الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات

، بقلم أمينة شرادي

خلقت جمعية الفن السابع بسطات «المغرب»، تقليدا ثقافيا رسخت و ترسخ من خلاله ثقافة الصورة، وكونت بذلك فضاء وطنيا و دوليا يجمع كل هواة السينما وعاشقي الإبداع. هذا الفضاء الذي تحول إلى ملتقى للتكوين والتنافس تماشيا مع مشروعها الثقافي وهمها الإبداعي. وما الدورة الثامنة للمهرجان إلا دليل عن عشق متين لهذا الهم الجميل رغم كل العراقيل المادية والمعنوية التي تكبح جماح الطموح. ستنظم الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفيلم الهواة هذه السنة من الفترة الممتدة من 15 أبريل إلى 19 منه. وستنطلق فعاليات المهرجان يوم الثلاثاء 15 أبريل على الساعة السابعة مساء. بشريط قصير "ريغلاج" لمخرجيه إدريس كايدي وهشام الركراكي. وهو الشريط الفائز في الدورة الأخيرة من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة. و سيتبارى خلال هذه الدورة 19 فيلما قصيرا من بين 56 فيلم. ممثلين لأغلب مناطق المغرب، " 21مدينة". و سيتخلل برنامج الدورة عدة أنشطة و لقاءات تساهم في الرفع من قيمة المهرجان الفنية و الأدبية. و تتكون لجنة التحكيم من:

المخرج السينمائي عبد الحي العراقي رئيسا والأعضاء: الممثلة حنان الفاضلي والشاعرة فتيحة مخلص و كذا رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام و الناقد السينمائي أيت عمر المختار. واعتادت الجمعية من خلال توجهها الذي يرمي إلى ترسيخ ثقافة الاعتراف كسلوك حضاري متنور يرفع من قيمة الفرد الإنسانية والمعرفية، إلى تكريم كل شخصية لها بصمة في مجال الثقافة بصفة عامة. خلال الدورات السابقة، تم تكريم شخصيات محلية و وطنية تنتمي إلى عدة مجالات ثقافية. هذه السنة تم اختيار المناضل حتى النخاع و الفنان في مجال فن الكاريكاتير بامتياز ذ. محمد ليتيم من مدينة سطات. إلى جانب مسابقة الأفلام هناك محترفات للتكوين التي تعمل على صقل الهواية بالتكوين العلمي. و تتكون هذه المحترفات من عدة تخصصات و يؤطرها الأساتذة الآتية أسمائهم:
كتابة السيناريو

يوسف أيت همو.

التصوير السينمائي

كمال التمسماني

معالجة الصوت

عبدالله الوزاني

إدارة الممثل

توفيق حماني

الإخراج

يونس الركاب .

و من بين اللقاءات البارزة والمهمة، هناك الدرس السينمائي الذي سيلقيه رئيس لجنة التحكيم، المخرج عبد الحي العراقي. هذا الدرس الذي هو عبارة عن مكاشفة بين المخرج و الهواة المتعطشين للمعرفة السينمائية من خلال خبرة و تجربة المخرج. و هناك لقاء آخرمتميز يطل من خلاله المهرجان على أفلام أجنبية هاوية. لقاء بانوراما. في السنوات الماضية، كانت الوجهة إلى فرنسا و مصر وتونس وفلسطين. وهذه السنة الدولة التي ستحل كضيف شرف هي سويسرا ب13 فيلم قصير بحضور السيدFreedGraber عن جمعية swissmovie السويسرية المنظوية تحت لواء الالتحاد الدولي لأفلام الهواة. و سيختتم المهرجان يوم السبت 19 أبريل بعرض شريط قصير لمخرجه عمر مولدويرة "فوهة". و توزيع الجوائز على الفائزين.


أمينة شرادي

قاصة من المغرب

من نفس المؤلف