ديوان العرب

  • سجادة لا تبهت تحت الشمس

    ، بقلم محمد غاني

    يعتني معظم أفراد البشرية بمظهر ملبسه و مسكنه ليكون ذلك مرآة شخصيته في ذهنية الرائي، لكن يتناسى أغلبهم الاعتناء بما هو دائم لا يهترأ بمرور الزمن، مثل أن نفرش بيوتنا بالابتسامة المتكررة و الترحيب القلبي الدائم و ان مع قلة ذات اليد.
    انه بالاعتناء الدائم بالرأسمال المتواجد في اليد، (...)

  • الديك عالم والعالم ديك

    ، بقلم عزت السيد أحمد

    الحقيقة أنَّي أثرت هٰذه القضيَّة من جوانب متعدِّدةٍ في أكثر من كتاب ومقالٍ علىٰ مدار أكثر من ربع قرن مضى... كانت إشارات وتعريضات من هنا وهنا تبعاً لطبيعة الكتاب أو المقال وموضوعه، ولٰكنَّ الموضوع يستحقُّ وقفةً خاصَّةً به ولو كانت سريعةً... لن أطيل، سأركز ما استطعت وأختصر.
    سأبدأ (...)

  • من قصر النابلسي إلى متحف عوني ظاهر

    ، بقلم زياد الجيوسي

    نابلس.. صباحك أجمل، هكذا همست لنابلس وأنا أطل عليها من أعلى رفيديا قادما من جيوس لمواصلة جولاتي فيها، كانت الشمس مشرقة بعد فترة من الأمطار التي جعلت التلال تكتسي باللون الأخضر الموشّى بالأزهار والحنون وشقائق النعمان، حتى وصلت قلب المدينة لمنطقة الدوار وانتظرت وصول د. لينا (...)

  • ألبير وهبه يشهر «خوابي العبير» في استراليا

    ، بقلم سناء الشعلان

    سيدني/ استراليا: استضافتْ صالة مسرح " برايان براون" في مكتبة " بانكستاون" في مدينة سيدني الاستراليّة إشهار ديوانه الثّاني " خوابي العبير" للشّاعر المربّي " ألبير وهبه"،وذلك في الحفل الكبير الذي أُقيم بمناسبة اليوبيل الذّهبي (خمسين عاماً) على دخوله في سلم التّربية والتّعليم. (...)

  • سفينة الخلود تمخر جزيرة الضباب نحو جمهورية القباب

    ، بقلم نضير الخزرجي

    كثيرًا ما نسمع عن الهمّة والعزيمة في خلق المعجزات، فالإنسان ليس بجسمه وعضلاته وأمواله وأولاده وذريته وعشيرته، فكل هذه العناوين والمسميات تعتبر مقومات وعوامل قوة في جعبة الإنسان وكنانته إذا ما تم الإستعانة بها في مواردها الصحيحة، ولكن العزيمة على تحقيق الشيء تتعدى الأموال (...)

  • في الثقافة الجزائرية في القرن العشرين

    ، بقلم إبراهيم مشارة

    إن الثقافة العربية في شمال إفريقيا منذ النصف الثاني من القرن العشرين قد صنعت الحدث وأثرت الذائقة العربية في حقول الفكر والفلسفة والأدب ولم تعد بلاد المغرب العربي "كم الثوب" أو" ذيل الطائر" كما أطلقت عليها ذلك الوصف الكلاسيكيات المشرقية استصغارا لقدرها وإنكارا لفضلها وتم تجاوز (...)

  • أقصوصة..بلا أسماء

    ، بقلم جورج سلوم

    قصتنا اليوم –يا من تقرؤون– سيرويها أبطالها..وهم ليسوا أبطالاً إلا لأن قصتنا تتناولهم، هم بالحقيقة صعاليك مجهولون وفاشلون.. طرطشاتٌ مائية تنقذف من برك الطريق عندما تشقها عجلات السيارات المسرعة.. ومن يأبه بتلك الطرطشات الموحلة.. بل على العكس يتحاشاها الجميع وينظفون ثيابهم لو (...)

  • جان دارك فلسطين

    ، بقلم حسن عبادي

    كان لي شرف التواصل مع سميرة (إيڤا) حمد قبل سنتين، حين رتّبت مشاركتها عبر الهاتف في الأمسية الحيفاويّة للسنويّة الأربعين لمجزرة تلّ الزعتر في نادي حيفا الثقافي، خلال مداخلة أخي د. يوسف عراقي، وإشهار الطبعة الثالثة من وثيقته "يوميات طبيب في تلّ الزعتر" الصادر في حيفا، فصرخت وأبكت (...)

  • العولمة القاتلة وسؤال الهوية الثقافية

    ، بقلم حسن العاصي

    تتحدد شخصية الأمم بهويتها الثقافية بشكل أساسي، والتي هي جزء من المكون العام الموروث والمكتسب للمجتمعات الإنسانية. إضافة إلى المكونات الأخرى المرتبطة بالدين والعرق واللغة والتاريخ والجغرافيا. وعلى الرغم من أهمية كافة مكونات الهوية، إلا أن المكون الثقافي هو الأقدر على إحداث (...)

  • السلامُ على الرّجالْ

    ، بقلم عبد العزيز زم

    مهداة إلى روح الشهيد يحيى ابراهيم زم

    ابنُ الشهيد يخاطبُ أباه:

  • النشر المباشر في الديوان

    الكتاب الأعزاء بسبب كثرة الكتاب لدينا، وقلة المتطوعين للنشر لأنهم جميعا يعملون متطوعين لخدمة الأدب، والثقافة لذلك قررنا تحويل النشر (...)

  • وفاة الكاتب الصحفي إبراهيم سعدة

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    توفى مساء الأربعاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٨ الكاتب الصحفي وأستاذي إبراهيم سعدة بعد صراع مع المرض ومن المقرر خروج جثمانه من مؤسسة أخبار اليوم صباح الخميس ١٣ ديسمبر على أن تتم صلاة الجنازة ظهرا في مسجد عمر مكرم . يذكر أن الكاتب الصحفي إبراهيم على سعدة من مواليد ٣ نوفمبر عام ١٩٣٧ في محافظة (...)

  • الأدب الشعبي.. تحديات التلاشي ومتطلبات النهوض

    ، بقلم نايف عبوش

    لاشك أن التراث، بما هو إرث حضاري زاخر، تركه لنا ألاجداد، يظل ذاكرة القوم الحية، بكل تجلياتها الدينية، والحضارية، والثقافية، والاجتماعية، والأدبية، والفنية، بما هو سجل تاريخي تراكمي، على امتداد الزمان، والمكان،راسما بذلك، ملامح هوية ضاربة بأطنابها، في اعماق الماضي السحيق.
    ويظل (...)

  • «أدب الأطفال» موضوع أمسية نادي حيفا الثقافي

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    أقام نادي حيفا الثقافي يوم الخميس ٠٦.١٢.١٨ أمسية حول أدب الأطفال أهميته، أهدافه، انتشاره وتجربة الكتابة.
    ارتشفنا البداية أنسا بفقرة ترحيب وتأهيل بالمناضلة الأممية إيفا (سميرة) حمد، هي الممرضة التي استشهد زوجها في مخيم تل الزّعتر، واصيبت بجروح بالغة نتج عن ذلك بتر ذراعها (...)

  • اختتام الدورة الثالثة المهرجان الدولي للسيرك بخريبكة

    أسدل الستار نهاية الأسبوع الماضي، على فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفنون السرك، والتي نظمتها جمعية البهلوان ماركو للتربية والثقافة بخريبكة على مدى يومين، بمشاركة دولة اثيبويا كضيف شرف.
    وشهد حفل الاختتام الذي جرى بالمركب الثقافي بحضور جمهور غفير فقرات متنوعة وممتعة، (...)

  • تكريم الدكتور «ياسين الايوبي»

    ، بقلم ضحى عبد الرؤوف المل

    اقيم في الرابطة الثقافية طرابلس ندوة نقدية وتكريم للدكتور «ياسين الايوبي» بدعوة من الرابطة الثقافية وجمعية الوفاق الثقافية ومنتدى طرابلس الشعري بحضورالنائب السابق وجيه البعريني، رئيس الرابطة الثقافية الاستاذ رامز فري، السيدة عيناء ملص البعريني، ممثل جمعية الوفاق الثقافية الفنان (...)

  • المهرجان الدولي الرابع للابداع المسرحي

    يترأس الدكتور عبد المجيد شكير من المغرب لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لفعاليات المهرجان الدولي الرابع للابداع المسرحي دورة الفنان المقتدر عبد القادر مطاع، والذي تستصيفه الفقيه بن صالح من ١٨ الى ٢٣ دجنبر الجاري تحت شعار" المسرح جسر للتواصل بين الشعوب و الحضارات".
    وقال المدير الفني (...)

  • تنظيم مهرجان مكناس للمسرح

    تنظم فرقة مسرح الشامات بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس ووزارة الثقافة وجماعة مكناس ومجلس عمالة مكناس.الدورة الاولى لمهرجان مكناس للمسرح تحت شعار(مكناس خشبة لمسارح العالم ) في الفترة المتراوحة مابين ١٨ و٢٣ دجنبر ٢٠١٨.
    مهرجان مكناس للمسرح يسعى لأن يكون تظاهرة مسرحية تلتقي فيها (...)

  • افتتاح أول مسرح وسينما وطنية مجانية في لبنان

    أعاد الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي فتح منصات ثقافية تاريخية في لبنان، حيث أعاد «سينما الحمرا» في مدينة صور بعد ٣٠ عاماً على إقفالها، و«سينما ستارز» في مدينة النبطية بعد ٢٧ عاماً من الإقفال، و«وسينما ريفولي » بعد ٢٩ عاماً لتتحول الى المسرح الوطني اللبناني، أول مسرح وسينما مجانية (...)

  • بمهرجان الفقيه بن صالح الدولي للمسرح‎

    تكرم فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للإبداع المسرحي دورة الفنان "عبد القادر مطاع "، والتي تستضيفها مدينة الفقيه بن صالح من ١٨ الى ٢٣ دجنبر الجاري، أسماء وازنة مسرحية وفنية وازنة من داخل وخارج المغرب، تقديرا لعطاءها الكبير في المجال.
    ويتعلق الامر بالممثل المغربي المقتدر (...)

  • رئيس الجامعة الأردنيّة يكرّم الأديبة الشّعلان

    ، بقلم سناء الشعلان

    رئيس الجامعة الأردنيّة يكرّم الأديبة الشّعلان
    عمان/الأردن: كرّم الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة رئيس الجامعة الأردنيّة/ الروائية الدكتورة سناء الشعلان لفوزها بجائزة كتارا للرّواية العربيّة في دورتها الرّابعة/٢٠١٨ في حقل رواية الفتيان غير المنشورة عن روايتها المخطوطة (...)