احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة صمود غزة

الصفحة الأساسية > ديوان الثقافة والفن > التألق للصوتِ والقدرةِ الفنيَّة

في حوار مع المطربِ نمر رياض أبو زيدان

التألق للصوتِ والقدرةِ الفنيَّة

٤ حزيران (يونيو) ٢٠١٣بقلم حاتم جوعية

المطربُ والفنانُ الشاب المتألقُ «نمر رياض أبوزيدان» من سكان ِقريةِ «المغار» الجليلية، عمره 22 سنة، أنهى دراسَتهُ الثانوية – والآن هو متفرغ ٌ للطرب ِوالغناءِ ... شارك َ في عدَّةِ مهرجانات ٍ فنيَّة ٍ محليَّة ٍ وأحيا الكثيرَ منَ الحفلات والمناسبات
والأعراس، حصلَ على لقب ِ «مطرب السوبرستار» لمرحلة الشباب في مهرجان «الشروق» وشاركَ أيضا في مهرجان
«عرفزيون» قبل أكثر من سنتين... وأخيرًا إشتركَ في مهرجان
«نيوستار 2011» ووصلَ فيه ِ الى المراحل النهائيَّة. ويُعتبرُ الفنانُ الشاب نمر أبو زيدان من أوائل ِالمطربين الممَّيزين من ناحيةِ جمال ِالصوت ِوعذوبتهِ وطبقات وخامات صوته ِالعالية وفي أدائهِ المتقن ِالرائع. ولكنْ رُغمَ إمكانيَّاتِهِ ومقدرتِه ِ الفنيّة والصوتية ِ الراقية ِ والمميزة ِ لم ْ يحالفه ُ الحظ ُّ في الحصولِ ِ على لقب" نيوستار" في المهرجان ِالأخير . وكانَ لنا معه ُ هذا اللقاء الخاص والمُمَيَّز والصريح والجريىء.

- أنتَ شاركتَ مؤخرًا ولأول ِمَرَّة ٍ في مسابقة ِ برنامج
(مهرجان ) «نيو ستار» الفني - ما هو السَّببُ الذي دفعكَ للمشاركةِ في هذا المهرجان وقد كانَ لكَ تجربة ٌمسبقة في مهرجان عرفزيون حيث لم يحالفكَ الحظ ُّ فيه ِ للوصول ِللفوزِ والنجاح ؟؟
- لأنهُ مهرجانٌ كبيرٌ ومشهورٌ ومعروفٌ على نطاقٍ واسع ٍحتىَّ على صعيدِ العالم ِالعربي وليسَ على المستوى المحلي فقط .

- بماذا يتمَيَّزُ هذا المهرجانُ (نيو ستار) عن مهرجان ِ عرفزيون من جميع ِالنواحي ؟؟
- أوَّلا ًمهرجان عرفزيون لا يوجدُ فيه ِلجنة ُتحكيم ٍفي كلِّ المراحل والحلقات ... وكانَ في المرحلة ِ الأولى فقط (مرحلة الإختبار والقبول)، وأما مهرجانُ "نيو ستار " فيوجدُ فيه ِ أكثرُ من حلقةٍ ومرحلة ٍ ويغني المطربُ المشاركُ فيه عدَّة َ مرات... أي المجال مفتوح أمامَهُ للعطاءِ والإبداعِ أكثر وأوسع .. ويوجد ُ فيهِ لجنة ُ تحكيم ٍ دائمة... وأما في المجالات ِ والنواحي الأخرى غير التحكيم مثل الحضور المكثف والدعم على أنواعهِ ... إلخ.. فالمجالُ في مهرجان ِ نيوستار أوسع ُ وأكبرُ من عرفزيون.

- تعدَّدَتْ وتضاربتْ آراءُ وأقوالُ الناس ِ حولَ مهرجان "نيو ستار " فهنالك َمنْ يمدحُ هذا المهرجان وهنالك من ينتقد.ُ.. ما هو تعقيبُكَ ... ماذا تقولُ أنتَ في هذا ؟؟
- كلُّ عمل ٍومشروع ٍوإنجاز ٍ فني أو أدبي الناس يُنظرُ له بمقاييس متعدِّدة ٍ.. وكلٌّ حسب وجهةِ نظرهِ ... وأنا أقول: إنه مهرجانٌ ناجحٌ (نيو ستار) وممتاز وأشكرُ ، بدوري، كلَّ من ْعَمِلَ وقامَ على إنجاح ِ هذا العمل ِ والمشروع ِ الفنيِّ الراقي والمميز والعظيم وأشكرُهُمْ على الفرصة ِالتي أتاحوها لي ولغيري منَ المطربين الموهوبين للإشتراكِ في هذا البرنامج ِ "نيو ستار " وللتألق ِوالإنتشارِ فنيًّا على نطاق ٍ أوسع. وشكرٌ خاص للأخوين أمير وسامر حمام.

- أنتَ صوُتكَ جميلٌ وعذبٌ َوُمَمَّيزٌ محليًّا (بشهادة الكثيرين) والكثيرون كانوا يتوقعُونَ فوزَك َفي هذا المهرجان ووصولكَ للمرتبة ِالأولى... ولكنكَ وللأسف ِلم ْتصلْ للفوز.. لماذا... ما هو السبُب !!؟؟ ْ
- بإختصار ٍ شديد ٍ وبصراحة ٍ «إنَّ الجَيْبَة َ قد فضيَتْ»... وأنا لستُ غنيًّا ولا أعرفُ الشحاذة َ والتسَوُّلَ ، ولهذا لم أحصلْ على العدد ِالكبير ِمنَ الأصوات... وأمَّا الذينَ لديهم إمكانياتٌ وقدراتٌ ماديَّة كبيرة ويدفعونَ أكثرَ لأجل ِ التصويتِ فيصلوُنَ بسهولةٍ للفوز، وذلك كلهُ يعودُ حسب (عدد) الأصوات وليسَ حسب صوت ِ الفنان ِ ومستواه وقدراته ِ الفنيَّةِ. وأنا، بدوري، وعلى جميع ِالحالاتِ والمُسْتجدَّات ِ أشكرُ جميع َ الذين وقفوا معي ودعموني معنويًّا وماديًّا في هذه المسيرة.

- كيفَ كان شعوُركَ بعدَ إعلان ِالنتيجةِ وعدم ِ وصولِكَ للفوز؟؟.
- كانَ شعورًا عاديًّا جدًّا ولمْ أتأثرْ أبدًا لأنني متأكدٌ وواثقٌ من قدراتي الفنيَّة ِوالغنائيَّة، وتقبَّلتُ الأمورَ بروح ٍ رياضيَّةٍ وقد قمتُ، بدوري، وباركتُ للمطربينَ الفائزين زملائي بمَحَبَّةٍ وودٍّ وفرح ٍ وجميعُُهُمْ أصدقائي وأتمنى لهم دائمًا منْ أعماق ِ قلبي الخيرَ والنجاح َوالتقدُّمَ والتألقَ في مشوارهِمْ الفني الطويل.

- هل الشكلُ والمظهرُ الخارجي لهُ تأثيرٌ ودورٌ في نجاح المطربِ والفنان؟؟
- الشكلُ والمظهرُ الخارجي ليسَ له اهميَّة ٌ في النجاح والتألق ِ... وإنما للصوتِ والقدرةِ الفنيَّة ِ .

- هنالكَ من يقولُ : إنه ُ في مثل ِ هذه ِ المسابقاتِ والمهرجانات ِ الفنيَّةِ أحيانا ً تدخلُ المصالح ُ الشخصيَّة ُ والمعارفُ والواسطاتُ وتلعبُ دورَها في إنجاحِ ِ وتفويزِ ِ فلان ٍ منَ المطربين أو افشال ِ وعدم ِ تفويز ِغيره ِ.... ماذا تقول ُ أنتَ في هذا !!؟؟ .
- أنا أنفي كليًّا النواحي والأهدافَ الشخصيَّة والواسطات... ولكنْ كما هو معروفٌ إنَّ المطربَ الذي إمكانيَّاتهُ المادية عالية يستطيعُ في كلِّ المجالاتِ والحالاتِ أنْ ينجحَ، وخاصة ً في مثل ِهذه المسابقاتِ الفَنيَّة ِ التي تعتمد ُ في الأساس على أصواتِ الجماهير ِ والناس ِ والتي تكلفُ أموالا ً باهضة ً .

- في الكثيرِ منَ الأحيان ِ القيِّمُون والمسؤولون عن المسابقاتِ والمهرجاناتِ الفنية ِ هم الذينَ يختارونَ الأغاني التي سيغنِّيهَا كلُّ مطربٍ مشترك ٍفي المُسَابقة ِ.. وهذا الأمُر لهُ دورٌ هامٌّ في مدى نجاح ِأو فشل ِالمطربِ المشارك – حسب مستوى الأغنية (الكلمات واللحن) التي سيغنِّيهَا... ما هُوَ تعليقكَ على هذا؟؟
- نعم هذا صحيحٌ فالأغنية ُ التي يختارونها للمطرب المشاركِ في المسابقةِ هي التي تقرِّرُ في شكلِ ِوطابع ِالأداء ِوالتقديم والمستوى.... وقد ُتنزِلُُ أغنية ٌ معينة ٌ منْ مستوى فنان ومطرب ٍ قدير ٍ إذا لم تكن الأغنية ُعلى المستوى المطلوب – والعكس بالعكس فإذا كانت الأغنية ُ كلماتُهَا راقية ٌ ورائعة ٌ كتبَهَا شاعرٌ عملاقٌ.. ولحنُهَا على مستوى عال (أي قام بتلحينها موسيقي ومُلحِّنٌ عملاق فذ ّ) فقد ترفعُ من مكانة ِالمطرب ِويتألقُ في أدائِها وتقديمِهَا ( أذا كانت لديه ِالقدراتُ الصوتيَّة الكافية ) وينالُ إعجابَ الجمهورِ . وأنا ، بدوري ، فالأغنية ُالأخيرة ُالتي غنيتُهَا في مسابقة ِبرنامج " نيو ستار " المسؤولون في البرنامج هم اختاروها لي ... وهي أغنية عاديَّة وبسيطة جدًّا ...ولهذا لم تكنْ مثلَ الأغاني الأخرى السابقة التي غنيتُهَا وأبْدَعْتُ فيها بشكل ٍأكبرَ بكثير ٍ... وهذا الأمرُ والموضوع ُ بإختصار ٍ يلعبُ دورًا لا يستهانُ بهِ في نجاح وفوزِ الفنان ِالمتسابق والمنافس ِ على الفوز ِ.. بالإضافة ِأيضًا الى نسبة ِ التصويتِ التي تلعبُ الدورَ الأوَّلَ والحاسِمَ في الفوز ِ في مثلِ هذه ِالمهرجاناتِ والمسابقاتِ الفنية.

- المطربُون الذين شاركوُا في مسابقة برنامج " نيوستار " تلقوُّا دعماً كبيرًا (ماديًّا ومعنويًّا) من أهالي قراهم ومن المجالس المحليَّة - كيف كانَ دعمُ أهلِ ِقريتِكَ المغار والمجلس المحلي لكَ ؟؟
- أنا أشكرُ جميعَ الذين دعموني وصوَّتوُا لي منْ سكان ِقريتي المغار وخارجها... وأما أهلُ قريتي فقدْ دعموني بشكلٍ كبير ٍ ماديًّا ومعنويًّا، بالإضافةِ للمجلس ِ المحلي .

- أنتَ لم تصِلْ للفوز ِ في برنامج ِ نيوستار ..هلْ ستعيدُ الكرَّة َوستشاركُ في مهرجانات ٍاخرى محليَّةٍ مستقبلا ً ؟؟
- في الوقت ِ الحالي لا أفكرُ في الإشتراك ِ في مهرجانات ٍ فنيَّةٍ محليَّة .

- الفوزُ أو عدم ُالفوزِ في مهرجاناتٍ فنيَّةٍ كهذه لا يعني كلَّ شيءٍ وليسَ نهاية المطاف ِللفنان ِوالمطرب ِالذي لم يحالفه ُالحظ ، فهنالكَ مثلا ًالمطربُ الكبيرُ " ملحم زين " والمطربة ُ " رويده عطيه " لم يحالفْهُمَا الحظ ُّ في مهرجان ِ" سوبرستار" اللبناني ونجَحَتْ فيه ِ المطربة ُ "ديانا كرازون "... (ربَّما بدعم ٍمنَ النظام الملكي .. . أي دفع َأموالا ً أكثرَ منْ غيره ِ لإدارة ِ المهرجان ِ كما يقالُ والله أعلم) ولكنهما (رويده وملحم ) نجَحَا وتألقا فنيًّا بشكلٍ كبيرٍ ومذهلٍ بعد ذلك على صعيد ِ العالم ِ العربي والعالمي أكثرَ بكثيرٍ من ديانا كرازون ... والسؤال هنا : ما هي الخطواتُ التي ستتخذهَا يا نمر بعدَ هذا المهرجان لتثبتَ نفسكَ ومكانتكَ وقدرَتكَ الفنية َالإبداعية َالمَُمَّيزه محليا ولتوسيع ِ شهرتِكَ وانتشاِركَ وتألقك خارج َ البلاد أسوة ً بالمطربين العرب ِ الكبار ِعلى صعيد العالم ِالعربي ؟؟
- أنا أفكّرُ على نطاق ٍ وآفاق ٍ بعيدة ٍ وواسعة ٍ جدًّا وليسَ فقط على النطاقِ ِ المحلي . وأوَّلُ خطوة ٍ سأتخذها هي : أنتاج أغاني جديدة خاصة بي (ألبومات). وقريبًا سأصدرُ فيديو كليب خاص بي إن شاءَ الله .. وأطمحُ أيضًا أن أشارك في مهرجاناتٍ فنيّة ٍ كبيرة ٍ خارج البلاد .

- أخُوكَ المطربُ الكبيرُ "أنور أبو زيدان " يعتبرُهُ الكثيرون مِمَّن يفهمونَ الفنَّ الراقي ويتذوَّقوُنه ُانهُ أوَّلُ مُطرب ٍمحليٍّ وعلى امتداد ِ العالمِ ِالعربيِّ من ناحية ِ: "جمال الصوت وعذوبته وطبقاتِ وخامات ِصوته ِالعالية " ... هلْ تأثرْتَ به ِ فنيًّا .. وهلْ كانَ لهُ دورٌ وتوجيهٌ وإرشادٌ في حياتِكَ ومسيرَتِكَ الفنيَّة ِ ؟؟
- طبعًا أنا تأثرتُ به ِكثيرًا وبصوتهِ وبأدائهِ الرائع .. ومنذ الصغر وأنا أستمعُ إلى صوتهِ وتأثرتُ بصوتهِ وبأدائه الممََّيزِ ...وكانَ لهُ دورٌ كبيرٌ في إرشادي وتوجيهي فنيًّا نحوَ التألق والنجاح ِ الفني .

- رأيكَ في مستوى الفنِّ المحلي ؟؟
- مستوى الفنّ المحلي لا بأسَ به حيث يوجدُ عندنا مطربون على مستوى عال ، ولكنَّ المجالَ لدينا محدودٌ وضيّقٌ للعمل ِالفني وللوصول ِ للإنتشار ِوالشهرةِ عربيًّا وعالميًّا .

- طموحاتكَ ومشاريعُكَ للمستقبل ؟؟
- أطمحُ أولا ً أن أتابع َ دراستي الأكاديمية في موضوع ِالموسيقى وأنْ أشاركَ مستقبلاً ً في مهرجاناتٍ فنيَّةٍ خارج البلاد وأحققَ شهرة ًواسعة ًعربيًّا وعالميًّا .

أسئلة ٌ شخصية :
- هلْ تحبُّ القراءة َوالمطالعة َ وما نوعُ الكتبِ التي تقرأها ؟؟
- أحبُّ القراءة َوالمطالعة َكثيرًا ... ولكن ضيقَ الوقت لا يتيحُ لي دائمًا أنْ أقرأ َ ... وأكثرُ الكتب ِالتي أقرأها هي كتب الشعر والأدب .

- الممثلُ الُمفضَّل لديكَ : محليًّا ، عربيًّا وعالميًّا ؟؟
- محليًّا : الفنان الشاب المبدع والمتألق " نهد بشير " والفنان " محمد بكري " وعربيا عادل إمام ومحمد هنيدي ودريد لحام ... وعالميًّا " آرنولد " و " مستربين " .

- مطربكَ المفضلُ : محليًّا وعربيًّا ؟؟
- محليًّا : مصطفى دحله وأخي أنور أبو زيدان الذي يتمتعُ بصوتٍ جميل ٍومميزٍ.. والمطربة القديرة " فيوليت سلامه " (محليا وعربيا ) . وأما عربيًّا : وديع الصافي ، فيروز وصباح ... وهنالك العمالقة ُالذين رحلوا عنا لكنهم باقون فينا : محمد عبد الوهاب ، فريد الأطرش ، أم كلثوم ، اسمهان وعبد الحليم .

- كلمة ٌ أخيرة تحبُّ أن تقولََ في نهاية هذا اللقاء ؟؟
- أتمنى أن يتحققَ السلام ُالكاملُ والعادلُ في ربوع الشرق ِالأوسط ويحيا الجميع ُ بأمنٍ وهدوءٍ وسكينة ٍواطمئنان ٍ ... وعندها يتاحُ المجالُ لجميع ِالفنانين والمبدعين المحليين للتواصل مع العالم العربي وللإشتراكِ في المهرجانات ِالكبيرة ِالتي تقامُ هناك ...ويكون لنا نقطة ُانطلاقٍ كبيرة ٍفنيًّا لأنَّ المجالَ لدينا ضيقٌ جدًّا على الصعيد ِالمحلي .. وبتحقيق ِالسلام ِتتغيَّرُ وتتحَسَّنُ كلُّ الأوضاع والأمور : الإقتصادية ، العلمية ، الرفاهية ، الفنيَّة .. والإجتماعية والأخلاقية . وأخيرًا : أشكركم على هذا اللقاءِ الصحفيِّ الممتع وأتمنى لكم دوامَ التقدم والنجاح .

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.