سعيد بوخليط وإصدار جديد

يعتبر هذا العمل الصادر حديثا، بصيغة من الصيغ، جزءا ثانيا متمما لعمل سابق، صادر عن نفس الدار،أي جداول للنشر والتوزيع،تحت عنوان : نوابغ سير وحوارات (بيروت.2012).لأني لا زلت دائما، عند نفس الإطار النظري، المصاحب لنصوص بعض رموز الثقافة الحديثة، بخصوص مجموعة محاور سياسية وفلسفية وأدبية، تصب جميعها عند بوابة الفكر الإشكالي الذي يؤسس ويوطد. لكن، من أجل تقويض أساس مركزيته.

منذ أول وهلة، تبنيت لنفسي اختيارا لا محيد عنه، يعتبر بمثابة الوازع الإيتيقي للمشروع الفكري الذي أحاول مراكمة أولياته. أقصد بهذا، رافدي الجدة والعمق. مسألتان، أتمنى ملامسة القارئ لهما، سواء مع كتاباتي عن غاستون باشلار، أو النتاج الآخر، الذي قد تبدو عليه سمة طغيان الطابع الإعلامي الإخباري، كما الشأن مع العمل الحالي،أكثر منه اشتغال أكاديمي صرف.

غير أن أفضل إجابة عن طبيعة المؤاخذة، تقدمها النصوص التي بين أيدينا،عبر توازنها المفهومي بين مقالات غارقة في التجريد والاستعلاء التأملي الخالص، مثلما سيلاحظ القارئ مثلا مع حوارات الفصل الثالث من أقسام الكتاب، التي تطرقت إلى سجالات إبستمولوجية موغلة في التعقيد.

صفحات هذا العمل،محاولة بكيفية ما،لا ستحضار رؤية ضمن رؤى عديدة، لفلاسفة ومفكرين وأدباء وسياسيين،أثروا بعمق في التاريخ البشري: ديكارت،جان بول سارتر،سلفادور أليندي، كارل بوبر،ألبيركامو،مارتن هيدغر،دافيد رابوين،دانيل ميتران،ترانسترومر،الطاهر بن جلون،عبد الوهاب المؤدب،علاء الأسواني،روبير لافون،ميشيل أونفري،جوليان أسانج ،بيتر سينجر، تيزفيتان تودوروف، ميشيل فوكو، جان دانييل، ريجيس دوبري ،جاك سيملين، عبد الله العروي ، جان لوي فابياني،دانيل بن سعيد،… .

بقدر التعدد المختلف، نتحسس بين دفتي الكتاب وحدة هيكلية تلاحق خيوط قضايا معاصرة، توزع مضامينه بين التقييم الأيديولوجي والمعرفي ثم التاريخي.

إذن، يضاف العمل الحالي إلى العناوين السابقة التي أصدرها حتى الآن الباحث سعيد بوخليط، وهي كالتالي :

* غاستون باشلار :عقلانية حالمة. منشورات جريدة الآفاق المغربية، مراكش (2002).

* غاستون باشلار :نحو أفق للحلم. دار أبي رقراق للنشر الرباط (2005)، تقديم، الباحثة الأمريكية تريزا كاستيلاو ـ لاولس.

* غاستون باشلار : بين ذكاء العلم وجمالية القصيدة. منشورات فكر، الرّباط (2009).

* العقلانية النقدية عند كارل بوبر، (تقديم وترجمة). أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، (2009).

*غاستون باشلار:نحو نظرية في الأدب .دار الفارابي.(لبنان).2011.

*-غاستون باشلار :مفاهيم النظرية الجمالية، تقديم الناقدة السعودية رانية الشريف العرضاوي، عالم الكتب الحديث (الأردن)(2012).

*-نوابغ سير وحوارات. ترجمة وتقديم. عن منشورات جداول.(بيروت. لبنان). 2012.