الاثنين ٢٨ أيار (مايو) ٢٠١٢
رواية صفحات المهزلة بين

مثالية النظرية ودونيّة الواقع

مصطفى الصيد

«القناص الوهم... يوجد قناص هنا... أبي يموت... أكاد ألمح نيرون واقفا على تل الحرائق في روما».

تبتدئ الرواية برائحة الموت، بالدعوة الى التوقف عن المسير كأن «الطريق انتهى و لم تبدأ الرحلة بعد». لكن زهير البطل لا يأبه لذلك، أما القارئ فيجب عليه أن لا يأبه لذلك حتى يعطي للنص معناه و إيحاءاته الدلالية.

ذات قصيدة قال الشاعر نزار قباني هل «يولد الشعراء من رحم الشقاء؟!» . هنا تولد الرواية من رحم الشقاء، من رائحة الموت و الرصاص و الدماء و فرق المباحث لذلك كانت نوعا من «الكلام الذي يخرج عن السياق العادي» . ثم تنفرج المأساة عندما يتفق البطل مع سكان الحي في لحظة من لحظات الرواية على الصراع ضد السلطة.

ثم تمتزج الرداءة بجمال بيروت و تونس ومقهى باريس و نزل الماجستيك و رائحة المطر و أشجار شارع بورقيبة... و رغم ذلك يظل زهير مصرًّا على قضم أظافره كلما شعر بالوحدة و القلق...

ثمة صراع داخلي يعيشه البطل و يمزّقه غلى درجة التدمير، صراع بين مثالية النظرية و دونية الواقع و رداءته... ثمة رغبة في الإفلات من الزمن الذي يحاصره في طريق يبدو أنه لم يختره حتى لكأنه أُلقي به في اليم مكتوفا و قيل له إياك أن تبتل!! و ثمة رغبة في تخطي العراقيل و السموّ عن الممارسات القذرة و ربما تلك الرغبة هي التي جعلته يلعق جراحاته ممزوجة بالخمرة... و ثمة صراع داخلي آخر يعيشه البطل، فمن ناحية تحاول صديقته " نيتشة" - بكل ما يحمله الاسم من رمزية- أن تدفعه الى الحركة و إعمال العقل لإنماء القدرة على الإدراك والتحليل لكل ما يحيط به من بشر ووقائع و أشياء...نجد من الناحية الأخرى فتحية - بائعة المتجر- تحاول دائما إغراءه و إيقاظ الغريزة فيه فكلما حاول التقدم خطوة اصطدم بالواقع المرير و الممارسات السياسية الانتهازية لذلك سيجد عزاءه في العودة بذكرياته الى أيام الطفولة و البراءة، و أيام الدراسة و أبيه بجبته البيضاء لاعنًا القدر الذي رمى أمامه مجموعة من التحاليل المبهرة و الوعود الحالمة... و رغم ذلك يدّعي البطل عدم الندم على طريق سلكه فقد أراد " و بصوت التمرد أن يعيش تجربته حتى النهاية"... لكن اليطوبيا تنقلب إلى ضدها..!

تشعر و أنت تقرأ الرواية بالشتات...

و يبدو أن الصراع الداخلي الذي يعيشه البطل ينعكس على كل شيء في الرواية، فأنت تارة في بيروت و تارة في سوريا و تارة في تونس أو في اوروبا. و تارة في المدينة و تارة في الريف، و تارة في الحاضر و تارة في الماضي. و قد يجعل هذا من الرواية نوعا من فقاعات الأفكار (bubbles of thought). لكن ثمة دائما خيط يربط بين الأحداث. قد يكون هذا الخيط أن البطل ظل يبحث عن تحقيق نصرما لكن الهزيمة ظلت تطارده كالظل أو ربما قد " شعر أن كل الممارسة السياسية في الجامعة مجرد أحلام رومانسية كاذبة" لذلك كان " بحاجة الى دماء جديدة " فنجده بين الحين والآخر يحاول استحضار بعض المواقف الحماسية فمرة يستحضر فرقة العاشقين الفلسطينية و مرة الشاعر العراقي "مظفر النواب" و مرة المطرب "بوب مارلي".

"ما أسوأ أن تنتظر شخصا لن تراه!؟ "

نيرون أشعل الحرائق في روما و وقف يستمتع بالنظر إليها لكن زهير وقف يتألم لمشهد الحرائق في الجامعة و في تونس و في بيروت و في المخيمات... و لم يحقق أي نصر! فشل في الحصول على الشهادة الجامعية وفشل في العمل السياسي و فشل في توفير المال و فشل مع نيتشة و مع فتحية................ ولم يأت غودوGodot!!!

من مكتب التحقيق إلى مكتب التحقيق. لا أدري جيدا هل ابتدأت الرواية من حيث يجب أن تنتهي أو أنها انتهت من حيث يجب أن تبدأ!!

مصطفى الصيد

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى