صدور الجوبه ٤٣

صدر العدد الثالث والأربعون من مجلة الجوبة الثقافية، حاملا معه العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب، ومحملا بملف خاص عن علم القراءات القرآنية، شارك فيه كل من خالد عبداللطيف ، د. محمود عبد الحافظ ، غازي الملحم،د.إبراهيم الدهون –روضة المهايني، د. محمد العياصرة، مصطفى ربيعة، أ.د. خالد فهمي.

وفي مجال دراسات ونقد قدم لناإبراهيم الحجري قراءة نقدية لرواية "تحت أقدام الأمهات"، وكتب د. صبري مسلم حمادي عن الإيقاع في مجموعة صالحة غابش الشعرية " بانتظار الشمس"، كما كتبت شيمة الشمري عن الطبيعة واغتراب الذات في شعر الثبيتي.. وقدم لنا محمد عيد إبراهيم قراءة في ديوان عصام أبو زيد الجديد "أكلت ثلاث سمكات وغلبني النوم".

وقد أجرت الجوبهثلاث حوارات كان أولها مع الروائي طاهر الزهراني الذي أحب الأدب الروسي، ثم الفرنسي، ثم الأوربي، ثم أدب أمريكا الجنوبية، ولم يقرأ الرواية العربية إلا مؤخراً. وإنه يتذوق الشعر، خاصة ذلك النوع خفيف اللغة، عظيم المعنى،الذي يسحرك بموسيقاه المنسابة دون تكلف..!

وجاء الحوار الثاني مع الشاعر الفلسطيني موسى حوامده، والذي أجراه معه الكاتب والاديب الأردني عمار الجنيدي وفيه يقول: (مرهون لخراب العالم، هو الشاعر، وليس مرهونا لاصلاح عطب الريح، وصدأ الماء، على نوافذ البيت، والشاعر الذي ينسى الكون، ويتوقف عند عتبات منزله، سيتحول إلى مجرد كاتب مهنة).
وجاء الحوار الثالث مع النحات المصري أستاذ دكتور على الصهبي.

وفي نوافذ كتب كل من محمد قدس عن الأندية الأدبية وعبدالناصر هلال عن ضجيج النقد الروائي وتراجع النقد الشعري وعبدالهادي صالح عن اللغة وقصيدة النثر، وأخيرا المهندس صالح العشيش عن الهندسة والمجتمع.
كما تنشرالجوبه قصصا لكل منإبراهيم شيخ، وحسن البطران، ومحمد صوانه، وهشام بنشاوي.. وقصائد شعرية لكل منسليمان العتيق، وحمدي هاشم حسانين، وملاك الخالدي، وعلاء الدين رمضان، وحامد أبو طلعة، وخالد مزياني...إلى جانب عدد من القراءات لبعض الكتب.

وقد تناول العدد في باب سيرة وإبداع.. سيرة الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف المخلف نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشئون التدريب..

ومن افتتاحية العدد لرئيس التحرير إبراهيم الحميد الذي يؤكد أن محور قراءات القرآن الكريم الذي تطرحه الجوبة محاوِلةً تسليط الضوء على هذا العلم الجليل الذي بات غريبا في بلاد كثيرة، حيث غلب الحرف الواحد في تلاوة القرآن الكريم، كما هيمن الصوت الواحد في غيره من أمور الحياة، رغم سعة الإسلام ورحابته التي وسعت الكثير، والتي تعني أن الإسلام ليس شعائر فقط، بل عالما كاملا من القيم والإبداع، لا ينتهي عند حد.

والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمؤسسة عبد الرحمن السد يري الخيرية بمنطقة الجوف السعودية