أجلس جنبَ حياتي

صدرت للشاعرة العراقية سهام جبار مجموعتها الشعرية الجديدة "أجلسُ جنب حياتي" عن المركز الثقافي العراقي في السويد، وتتضمن المجموعة قصائد نثر متنوعة الشكل على مدى 104 صفحة من الحجم المتوسط. من قصائد المجموعة " قمرٌ هابط " و"عطاءكَ" و"رحلتي" و "ورود شاقّة" و "أدراج" و "مذكّرات شظيّة" و "أبديّة" و" تسلية " و "سيرة للضوء" وقصائد أخرى كثيرة.

للشاعرة سهام جبار مجاميع شعرية عدّة منها " الشاعرة " الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد عام 1995، و" قديماً مثل هيباشيا " الصادرة عن دار الحضارة في القاهرة عام 2008 ، و " أجساد " الصادرة عن مؤسسة شمس للنشر والاعلام في القاهرة عام 2010، وكتاب نقدي بعنوان " الكاتبة في مدار النقد " في بغداد عام 2008.

تمتدّ تجربة الشاعرة سهام جبار الى مرحلة الثمانينيات بالعراق، وهي من التجارب الراكزة والمؤثرة في المشهد الشعري العراقي الى جانب اهتمامها الأدبي والنقدي الذي برز مع دراستها للأدب والنقد وحصولها على شهادتي الماجستير والدكتوراه في جامعتي بغداد والمستنصرية ببغداد عن دراستيها "الزمن في الشعر العربي المعاصر" عام 1990، و"تجنيس الأدب في النقد العربي الحديث" عام 1998.

عملت الشاعرة في تدريس الادب العربي ونقده في الجامعة لأعوامٍ عدّة في كلية الآداب- جامعة بغداد. ونشرت عدداً كبيراً من الدراسات والمقالات والآراء في الأدب والثقافة في الدوريات العراقية والعربية منذ الثمانينيات حتى الآن.