منظمة المرأة العربية

تعقد الدورة التدريبية الخامسة

، بقلم ندى مهري

تعقد منظمة المرأة العربية الدورة التدريبية الخامسة في مبادىء إدارة وتقييم المشروعات الموجهة للمرأة العربية وذلك في القاهرة في الفترة من27أبريل -1مايو 2014.

هذا ولقد صرحت الدكتورة شيخة سيف الشامسي المديرة العامة للمنظمة :"أن هذه الدورة تهدف إلى رفع كفاءة المشروعات الموجهة للمرأة العربية في المنطقة العربية من خلال إشاعة مفهوم التقييم وأهميته والمنهجية العلمية لإجرائه بما يؤدي إلى نشر ثقافة تقييم المشروعات بين العاملين في مجال المشروعات الموجهة للمرأة"، وأشارت سيادتها الى أن :" فكرة هذه الدورات جاءت بناءً على نتائج تقرير (واقع ومستقبل مشروعات نهوض المرأة العربية) والذي أظهرت نتائجه أن معظم المشروعات الموجهة للمرأة في المنطقة العربية تواجه مشكلات في النمط الذي تدار به كما أنها لا تعر انتباهًا لعملية التقييم رغم أهميتها، ما يؤثر سلبا على كفاءة المشروعات".

تستهدف الدورة إكساب المشاركين مهارات وآليات إدارة المشاريع الموجهة للمرأة العربية وكيفية تطبيقها على مشاريعهم الخاصة. وتعتبر الجزء الأول من دورة ذات شقين ينصب الشق الثاني على تأهيل نفس مجموعة المتدربين ليكونوا مدربين في الموضوع .

ويشارك في الدورة ممثلين من كافة الدول الأعضاء بواقع متدربين اثنين من كل دولة عضو بالمنظمة يعملان في مجال تخطيط وإدارة المشروعات الموجهة للمرأة ، أحدهما من الآلية الوطنية المعنية بالمرأة في دولته، والآخر من المجتمع الأهلي، ويتضمن البرنامج التدريبي محاور نظرية وتطبيقات عملية عن كيفية تخطيط وتنفيذ وتقييم المشروعات .

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة هي الخامسة في سلسلة دورات التدريب على مباديء إدارة وتقييم المشروعات التي انطلقت في عام 2009 تفعيلاً لتوصيات تقرير "واقع ومستقبل مشروعات المرأة العربية" الذي أصدرته المنظمة عام 2008 وتضمن الدروس المستفادة من خبرة مشروع الدراسات المسحية للمشروعات الموجهة للمرأة في الدول الأعضاء بالمنظمة والذي استهلت به المنظمة عملها، حيث كان من أهم القضايا التي لفت التقرير الانتباه إليها ما يتعلق بضعف ثقافة التقييم لدى القائمين على المشروعات الموجهة للمرأة وافتقارهم في كثير من الأحيان للمباديء الأساسية لإدارة المشروعات، ممادفع المنظمة للمبادرة بتنظيم هذه الدورات لمعالجة هذا القصور. وقد عقدت الدورة التدريبية الأولى في القاهرة في الفترة 12-16/4/ 2009، ثم استكملت بدورة لتدريب مدربين عقدت في القاهرة في الفترة من 24-28/1//2010. وعقدت الدورة التدريبية الثانية في جزئها الأول في القاهرة في الفترة من 28/مارس-1أبريل/ 2010 وعقد جزئها الثاني الخاص بتدريب المدربين في الفترة 23-27/1/2011، وعقدت الدورة التدريبية الثالثة في جزئها الأول بمدينة الأقصر في الفترة من 17-21 أبريل 2011، ثم عقد جزئها الثاني في القاهرة في الفترة من 8-12 يناير 2012. ثم عقدت الدورة التدريبية الرابعة في جزئها الأول في القاهرة في الفترة من 8-12 أبريل2012. ثم عقد جزئها الثاني في القاهرة في الفترة من 12-16 يناير 2014،وسيعقد الجزء الثاني من الدورة الخامسة في يناير 2015.


ندى مهري

كاتبة وصحافية ومعدة برامج تلفزيون جزائرية مقيمة حاليا في مصر

من نفس المؤلف