احتفالية (ديوان العرب) في ضيافة (أدب ونقد) الرصاصة الأخيرة صمود غزة

الصفحة الأساسية > ديوان الثقافة والفن > الروائي محمد رفيع يوقّع «دير الورق»

الروائي محمد رفيع يوقّع «دير الورق»

١٣ تموز (يوليو) ٢٠١٣بقلم مريم علي جبة

أقامت رابطة الكتاب الأردنيين حفل توقيع رواية بعنوان «دير ورق» للروائي محمد رفيع..الرواية تتحدث عن تلك الحقبة من تاريخ شرق الأردن ما بين القرن التاسع عشر حتى الربع الأول من القرن العشرين، وتركز في جغرافيتها على بلدة الحصن وعجلون وعنجرة وكفرنجة، كما أنها تطرح قضايا تاريخية معاصرة تبيّن من خلالها مواقف المسيحيين العرب ووطنيتهم الحقيقية من خلال الحديث عن شخصيات تاريخية حقيقية وشخصيات روائية.

وقد استند المؤلف محمد رفيع في روايته "دير الورق" إلى وثيقة تاريخية كتبت عام 1925 وتتحدث عن الإرساليات اللاتينية في الحصن وأبرزها قصة مقتل الراهب «يوسف تارلو»، وبوادي الطواحين بين عجلون وعنجرة عام 1901، وانعكاس ذلك على دور الدولة العثمانية والقرارات البريطانية الفرنسية في التحكم بشؤون الدولة العثمانية.

وكان "رفيع" قد أصدر مؤخراً رواية بعنوان "ساحل الغواية"التي قال عنها النقاد بأنها رواية تأخذ القارئ بين صخب البحر والانفتاح على الآخر، وعادات وتقاليد وأساطير السواحل من جهة، ومن جهة أخرى سكون البادية بكل معطياتها الثقافية التي شكلت شخصية أهل الصحراء الأصليين.. كما تتحدث الرواية عن المرأة البدوية بجمالها وقدرتها النافذة على معايشة الواقع، وإيجاد صيغ حياة موافقة للظروف المحيطة، وتتعرض أيضا لقراءة الودع وقص الأثر كأدوات لصنع تلك الصيغ، واكتشاف البترول، والتجارب التى أجريت على التصوير المتحرك، وجلسات الحكم العرفي عند القبائل وقوانين تلك المجالس، كما تحتفي بالعشق الذي يجعل الإنسان في مصاف المخلوقات الراقية..

ووللكاتب "محمد الرفيع" أيضاً مجموعة قصصية بعنوان "أبهة الماء... تسابيح في حضرة الموج" تحمل الكثير من العناوين المهمة حسب رأي النقاد الذين تناولوا أعمال "رفيع" ومن هذه العناوين: "صناديق لا تأكل الرمل" و"مقابلة مع الله" و"أبهة الماء" و"ثأر الكائنات" و"قطف اللذة" و"كيمياء القتل" و"إذا نجلاء كتبت" .. "

الرد على هذا المقال

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

نلفت انتباه زوارنا الكرام الى اننا لن ننشر:
- أى مداخلات تتهجم على اشخاص لا دخل لهم بموضوع المقال وتستخدم ألفاظاً غير لائقة.
- أي مداخلة غير مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

من أنت؟
مشاركتك
  • لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.