رحيل الفنان القدير

جمال إسماعيل إلى الدار الأخرة

، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

في فجر يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2013 فاضت روح الفنان جمال إسماعيل إلى بارئها، ويعد الفقيد من الفنانين المصريين والعرب الذين تميزوا بالصدق وسكنوا في قلوب الملايين.
الفنان القدير جمال إسماعيل من مواليد 20 فبرايرعام 1933 وفي عام 1956 حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية وفي عام 1957 حصل على ليسانس الآداب قسم التاريخ من جامعة عين شمس.

التحق الفنان جمال إسماعيل بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي التي كانت تتبع مصلحة الفنون وفي عام 1958عين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية وقام بإخراج عروض الفرق المدرسية والجامعية والشركات وفي عام 1961 أشرف على تكوين فرقة الفنون بالشعر.
الفنان القدير جمال إسماعيل انضم إلى فرقة التليفزيون واشترك في مسرحية شيء في صدرى. وقدم بعد ذلك عدة مسرحيات كما قدم العديد من المسلسلات والسهرات التليفزيونية والأفلام السينمائية

من الأفلام التي شارك فيها الفنان القدير جمال إسماعيل نذكر: طباخ الريس والظالم والمظلوم وعرق البلح وحسن اللول وأقوى الرجال والثعالب وديك البرابر والمشاغبون في نويبع واللعب مع الكبار وكدابين الزفة وأولاد الحلال وسكة العاشقين وشهادة مجنون ومن الحب ما قتل.

ومن المسلسلات التي شارك فيها الفنان القدير جمال إسماعيل نذكر: والقاصرات وبفعل فاعل وشط إسكندرية ودموع القمر والملك فاروق وحق مشروع ولحظات حرجة وأحلام عادية والعميل والتوأم وأم كلثوم والضوء الشارد والمال والبنون وليالي الحلمية..