اللغة العربية وعلاقتها باسماء الانبياء: ( الجزء الثاني )

، بقلم محمد رشيد ناصر ذوق

إن اسم نوح كما ذكرنا مشتق من الوحي ، وهو اسم عربي لنبي من انبياء الله تعالى الذين تتكون اسماؤهم من صيغ عربية انما تدل على ان اللغة العربية هي لغة الانسان منذ ان خلق الله آدم الى ما بعد قيام الساعة .

إذا فإن اسم نوح على التحقيق من مصدر الوحي حيث يقول القرآن الكريم في ذلك ((إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَ النَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَ أَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَ إِسْمَاعِيلَ وَ إِسْحَاقَ وَ يَعْقُوبَ وَ الْأَسْبَاطِ وَ عِيسَى وَ أَيُّوبَ وَ يُونُسَ وَ هَارُونَ وَ سُلَيْمَانَ وَ آتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ))

نوح و سفينة النجاة :

قبل ان نبدأ برحلة نوح عليه السلام في جزيرة العرب لا بد لنا من تحديد المكان الذي هبطت فيه سفينة النجاة ، لكي يتسنى لنا تتبع رحلته و رحلات اولاده بعد ذلك. فاين هبطت سفينة نوح ؟

يقول القرآن انها استوت على جبل الجودي ((وَ قِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَ يَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَ غِيضَ الْمَاءُ وَ قُضِيَ الْأَمْرُ وَ اسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ )) –

تقول التوراة ان سفينة نوح هبطت في جبل اسمه ( ارارات ) و يعتقد الكثير من الناس ان هذا الجبل يقع في ارمينيا الى الشرق من تركيا ، لكننا إذا علمنا أنه في الشمال من مكة موقع يدعى ( السفينة – صفينة ) يقع بموقع على جبل في سلسلة جبال تدعى ( الحرات - حررات ) و هي الجبال البركانية الممتدة الى الشرق من مكة حتى شمالها ، اذا علمنا ذلك ادركنا انه من منطقة السفينة (صفينة) انطلقت سفينة نوح – لذلك احتفظت هذه المنطقة باسمها ، كما و انها هبطت في جبل الغراب الى الشرق من مكة ايضا في جبل من جبال الحرات ، وعلمنا ان المقصود في ( ارارات ) التوراتية هو ( الحرات -بتشديد الراء ) ، و عليه يكون نوح و ابناؤه قد سكنوا بعد هبوط سفينة الخلاص الى الشمال الشرقي من مكة المكرمة كما انه بنى البيت ( كما تقول التوراة ) من جديد و طاف بالبيت كما كان يفعل آدم من قبل . ثم من هناك ، من هذه البقعة المقدسة تشعبت الارض.

ד וַתָּנַח הַתֵּבָה בַּחֹדֶשׁ הַשְּׁבִיעִי, בְּשִׁבְעָה-עָשָׂר יוֹם לַחֹדֶשׁ, עַל, הָרֵי אֲרָרָט.
د- وتنح هتبه بحودش هشبيعي بشبعه –عسر يوم لحودش عل هري اررط سفر التكوين – الجزء الثامن - 4
د- و تنح السفينة بالشهر السابع بسبعة عشر يوم من الشهر على جبل هري (حري) اررت ( حررات )

( الحرات – في غرب الجزيرة العربية في جبل الغراب )

ז וַיְשַׁלַּח, אֶת-הָעֹרֵב; וַיֵּצֵא יָצוֹא וָשׁוֹב, עַד-יְבֹשֶׁת הַמַּיִם מֵעַל הָאָרֶץ.
ز- و يشلح ات-هعورب ويزا ويزوا وشوب عد –يبوشت هميم معل هارص سفر التكوين – الجزء الثامن 7-.
ز- ويرسل الغراب و يروح و يجئ صوبه
و يبقى هكذا حتى يبست المياه من على الارض

כ וַיִּבֶן נֹחַ מִזְבֵּחַ, לַיהוָה; וַיִּקַּח מִכֹּל הַבְּהֵמָה הַטְּהֹרָה, וּמִכֹּל הָעוֹף הַטָּהוֹר, וַיַּעַל עֹלֹת, בַּמִּזְבֵּחַ.
ك- ويبن نوح مزبح ليهوه ويقح مكول هبهمه هطهوره ومكول هعوف هطهور ويعل عولوت بمزبح سفر التكوين- الجزء الثامن – 20
ك- و يبني نوح مذبح ( بيت لله ) لاياه و ياخذ من كل بهيمة طهورة و من كل حاف (طير) طهور و يرفع رفائع في المذبح

من هنا يتبين لنا ان نوح كان يسكن في وسط جزيرة العرب ، و انه بعد ان دعى قومه الى الايمان بالله تعالى ولم يستجيبوا له ، امره الله ان يبني سفينة الخلاص لان الطوفان سيغمر الارض ، فكان ان هبطت السفينة بعد انحسار المياه في وسط جزيرة العرب ايضا على جبل الغراب الذي يقع في احد الجبال البركانية التي تسمى الحرات .

نوح و أولاده

سام أبو كل بني عابر -( هذا ما تقوله التوراة عن أحد أبناء نوح )،وهذا يفهم منه أن سام هو أبو المرتحلين جميعهم ، فكلمة عبر -وعرب -وارم ، إنما تفيد معنى الارتحال بلغات الشرق القديمة ، و ربما ان اسم منطقة العرمة ( الارمة - الاربة) في شرق جزيرة العرب مشتق من احدى لهجات العرب.

قام العلماء في العصر الحاضر باكتشاف الواح حجرية في المنطقة التي تسمى العراق اليوم، كتب عليها اسم صاحب الطوفان(اوتا نباشتيم) فان علماء الآثار يطلقون على نوح الاسم الموجود في الألواح الحجرية المكتشفة هناك (اوتا نباشتيم) وهو ما أصله بالعربية القديمة (عطاء-نبي-شتيم) عطاء نبي الشتاء ، كما أن هذا الاسم قد ورد ذكره في الالواح الحجرية على انه اسم ملك لمنطقة تدعى في الألواح (شوروباك ) ، واني اترجمها بالعربية لـ(ثور-بك) وهو اسم مشترك لمكة المكرمة وجبل ثور، حيث ان حرف (ث) يقلب الى (ش) في العبرية ، وباك ،هي بكة .

أن الألواح المكتشفة في بلاد دجلة و الفرات لا تنسب إلى سام أبوة بني عابر بل تنسب إلى والده نوح هذه الصفة ، وتسميه هذه الألواح في تلك البلاد ( بابل- العراق ) باسم ،( اوبار-توتو) ، و معناه ، عبر-توتو، وهذا نفهم منه انه أبو العابرين أيضا.

أما في بلاد سومر يسمى نوح في الالواح " زيوسودرا" وفي بلاد الإغريق يترجم هذا الاسم إلى "زيسوتروس" و لقبه هو "اترخاسيس" . و يترجم بعض العلماء اسم اوتانبشتي إلى :هو اوجد الحياة . وهذا لا يكون بعيدا جدا عن معنى اترحاسيس (اتا-رح-ذ يس)( عطا-روح-ذي + مع إضافة سين اليونانية ) ، كما انه ليس بعيدا عن معنى الأخضر-الخضر (اتر-خسس) (خضر خس ، الخس الاخضر )

و الخضر هو العدناني باللغة العربية نسبة الى طريقة سكن عدد كبير من سكان الجزيرة العربية الذين يقومون بالارتحال سعيا وراء العشب الاخضر و العدنة.

(( إما لفظة (ذيو سودرا) السومرية كما يقول المؤرخين فهي ترجمة تقريبية للاكادية (اوتا نبشتي) مع لقبه حيث يوازي المقطع (سدرا) لقب ( روقو ) البعيد ))-اسطاير بلاد ما بين النهرين- د. ستيفاني دالي – ترجمة د. نجوى نصر.

أما الترجمة الجديدة التي وضعتها لهذا الاسم فهو ( ذيو سوترا - ذي سترة- ذي سطرا ) ومعناه صاحب السطور ، وكلمة سوترا هي لفظة عربية قديمة مشتركة بين الحضارات ـ ففي اللغة العربية و في الهندية القديمة نعرف أن كلمة (سوترا) تعني الكتاب والسطور حيث أن كلمة كاما- جاما التي تعني الجماع و الزواج ، لذلك فإن ( كاما سوترا- جماع سطرة) معناه كتاب الزواج فكلمة كما هي صيغة اعجمية لكلمة جمع أو جماع ، إذا ( ذيو سوترا) هو تماما صاحب كتاب الوحي ( صاحب السطور ) ومعناه ( نوح ) - هكذا نستطيع فك كل هذه الأحجية المعقدة اذا تتبعناها و نظرنا إلى الموضوع بشكل شامل ، عند ذلك نرى أن (الخضر) هو لقب لعدن وعدنان هو من مصدر العدنة ونفهم عند ذلك سبب تسمية نهر إبراهيم في لبنان إلى اسم نهر أدونيس ( أد وني-العدناني )، ونفهم كيف ان النبي عليه الصلاة و السلام يلقب ايضا بالنبي العدنان ، فجميع هؤلاء هم العدنانيون -الذين سكنوا في منطقة الخضرة من ارض الجزيرة العربية او سعوا وراء الخضرة و المرعى ، أما قحطان فهو لقب الذين سكنوا في القحط .

نستنتج أيضا من كل ذلك كيف يمكننا تتبع الاسماء التي تنتقل من مكان إلى مكان، فيدخل عليها تحريفا ما يجعلنا نظن انها اسماء مختلفة بينما هي اسماء مشتركة، فيوحنا هو يوهان - خوان – جوان – حوان من مصدر الحياة الذي يعني يحي ايضا، وهي اسماء مشتقة من العربية .

فيصبح (عطيل -اوتيللو) عطا الله ، و ( خديجة – كاتيا ) و ( جيرالدين – خير الدين ) ، تماما كما يصبح (اتو نباشتي = عطا- نبي- شتي) و ( ذيو سوترا – ذي سطرا ، صاحب السطور ) صاحب سطور الوحي ( نوح ) .

بعد أن سكن نوح و ابناؤه في الحجاز ، قام كل من ابنائه الثلاثة بالارتحال فإتجه سام شمالا ( وهو معنى اسمه شام ال ) و اتجه حام جنوبا و هو معنى اسمه ايضا ( حام من الحميم البلاد الحارة ) و اتجه يافث شرقا الى بلاد فارس و الهند و الشرق الاقصى ، و هو معنى اسمه ايضا من فعل ( هفت و بهت لونه ) ليكون اولاده من العرق الذي نسميه اليوم الاصفر لشدة بياض لونه ، من هنا ندرك ان التسمية التي اطلقها العلماء على الاعراق البشرية ليست سوى ترجمة حديثة لموضوع قديم .

أما الابناء الذين يتحدرون من سام في التوراة فهم:
سفر التكوين الجزء 11 -

אֵלֶּה, תּוֹלְדֹת שֵׁם—שֵׁם בֶּן-מְאַת שָׁנָה, וַיּוֹלֶד אֶת-אַרְפַּכְשָׁד: שְׁנָתַיִם, אַחַר הַמַּבּוּל.
ي- اله تولدوت شم – شم بن-مات شنه ، ويولد ات-ارفكشد : شنتيم احر همبول 10
ي- ها هي مواليد سام ، سام ( شام ) كان ابن مئة سنة ، و يولد ارفكشد ( ارفق جد) : سنتين بعد الطوفان ( الوابل- البلل )
יא וַיְחִי-שֵׁם, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-אַרְפַּכְשָׁד, חֲמֵשׁ מֵאוֹת, שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס
يأ- ويحي شم ، احرو هوليدو ات- ارفكشد خمش ماوت شنه و يولد بنيم و بنوت 11
يأ – ويحيا سام بعد وليده ارفكشد ( ارفق جد) خمس مئة سنة و يولد بنين و بنات

יב וְאַרְפַּכְשַׁד חַי, חָמֵשׁ וּשְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-שָׁלַח.

يب- وارفكشد حي خمش وشلوشيم شنه ويولد ات- شلح 12

يب- وارفكشد يحيا خمس و ثلاثين سنة و يولد صالح ( صلح )
יג וַיְחִי אַרְפַּכְשַׁד, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-שֶׁלַח, שָׁלֹשׁ שָׁנִים, וְאַרְבַּע מֵאוֹת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס
يج- ويحي ارفكشد احري هوليدو ات-شلح شلوش شنيم واربع ماوت شنه ويولد بنيم و بنوت 13
يج- و يحيا ارفكشد ( ارفق جد ) بعد وليده صالح ثلاث سنين و اربع مئة سنه و يولد بنبن و بنات
יד וְשֶׁלַח חַי, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-עֵבֶר.
يد – وشلح حي شلوشيم شنه ويولد ات-عبر 14
يد – و يحيا صالح ثلاثين سنه و يولد عابر ( معبر جبل طويق)
טו וַיְחִי-שֶׁלַח, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-עֵבֶר, שָׁלֹשׁ שָׁנִים, וְאַרְבַּע מֵאוֹת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס
طو- ويحي شلح احري هوليدو ات-عبر شلوش شنيم واربع ماوت شنه ويولد بنيم و بنوت 15
طو – ويحي صالح بعد وليده عابر ثلاث سنين و اربع مئة سنة و يولد بنين و بنات
טז וַיְחִי-עֵבֶר, אַרְבַּע וּשְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-פָּלֶג.
طز- ويحي عبر اربع وشلوشيم شنه و يولد ات – فلج 16
طز- ويحيا عابر اربع وثلاثين سنة و يولد فالج ( الافلاج )
יז וַיְחִי-עֵבֶר, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-פֶּלֶג, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה, וְאַרְבַּע מֵאוֹת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס
يز- ويحي عبر احري هوليدو فلج شلوشيم شنه و اربع ماوت شنه و يولد بنيم و بنوت 17

يز- ويحي عابر بعد وليده فالج ثلاثين سنة و اربع مئة سنة و يولد بنين و بنات
יח וַיְחִי-פֶלֶג, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-רְעוּ.
يح – ويحي فلج شلوشيم شنه ويولد ات-رعو 18
يح – ويحي فالج ثلاثين سنة و يولد رعو ( راعي )
יט וַיְחִי-פֶלֶג, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-רְעוּ, תֵּשַׁע שָׁנִים, וּמָאתַיִם שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס
يط- ويحي فلج احري هوليدو ات-رعو تشع شنيم وماتيم شنه ويولد بنيم و بنوت 19
يط- ويحيا فالج بعد وليده رعو ( راعي) تسع سنين و مئتي سنة و يولد بنين و بنات
כ וַיְחִי רְעוּ, שְׁתַּיִם וּשְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-שְׂרוּג.
ك- ويحي رعو شتيم و شلوشيم شنه و يولد ات- سروج 20

ك- ويحيا رعو اثنين و ثلاثين سنة و يولد سروج ( سراج – او شروق )
כא וַיְחִי רְעוּ, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-שְׂרוּג, שֶׁבַע שָׁנִים, וּמָאתַיִם שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס
كا- ويحي رعو احري هوليدو ات-سروج شبع شنيم و ماتيم شنه ويولد بنيم و بنوت 21
كا- ويحيا رعو (راعي) بعد و ليده سروج ( سراج – او شروق ) سبع سنين و مئتي سنة و يولد بنين وبنات
כב וַיְחִי שְׂרוּג, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-נָחוֹר.

كك- ويحي سروج شلوشيم شنه ويولد ات نحور 22

كك – ويحيا سروج( سراج – او شروق ) ثلاثين سنة و يولد ناحور ( ناحر )
כג וַיְחִי שְׂרוּג, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-נָחוֹר—מָאתַיִם שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס
كج- ويحي سروج احري هوليدو ات- نحور – ماتيم شنه و يولد بنيم و بنوت 23
كج- ويحيا سروج ( شروق ) بعد وليده ناحور مئتي سنة و يولد بنين و بنات
כד וַיְחִי נָחוֹר, תֵּשַׁע וְעֶשְׂרִים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-תָּרַח.
كد- ويحي نحور تشع وعسريم شنه ويولد ات –ترح 24

كد – ويحي ناحور تسع و عشرين سنة و يولد تارح ( سارح)
כה וַיְחִי נָחוֹר, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-תֶּרַח, תְּשַׁע-עֶשְׂרֵה שָׁנָה, וּמְאַת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס
كه – ويحي نحور احري هوليدو ات- ترح تشع –عشره شنه و مات شنه و يولد بنيم و بنوت 25
كه- و يحيا ناحور بعد وليده تارح ( سارح ) تسع عشرة سنة و يولد بنين و بنات
כו וַיְחִי-תֶרַח, שִׁבְעִים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-אַבְרָם, אֶת-נָחוֹר, וְאֶת-הָרָן.
كو- ويحي ترح شبعيم شنه ويولد ات-ابرم ، ات نحور و ات-هرن 26.

كو- ويحي تارح سبعين سنة و يولد ابرام و ناحور و هاران
כז וְאֵלֶּה, תּוֹלְדֹת תֶּרַח—תֶּרַח הוֹלִיד אֶת-אַבְרָם, אֶת-נָחוֹר וְאֶת-הָרָן; וְהָרָן, הוֹלִיד אֶת-לוֹט.
كز- واله تولدوت ترح – ترح هوليد ات- ابرم و ات نحور و ات هرن ، وهرن يولد ات لوط 27

كز – وها هي مواليد تارح – تارح يولد ابرام و نحور و هاران و هاران يولد لوط ( المختبئ – الهارب من فعل لطى )

و يتبين ان اسماء اولاد سام جميعهم تتالف من صيغ عربية ذات مدلول و معنى .

و نخص بالذكر منهم فالج و عابر و هؤلاء هم الذين ارتحلوا شرقا الى وسط الجزيرة العربية الى منطقة تحمل هذين الاسمين الى يومنا هذا ، الى معبر جبل طويق ( عابر ) و منطقة الافلاج ( فالج ) الذي يطلق عليها التوارة اسم ارام النهرين ، وحيث ان كلمة ارام هي اراب ، فهذه المنطقة هي عرب النهرين .

أما ابناء حام ، فقد استوطنوا غرب جزيرة العرب و جنوبها وصولا الى مصر ( كنانة ) ، و منهم كنعان – قنعان الذي من اسمه اشتق اسم مصر ارض الكنانة- ارض كنعان ، بينما ذهب ابناء يافث – هافت الى الشرق ليكون منهم العرق الاصفر الذي يحمل في اسم يافث – هافت صفة لونهم باللغة العربية

اين تقع منطقة عرب النهرين (آرام النهرين):

هذه المنطقة المشهورة تاريخيا والتي تدور الكثير من قصص التاريخ حولها ، و التي ذكرتها التوراة باسم فدن ارام التي تعني (بدن ارام - بطن العرب- او بادية العرب) حيث أن اسحق تزوج من هناك و يعقوب ايضا من ( ارام - عرب ) و بقي اسم سيح من انهارها يحمل اسم سيح اسحق لمدة طويلة من الزمن تمتد لعصرنا الحاضر .

ان هذه المنطقة هي وسط الجزيرة العربية في ارض ينبع منها نهران -تسمى الافلاج -فيها مياه كثيرة -وهذان النهران هما سيح الرقادي وسيح الاطلس -ومن هذان السيحان انطلقت تسميتها التوراتية باسم (آرام النهرين) ومعناها (عرب النهرين) وهم تلك الجماعة من المرتحلين من بني عابر (العرب) الذين استوطنوا وسط الجزيرة العربية اثناء ترحالهم في تلك الديار منذ اقدم العصور.

ويلفت نظرنا ان هذه التسمية للمنطقة التي استوطن بها اجداد البشرية قد نقلت ايضا اسماء نهريها الاطلس و الرقادي الى خريطة العالم بعد ذلك فاصبح هذان الاسمان لمحيطين من محيطات الدنيا الاطلس و الهادي ، او الرقادي.

ملاحظة

مقطع من كتاب رحلات الانبياء في جزيرة العرب – طرابلس- لبنان -2005


محمد رشيد ناصر ذوق

كاتب لبناني

من نفس المؤلف