الجمعة ٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٥
بقلم محمد رشيد ناصر ذوق

اللغة العربية و علاقتها باسماء الانبياء (الجزء الثالث )

ابراهيم ( اب – راحيم ) :

في الجيل التاسع لابناء نوح و لد ابراهيم ، و اسمه ايضا يحمل صفة باللغة العربية ( ابي رحم - ومعناه ابو الارحام و الرحمة ).

رحلة ابراهيم من ( اوركسديم ) عروق السديم الى بيت ايل :

وكان والد ابراهيم عليه السلام ( تارح – سارح ، بلهجة الوتم ) هو واحد من هؤلاء الرحل من ابناء سروج ( شروق – بالقاف التي تماثل الجيم لفظا ) ، حيث استقر هو واخوته الى الشرق في تلك المنطقة ايضا في حقبة تاريخية معينة ، فبعد ان ذهب ابو ابراهيم الى العروق المعترضة في غرب عمان الى جهة الخليج العربي الى منطقة تسميها التوراة اوركسديم ( عروق السديم) - و يسميها التوراتيون اوركلدن- و اصلها عروق الكدن - و هي المنطقة التي تسمى ايضا العروق المعترضة في الجانب الشرقي من جزيرة العرب وسكن فيها ، ثم عاد برفقة والده الذي اصطحبه هو وزوجته ساراي و لوط فاستقر الى الشرق من مكة المكرمة في منطقة تسميها التوراة (حران ) ومعناها ( الحران او الحرات-الجبال البركانية الموجودة في وسط الجزيرة العربية ) الى جهة الحجاز فسكن فيها ابراهيم وابوه وابن عمه لوط قبل ان يأمره الله تعالى ان يرحل الى بيت ايل ( بيت الله ) .

تقول التوراة :

לא וַיִּקַּח תֶּרַח אֶת-אַבְרָם בְּנוֹ, וְאֶת-לוֹט בֶּן-הָרָן בֶּן-בְּנוֹ, וְאֵת שָׂרַי כַּלָּתוֹ, אֵשֶׁת אַבְרָם בְּנוֹ; וַיֵּצְאוּ אִתָּם מֵאוּר כַּשְׂדִּים, לָלֶכֶת אַרְצָה כְּנַעַן, וַיָּבֹאוּ עַד-חָרָן, וַיֵּשְׁבוּ שָׁם.

لا – ويقح ترح ات –ابرام بنو و ات-لوط بن بنو و ات –ساره كلتو اشت ابرام بنو و يصاوا اتم ماوركسديم للكه ارصه كنعن ويباوا عد حرن ويشبو شم

سفر التكوين – الجزء 11-31

لا- فيأخذ تارح (سارح ) ابرام ابنه و لوط ابن ابنه و سارة كنته و عيشة ( زوجة) ابرام و يخرجوا جميعهم من اروكسديم ( من عروق السديم ) للقاء ( لينطلقوا) الى ارضه كنعان (كنانة- غرب جزيرة العرب) فيأوبوا (فيأتوا- يعودوا) الى حران ( الحرات – الجبال البركانية في غرب الجزيرة العربية ) ثم يسكنوا هناك

ثم مات والد إبراهيم في ( حارن-الحرات) فأمر الرب ابراهيم ان ياتي الى مكان البيت ( بيت ايل) الى ارض (كنعان –قنعان - كنانة )المسقرين في تلك الديار منذ آدم ( و كنعان او كنانة هم القبيلة التي تحدر منها المصريين فاصبح اسم بلادهم ارض الكنانة) ، فقام ابراهيم ببناء البيت (هو وابنه إسماعيل) ثم انتقل الى الجبل شرقي بيت ايل ونصب خيمته هناك ، في منطقة (ممرا- او المرة ) الممر في جبل الطائف ( شكيم –ثقيف- و قد تعني كلمة شكيم المقام ايضا من فعل شكم العبري الذي يعني قام ) –

ו וַיַּעֲבֹר אַבְרָם, בָּאָרֶץ, עַד מְקוֹם שְׁכֶם, עַד אֵלוֹן מוֹרֶה; וְהַכְּנַעֲנִי, אָז בָּאָרֶץ.
و- ويعبور ابرام بارص عد مقوم شكم عد الون موره ، وهكنعني از بارص سفر التكوين- الجزء-12- 6

و- ويعبر ابرام في طريقه بارض العودة الى المقام

(منطقة ) شكيم ( ثقيف – وقد تكون كلمة شكم تعني المقام ايضا لان فعل شكم يعني قام ) حتى اعالي مروه( او المرة ) ، وكان الكنعاني ( قنعان - كنانة – القانع ) وقت اذن بالارض

ז וַיֵּרָא יְהוָה, אֶל-אַבְרָם, וַיֹּאמֶר, לְזַרְעֲךָ אֶתֵּן אֶת-הָאָרֶץ הַזֹּאת; וַיִּבֶן שָׁם מִזְבֵּחַ, לַיהוָה הַנִּרְאֶה אֵלָיו.

ز- ويرا يهوه ال-ابرام ، ويوامر لزرعك اتن ات-هارص هزوات ويبن شم مزبح ليهوه هنراه اليو 12-7 .

ز- فيظهر هو (يظهراياه ) لابرام ، و يقول لزرعك ( لنسلك ) اعطي هذه الارض و يبني من هناك مذبحا ( مقاما ) له ( اياه ) كالذي اراه اياه ( او الذي تراءى له )

ח וַיַּעְתֵּק מִשָּׁם הָהָרָה, מִקֶּדֶם לְבֵית-אֵל—וַיֵּט אָהֳלֹה; בֵּית-אֵל מִיָּם, וְהָעַי מִקֶּדֶם, וַיִּבֶן-שָׁם מִזְבֵּחַ לַיהוָה, וַיִּקְרָא בְּשֵׁם יְהוָה.

ح- ويعتق مشم ههره مقدم لبيت –ال—ليط اهلوه ،
بيت-ال ميم وهعي مقدم ويبن-ثم مزبح ليهوه ويقرا بشم يهوه 12-8

ح- و يترك (يعتق - يذهب) من ثم (هناك ) الى الجبل الى الشرق من بيت –ال ( بيت الله )،
ليطأ ( لينصب) خيامه ، الى المياه و العي في الشرق ، و يبني من ثم مذبحا و يقرا ( يدعو ) باسمه هو ( اياه )
( يدعو بسم الله )

فكان ابراهيم إذا في عروق السديم ( العروق المعترضة) في شرق جزيرة العرب ثم عاد به ابوه بإتجاه عرب النهرين – الافلاج ، وعبر المعبر الطبيعي لجميع الرحل في كل العصور ، ثم الى الحرات ( حران ) ، ثم بعد ان مات ابوه في حران- الحرات أمره الله ان يأتي الى المقام الى مكان البيت في مكة.

ونستنتج من ذلك كما اسلفنا ان آرام النهرين التوراتية هي منطقة الافلاج ( عرب النهرين ) ، اما المعبر الذي يمر من خلاله الرحل الذين اطلق عليهم ابناء بني عابر فهو في جبل طويق في وسط الجزيرة العربية ومنه يصلون الى منطقة الافلاج . التي ذكرتها التوراة ايضا في سفر الخروج باسم ارام دمسكا ( عرب ذا مسقى – او عرب السقي)
والافلاج هي من مصدر (فلج) الماء الجاري ، فبعد انتشار ابناء نوح في الارض ذهب احدهم الى تلك المنطقة التي يتكون اسمه منها او اسمها منه (فالج) ، وفالج هو احد الاباء القدامى للبشرية في التوراة كما ذكرنا.
يقول القرآن الكريم :

(( وَ إِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَ مِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ وَ إِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَ أَمْنًا وَ اتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَ عَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَ إِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَ الْعَاكِفِينَ وَ الرُّكَّعِ السُّجُودِ وَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا بَلَدًا آمِنًا وَ ارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَ مَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ وَ إِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَ إِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ رَبَّنَا وَ اجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَ مِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَ أَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَ تُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ رَبَّنَا وَ ابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَ يُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَ الْحِكْمَةَ وَ يُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ وَ مَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَ لَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَ إِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ))

(( فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَ مَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَ هُدًى لِّلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَ مَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَ لِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَ مَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )) – و هنا لا بد لنا من الاشارة ان امر الله للناس بأن يقيموا مناسك الحج ليس بالصرورة ان يعود الى ابراهيم بل الى كل الناس منذ ان خلق الله الناس ( منذ آدم ) – لذلك فإن الاية القرآنية تعني كل الناس ، من كان قبل ابراهيم و من اتى بعده ((وَ لِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَ مَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ))

اولاد ابراهيم اسماعيل و اسحق :

وولد لأبراهيم ابنان اسم الاول اسماعيل ، و اسم الثاني اسحق .
יא וַיֹּאמֶר לָהּ מַלְאַךְ יְהוָה, הִנָּךְ הָרָה וְיֹלַדְתְּ בֵּן, וְקָרָאת שְׁמוֹ יִשְׁמָעֵאל, כִּי-שָׁמַע יְהוָה אֶל-עָנְיֵךְ.
يا- ويوامر له ملاك يهوه هنك هره ويولدت بن وقرات شمو يشمعال كي- شمع يهوه ال-عنيك سفر التكوين – الجزء 16 – 11
يا- ويقول لها ملاك الله ( اياه ) ها إنك حامل و ستولدين ابن وسيكون اسمه يسمع ال ( يسمع الله ) – لان الله ( اياه ) سمع انينك

و يكون اسم اسماعيل من صيغة عربية تعني يسمع الله ( يسمع ال ) ، حيث أن الله سبحانه قد سمع دعاء ابراهيم لإنجاب ولد من صلبه وسمع نداء هاجر فكان أن اطلق عليه اسم إسماعيل ، يقول القرآن في شكر ابراهيم لله على ذلك (( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَ إِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ)) ، أما التوراة فتقول (( أما اسماعيل فقد سمعت لك فيه ))

أما اسم اسحق ، فهو من صيغة عربية ايضا ( يضحك - يظحك) ، و سبب تسميته بهذا الاسم أن إمرأة إبراهيم ضحكت عندما بشرتها الملائكة بولد ((وَ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَ أَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ وَ امْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَ مِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ))
ومن هذه الاية الكريمة ايضا نستدل على اسم يعقوب ، و معناه الذي يأتي بعده ( يعقب ) ، و هذا ما فسرته الاية تماما بأن قال تعالى ((وَ مِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ))
تقول التوارة في ذلك ما هو مطابق للقرآن :

יז וַיִּפֹּל אַבְרָהָם עַל-פָּנָיו, וַיִּצְחָק; וַיֹּאמֶר בְּלִבּוֹ, הַלְּבֶן מֵאָה-שָׁנָה יִוָּלֵד, וְאִם-שָׂרָה, הֲבַת-תִּשְׁעִים שָׁנָה תֵּלֵד.

يز- ويفول ابرهم عل-فنيو ويصحق ويوامر بلبو هلبن ماه-شنه يولد ، وام-سره هبت-تشعيم شنه تلد سفر التكوين –الجزء 17- 17
يز- و يلف (أويقع يسجد ) اب - رحم على وجهه و يضحك و يقول في لبه ( قلبه ) الابن مئة سنة يولد ولد ، وهل سرة ابنة التسعين سنة تلد؟

יב וַתִּצְחַק שָׂרָה, בְּקִרְבָּהּ לֵאמֹר: אַחֲרֵי בְלֹתִי הָיְתָה-לִּי עֶדְנָה, וַאדֹנִי זָקֵן.
يب- وتصحق سره بقربه لامور : احري بلوتي هيته-لي عدبه وادوني زقن سفر التكوين- الجزء 18- 12
يب- و تضحك ساره في سرها قائلة : يا بلوتي هيت لي ( اين لي ) خلفة و سيدي شيخ كبير

من هنا نرى أن ابراهيم و اسماعيل واسحق و يعقوب هي اسماء تحمل صفات باللغة العربية ذات مدلول و معنى يصف كل واحد منهم بشكل دقيق ، فعليه فإن اللغة التى كان ينطق بها هؤلاء هي اللغة العربية ايضا ، على الرغم من أنها كانت تحمل نوعا معينا من العروبة - اسماه الرسول محمد عليه الصلاة و السلام بالعربية المتينة ، بينما كانت صفة عربية القرآن الكريم العربية المبينة.

لغة اسماعيل :

يقول المؤرخون في لغة اسماعيل: (( تنسب العربية المثلى) إ-/لى إسماعيل (ع) وهي اللغة عينها التي تكلم بها بعض العرب على عهد محمد (ص) فلقد تزوج إسماعيل من قبيلة جرهم ( العربية التي هاجرت من اليمن الى مكة ) وعاش بينهم واختلط نسله بنسلهم ولكن إسماعيل عندما تكلم العربية رفع من شانها واستعمالها بفضل ما أوتى من ذكاء ودقة في التعبير واللفظ و لعلمه بلغة الوحي الذي نزل على ابيه ابراهيم - من هنا نجد أن إسماعيل قد أضفى على العربية طابعا خاصا جعلها افضل من لغة جرهم ، يدل ذلك ما رواه الشيرازي في كتاب الألقاب ، أن رسول الله (ص) قال ((أول من فتق لسانه بالعربية المتينة إسماعيل (ع) وهو ابن أربع عشرة سنة ))
المزهر في علوم اللغة وأنواعها -عبد الرحمن جلال الدين السيوطي 1-33 وما بعدها -الأحرف السبعة-د.حسن ضياء الدين العتر-دار البشائر الإسلامية -الطبعة الأولى 1988 -
 
لذلك ففصاحة إسماعيل و عربيته لم تكن بسبب زواجه من قبيلة جرهم كما يقول البعض ، بل قبل ذلك كما يقول رسول الله ( ص) منذ حداثة سنه و هو ابن اربعة عشر سنة . يقول الله سبحانه ((كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَ مَا فِي الْأَرْضِ وَ وَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَ يَبْغُونَهَا عِوَجًا أُولَـئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ وَ مَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)) وهذا ينطبق على إسماعيل أيضا، حيث أن إسماعيل كان على علم بالصحف التي أنزلها الله على أبيه إبراهيم ، مما جعل لسانه اكثر فصاحة من لسان جرهم . وهذه العربية المتينة التي ذكرها الرسول عليه السلام هي ( عربية الوحي) الذي انزل على إبراهيم كما هي أيضا عربية الوحي الذي انزل على محمد وسائر الرسل. (( قال ابن فارس في فقه اللغة : باب القول في افصح العرب : …. قال حدثنا إسماعيل بن أبى عبد الله قال: تجمع علماؤنا بكلام العرب ورواة لأشعارهم والعلماء بلغاتهم وأيامهم ومجالسهم أن قريشا افصح العرب السنة ….وأصفاهم لغة ، ذلك أن الله تعالى اختارهم من جميع العرب واختار محمدا (ص) فجعل قريشا قطان حرمه وولاة بيته ، فكانت وفود العرب من حجاجها وغيرهم يفدون آلي مكة للحج ، ويتحاكمون آلي قريش في دارهم وكانت قريش مع فصاحتها وحسن لغتها ورقة ألسنتها إذا أتتهم الوفود من العرب تخيروا من كلامهم وأشعارهم احسن لغاتهم وأصفى كلامهم فاجتمع ما تخيروا من تلك اللغات آلي سلائفهم التي طبعوا عليها فصاروا بذلك افصح العرب )) الأحرف السبعة –د. حسن ضياء الدين العتر -دار البشائر الإسلامية 1988

وفي هذا القول ما هو غريب إذ أن سبب فصاحتهم لا يجب أن يكون بتعدد مصادر لغتهم بل بصفائها وانتسابها الى مصدر واحد اصل أصيل وهو نسبهم ( الأميين – من مصدر ام ) أي انتسابهم أول الأقوام، لذلك فقريش افصح العرب ، لان لغتهم وافقت لغة الوحي والقرآن لاحتفاظهم بهذه اللغة منذ اقدم العصور حيث ان كلمة فصح تعني اول ، يقول عثمان بن عفان (( إنما انزل القرآن بلغتهم )) وعربية القرآن الذي جمعه عثمان بن عفان توافق تماما لغة قريش حيث قال (( فما اختلفتم فيه فأثبتوه بلغة قريش فإنما انزل القرآن بلغتهم ))- وعلى التحقيق فان لسان إسماعيل الذي يقول عنه رسول الله محمد انه عربي متين ، إنما يوافق هذه الفصاحة .

من هنا ندرك معنى العربية المتينة في لسان إسماعيل حيث إنها لغة الوحي والسماء.

إن محمد ( ص) هو أول من فتق لسانه على العربية المبينة، وهو ما نسميه ( العربي المبين-الذي يعني عربية القرآن-) الذي يجتمع إليه كل لهجات العرب الفصحاء و يجتمع إليه أيضا العديد من السنة الأعاجم الذين احتفظوا ببعض المفردات العربية المبينة في لهجاتهم - مثل كلمة سراط و هي اصل كلمة ستريت الانكليزية التي تعني طريق ، ورفض و هي أصل كلمة رفيوز الانكليزية - و قسطاس و هي اصل كلمة جستس الانكليزية -التي يقول عنها العلماء أنها أعجمية ..بينما هي عربية بقيت في السنة الاعاجم ، وغيرها الكثير ، وحقيقة أمرها أنها من الكلام العربي الفصيح القديم الذي بقي في لهجات العرب والأعاجم على حد سواء . وعلى التحقيق أيضا فإن لسان إسماعيل يوافق ما انزل على أبيه إبراهيم وهو عين لسان محمد ( العربي المبين-القرآن)، لان لسان كل منهما هو من وحي السماء أيضا ويضم المفردات التي تعلمها كل منهما من كتاب الله ،
أما قبيلة جرهم فقد تم تصحيح لغتها على يد إسماعيل كما حصل مع القبائل العربية في أيام محمد (ص)،: يقول الله عز وجل في ذلك ((وَ كَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَ مَنْ حَوْلَهَا))- ومن حولها تعني تماما كل الأرض هذا إنما يوصلنا إلى تأكيد ما ذهبنا إليه من أن جميع الأنبياء والرسل كانوا يتخذون من البيت محجا ومكانا للعبادة والانطلاق إلى الدعوة إلى الله عز وجل ، كما يؤدي ذلك إلى أن (الكتب التي أنزلها الله) الكتاب الذي انزل على كل الرسل إنما كان( بلسان عربي ) :

(( وهذا لسان عربي مبين)) سورة النحل اية 103

((نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من الموقنين بلسان عربي مبين)) سورة الشعراء اية 195

((ااعجمي وعربي قل هو للذين امنوا هدى وشفاء)) فصلت 44

(( انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون))يوسف 2

((وكذلك انزلناه حكما عربيا )) الرعد 37

((وكذلك انزلناه قرانا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد )) طه 113

(( قرانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون)) الزمر 38

((كتاب فصلت اياته قرانا عربيا لقوم يعلمون)) فصلت 3

((وكذلك اوحينا اليك قرانا عربيا)) شورى 7

((انا جعلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون)) زخرف 3

((وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا )) احقاف 12
– ومعنى ذلك ان القرآن الذي انزل على محمد (ص) هو كتاب مصدق للسان عربي كان قبله (( انه لفي الصحف الاولى ، صحف ابراهيم و موسى )) .

رحلات أبراهيم ابناؤه و موطن لوط :

وكما بينا أن ابراهيم منذ حداثته كان في شرق الجزيرة العربية قبل ان يأمره الله تعالى بالقدوم الى مكة و ببناء البيت، فإنه ايضا ارتحل الى مصر عن طرق البحر الاحمر، و كذلك فعل اسحق ايضا ويعقوب واولاده و اولهم يوسف .

لوط و معنى اسمه من صيغة عربية - لطى - بمعنى إختبأ- هرب ، وهو الذي نجا من سدوم التي كانت تعمل السوء.

لوط يسكن في ثمود ( سدوم ) :

أما لوط فتقول التوراة انه بعدما حدث مخاصمة بين رعاة ماشية ابراهيم و رعاة ماشية لوط فقد ذهب لوط الى الشرق و سكن في مدن الدائرة في - سدوم و عمورة - ، و هما اسمان اعجميان لمنطقة ثمود و مهرة الواقعة في جنوب جزيرة العرب ، و يؤيد هذا القول ما ذكر في تاريخ العرب عن تسمية هذه البلاد باسم ( اليمن وذي ريدان ) و اصلها اليمن و ذي يردان ، حيث ان كلمة يردان التوراتية التي تترجم الى كلمة الاردن انما تعني عبر البحر مما يعني مملكة اليمن و عبر البحر الاحمر ، هذا بالنسبة للذين يسكنون الى جهة ارتريا.
ومن التوراة نستطيع ان نحدد المنطقة التي سكن فيها لوط ، فإنه عندما هرب من ثمود ( سدوم ) ، هرب الى مدينة صغيرة اسمها ( صوغر ) ، وهي منطقة خليج صوقرة في ظفار – ولقد اطلقت التوراة على ظفار اسم ( سفار جبل المشرق ) .

وتذكر التوراة ان الله عاقب أهل سدوم و عمورة في هذه البلاد لفسقهم ، كما يذكر القرآن ان الله عاقب عاد و ثمود ايضا في عدة آيات قرآنية ، و من المعروف ان عاد و ثمود هي في جنوب الجزيرة العربية- مهرة و ثمود .

اسحق يأخذ زوجة له من آرام :

قبل ان يموت ابراهيم يطلب من عبده ان يأخذ زوجة لابنه اسحق من بيت ابيه و اهلة من ارام ( عرب النهرين ) ، فيذهب عبده الى ارام الى بيت ناحور و يأخذ له زوجة .

سفر التكوين – الجزء 24

ג וְאַשְׁבִּיעֲךָ—בַּיהוָה אֱלֹהֵי הַשָּׁמַיִם, וֵאלֹהֵי הָאָרֶץ: אֲשֶׁר לֹא-תִקַּח אִשָּׁה, לִבְנִי, מִבְּנוֹת הַכְּנַעֲנִי, אֲשֶׁר אָנֹכִי יוֹשֵׁב בְּקִרְבּוֹ.

ج- واشبيعك –بيهوه الوهي هشميم والوهي هارص : اشر لوا-تقح اشه لبني مبنيوت هكنعني اشر انوكي يوشب بقربو 3

ج- و احلفك ( اشفعك- عاهدني) بالله ( اياه ) اله السماء و اله الارض : ان لا تاخذ عيشة ( زوجة) لابني من بنات الكنعانين ( القنعانين- الساكنين – الكنانيين ) الذين انا اسكن بقربهم

ד כִּי אֶל-אַרְצִי וְאֶל-מוֹלַדְתִּי, תֵּלֵךְ; וְלָקַחְתָּ אִשָּׁה, לִבְנִי לְיִצְחָק.
د- كي ال-ارصي و ال-مولدتي تلك ولقحت اشه لبني ليصحق 4
د- بل الى ارضي و الى مكان مولدي تنطلق ( ترحل) و تاخذ عيشة ( زوجة ) لابني يصحك ( اسحق)

י וַיִּקַּח הָעֶבֶד עֲשָׂרָה גְמַלִּים מִגְּמַלֵּי אֲדֹנָיו, וַי
ֵּלֶךְ, וְכָל-טוּב אֲדֹנָיו, בְּיָדוֹ; וַיָּקָם, וַיֵּלֶךְ אֶל-אֲרַם נַהֲרַיִם—אֶל-עִיר נָחוֹר.

ي- ويقح هعبد عسره جمليم مجملي ادونيو ويلك وكل-طوب ادونيو بيدو ويقم ويلك ال-ارم نهريم –ال-عير نحور 10
ي- و ياخذ العبد عشرة جمال من جمال سيده و و ينطلق( يرحل) بكل ما طاب لسيده بيده و يقوم ويرحل الى ارم نهريم ( عرب النهرين – الافلاج ) الى مدينة ناحور
יא וַיַּבְרֵךְ הַגְּמַלִּים מִחוּץ לָעִיר, אֶל-בְּאֵר הַמָּיִם, לְעֵת עֶרֶב, לְעֵת צֵאת הַשֹּׁאֲבֹת.

يا- ويبرك هجمليم محوص لعير ، ال-بار هميم ، لعت عرب لعت صات هشوابوت 11
يا – ويبر ك الجمال في حوض- حيصة (خارج) المدينة ،الى بئر الماء ، وقت الغروب ، وقت خروج المستقيات
סא וַתָּקָם רִבְקָה וְנַעֲרֹתֶיהָ, וַתִּרְכַּבְנָה עַל-הַגְּמַלִּים, וַתֵּלַכְנָה, אַחֲרֵי הָאִישׁ; וַיִּקַּח הָעֶבֶד אֶת-רִבְקָה, וַיֵּלַךְ.

سا- و تقم ربقه و نعروتيه و تركبنه عل-هجمليم وتلكنه احري هايش ويقح هنعر ات-ربقه ويلك 61
سا- وتقوم ربقه ( رفقة) وجاريتها و تركبن على الجمال و تنطلقن ( ترحلن) خلف الرجل و ياخذ العبد ربقه و ينطلق ( يرحل)
סב וְיִצְחָק בָּא מִבּוֹא, בְּאֵר לַחַי רֹאִי; וְהוּא יוֹשֵׁב, בְּאֶרֶץ הַנֶּגֶב.
سب- ويصحق با مبوا بار لحي رواي وهوا يوشب بارص هنجب 62
سب- و يصحك ( اسحق آب ) أتى من بئر لحي رؤى ( بئر حراء – او بر حراء ) و يثب ( يسكن ) بارض الجنوب

فتكون بذلك رفقة ( ربقة ) زوجة لاسحق.

رحلة يعقوب الى الافلاج – ارام النهرين :

يذهب يعقوب الى الشرق الى ارام و يأخذ له زوجات من هناك ايضا .
سفر التكون – الجزء 29

א וַיִּשָּׂא יַעֲקֹב, רַגְלָיו; וַיֵּלֶךְ, אַרְצָה בְנֵי-קֶדֶם.
 ويسا يعقوب رجليو ويلك ارصه بني-قدم 1.
أ- و يرفع يعقوب رجليه و يلق ( يذهب) الى ارض بني قدم ( الشرق- حيث انه المكان الذي قدم منه اجداده)

فيأخذ يعقوب له عدة زوجات في فدن ارم ثم يعود بأهله و مقتنياته الى كنعان ( كنانة )
سفر التكوين – الجزء 31

יז וַיָּקָם, יַעֲקֹב; וַיִּשָּׂא אֶת-בָּנָיו וְאֶת-נָשָׁיו, עַל-הַגְּמַלִּים.
يز- ويقم يعقوب ويسا ات-بنيو وات-نشيو عل-هجمليم 17
يز- و يقوم يعقوب و يرفع ابناءه و نساءه على الجمال
יח וַיִּנְהַג אֶת-כָּל-מִקְנֵהוּ, וְאֶת-כָּל-רְכֻשׁוֹ אֲשֶׁר רָכָשׁ—מִקְנֵה קִנְיָנוֹ, אֲשֶׁר רָכַשׁ בְּפַדַּן אֲרָם: לָבוֹא אֶל-יִצְחָק אָבִיו, אַרְצָה כְּנָעַן.
يح- وينهج ات-كل-مقنهو وات-كل-ركشو اشر ركش – مقنه قنينو اشر ركش بفدن ارم : لبوا ال-يصحق ابيو ارصه كنعن 18

يح- و يأخذ كل مقتنايته ( قطعانه) و كل ما له الذي حصله – مقتنايت التي اقتناها و حصلها بفدن ارم ( بفدن العرب – بطن العرب) : ليأوب الى اسحق ابيه في ارضه كنعان ( كنانة ، قنعن، الكنعانيين – المصريين الساكنين في شرق البحر الاحمر)

رحلة يوسف في جزيرة العرب :

أن اسم يوسف ايضا هو صيغة عربية من فعل ( وصف - يوصف ) و هذا لكونه كان يوصف لشدة جماله ، و يوسف هو اول من اتى بأهله - بني اسرائيل ( الرحل ) - الى مصر ليكونوا أمة عبرانية ( اتت من عبر البحر الاحمر ) في العصور الفرعونية، كما أن لقب يعقوب اسرائيل - المرتحل يعود للسبب عينه و هو ارتحاله الى شرق جزيرة العرب و زواجه هناك في ارام ( عرب النهرين ) - ثم الى مصر، و لقد ذكرت التوراة أن يعقوب ولد له أبناء في منطقة آرام النهرين قبل عودته الى الحجاز ثم الى اليمن .

لقد ذكر ابن بطوطة في رحلاته مدينة في اليمن على ساحل البحر الاحمر تسمى -بني يعقوب - مما يمكن ان يعنى ان هذه المدينة هي التي سكن فيها يعقوب و اولاده ، بني اسرائيل قبل رحيلهم الى مصر وربما بعد قدومهم من مصر ايضا .

رحلة يوسف الى مصر :

عندما وضع اخوة يوسف ، اخوهم يوسف في البئر أخذه بعض ( السيارة) الرحل الى مصر و باعوه هناك ، و يقول القرآن الكريم في ذلك (( إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَ أَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَ نَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَ تَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ قَالَ قَائِلٌ مَّنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَ أَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ )) - و كلمة السيارة تدل على سير البر و البحر ايضا نرى ذلك في قول الله تعالى (( هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ )) ، هناك في مصر ترعرع يوسف و كبر و اصبح مسؤلا عن توزيع الغذاء ، ثم اتى باخوته و يعقوب ابيه ايضا الى مصر .

إن اسماء اخوة يوسف ابناء يعقوب التي هي صيغ عربية ايضا - بن يمين - الذي هو ابن اليمن- اليمني ، كما ان جميع اخوة يوصف – يوسف يحملون اسماء لها صفة عربية ، راوبن ( ابن الرؤية ) – سمعان ( يسمع ) لوي ( لهفي ) – يهودا ( يهو وده ، ود يهوه ) ، يشكر ( شكري) و غيرهم .
تقول التوراة في اسمائهم :

כג בְּנֵי לֵאָה, בְּכוֹר יַעֲקֹב רְאוּבֵן; וְשִׁמְעוֹן וְלֵוִי וִיהוּדָה, וְיִשָּׂשכָר וּזְבֻלוּן.

كج- بنو لاه بكور يعقوب راوبن ، وشمعون ولوي ويهوده ويسسكر وزبلون سفر التكوين – الجزء 35-23
كج- بنو لاه بكر يعقوب راوبن (ابن الرؤيا) و سمعان (يسمع )، و لؤي ( لهفي – من لهفة و حب ) و يهوده ( يهوه – وده – ود يهوه ) و يشكر (شكري) و زبلون

כד בְּנֵי רָחֵל, יוֹסֵף וּבִנְיָמִן.

كد- بني رحل يوصف وبنيمن 24

كد- بني رحل يوصف ( وصفي ) و بنيمين ( ابن اليمن – وكان اسمه ايضا بن عوني )

כה וּבְנֵי בִלְהָה שִׁפְחַת רָחֵל, דָּן וְנַפְתָּלִי.

كه – وبني بلهه شفحت رحل دن ونفتلي 25;

كه- بني بلهه جارية رحل دان ( حكم ) و نفتلي ( افتى لي الله )
כו וּבְנֵי זִלְפָּה שִׁפְחַת לֵאָה, גָּד וְאָשֵׁר; אֵלֶּה בְּנֵי יַעֲקֹב, אֲשֶׁר יֻלַּד-לוֹ בְּפַדַּן אֲרָם.

كو- وبني زلفه شفحت لاه جد واشر ، اله بني يعقوب اشر يلد-لو بفدن ارم 26

كو- بني زلفه جارية لاه جاد ( من جود –كرم ) ، و اسر ( من سرور) ، هؤلاء بني يعقوب الذين ولدوا له بفدن ارم ( ببطن العرب- ببادية العرب - الافلاج )

وبذهاب يعقوب و اولاده الى يوسف الى مصر وبعد مرور الزمن يتكون من العرب (ارام ) الرحل في مصر مجموعة من الناس يطلق عليهم المصريين اسم العبريين – الاتين الى مصر من عبر البحر – ومن اولاد هؤلاء العبريين يولد نبي الله موسى – الذي يعود ببني اسرائيل الى الجزيرة العربية في رحلة حج الى بيت الله الحرام بعد ذلك .

ابراهيم ( اب – راحيم ) :

مقطع من كتاب رحلات الانبياء في جزيرة العرب - محمد رشيد ناصر ذوق – طرابلس- لبنان -2005


مشاركة منتدى

  • قسم عل كيفك واول على مزاجك وغير الكلمات لتوافق ماترمي اليه لانك اكيد مفكر نفسك تنتمي لنسل اسماعيل او عدنان وبالتالي اي فعل او خبر جميل لابد ان ينسب لعدنان واي فعل او خبر سئ لابد يكون لقحطان ولكن يجب ان تعرف ان اسماعيل هذا الذي تتفاخرون به ليس له اي ذكر الا من نسج خيالاتكم ايها الدخلاء على ارض جزيرة قحطان منذ ان جاء جدكم من جنوب ايران وانتم تضربون وتسيئون لليد القحطانيه التي اوت جدكم المجهول النسب واتحداك ان تاتي بدليل تاريخي ملموس على ان عربية اليوم جاء بها هذا الاسماعيل الذي تنتسبون له قحطان سادتك وسادة نسل اسماعيل كلهم

    • اخي العزيز ، لا بد لي من ان اقول لك ان تسمية قحطان و عدنان انما هي تسمية جغرافية لسكان الجزيرة العربية - فقحطان سكان الفحط و عدنان سكان العدنة ، و انما أتى ذكرهم في تاريخ العرب بشكل اعتقد به الناس ان قحطان جد القحطانيين و ان عدنان جد العدنانيين و هذا خطأ تاريخي كبير ، أما عربية اسماعيل فهي ما جاء به الرسول محمد (ص) " اول من فتق لسانه بالعربية المتينة اسماعيل وهو ابن اربعة عشر سنة " - تابع مقالاتي تعرف الحقيقة

    • بن عمرو بن ثمامه بن مالك بن جدعان بن مذهل بن دومان بن جندب وهو: ( صور – جديلة طيء اسم أمه ) بن خارجة بن سعد ( عبده ) – اسم أمه بنت عبيده بن قطرة (وأمه عبيده بنت مهلهل – أخو كليب) ، واسمه تبع اليمن – وقطره هو ضيغم بن طيء ( وهو أول من شمر من اليمن وهو مذحج أو مالك – بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ( أول من تكلم بالعربية ) بن قحطان بن عابر ( وهو النبي هود عليه السلام ) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ ( وهو النبي إدريس عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم ))

  • لفظ اسماعيل ليس عربي فهو عبري صريح لكن الراجح ان اصله عربي و احد اجداده اماهود(عابر) اوصالح(شالح) لما\ا تقول ان اسماعيل عربي ولاتبين لاي قبيله من العرب ينتسب ولاخايف تكون اليمن اصل العرب المسمبن بالعارب والمستعرب

  • هل اللغة العبرية قديمة اللغة العبرية الحالية هى لغة مستحدثة ومأخوذة من الآرامية القديمة وهى لغة عروبية انظر كتاب التوراة جاءت من جزيرة العرب لكمال صليبى فهى لهجة من لهجات العرب كاللهجة السبأية والصفويةوالثموديةوالمصريةوالبابليةوغيرها

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى