حكايات أبي (٧)

أبو داخل

، بقلم سعيد مقدم

ونحن جالسون والباب مفتوح، مرّ شيخ يسكن بالقرب من بيت أهلي، فناداه أبي:

تفضل اشرب الشاي!

ودونما مجاملة دخل الرجل وجلس؛ وضيّفه أبي بفنجانين من الشاي. وبعد دردشة قصيرة ودعنا وذهب.
قال أبي: لا حول ولا قوة إلا بالله،

كان لهذا الرجل ملك نخيل في جزيرة صلبوخ، وكان يدر عليه ثروة طائلة؛ لكن الحرب دمرت نخيله وأمسى يعيش على راتب مؤسسة الإمداد. وقد زرته في بيته مرة، يفتقد إلى أبسط مستلزمات الحياة، ويصدق عليه المثل الذي يقول: (بيت أبي داخل والسلام).

ثم راح أبي يصف لي النخيل التي كانت مصطفة وبكثرة على شواطئ شط العرب، وعن غنى وقنطرة أهلها، وكيف دمرتها الحرب التي استمرت ثمان سنوات!

سألت أبي: من هو (أبو داخل) وما قصة بيته؟

هز رأسه مستجيبًا لطلبي ومستعدًا لسرد حكاية جديدة عن الماضي فقال:

جاء رجل إلى قريتنا يسمى أبو داخل؛ يبحث أبو داخل عن من يعيّنه (مربعاني).

سألته ثانية: وما معنى المربعاني؟

قال: هو من يحرث الأرض ويبذر البذور ويحصد المحصول وله ربعه.

وكان القرويون آنذاك يستخدمون من لا يملك أرضًا زراعية ويسمونه (مربعاني).

عليهم الأرض والبذور، وعليه الحرث والحصاد، وعلى الله المطر؛ ثم لهم ثلاثة أرباع من المحصول وله الربع.
وصار أبو داخل مربعانيًا لدى أحد القرويين.

ومن شدة فقره المدقع تفترش امرأته وطفلها الأرض ويلتحفان السماء.

وأمضوا شهورًا لا يأكلون سوى الخضروات البرية، ما يؤكل منها وما لا يؤكل! وبعض خبز الشعير الذي قد يتسلفه أبو داخل إلى أن يحين الحصاد فيسدده بكيل أو كيلين من الحنطة.

ولم ير جدوى في مكوثه في قريتنا، ثم يعز عليه أن يرى الفقر مستمرًا ينهش بلحمهم وكرامتهم؛

ولذا صمم أن يهاجر من قريتنا إلى قرية المنصورة التي تقع بين الفلاحية وقرى الجراحي، فهناك يستطيع أن يعمل في مزارع (الشلب) ويصيد الأسماك في الأنهر.

وذات صباح، وقبل أن تشرق الشمس، جمعت أم داخل أوانيها في زنبيل وحملتها على رأسها وحملت ابنها في حضنها وسارت خلف زوجها الذي كان يحمل (الجاجيم) الوحيد الذي لا يملك سواه... وساروا.
ثم نظر أبي نحوي وقال:

الطريفة يا ولدي في ممتلكات أبي داخل، كل ممتلكاته كانت: كأس وقدر و(جاجيم).

ولذاك أصبح مثله يضرب لمن فقر وأدقع؛ فنقول: (بيت أبي داخل والسلام).

جزيرة صلبوخ: جزيرة تطل على شط العرب وهي تابعة لمدينة المحمرة.

الجاجيم: غطاء منسوج من خيوط الصوف الملونة وملمسه خشن.

الشلب: نبات الأرز.