الفريق أول عبد المحسن مرتجي

، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

الفريق أول عبد المحسن مرتجي من مواليد شهر يناير عام 1916 في محافظة القاهرة، وفي عام 1937 تخرج في كلية الحربية تدرج في الترقي حتى وصل إلى قيادة اللواء السادس المستقل بالقنطرة شرق برتبة (عميد) وخلال الفترة من عام 1963 وحتى 1965 تولى قيادة القوات العربية باليمن 1965 وحصل على نجمة الشرف العسكرية أثناء حرب اليمن في أبريل عام 1964 ثم تولى قيادة القوات البرية قبل أن يعود مرة أخرى إلى اليمن في عام 1966 وشارك في عدة حروب ويعد من ابرز قادة القوات البرية.

تولى رئاسة النادي الأهلي في الستينيات والسبعينيات وهو الرئيس التاسع للنادي الاهلي وتولى أول مرة يوم 15 ديسمبر 1965 حتي 13 يوليو 1967 ثم فترة ثانية من 8 نوفمبر عام 1972 حتي 12 ديسمبر 1980 وهو الذي أحضر المدرب الشهير هيديكوتي الذي حصد البطولات الكثيرة للنادي الأهلي،وهو والد المهندس خالد مرتجي عضو مجلس إدارة الأهلي وعضو لجنة الانديه بالفيفا.

الفريق عبدالمحسن مرتجي قائد القوات البرية والعربية في حرب ١٩٦٧ قال: (كان من المفترض أن نرسل ٢٠٠ جندي فقط لليمن من أجل أن يقال إن مصر شاركت في ثورة اليمن لكن العدد وصل إلي ٩٥ ألف جندي.. وسافرنا إلى اليمن دون أن نعرف شيئًا عنها ولا عن طبيعتها أو طبيعة الحرب التي سنخوضها ولم نكن مستعدين لها تمامًا).

وقال أيضا: (الرئيس جمال عبد الناصر كان يرسل أموالاً وذهبًا من خزانة الدولة إلينا حتى ندفعها للقبائل اليمنية وعندما طلبنا منه الانسحاب من اليمن لأن الخسائر أصبحت كبيرة قال: مش ممكن ننسحب).

أضاف الفريق أول عبد المح

سن مرتجي: (بعد حرب اليمن كانت العلاقات بدأت تتوتر مع إسرائيل وكان هذا في عام ١٩٦٤ وقال لي عبدالناصر لن أحارب إسرائيل إلا في ١٩٧٠) وعن حرب ١٩٦٧ قال الفريق أول عبد المحسن مرتجي: (إسرائيل أصدرت بيانات تحذر مصر من أشياء معينة لكن عبد الناصر كان مقتنعًا بأن إسرائيل تخاف منه ولن تدخل في حرب لهذا قام بإرسال قوات إلى شرم الشيخ وأمر بإغلاق القناة لأنه كان يتصور أن إسرائيل لن تدخل الحرب)

عن رأيه في الملك قال الفريق أول عبد المحسن مرتجي: (الملك لم يكن زير نساء ولم يكن يشرب الخمر وكل مشكلته أنه تولى الحكم في سن صغيرة ولم يكمل تعليمه بالصورة التي تؤهله لحكم مصر بالإضافة إلى اعتماده في الأيام الأخيرة على حاشيته).

صباح يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 م الموافق الأول لشهر محرم 1435 هـ أعلنت عقارب الساعة رحيل الفريق أول عبد المحسن مرتجي إلى الدار الأخرة وشيعت جنازته بعد صلاة الظهر في مسجد الرحمن بطريق صلاح سالم.

رحمة الله على روح الفريق أول عبد المحسن مرتجي.