لقاء الحكاية والنص

مع أغنيات بنت البلد الفنانة أمل مرقس

تستضيف قرية كفر ياسيف الجليلية مساء الاحد المقبل ( 15 حزيران، الساعة 19:30)، ذاكرة الاديب سلمان ناطور في امسية ثقافية تنظمها وترعاها ثلاث مؤسسات عريقة في العمل الثقافي وهي المجلس المحلي بقيادة السيد عوني توما والمركز الثقافي بادارة الاستاذ رفول بولص وجمعية المنار ومجلة الغد الجديد بادارة السيد محيي الدين خلايلة.
هذه الامسية التي ستعقد في قاعة المركز الثقافي الكبرى تفتتح سلسلة أمسيات الحكاية الفلسطينية في ذكرى مرور 47 عاما على عدوان حزيران 1967 و67 عاما على قرار التقسيم في 29 نوفمبر 1947 حيث أصبح يوما عالميا للتضامن مع الشعب الفلسطيني وستختتم فيه هذه الامسيات في قرى ومدن الجليل لتنتقل إلى أجزاء أخرى من الوطن وفي خارجه أيضا. وستتم هذه الامسيات بالتعاون بين المجالس المحلية وجمعية المنار والمراكز الثقافية في هذه اليلدات وفي مركزها حكايات الذاكرة وفقرات فنية لمبدعين محليين من البلدة نفسها من موسيقيين ومغنين وشعراء ويتم التنسيق لتنظيمها مع جمعية المنار ومجلة الغد الجديد.

في أمسية كفر ياسيف ستلتقي الحكايات والنصوص الادبية التي يقدمها الأديب سلمان ناطور بادائه المميز مع الأغنيات الوطنية والتراثية التي تقدمها الفنانة الرائعة امل مرقس بصوتها المخملي والذي أصبح الصوت الفلسطيني الشجي الذي يغزو قلوب عشاق فلسطين في العالم.

سلمان ناطور سيحكي عن الشيخ المشقق الوجه وعن الشيخ عباس وأبي صلاح اللواح وعن لعنة الزعتر وام عبد الحسن والأدون بيرنباوم، هذه الحكايات التي جمعها في كتابه الشهير "ستون عاما/رحلة الصحراء" ومسرحها لأول مرة عام 2003 على مسرح "السرايا" في يافا بأخراج الفنان أديب جهشان، واما وامل مرقس فستعيد "يما مويل الهوا.." باداء حي ومباشر لتذكر أن هناك من ينتظر اليوم الذي يعود فيه إلى وطنه وارضه وبيته...

تحيات من المشرفين على الأمسية ستفتتح ومعهم نفحة شعر من الدكتور منير موسى ويحل ضيفا على الامسية البروفيسور يهودا شنهاف شهرباني، المناصر المبدئي والتقدمي للحق الفلسطيني والسلام العادل ومترجم "ذاكرة" و "هي ، أنا والخريف" إلى اللغة العبرية.

يتولى عرافة الأمسية الاستاذ اياد الحاج.