السبت ٩ نيسان (أبريل) ٢٠١١
مركز هماليل الاخباري
بقلم مركز هماليل الإخباري

الرصد الثقافي .. 9/4/2011

سلطان القاسمي يوقع النسخة الانجليزية من كتاب سرد الذات في لندن

أعرب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عن بالغ سعادته بهذا اللقاء الذي جمعه باصدقاء له ممن شاركوه مقاعد الدراسة وممن يحملون معه مسؤولية نشر الثقافة والشغف بالكتاب مقدرا لهم حضورهم ومثمنا لهم تكبدهم عناء السفر واقتطاعهم جزء من اوقاتهم الثمينة لمشاركته حفل التوقيع على النسخة الانجليزية كتاب سموه سرد الذات.

كما قدم سموه خالص شكره وتقديره للحضور كافة وللسيد نايجل نيوتن مؤسس وصاحب دار نشر بلومسبيري للطباعة والنشر والرئيس التنفيذي لها وكان شكره موصولا لإدارة المكتبة البريطانية العامة بلندن لتنظيم واستضافة هذا الحدث الخاص باطلاق الكتاب في نسخته الانجليزية. وثمن سموه الحفاوة الكبيرة التي لقيها مؤكدا أن وجوده بينهم هو أعظم تكريم له في هذا اليوم. جاء ذلك في كلمة ألقاها صاحب السمو حاكم الشارقة ضمن الحفل الذي أقيم في مكتبة بريطانيا بالعاصمة لندن على شرف مناسبة توقيع سموه على النسخة الانجليزية من كتاب سرد الذات والذي ترعاه وتنظمه منشورات القاسمي بالتعاون مع دار بلومسبيري البريطانية. كما قام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يوم الخميس بزيارة المكتبة البريطانية العامة في العاصمة لندن والتي تعد من أهم مراكز البحث في العالم حيث اطلع خلال الزيارة على أبرز الأقسام التي تحتويها المكتبة وتفقد محتوياتها من كتب ومخطوطات وصور ورسومات نادرة حفظت بشكل رائع لتحافظ على تاريخها وما تحتويه من معلومات قيمة تفيد البشرية جمعاء.

لوحات تجريدية تعبر عن روحانية الإسلام

افتتح الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، مساء أمس الأول، معرضاً تشكيلياً للفنان عبدالبادي عبدالمصور استضافته غاليري سلوى زيدان في أبوظبي وسط حضور نخبة من الشخصيات الفنية وجمهور الفنون وعدد من وسائل الإعلام .

جال الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان في صالات المعرض، وقدم الفنان عبدالبادي شرحاً عن موضوع اللوحات في المعرض الذي يمتد حتى السابع من شهر مايو/أيار المقبل . ضم المعرض مختارات من اللوحات ورسوم الحبر التي عكست مدى اهتمام الفنان عبدالبادي بالإسلام وتجربته الطويلة في المجتمع الأمريكي، حيث ضمت اللوحات عبارات من وحي الإسلام مثل “لا إله إلا الله”، و”بسم الله”، وقوله تعالى “كل من عليها فان”، و”إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب” . مما يدل على الالتزام العميق للفنان بتعاليم الإسلام . ومحاولاته في جعل الفن أداة لنقل الصورة العامة عن الدين الإسلامي . موضوع اللوحات تمحور حول الخطوط ومفردات التصوير الإسلامي، وجاءت معظم اللوحات بالأبيض والأسود وتراوحت أحجامها بين الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، كما تميزت بتجريدها وتعبيرها عن العالم الروحاني الغني بالنقاء . وهو ما نجح فيه الفنان الذي ربط بين العالم الحقيقي الواقعي والعالم الروحاني الذي عبرت عنه معظم اللوحات في المعرض.

اختتام الدورة التمهيدية لمهرجان الشارقة الدولي لفن الدمى

اختتمت مساء أمس الأول فعاليات الدورة التمهيدية لمهرجان الشارقة الدولي لفن الدمى الذي نظمته مجموعة مسارح الشارقة على مدار سبعة أيام متواصلة. وشارك عرض كرنفال المرح الإماراتي ضمن فعاليات أيام الشارقة التراثية في مدينة كلباء وجاءت هذه المشاركة كتعريف مباشر للجمهور بطبيعة مهرجان الدمى.

وأقامت المجموعة أمس ورشة حول "الدمى التربوية" في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وأشرف عليها الجزائري مداح السيد أحمد.. كما اختتمت في قصر الثقافة في الشارقة ورشة "الدمى الورقية" التي أشرف عليها الإيطالي ألبير بانيو. وأقرت اللجنة المنظمة للمهرجان في جلسة ضمت الوفود المشاركة مجموعة من التوصيات منها إنشاء فرقة خاصة بالدمى في الشارقة بإشراف "المجموعة" وإقامة ندوات تعرفية بفن الدمى للمسرحيين والمهتمين لدعم هذا الفن والتعريف بالمهرجان عربيا ودوليا وغيرها من التوصيات التي من شأنها أن تنجح الدورة المقبلة.

منتدى حوار الثقافات يناقش قضية التفاهم والتنوع الثقافي لتحقيق السلام والتنمية..

تواصلت اعمال المنتدى العالمي لحوار الثقافات بحضور وفد وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ووفود الدول والمنظمات المعنية من مختلف القارات.ودارت جلسات التي ادارها معالي ابوالفاس جاراييف وزير الثقافة والسياحة الاذري حول موضوع /التفاهم بين الثقافات والتنوع الثقافي لتحقيق السلام والتنمية.

وأكد المشاركون ضرورة الاهتمام بالاجيال الجديدة باعتبارهم رجال الغد وبناة المستقبل وأهمية مشاركتهم في مختلف النشاطات المجتمعية.. داعين الى ضرورة تشجيع الشباب على الحفاظ على تقاليدهم الدينية والاجتماعية والسفر والالتقاء بأمثالهم للتعارف وكسر الحواجز النفسية فيما بينهم والتعريف بثقافاتهم وعاداتهم.

وشدد المشاركون على أهمية تبادل الحوار والاحترام وتقاسم التفاهم حول القيم والقناعات الخاصة بكل شعب وحشد الجهود للاهتمام بالسياسات الثقافية والابداع والابتكار الثقافي واعادة التفكير في قواعد العمل بعيدا عن الاجندات السياسية.

«لوكاريه» يصر على الكتابة فقط وعدم السعي إلى الشهرة

أعلن مؤخراً في بريطانيا أن الروائي البريطاني “جون لوكاريه” أو كما يطلق عليه في الغرب “عميد رواية الجاسوسية” طلب من لجنة التحكيم رفع اسمه من لائحة الأسماء المرشحة للفوز بجائزة مان بوكر العالمية لسنة 2011. ويعد هذا الرفض من لوكاريه الأول في تاريخ الجائزة البريطانية، التي تأتي الثانية في الترتيب عالمياً بعد جائزة نوبل للأدب، التي ترفض فيها شخصية أدبية الترشح لنيلها. الجائزة كما هو معروف تمنح كل عامين لأحد الكتاب الأحياء، وهي مخصصة لأعمال مكتوبة باللغة الإنجليزية أو مترجمة إليها، ومن بين الحاصلين عليها شينوا اتشيبي واليس منر وإسماعيل كداري. وكان لوكاريه البالغ تسعة وسبعين عاماً، والحاصل على جوائز أدبية عدة منها جائزة “جيمس تيت التذكارية” لسنة 1977 عن رواية “التلميذ المحترم” ، قد برر قراره حسب وكلائه، بنيته عدم الدخول في أي منافسة على جوائز أدبية، على الرغم من سعادته بترشيحه للجائزة وعلى الرغم من قبوله سابقاً العديد من الجوائز. وفي مقابلة خاصة مع “سي بي اس نيوز” صرح بأن أموره “تسير على ما يرام” وبينما هو يقارب الثمانين عاماً، فإن ما يريده هو أن يكتب، لا أن يسعى إلى الشهرة مطلقاً.

المركز القومي للترجمة يعيد نشر “ملاحظات نحو تعريف الثقافة” لإليوت

أعاد المركز القومي للترجمة في مصر، طبع الترجمة العربية لكتاب “ملاحظات حول تعريف الثقافة”، من تأليف “ت إس إليوت”، وترجمة الناقد الراحل الكبير الدكتور شكري عياد وذلك ضمن سلسلة ميراث الترجمة وبغرض إتاحة الترجمات التي أنجزها الراحل الكبير شكري عياد . إليوت شاعر ومسرحي وناقد أدبي حائز جائزة نوبل في الأدب في عام 1948 وُلد في 26 سبتمبر/أيلول 1888 وتوفي 4 يناير/كانون الأول ،1965 ومن مؤلفاته: “الأرض اليباب” و”الرجال الجوف” و”أربعاء الرماد”، ومن مسرحياته الشهيرة: “جريمة في الكاتدرائية” و”حفلة كوكتيل” .

«كما الريح» عن مشروع «كلمة»

عن مشروع كلمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة، صدرت مؤخرا للشاعر الأميركي الأفريقي “عفا مايكل ويفر” مختارات شعرية حملت عنوان “كما الريح” نقلتها من أعمال شعرية عديدة له المترجمة وصال العلاق وجاءت في مئة وخمس وثلاثين صفحة من القطع المتوسط.

«الآباء من جزيرة العرب» كتاب يدحض الرواية الصهيونية

صدر مؤخرا للمؤلف عبد الحفيظ محارب من فلسطين كتاب جديد بعنوان “الآباء من جزيرة العرب” ويقع في مئتين وستين صفحة من القطع المتوسط. يتناول الكتاب الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في عمّان وبيروت، فكرة محددة بقيت ولا تزال أسيرة فهم مستمد من ماضٍ متخيل مبني على الأساطير، ويستثمر لخدمة أهداف سياسية. ويقدم في المقابل فهماً مغايراً يستند إلى الحقائق التاريخية، ما من شأنه أن يمهد الطريق للخروج من دائرة الفهم المستمد من الأسطورة - وهي دائرة واسعة وبخاصة في الساحة العربية – ودخول دائرة أخرى ترتكز على فهم علمي للحقائق التاريخية.

“التنوع الثقافي والعولمة” يحلل إشكاليات الحوار بين الحضارات

صدر مؤخراً عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بالتعاون مع دار الفارابي اللبنانية كتاب “التنوع الثقافي والعولمة” لأرمان ماتلار ومن ترجمة الدكتور خليل أحمد خليل، وجاء في 230 صفحة من القطع المتوسط . ينطلق الكتاب من فكرة “التنوع الثقافي” التي دخلت قاموس المحافل الدولية منذ زمن بعيد، بعد تبني اتفاق حول “حماية وترقية التعبيرات الثقافية سنة 2005” .

... سـفـيـنـة دارا ...

أطلقت مجموعة مقتنيات بي.آند.أو التراثية معرضاً على موقعها الإلكتروني يؤرّخ لحادثة إنفجار واحتراق وغرق سفينة / دارا / التي بنتها شركة بريتش إنديا والذي أودى بحياة 238 من المسافرين على متنها في أسوأ كارثة بحرية حدثت قبالة سواحل دبي قبل 50 عاماً . ويستضيف موقع / تراث بي.آند.أو / المعرض الإلكتروني الذي تم إطلاقه باللغتين العربية والإنجليزية ليقدم رواية شاملة وصوراً ولقطات نادرة للمأساة التي حلت بـ دارا في الثامن من أبريل عام 1961 يوم كانت تقترب من نهاية إحدى رحلاتها المنتظمة التي كانت تمر بـ 17 ميناء بين الهند وباكستان ودول الخليج. ويخلد المعرض ذكرى الركاب الذين تم تسجيلهم كمفقودين في الحادثة ويتضمن تفاصيل عن يوم وقوع الكارثة والأحوال الجوية المحيطة والانفجارات التي وقعت على متنها ..والحرائق التي التهمت السفينة وسرعة عمليات الانقاذ وحتى غرق دارا.ويستعرض المعرض نتائج التحقيقات الرسمية في الحادثة والتي أدت خلال السنوات التالية للمأساة إلى عملية تطوير واسعة النطاق لأنظمة سلامة السفر بحراً.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى