عرس الزين يتجدد...

إعلان الفائزين بالجائزة في دورتها الرابعة

احتفت الخرطوم بالمبدعين الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي أمسية الخميس 20 فبراير 2014م، ووسط حضور رسمي ودبلوماسي كبير وثقافي كثيف شهد الحفل الختامي للنسخة الرابعة للجائزة.

افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ جبريل شوقار، ثم رحب بالحضور الفريق طيار/ الفاتح عروة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لزين السودان بكلمة ضافية مرحبا بالضيوف الكرام في عالم زين الجميل مؤكدا على حرص زين على استمرارية الجائزة إحياءً لدور زين في دعم الأدب والفنون وتكريماً لكبار المبدعين وتشجيعاً للكتاب الشباب. وأمّن على طباعة الأعمال الفائزة كما درجت زين كل عام وحيا الإعلام الذي عمل على الإظهار الايجابي للجائزة ونقلها للعالمية.وشدّ الفريق عروة على يد مجلس الأمناء في تنظيمه المميز للجائزة وشدّد على دعم استقلاليته.

قدم الأستاذ مجذوب عيدروس التقرير العام للجائزة عبر ارقام المتنافسين وتوزيعهم الجغرافي وأشار أن الأعمال المشاركة بلغت 587 عملا توزعت على 91 نص مسرحي و178 عمل روائي و317 قصة قصيرة وجاءت هذه الأعمال من الدول العربية والإفريقية وكل القارات وأشار عيدروس أن السودان تبوأ لأول مرة المرتبة الأولى في عدد المشاركين تلاه مصر والأردن وسوريا واليمن.

كلمة المحّكمين قدمها البروفيسور سعيد يقطين من المغرب وأشار إلى ان الامة العربية ولود رغم الإخفاقات وثمّن مبادرة زين عاليا في دعم الثقافة، ونبه يقطين إلى الطاقات الكبيرة والإبداعات المميزة التي لاحظها المحكمون في الأعمال المشاركة وهنأ الفائزين الذين مثلوا عنوانا للمثقفين العرب الذين هم رهان المستقبل.
بعد ذلك قدمت فرقة كلية الموسيقى والدراما كورالا بعنوان "فارس الإبداع"، وعرض عقب ذلك فيلم عن الجائزة عبر السنوات.

وجرت في الفقرة التالية مراسم تكريم الأستاذ حمدنا الله عبد القادر الكاتب السوداني المسرحي المعروف ضيف شرف الدورة الرابعة والذي ساهم بنصيب وافر في إثراء المسرح السوداني ويعتبر "أب الواقعية المسرحية" في السودان وجرى عرض فيلم قصير عن المحتفى به ومن ثم التكريم على يد وزير الثقافة وممثل رئاسة الجمهورية الأستاذ الطيب حسن بدوي والعضو المنتدب لزين الفريق الفاتح عروة ورئيس مجلس الأمناء البروفيسور علي شمو

في ختام الحفل تدفق الحفل عطراً وألقاً بإعلان أسماء الفائزين بالجائزة للدورة الرابعة وهم:

مجال النص المسرحي:

البلد قيمة الجائزة اسم العمل الفائز

المغرب 10000 دولار موسم العودة الى الشمال زكريا أبو ماريا الأول

الأردن 7000 دولار حاتم المومياء صبحي أحمد حسن فحماوي الثاني

سوريا 5000 دولار انفصام حسام رشاد محمد الثالث

مجال الرواية:

البلد قيمة الجائزة اسم العمل الفائز

سوريا 10000 دولار سأعيد إنجاب القمر توفيقة علي محمد خضور الأول

السودان 7000 دولار شبابيك الوجه الآخر علي أحمد الرفاعي الثاني

الجزائر 5000 دولار موت ناعم أحمد طيباوي الثالث

مجال القصة القصيرة:

البلد قيمة الجائزة اسم العمل الفائز

مصر 10000 دولار الحياة السرية لعبدو الحلاق أشرف حسن عبد الرحمن الأول

مصر 7000 دولار مطر صيفي إبراهيم عبد الفتاح إبراهيم سعد الثاني

السودان 5000 دولار احتضار ملك عظيم أمير صالح جبريل الثالث