق الأمر بالفنان المقتدر عبد الاله عاجل، والممثلة المتألقة السعدية ازكون، في حفل الافتتاح، فضلا عن (...)