الثلاثاء ٢٩ آذار (مارس) ٢٠١١
بقلم شريف الجيار

شريف الجيار

 د. شريف سعد محمد الجيار.
 ناقد وأكاديمي من مواليد القاهرة عام 1970م
 عضو هيئة تدريس قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب – جامعة بنى سويف- تخصص النقد والأدب المقارن.
 دكتوراه النقد والأدب المقارن، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب جامعة عين شمس، مارس 2003م ، وكان عنوان الرسالة "روايات إحسان عبد القدوس ذات الاتجاه النفسي، ومصادرها الأجنبية، دراسة مقارنة في التقنيات الفنية والتداخل الحضاري" تحت إشراف أ.د صلاح فضل.

 حاصل على الدكتوراة في النقد الأدبي والأدب المقارن من مركز لغات وحضارات الشرق الأدنى من جامعة شيكاجو – الولايات المتحدة الأمريكية، مايو 2010م .
 حصل على فصلين دراسيين في سياقات النقد الأدبي ونظريات السرد والثقافة، في فصلى الكلاسيكيات و الثقافة – بقسم الأدب المقارن وقسم اللغة الإنجليزية والأدب- جامعة شيكاجو- الولايات المتحدة الأمريكية - شتاء 2010م.
 ماجستير في الآداب (النقد الأدبي الحديث ) – قسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب جامعة عين شمس، يناير1998م . وكان عنوان الرسالة "الظواهر الأسلوبية في شعر إبراهيم ناجى" ، تحت إشراف أ.د صلاح فضل.
 ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب جامعة عين شمس، يونيو 1992م .
 عضو عامل بأتيليه القاهرة (جماعة الفنانين والكتاب)
 عضو مجلس إدارة نادى القصة بالقاهرة.
 أحد مؤسسي (جمعية قراءة للنقد والترجمة).
 شارك في العشرات من الندوات والعديد من المؤتمرات واللقاءات التليفزيونية داخل مصر وخارجها.
 قدم عدة محاضرات في جامعتى : شيكاجو ، وجورج تاون؛ بالولايات المتحدة الأمريكية.
 شارك بالتحكيم في مسابقة الشعر في مهرجان اللغة الدولي شيكاجو- 28 أبريل 2010م.
 متحدث معتمد في الإذاعة المصرية.
 أمين عام المؤتمر العلمى الثانى لقسم اللغة العربية – بآداب بنى سويف – وكان عنوانه (التراث العربي، قراءات جديدة) – مارس 2005 م.
 يعمل مدرسٌا للنقد والأدب المقارن – قسم اللغة العربية وآدابها – آداب بنى سويف – منذ فبراير 2004م.
 يشرف حاليٌا على تدريس اللغة العربية للأقسام ( إنجليزي، فرنساوي، ألماني) بمعهد المدينة العالي للغات الدولية.

المؤلفات:

 شعر إبراهيم ناجى دراسة أسلوبية بنائية : دار الثقافة المصرية 2004م/ الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008م
 التداخل الثقافى فى سرديات إحسان عبد القدوس ( مدخل نقدى مقارن ) : الهيئة العامة لقصور الثقافة – سلسلة كتابات نقدية – العدد 155 – 2005 م .
 الراوي في رواية الواقعية السحرية في مصر ( رواية ظلال حائرة لـ عبد المنعم شلبي نموذجٌا) : بحث قدم للمؤتمر العلمى الثالث لقسم اللغة العربية – بآداب بنى سويف ، وكان عنوانه : رواية ما بعد الحداثة ، 8 – 9 أبريل 2006م .
 الرؤية السردية في أدب نجيب محفوظ الروائى ( رواية اللص والكلاب نموذجٌا ) : بحث قدم لمؤتمر اتحاد كتاب مصر – المؤتمر العام للأدباء والكتاب العرب (نوفمبر 2006م).
 قراءة نقدية في أدب يعقوب الشارونى القصصى 2006م.
 أدب إحسان عبد القدوس بين القبول والرفض : بحث مقدم لمؤتمر المجلس الأعلى للثقافة عن إحسان عبد القدوس ، 10- 11 يناير 2007 م .
 السارد الإثنوجرافى فى أدب جمال الغيطانى الروائى.
 بلاغة السرد فى الرواية النسائية السعودية.
 السرد عند الشباب بين التكثيف والاستطراد .
 شعرية السرد فى أدب نبيل عبدالحميد القصصى 2007م .
 يوسف شاهين .. المخرج الليبرالى .
 بنية السرد فى رواية أيام الشتات لكمال رحيم.
 تجليات السارد فى ذاكرة الوطن الروائية.
 رحلة الموت الفلسطينى" دراسة فى رواية رجال فى الشمس لغسان كنفانى " .
 أثر ألف ليلة وليلة فى السرد المصرى المعاصر؛ رواية ليالى ألف ليلة لنجيب محفوظ ،ورواية حواديت الآخر لحسام فخر نموذجين.
 رؤية " الشرق" وترجمة أدبه في ظل ألف ليلة وليلة-هارتموت فاندرخ- ترجمة/ د. شريف الجيار-المعهد الفيدرالى السويسرى للتكنولوجيا- جامعة شيكاجو.


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى