الاثنين ١٢ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٢
بقلم بلوافي مَحمد

احتفاء بالعاصمة الرباط تراثا إنسانيا

احتفاء بإدراج مدينة الرباط ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وتثمينا لهذا الحدث الثقافي الذي يمنح عاصمة المملكة مكانتها المستحقة ضمن الحواضر العالمية المرموقة بإمكاناتها التاريخية والحداثية معا، تنظم وزارة الثقافة سهرات فنية متنوعة، على الشكل التالي:

يوم السبت 10 نونبر 2012، في الثامنة ليلا، حفل موسيقي بالمسرح الوطني محمد الخامس بمشاركة سعد لمجرد، محمد الغاوي، عبد الواحد التطواني، رشيدة طلال، لطيفة رأفت، وجوق مصطفى الركراكي، بينمت يحتضن مسرح المنصور في نفس التوقيت عرض مسرحية "لعبة الحب" لفرقة مسرح اليوم والغد، أما قاعة المهدي بنبركة فستحتضن منوعات من التراث المغربي في فن أحيدوس وعبيدات الرما، أما قاعة علال الفاسي فستعرف مشاركة مجموعة أرشاش وفاطمة تيحيحيت.

أما يوم الأحد وفي نفس التوقيت، سيكون جمهور مسرح محمد الخامس على موعد مع حفل موسيقي أندلسي بمشاركة ابا جدوب، عبد الرحيم الصويري، عبد السلام السفياني، جوق شباب الأندلس، في حين يحتضن مسرح المنصور ثان عرض مسرحي لفرقة مسرح تانسيفت "دارت بينا الدورة". ومسرحية "عفاك خدامة" بقاعة المهدي بنبركة، وحفل موسيقي شعبي ب قاعة علال الفاسي بمشاركة حجيب وخالد بناني.

وسيكون موعد جمهور مسرح المنصور مع العرض المسرحي الثالث يوم الإثنين 12 نونبر لفرقة نحن نلعب للفنون بعرض "تمارين في التسامح" في الثامنة ليلا. وقبل ذلك بساعة تحتضن قاعة باحنيني حفلا موسيقيا أندلسيا بمشاركة جوق دار مولاي رشيد للموسيقى الأندلسية وجوق محمد الأمين الدبي للموسيقى الأندلسية، أما قاعة المهدي بنبركة فستعرف حفلا في موسيقى كناوة بمشاركة فرقة عبد المجيد بقاس وجاز كناوة، في حين تحتضن قاعة علال الفاسي حفلا فنيا أمازيغيا تحييه مجموعة بلعيد العكاف.

وفي اليوم الموالي ستحتضن قاعة باحنيني حفلا في فن الملحون في الثامنة ليلا بمشاركة سناء مرحاني، عائشة الدكالي، مجموعة عيساوة، عبد العالي الطالبي، وجوق شموع التراث. أما جمهور قاعة المهدي بنبركة فسيكون على موعد مع مسرحية أمازيغية لفرقة إزمران للتراث الأمازيغي بمسرحية "ماتازمان إتسكان"، في حين تحتضن قاعة علال الفاسي حفلا شبابيا بمشاركة فناير ومازغان.

أما يوم الأربعاء 14 نونبر فستعرض فرقة ستيلكوم مسرحية "الرحالة الصغير" بمسرح المنصور في الرابعة بعد الزوال، بينما تحتضن قاعة باحنيني حفلا موسيقيا أندلسيا في السابعة ليلا بمشاركة جوق الأندلسيات الأصيلي وجوق بلابل، في حين تحتضن قاعة المهدري بنبركة عرض مسرحية "الدق والسكات" لفرقة مسرح المدينة في الثامنة ليلا، أما قاعة علال الفاسي فستعرف تقديم حفل كناوي يحييه حميد القصري.

هذا وتعرف فعاليات الاحتفاء بالرابط تراثا إنسانيا تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية كتقديم منشورات وزارة الثقافة يوم الجمعة 16 نونبر بالمسرح الوطني محمد الخامس حول الرباط، ومعرض مخطوطات حولها بالمكتبة الوطنية من 9 إلى 17 نونبر، ومعرض حول المعالم والمواقع التاريخية المصنفة تراثا عالميا بمسرح محمد الخامس من 10 إلى 23 دجنبر، ومعرض صور الرباط بالهواء الطلق بشارع محمد الخامس من 19 إلى 31 دجنبر، والرباط وفنانوه التشكيليون 1912-2012 برواق باب الرواح من 22 أكتوبر إلى 11 نونبر وتكريم صخرة الأوداية برواق باب الكبير.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى