السبت ٨ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٢

تصبحون على حبّ

نزهة ابو غوش

تصبحون على حبّ، نصوص للكاتب المقدسي جمعة سعيد السّمان، عن دار الجندي للنّشر والتّوزيع160صفحة من الحجم المتوسط.

تتراوح نصوص الكاتب ما بين الخاطرة، والحكاية، والقصّة القصيرة.

تعددت صور الحبّ في كتابات السّمان، حيث نراها مرّة صورة الأُسرة المتكاثفة المحبّة لأَفرادها، صورة لحبّ الأَب لأَبنائه، والجدّ لأَحفاده؛ صورة عاشق ومعشوقة جمعهما الزّمان، ومرّة صورة حبّ غلب عليه الغدر والخيانة، وصورة أُخرى لمحبوب تعذّب لفراق محبوبته، وأُخرى لعاشقة تركها المعشوق، وصور كثيرة لضحايا الحبّ في مجتمع لايرحم. من هنا نلحظ مدى العلاقة ما بين عنوان الكتاب- تصبحون على حبّ- والمضمون.

كانت صور الحبّ المتعدّدة وسيلة أَوصل بها الكاتب فكرته وفلسفته عن الحياة بحلوها ومرّها، حيث حملت هذه الأَفكار ملامح ثقافته، وحضارته، وتاريخه كإِنسان عربي يعيش في مجتمع مؤطّر تحكمه العادات والتّقاليد.

عمد الكاتب لوضع نهاية لكلّ نصّ، انتصر فيها الخير على الشّر، فكانت هذه النّهاية بمثابة الحل المباشر للمشكلة الّتي خلقها في نصوصه، فجاءّت حلولًا تعكس رؤيته وقناعته وحكمته الّتي اكتسبها من الحياة علّى مرّ سنوات طويلة من عمره؛ فكانت على الأَغلب بشكل نصيحة أَوعظة للقاريء.

أَمّا بالنسبة للشخصيّات فهي محدودة بقدر ما يحتمل النّص. فهي على الأَغلب شخصيّات إِنسانيّة واقعيّة من رحم المجتمع، وأحيانًا أُخرى من الحيوانات أو النّباتات. استطاع الكاتب من خلالها توصيل فكرته بشكل واضح ومباشر.

تتميّزكتابات جمعة السّمان بقربها من القصص الشّعبيّة، حيث تتميّز بهاجسها الاجتماعي فهي ليست حكاية خرافيّة، أو حكاية بطوليّة. موضوعاتها تقتصر على العلاقات الاجتماعيّة والاُسريّة. هي واقعيّة تركّز على تفاصيل الحياة والهموم اليوميّة. تخلو من التّأمُلات الفلسفيّة. تسير في اتجاه خطي واحد وتحافظ على تسلسل منطقي، ينساب في زمان ومكان حقيقي، ولها رسالة تعليمية.

اللغة في نصوص السّمان سلسة مبسّطة كثرت بها المحسّنات البديعية والتّشبيهات والاستعارات. " والوحل بات فوقها كالأَسد والفريسة غزال"
" هل رأيت فأْرًا بين براثن قطٍ يتسلى ويتلذّذ؟ هكذا كانت السّفينة بين جبال الموج وأودية قعر البحر تتعذّب" ص14.

بدا التأْنيس واضحًا في لغة السّمان: " السّيل قد لوى عنق الزّهرة".

"طلّت الشّمس بعينها من خلال فجوة بين الغيم."

كذلك استخدم الكاتب اسلوب السّجع الجميل الغير متكلف.

" كانت عباءّة جدّي الحصن الحصين..والملاذ الأَمين"

استخدم الكاتب الطّبيعة بشكل بارز كصوَرٍ للتشبيهات والاستعارات، حيث أَضافت جمالا للّغة، فأَكثر من استخدام الشّمس والغيوم والقمر والنّجوم، والعصافير والبحر والأمواج...وغيرها.
غلبت على النّصوص عواطف مرهفة حسّاسة، بدا الحبّ فيها رومانسيًّا عذريًّا.

نزهة ابو غوش

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى